منتديات زهرة الشرق



موقع زهرة الشرق مركز تحميل زهرة الشرق أذكار المسلم مجلة زهرة الشرق دليل المواقع النسائية دليل مواقع سوانح سوفت
العودة   منتديات زهرة الشرق > >{}{ منتديات الزهرة الأسرية }{}< > الأعشاب والدواء
التسجيل قوانين المنتدي التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأعشاب والدواء التداوي بالأعشاب - الطب البديل - الطب النبوي - العلاج بالزيوت العطرية - نباتات - أنواع العطارة

آخر 10 مشاركات
غرائب وأخبار وحوادث كل يوم (الكاتـب : حبىالزهرة - مشاركات : 2779 - )           »          السيسي ينفعل بسبب ترشح أحمد عز (الكاتـب : حبىالزهرة - مشاركات : 0 - )           »          ماذا تعرف عن ( داعش ) ؟؟ (الكاتـب : حبىالزهرة - مشاركات : 143 - )           »          متفرقات حول المرأة 3 (الكاتـب : الورّاق - مشاركات : 0 - )           »          موقع تجد فيه علاج لأي مرض مزعج باذن الله (الكاتـب : كوكب المعرفة - مشاركات : 0 - )           »          اقرأ يا مسلم اسئلة هامه ... (الكاتـب : احمد2 - آخر مشاركة : كوكب المعرفة - مشاركات : 1 - )           »          مخطط وكروكي مواقع المساجد التي يصلى فيها على الجنائز كل يوم في مدينة الرياض ( صور ) (الكاتـب : ساكتون - آخر مشاركة : كوكب المعرفة - مشاركات : 1 - )           »          لأول مره في السعودية أرقام داعيات باللغة الفلبينية ( صورة ) (الكاتـب : ساكتون - آخر مشاركة : كوكب المعرفة - مشاركات : 1 - )           »          مراتب صيام عاشوراء (الكاتـب : masterlogiciel - آخر مشاركة : كوكب المعرفة - مشاركات : 2 - )           »          ،، استر ما ستره الله عليك ،، (الكاتـب : هيام1 - آخر مشاركة : كوكب المعرفة - مشاركات : 1 - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 05-12-10, 10:59 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
لميس صلاح
هيئة دبلوماسية
 
الصورة الرمزية لميس صلاح
 

إحصائية العضو







لميس صلاح غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لميس صلاح is on a distinguished road

 

 

 اوافق العرقسوس وفوائده





العرقسوس وفوائده


العرقسوس


العرقسوس وفوائده


العرقسوس او عرق السوس او اصل السوس

كلها مسميات لنبات العرق السوس موجود فى الدول العربيه
من عصور قديمه ولا تختلف عليه دوله او شعب عربى

المادة الفعالة في السوس

هي الكلتيسريتسن، وثبت أن عرق السوس يحتوي على مواد سكرية وأملاح معدنية من أهمها البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنسيوم، والفوسفات، ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره، ويحتوي كذلك على زيت طيار.



الخصائص الطبية

ـ يصنع من جذور السوس شراب (العرقسوس) وهو ملين ومدر للبول، ويسكن السعال المصحوب بفقدان الصوت (البحة الصوتية) وهو مفيد في علاج أمراض الكلى.

ـ ويستعمل مسحوقه (ملعقة صغيرة مرة واحدة يومياً) في علاج قرحة المعدة والإمساك المزمن وعسر الهضم.
ـ أثبتت أبحاث حديثة أن العرقسوس مقو ومنق للدم، ومعترف بالعرقسوس في كثير من دساتير الأدوية العالمية.

كان هذا النبات يستخدم في قديم الزمان ضمن الوصفات الشعبية المتداولة بين العامة دون الوقوف على الأسس والفوائد الطبية له ولا يزال حتى الآن مشروباً شعبياً ويحظى بإقبال شديد من كافة الأوساط والطبقات خاصة بعد التوصل إلى التعرف على العديد من مميزاته العلمية الباهرة.


المميزات الطبية للعرقسوس

تحتوى جذور العرقسوس على الكثير من المواد الفعالة ذات التأثير القوى في علاج العديد من الأمراض التي تصيب الجسم ومن الملاحظ أن العرقسوس له تأثير مماثل لعقار الكورتيزون ولكن بدون الأعراض الجانبية الغير مرغوب فيها. والتي تنشأ من استخدام الكورتيزون.


وأجمعت الدوائر العلمية العالمية. أن من أبرز فوائد العرقسوس :






الرشح و السعال و أثار البرد. 1- يساعد على شفاء قرحة المعدة خلال عدة أشهر. 2- له أثر فعال في إزالة الشحطة و الحرقة عند حدوثها . 3- يساعد على ترميم الكبد لإحتوائه على معادن مختلفة. 4- يدر البول. 5- يشفي السعال المزمن باستعماله كثيفا أو محلولاً بالماء الساخن،و لذا يفضل أستعاله ساخناً للوقاية من 6- يجلب الشهية باستعماله أثناء الطعام . 7- يسهل الهضم باستعماله بعد الطعام . 8- أفضل شراب مرطب للمصابين بمرض السكر لخلوه تماماً من السكر العادي . 9- منشط عام للجسم و مروق للدم . 10- يفيد في شفاء الروماتيزم لأحتوائه على عناصرفعالة . 11-يحتوي على الكثير من أملاح البوتاسيوم والكالسيوم وهرمونات جنسية ومواد صابونية . 12- يفيد في شفاء الروماتيزم لاحتوائه على عناصر تعادل الهدروكورتيزون ويساعد في تقوية جهاز المناعة في الجسم.
فهو ينظف القولون ويسّهل عملية الهضم، ويقلل التقلصات العضلية، ويزيد سيولة المخاط في الرئتين والشعب الهوائية، وينشط الغدة الكظرية، ويفيد في بعض حالات فقر الدم، والحساسية، والربو، والإعياء والاكتئاب.


لعلاج الإسهال وتليين الأمعاء يسحق 40 جراماً من العرقسوس مع 40 جراماً من زهر الكبريت و40 جراماً من الشمر و60 جراماً من السنا مكي و200 جرام من سكر النبات، يمزج الجميع وتؤخذ ملعقة واحدة مساء كل يوم لتليين الأمعاء، وملعقتان صغيرتان مساء كل يوم لإسهال المعدة.

ـ جذور العرقسوس تخلط مع الجنسنغ وتغلى، وتؤخذ يومياً كشراب مقو عام وخاصة للقلب.
ـ يفضل عدم تناول العرقسوس في حالات فرط ضغط الدم؛ لأنه يسبب احتباس السوائل.

مضاد للالتهابات

يحتوى العرقسوس على مادة (Healivey)لها تأثير مضاد للالتهابات حيث أن هذه المادة تتمتع بخاصية الالتئام.

دوره في علاج القرح

يعتبر العرقسوس من أنجح النباتات الطبية المستخدمة في علاج القرحة. وكان الكورتيزون يستخدم كواحد من الأدوية في علاج القرح المعدية وقرح الإثني عشر لما له من تأثير مسكن للآلام فقط.

أما العرقسوس وهو يحتوى على مادة لها تأثير قوى لعلاج القرحات بأنواعها لما له من خاصية الالتئام فيؤثر على الأغشية المخاطية الموجودة وكذلك الخلايا.

وقد وُجد أخيراً أن للعرقسوس تأثيراً مضاداً للتقلصات (Spasmolytic) وكذلك له تأثير مهبط على الجهاز الباراسمبثاوي.. وبذلك يعمل العرقسوس على تهدئة حالة المعدة بهذين التأثيرين.

هذا ودرجت الشعوب العريبة على تناول مشروب عرق السوس (العرقسوس) في شهر رمضان إلى جانب أنواع أخرى من المشروبات الطبيعية مثل مشروب الخَرّوب والقمردين وغيره من عصائر الفاكهة الطبيعية.

يحضر مشروب عرق السوس من نقع جذور نبته تنمو في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط يسمى glycerrhiza glabra.
أن تناول كميات كبيرة من مشروب عرق السوس يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم؛ لأن المواد الفعالة في مشروب عرق السوس تؤدي إلى حجز الأملاح وإخراج عنصر البوتاسيوم مع البول. لذا فليحذر من كان يعاني من ارتفاع في ضغط الدم أو من ينحدر من عائلة لها تاريخ مرضي بارتفاع ضغط الدم. أما إن جمحت به الرغبة إلى تناول مشروب عرق السوس فليتناول كمية قليلة تطفئ الرغبة مع مراقبة مستوى ضغط الدم.

لا تنصح الحوامل بتناول مشروب عرق السوس؛ وذلك لأنه قد يؤدي إلى حبس السوائل ونقص عنصر البوتاسيوم. كما أنه قد يؤدي إلى ولادة مبكرة.

إن لمشروب عرق السوس فوائد صحية عديدة جداً، أولها أنه مفيد لجدار المعدة وشاف من القرحة. وقد استخرج منه عقار لمعالجة القرحة إلا أن أثره الجانبي في رفع ضغط الدم وتوفر أدوية حديثة أفضل منه أدى إلى تراجع هذا العقار. كما أنه مفيد لحرقة الصدر الناجمة عن الارتداد المعدي المريئي. وكذلك في قرحة الفم والنسيج المخاطي عموما.

إن خاصية مشروب عرق السوس في معالجة قرحة المعدة هي التي جعلت كثيراً من الصائمين يبدؤون بتناول مشروب عرق السوس عند الفطور في شهر رمضان.

إن مذاق مشروب عرق السوس الحلو يجعل مريض السكري مترددا في تناوله خوفا من زيادة مستوى سكر الدم. والحقيقة أن الطعم الحلو في مشروب عرق السوس يعود لمادة glycerrhizine وهي أحلى من سكر المائدة بأربعين مرة ولكنها غير سكرية ولا تطلق سعرات حرارية. مع العلم بأن نبات عرق السوس يحتوي على ما يعادل 2.5% من السكر. إلا أن المشروب النهائي الذي يحضر من كمية قليلة من جذر النبات مع كمية كبيرة من الماء يخفف النسبة السابقة فلا قيمة لها في تغيير مستوى السكر في الدم.

إن تناول كمية معتدلة من مشروب عرق السوس يومياً قد يؤدي إلى تقليل نسبة الدهون في الجسم. ويظن أن السبب يعود إلى أن طعم مشروب عرق السوس القوي الباقي في الفم يقلل من الشهية أو أنه يعجل بالإحساس بالشبع والامتلاء.

استخدم مستخلص عرق السوس كأحد مكونات الأدوية؛ لأن طعمه الحلو الباقي على اللسان يتغلب على طعم بعض الأدوية غير المستساغة من قبل المريض. ويستخدم كمقشع (يخرج البلغم). كما يمكن استخدامه من قبل من يعانون انخفاض ضغط الدم. ولمشروب عرق السوس تأثير حسن ضد الفيروسات، ومنها فيروس سارس وفيروس الكبد الوبائي C و D وفيروسات الهربس والإيدز، وكذلك في تخفيف بعض أنواع الكآبة. ويفيد في قصور الغدة فوق الكلوية؛ لأنه يقلل من تكسر الكورتيزول.

لا بأس بتناول مشروب عرق السوس عند الإفطار في شهر رمضان؛ لفوائده الصحية العديدة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المبالغة في تناول مشروب عرق السوس قد يؤدي إلى حبس السوائل في الجسم وارتفاع ضغط الدم. كما أن حبس السوائل قد يؤثر على كثير من المرضى بأمراض ذات العلاقة بالدورة الدموية.

شراب العرقسوس

حفنه ( كبشه يد ) من العرق السوس ( ولونى احب اعيار بكوب كبير لان بحبه لازع )
ويوضع فى ماء من الليل حتى الصباح
وفى الصباح نقوم بوضع الابريق وعليه قطعه شاش او قماش نظيف
ثم نضع بها الماء السابق نقع العرقسوس به
ثم نعصر الشاش جيدا حتى نستخلص اكبر قدر ممكن
ويقدم بارد

ملحوظه

شراب العرق سوس يكون بنى وليس اسود
الاسود يتم وضع عليه صبغه طعام



منقول


من مواضيع لميس صلاح في زهرة الشرق

التوقيع


الدنيا ساعة.......فاجعلها طاعة

عش مع ربك بين الخوف والرجاء......... ومع نفسك بين المنع والعطاء

تكن من السعداء
[/align]

 

   

رد مع اقتباس
قديم 05-12-10, 11:06 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
لميس صلاح
هيئة دبلوماسية
 
الصورة الرمزية لميس صلاح
 

إحصائية العضو







لميس صلاح غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لميس صلاح is on a distinguished road

 

 

رد: العرقسوس وفوائده






تعرّف على أخطار العرقسوس التي يجهلها الكثيرون


العرقسوس نبات بري معمر من الفصيلة البقولية، ينبت في جنوب اوروبا وأجزاء من آسيا، وهو مشهور في البلاد العربية منذ أقدم العصور

. يحتوي العرقسوس على العديد من المواد الغذائية الهامة، مثل الحديد والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والسلينيوم والسليكون والزنك ، وبيتا كاروتين وفيتامينات B وفيتامين C. يحتوي العرقسوس على مركبات مميّزة هي 50 مرة أكثر حلاوة من السكر.

يوفر العرقسوس للجسم العديد من الفوائد الصحية، من أبرزها أنه مدر للبول، يسهل الهضم، يساعد في شفاء التهاب الكبد الفيروسي، قرحة المعدة والأمعاء، تخفيض مستويات الكولسترول في الدم، ولكن يمكنه أيضا أن يسبب تأثيرات جانبية خطيرة. تشير الأبحاث ان للعرقسوس أخطار كبيرة على صحة الانسان، سواء تم استهلاكه على شكل حلوى أو شراب، وتختلف الكمية المسببة للأعراض الجانبية من شخص لآخر، ويمكن أن تكون بصغر قطعة حلوى صغيرة من العرقسوس (30 غرام) التي يستهلكها المرء مرة واحدة لتسبب مضاعفات تستمر لمدة أسابيع أو أشهر. أشخاص آخرون يحتاجون ان يستهلكوا كميات أكبر ولفترة طويلة قبل أن يشعروا بأعراض التسمم. وقد اقترحت المفوضية الاوروبية في تقريرها عن العرقسوس عام 2008 ان "المرء يجب الا يستهلك أكثر من 100 ملغم من حامض

glycyrrhizic في اليوم، وهو المركب الرئيسي في العرقسوس، وذلك لأنه يمكن ان يرفع ضغط الدم أو يسبب الاعياء، والتعب المزمن ، والصداع، وانحباس السوائل، وانخفاض مستويات هرمون تستوستيرون لدى الرجال". وفيما يلي أعراض التسمم من استهلاك العرقسوس:

ضغط الدم العالي:

يحتوي العرقسوس على مركبات تؤدي الى احتباس الصوديوم والماء في الدم، فيتسبب ذلك بارتفاع سريع ومفاجىء في ضغط الدم. ان ارتفاع ضغط الدم يعتبرعامل خطر في التسبب بالجلطات القلبية والدماغية، وكذلك الفشل الكلوي.

مرض السكري:

كشف العلماء عن وجود مركبات في العرقسوس تشبه الكورتيزون في تأثيرها على الجسم، فترفع من مستويات السكر في الدم.

أمراض القلب:

يؤدي استهلاك العرقسوس الى انخفاض في مستويات البوتاسيوم في الدم، مما يسبب اضطراب في توازن املاح الدم وما ينتج عنه من عدم انتظام في دقات القلب وخطر الجلطات القلبية. يحذر الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب من استهلاك العرقسوس، حتى بكميات قليلة منه.

أمراض الكلى:

ان الاضطراب في تركيز الأملاح المعدنية في الدم الناتج عن استهلاك العرقسوس يتسبب ايضا بتلف في وظائف الكلى، لهذا ينصح من يعاني من أمراض الكلى بتجنب استهلاك العرقسوس بجميع اشكاله. وقد كشفت الأبحاث ان المسنين هم أكثر عرضة من غيرهم لتاثيرات العرقسوس السلبية على الكلى.

الغدة الدرقية:

يرتبط استهلاك العرقسوس باضطرابات في وظائف الغدة الدرقية، وينصح بتجنبه لمن يتناول عقاقير لتوازن الغدة الدرقية.

الجلاكوما (المياه الزرقاء)

بيّنت الدراسات ان العرقسوس يرفع من مستوى الضغط داخل العين، ولهذا لا يلائم الاشخاص الذين يعانون من مرض الجلاكوما (وهو مرض يصيب العصب البصري نتيجة ارتفاع الضعط بالعين)

الدورة الشهرية:

يزيد العرقسوس من حدة أعراض الدورة الشهرية لدى النساء، خاصة وانه يسبب انحباس السوائل في الجسم.

العجز الجنسي لدى الرجال:

يخفض العرقسوس من هرمون التستسترون الذكري ويقلل من الرغبة الجنسية وقد يسبب أيضا العجز الجنسي.

الحمل والرضاعة:

تحذر المرأة الحامل والمرضعة من استهلاك العرقسوس لأنه مرتبط بالولادة المبكرة، ارتفاع ضغط الدم، وكذلك يؤثر سلبا على قدرة الأطفال على التركيز.

أعراض أخرى:

قد يسبب استهلاك العرقسوس الصداع، الاعياء، التعب المزمن، الإسهال، انتفاخ الوجه، تورم الكاحل، وضيق في التنفس



منقول


من مواضيع لميس صلاح في زهرة الشرق

التوقيع


الدنيا ساعة.......فاجعلها طاعة

عش مع ربك بين الخوف والرجاء......... ومع نفسك بين المنع والعطاء

تكن من السعداء
[/align]

 

   

رد مع اقتباس
قديم 06-12-10, 02:39 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
هيام1
مشرفة أقسام المرأة
 
الصورة الرمزية هيام1
 

إحصائية العضو








هيام1 غير متواجد حالياً

 

الجنس: أنثى

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 187
هيام1 has a spectacular aura about هيام1 has a spectacular aura about

 

 

رد: العرقسوس وفوائده


سلمتي
عزيزتي
ودمتي للأفضل دوم ودائماً


من مواضيع هيام1 في زهرة الشرق

التوقيع

،، لا تعاتب من تحب فشرف الحياة فلسطين ،،

 

   

رد مع اقتباس
قديم 11-12-10, 03:58 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
لميس صلاح
هيئة دبلوماسية
 
الصورة الرمزية لميس صلاح
 

إحصائية العضو







لميس صلاح غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
لميس صلاح is on a distinguished road

 

 

رد: العرقسوس وفوائده


الله يسلمك عزيزتي هيام
شكرا جزيلا لمرورك الحلو
لك


من مواضيع لميس صلاح في زهرة الشرق

التوقيع


الدنيا ساعة.......فاجعلها طاعة

عش مع ربك بين الخوف والرجاء......... ومع نفسك بين المنع والعطاء

تكن من السعداء
[/align]

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
العرقسوس , وفوائده

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
زهرة زيت الزيتون وفوائده العظيمة.. نجمة الشرق الأعشاب والدواء 7 10-06-09 05:54 PM
زيت ورق الشاي وفوائده الحقيقية لميس صلاح التغذية والصحة 0 19-05-08 05:11 PM
الكركم اسراره وفوائده Amal2000 التغذية والصحة 8 30-03-08 04:35 PM
البيض وفوائده عذوب التغذية والصحة 3 15-06-03 10:00 AM
الاختلاط وفوائده سلمى واحة الزهـرة 10 15-07-02 09:35 AM




الساعة الآن 01:43 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

أناشيد إسلامية   -   الحياة الزوجية   -   صور وغرائب   -   التغذية والصحة   -   ديكورات منزلية   -   العناية بالبشرة   -   أزياء نسائية   -   كمبيوتر   -   أطباق ومأكولات -   ريجيم ورشاقة -   دليل المواقع النسائية -   أذكار المسلم -   مركز تحميل الصور

خريطة المنتدى  

 

>{}{ منتديات الزهرة العامة }{}<| همسات وخواطر| واحة الزهـرة| نفحات إيمانية| >{}{ منتديات الزهرة الترفيهية }{}<| التعارف والترحيب| ملاحظات واقتراحات| الكمبيوتر والتقنية| >{}{ منتديات الزهرة الثقافية }{}<| شخصيات وحكايات| { حواء الزهرة - للنساء فقط }| حواء وآدم| العناية بالبشرة والجسم| مطبخ زهرة الشرق| - الحلويات والمعجنات| الديكورات المنزلية والنباتات| >>{}{ المنتديات الادارية }{}<<| المواضيع المكررة والمخالفة| منتدى المحررين والمشرفين| منتدى التواقيع| التسلية والترفيه| زهرة المدائن| أشعار وقصائد| - الشوربة والسلطات| عالم الطفل والأم| الفروسية والرياضة| أزياء نسائية وموديلات| المكتبة الإسلامية| التغذية والصحة| أوراق ثقافية| الارشيف| صور وغرائب وحوادث| حدائق بابل| - التراث الفلسطيني| العناية بالشعر| الحياة الزوجية| >{}{ منتديات الزهرة المتخصصة }{}<| >{}{ منتديات الزهرة الأسرية }{}<| الملتقى السياسي| الركن الهادئ| ملاحظات شخصية| الريجيم والحمية| منتدى الإدارة العليا| - أفكار وخبرات للمطبخ| الزهرة لتسويق المنتجات| أطباق الحمية| الجوالات والإتصالات| الأعشاب والدواء| رمضان شهر الصوم| أوراق مصرية| أزياء المحجبات|