العودة   منتديات زهرة الشرق > { حواء الزهرة - للنساء فقط } > عالم الطفل والأم

عالم الطفل والأم العناية بصحة الأم الحامل - العناية قبل وبعد الولادة - العناية خلال فترة الحمل - رعاية المواليد - العناية بالطفل - غذاء وصحة الطفل . .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 20-11-03, 01:52 AM   #1

تايه الفكر
في أجازة

رقم العضوية : 244
تاريخ التسجيل : Aug 2002
عدد المشاركات : 1,941
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ تايه الفكر
الأطفال ومشاهد العنف.. السلبيات والحلول




في كل يوم بل في كل ساعة تجلب لنا وسائل الإعلام الكثير من الأخبار المثيرة والمليئة بأحداث العنف والإرهاب والمعاناة والمعاملة اللاإنسانية وأخبار الحروب والقتل والدمار. مما يجعلنا نعيش في كل لحظة صراعات مختلفة في بيوتنا وفي عملنا، وهي إذ تنعكس بآثارها السلبية على الكبار فإنها تجلب للصغار مضاعفات وتأثيرات سلبية عميقة.
وبالرغم من أن البعض يتصرفون عكس ما يعانون أو يصادفون في حياتهم اليومية، فإن هذه الأحداث لها انعكاسات مختلفة على الأفراد سواء أكانوا من اليافعين أومن الأطفال، حيث ينفر البعض منها ولا يجد فيها سبباً يستدعي المتابعة والاهتمام، ويحاول البعض الآخر مواجهتها فيولونها الاهتمام الزائد ويحتفظون في ذاكرتهم بمشاهد عنف وإرهاب و مآس، مشاهد قد لا تمحى من الذاكرة وتقلب هدوء المرء إلى شغب وفوضى وتجعله في حالة ربكة وقلق بالنسبة للأطفال، وقد يفقد الطفل الكثير من معرفته بحدوده قدراته وسيطرته على مشاعره وحدود تفكيره. ولابد هنا من بحث الطريقة المثلى لمعرفة وفهم ظواهر هذه الأحداث ومصادرها وطبيعتها، لنضع الحلول المناسبة والوسائل المثلى للتصرف حيالها، وكيفية إفهام الطفل بما يجري وما هو سلبي وإيجابي في الموضوع وطريقة التصرف، من خلال أحاديثنا وسلوكياتنا التربوية اليومية.
ففي البداية تحتم الطرق التربوية المثالية الإجابة عن كافة الاستفسارات والتساؤلات التي يطرحها الطفل بنزاهة ومصداقية وببساطة بعيدة عن التعقيد وبعيداً عن الدخول في التفاصيل الدقيقة والتي تقود الطفل إلى الكثير من التعقيد والتوتر.
وهي ترتبط إلى حد كبير بعمر الطفل حيث يفيد الأسلوب البسيط والسهل في الشرح مع طفل في سن الرابعة أكثر منه مع طفل في الثامنة. فمثلاً عندما يرى الطفل أطفالا جرحى في التلفزيون نتيجة انفجار وننتظر الناس ليأتوا و ينقذوهم، ففي هذه الحالة قد لا يميز الطفل بين القصص الخيالية وبين ما يشاهده في التلفزيون، هنا لابد من التدخل واستغلال اللحظة لمناقشته بما يحدث وتبيان ما هوحقيقي وصحيح من الخطأ والخيال.
ويجب إظهار المشاعر الحقيقية والقوية تجاه الأحداث والمشاهد المروعة التي نجدها في التلفزيون مثلاً ونبدي تأثرنا الشديد بهذه المشاهد، فإن ذلك يساعد الأطفال على فهم معاني المشاعر التي يوجدها الحدث و يساعده على التأثر بهموم الآخرين.
وعند شعور الطفل بالخوف وبالتعاسة والقلق، فإنه من المهم جداً الإصغاء إليه ومحاولة إفهامه بأن ذلك أمر طبيعي حدوثه ولابد من القبول به، بدلاً من احتضانه أثناء الخوف والفزع من مشاهد وكوابيس بل إن فهم المشاعر في إطارها الطبيعي يعتبر ضرورة حيوية للطفل.
الكثير من الأطفال لا يعبرون عن مشاعرهم بصورة مباشرة، هنا لابد من احترام حدود حاجة الطفل لأخذ الوقت المناسب. ومن المهم جداً إفهام الطفل وتوضيح الحدث بالسرعة الممكنة وفي وقته المناسب وزمن وقوعه أو مشاهدته، واختيار اللحظات المناسبة للحديث عن هذه الأحداث وتحاشي لحظات أخرى كوقت النوم وما قبله.
وأخيراً، فإن إدراك الطفل ومعرفته بأن هناك من يعتني به ويحميه من الخطر يهدئ من مشاعره ويزيده ثقة بالنفس ويشعره بالأمن والأمان.


م ن ق و ل ..


تايه الفكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-11-03, 06:49 PM   #2
 
الصورة الرمزية أم متعـMـب

أم متعـMـب
مراقبة الأقسام الأسرية

رقم العضوية : 555
تاريخ التسجيل : Dec 2002
عدد المشاركات : 17,938
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ أم متعـMـب

[c]

وعند شعور الطفل بالخوف وبالتعاسة والقلق، فإنه من المهم جداً الإصغاء إليه ومحاولة إفهامه بأن ذلك أمر طبيعي حدوثه ولابد من القبول به، بدلاً من احتضانه أثناء الخوف والفزع من مشاهد وكوابيس بل إن فهم المشاعر في إطارها الطبيعي يعتبر ضرورة حيوية للطفل.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,

مشكور على هذا الموضوع أخي الفاضل تايه الفكر

أستفدت كثيرا من مواضيعك




تحيـــــاتي

أختـــك

أم متعـMـب

مشرفة الرياضة والفروسية


[/c]


توقيع : أم متعـMـب
زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

أم متعـMـب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-03, 02:19 AM   #3

تايه الفكر
في أجازة

رقم العضوية : 244
تاريخ التسجيل : Aug 2002
عدد المشاركات : 1,941
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ تايه الفكر

أم متعب ..

شاكر لك هالتواجد المستمر والحضور الرائع ..


فلكِ مني أرق التحايا ..


تايه الفكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:24 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.

زهرة الشرق   -   الحياة الزوجية   -   صور وغرائب   -   التغذية والصحة   -   ديكورات منزلية   -   العناية بالبشرة   -   أزياء نسائية   -   كمبيوتر   -   أطباق ومأكولات -   ريجيم ورشاقة -   أسرار الحياة الزوجية -   العناية بالبشرة

المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات زهرة الشرق ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك

(ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)