العودة   منتديات زهرة الشرق > >{}{ منتديات الزهرة العامة }{}< > نفحات إيمانية

نفحات إيمانية أذكار المسلم - السيرة النبوية - علوم الأحاديث - فتاوي إسلامية - أدعية وأذكار الصباح والمساء - توعية وإرشادات - علـوم قرآنية - تفسير آيات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08-10-07, 09:43 PM   #1
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
بيان صفة ابتداء الخلق


[align=center]

اهلا بكم أحبتي الكرام

تعالوا معا نستعرض

بيان صفة ابتداء الخلق

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. قال رحمه الله تعالى: صفة ابتداء الخلق.




حدثنا الوليد قال: حدثنا أبو حاتم قال: حدثنا أبو صالح قال: حدثني يحيى بن أيوب عن ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال :خلق الله تبارك وتعالى السماوات من دخان، ثم ابتدأ خلق الأرض يوم الأحد ويوم الاثنين، وذلك قول الله -عز وجل- قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ ثم قدر فيها أقواتها في يوم الثلاثاء ويوم الأربعاء، فذلك قول الله -عز وجل- وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فسمكها وزينها بالنجوم، والشمس والقمر أجراهما في فلكهما، وخلق فيها ما شاء الله من خلقه وملائكته يوم الخميس ويوم الجمعة، وخلق الجنة يوم الجمعة، وخلق آدم يوم الجمعة، فذلك قول الله -عز وجل- خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وسبت كل شيء يوم السبت، فعظمت اليهود يوم السبت لأنه سبت فيه كل شيء، وعظمت النصارى يوم الأحد لأنه ابتدأ فيه خلق كل شيء، وعظم المسلمون يوم الجمعة لأن الله -عز وجل- فرغ فيه من خلقه، وخلق في الجنة رحمته، وجمع فيه آدم وفيه هبط من الجنة إلى الأرض، وفيه قبلت توبته وهو أعظمها.

قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن الحسن قال: حدثنا هناد بن السري قال: حدثنا أبو بكر بن عياش قال: حدثنا أبو سعيد عن عكرمة عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال أبو السري قرأت عليه من هذا الموضع: أن اليهود أتوا النبي-صلى الله عليه وسلم- فسألته عن خلق السماوات والأرض؟ فقال: خلق الله الأرض يوم الأحد والاثنين، وخلق الجبال يوم الثلاثاء وما فيهن من منافع الناس، وخلق يوم الأربعاء الشجر والماء والمدائن والعمران والخراب، هذه أربعة فقال: قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ إلى قوله: سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ قال لمن سأل من خلق يوم الجمعة: النجوم والشمس والقمر والملائكة إلى ثلاث ساعات بقيت منه، وخلق في أول ساعة من هذه الساعات الآجال حين يموت من مات، وفي الثانية ألقى الآفات على كل شيء مما ينفع الناس، وفي الثالثة آدم أسكنه الجنة، وأمر إبليس بالسجود، فأخرجه منها في آخر ساعة، ثم قالت اليهود: ماذا يا محمد ؟ قال: ثم استوى على العرش، فقالوا: قد أصبت لو أتممت ! قالوا: ثم استراح!! فغضب النبي-صلى الله عليه وسلم- غضبا شديدا، فنزل: وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ .

قال: حدثنا عبد الله بن محمد بن عمران قال: حدثنا ابن أبي عمر العدني قال: حدثنا سفيان عن أبي سعيد عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ الآية. قال: أول ما خلق الله -عز وجل- الأرض في يومين: يوم الأحد ويوم الاثنين وجعل فيها رواسي، وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام. قال: ثم شق الأنهار، وغرس الأشجار، ووضع الجبال، وأجرى البحار، وجعل في هذه ما ليس في هذه، وفي هذه ما ليس في هذه، وجعل فيها منافع في يومين: يوم الثلاثاء ويوم الأربعاء، ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ يوم الخميس ويوم الجمعة، وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ملائكتها وما أراد أن يخلق فيها. فمن سألك: في كم خلقت السماوات والأرض؟ فقل كما قال الله -عز وجل- قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ الآية، فاجتمع الخلق يوم الجمعة وخلق آدم عليه السلام في آخر ساعة من يوم الجمعة.

قال: حدثنا محمد بن جعفر بن الهيثم قال: حدثنا سلمة قال: حدثنا عبد الرزاق قال: حدثنا معمر عن ابن أبي نجيح عن مجاهد -رحمه الله تعالى -في قوله: هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ قال: خلق الله تعالى الأرض قبل السماء فلما خلقها ثار فيها دخان، فذلك حين يقول: ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ قال: فسواهن سبع سماوات، يقول: خلق سبع سماوات بعضهن فوق بعض، وسبع أرضين بعضهن تحت بعض. قال: حدثنا محمد بن زكريا قال: حدثنا أبو حذيفة قال: حدثنا سفيان عن رجل، عن عكرمة سئل ابن عباس رضي الله عنهما: أيهما كان قبل؟ الليل أو النهار ؟ فقرأ: أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا ثم قال: هل كان بينهما إلا ظلمة؟ وذلك لتعلموا أن الليل كان قبل النهار. .

قال: حدثنا عبد الله بن عبد الكريم قال: حدثنا أبو زرعة قال: حدثنا سليمان بن عبد الرحمن قال: حدثنا ابن عياش قال: حدثنا عمارة بن غزية الأنصاري عن محمد بن إبراهيم بن الحارث عن أبي سلمة عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت أبا القاسم-صلى الله عليه وسلم- يقول: في سبعة أيام يوم اختاره الله -عز وجل- على الأيام كلها: يوم الجمعة: فيها خلق الله السماوات والأرض، وفيها قضى خلقهن، وفيها خلق الله -عز وجل- الجنة والنار، وفيها خلق آدم عليه السلام وفيها أهبطه من الجنة وتاب عليه وفيها تقوم الساعة، ليس شيء مما خلق الله -عز وجل- إلا وهو يصيخ صبيحة ذلك اليوم شفقا من أن تقوم الساعة إلا الجن والإنس .




قال: حدثنا الوليد قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال: حدثنا حجاج بن المنهال قال: حدثنا حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن عكرمة -رحمه الله تعالى- أن اليهود قالوا للنبي-صلى الله عليه وسلم- ما يوم الأحد؟ فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم- فيه خلق الله -عز وجل- الأرض وكبسها. قالوا: الاثنين؟ قال: خلق فيه وفي الثلاثاء الجبال والماء وكذا وكذا وما شاء الله تعالى. قالوا: فيوم الأربعاء؟ قال: الأقوات. قالوا: فيوم الخميس؟ قال: فيه خلق الله -عز وجل- السماوات. قالوا: يوم الجمعة؟ قال: خلق في ساعتين الملائكة، وفي ساعتين الجنة والنار، وفي ساعتين الشمس والقمر والكواكب، وفي ساعتين الليل والنهار. قالوا: السبت؟ ذكروا الراحة فقال: سبحان الله ‍‍!! وأنزل الله -عز وجل- وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ .

قال: حدثنا محمد بن يحيى المروزي قال: حدثنا أبو خيثمة قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: حدثنا سفيان عن أبيه، عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنهما: سئل الليل كان قبل أم النهار؟ قال: أرأيتم حين كانت السماوات والأرض رتقا هل كان بينهما إلا ظلمة؟ ذلك لتعلموا أن الليل كان قبل النهار. قال: حدثنا أحمد بن محمد بن شريح قال: حدثنا محمد بن رافع قال: حدثنا إسماعيل بن عبد الكريم قال :حدثنا عبد الصمد بن معقل عن وهب -رحمه الله تعالى- قال: قال عزير عليه السلام: فتحت خزائن النور وطرائق الظلمة، فكانا ليلا أو نهارا يختلفان بأمرك، ثم أمرت الماء فجمد في وسط الهواء، فجعلت منه سبعا، وسميتهن السماوات. وملائكتك يسبحون بحمدك غير محتاج إلى ذلك، ولا تستأنس بهم، ثم أمرت الماء ينفتق من التراب، وأمرت التراب أن يتميز من الماء، فكان كذلك. ثم سميت جميع ذلك الأرضين. وجميع الماء البحار.




ثم زرعت في أرضك كل نبات فيها بكلمة واحدة في تراب واحد تسقى بماء واحد، فجاء على مشيئتك مختلفا أكله ولونه وريحه وطعمه، منه الحلو، ومنه الحامض، ومنه المر والطيب ريحه، والمنتن والقبيح والحسن، ثم خلقت الشمس سراجا، والقمر نورا والنجوم ضياء، ثم خلقت من الماء دواب الماء، وطير السماء، فخلقت منها أعمى أعين بصرته، ومنها أصم آذان أسمعته، ومنها ميت أنفس أحييته، خلقت ذلك كله بكلمة واحدة. منه ما غشيته الماء، ومنه ما لا صبر له على الماء، خلقا مختلفا في الأجسام والألوان، جنسته أجناسا، وزوجته أزواجا، وخلقته أصنافا، وألهمته الذي خلقته، ثم خلقت من الماء والتراب دواب الأرض وماشيتها وسباعها، فمنهم من يمشي على بطنه، ومنهم من يمشي على رجلين، ومنهم من يمشي على أربع، ومنهم العظيم والصغير، وَوَعَدْت إبراهيم عليه السلام أن تجعل ملوك ولد آدم عليه السلام في ذريته، فأصبح جميع خلقك على الذي قضيت لهم من المنازل التي أنزلتهم.

وهكذا خلق الله تعالى هذه المخلوقات كما يشاء، ومع ذلك فإنه سبحانه هو المنفرد بخلقها، ولم يحتج في خلقها إلى مادة تتكون منها، بل خلقها كما شاء. ذكر الله أنه رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا يعني: أظلم بليلها، وأخرج ضحاها يعني: نهارها، وجعلها قرارا يعني: هذه الأرض قرارا لعباده، وجعل السماء سقفا محفوظا، حفظه من استراق الشياطين في قوله: وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ . انتهى نقلا عن احدى المواقع بتصرف نفعني الله واياكم به وتقبلوا تحيتي

[/align]


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-07, 11:17 AM   #2
 
الصورة الرمزية امل2005

امل2005
المشرفة العامة

رقم العضوية : 4124
تاريخ التسجيل : Feb 2006
عدد المشاركات : 8,226
عدد النقاط : 50

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ امل2005
رد: بيان صفة ابتداء الخلق


سبحان الله خلق كل شيء فقدره تقديرا

كل الشكر لك أخى الفاضل حبى الزهرة على مجهودك لطرح هذا الموضوع المفيد

تحيتى


توقيع : امل2005
زهرة الشرق
zahrah.com

امل2005 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-07, 01:43 PM   #3
 
الصورة الرمزية هيام1

هيام1
مشرفة أقسام المرأة

رقم العضوية : 7290
تاريخ التسجيل : Apr 2007
عدد المشاركات : 15,155
عدد النقاط : 197

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ هيام1
رد: بيان صفة ابتداء الخلق


[align=center]بارك الله بك

أخى الكريم حبى لزهرة

موضوع ثرى ومدعم بالصور..
..

.
[/align]


توقيع : هيام1
قطرة الماء تثقب الحجر ، لا بالعنف ولكن بدوام التنقيط.


زهرة الشرق

هيام1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-07, 10:25 AM   #4
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: بيان صفة ابتداء الخلق


الاخت امل

سعيد بمرورك

تحيتي لك


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-07, 10:28 AM   #5
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: بيان صفة ابتداء الخلق


اهلا بك اخت هيام1

كم اسعدني حضورك ورضاك

عن اختياري تحيتي لك


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان إلى أمتنا الإسلامية بخصوص الإفراج عن الصليبي جونستون نواس المواضيع المكررة والمخالفة 1 10-07-07 09:28 AM
إلتهاب الحلق ومسبباته sad_girl التغذية والصحة 8 31-05-03 12:54 PM
( مرآة الخلق ) THE KOnKOrd همسات وخواطر 15 11-04-03 12:34 AM
بيان من هيئة كبار العلماء أم متعـMـب نفحات إيمانية 2 28-03-03 01:47 PM


الساعة الآن 03:15 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.

زهرة الشرق   -   الحياة الزوجية   -   صور وغرائب   -   التغذية والصحة   -   ديكورات منزلية   -   العناية بالبشرة   -   أزياء نسائية   -   كمبيوتر   -   أطباق ومأكولات -   ريجيم ورشاقة -   أسرار الحياة الزوجية -   العناية بالبشرة

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات زهرة الشرق ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك

(ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)