العودة   منتديات زهرة الشرق > >{}{ منتديات الزهرة العامة }{}< > واحة الزهـرة

واحة الزهـرة زهرة الشرق - غرائب من العالم - حوارات ساخنة - نقاشات هادفة - معلومات مفيدة - حكم - آراء - مواضيع عامة - أخبار وأحداث يومية من العـالم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02-04-03, 05:32 PM   #1

الوليد
العضوية البرونزية

رقم العضوية : 366
تاريخ التسجيل : Sep 2002
عدد المشاركات : 403
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ الوليد
لا اوافق اختيار الشريك . والأهل


يعتبر اختيار شريكة الحياة بالنسبة للفتاة أو الشباب، من أهم الخيارات في بناء الحياة الزوجية، والتخطيط للمستقبل.. وغالبا ما يتدخل الأهل في هذا القرار من منطلق الحرص على مصلحة الأبناء.. حتى وإن بدا الأمر غير ذلك في نظر الأبناء أو في المحصلة النهائية التي يسفر عنها هذا التدخل!

وقد أظهرت دراسة للباحثة نجوى قصاب حسن في جامعة دمشق، شملت ( 3000 ) أسرة سورية، أن مشاركة الأهل في اتخاذ قرار زواج البنات مرتفعة، حيث تبين أن عائلات أكثر من نصف العينة التي شملها البحث تكون مسئولة عن قرار الاختيار. وهذا الوضع ينطبق أيضا على الشباب الذين يتدخل الأهل أيضا في قرارات زواجهم، ولكن بنسبة أقل نوعا ما، حيث تبين أن ( 48.3 % ) منهم اختاروا زوجاتهم بقرار شخصي.
هذه الدراسة التي قد لا تختلف كثيرا في نسبتها في المجتمع السوري عما هو الحال في مجتمعات أخرى.. بل ربما تزيد وترتفع، وهي مسئولة بالتأكيد – وإن بشكل جزئي - على كثير من الزيجات الفاشلة التي تدفع الأجيال القادمة ثمنها.. إما على شكل حياة غير مستقرة، مليئة بالمشاكل والمنغصات وخالية من الانسجام الأسري.. أو على شكل حالات طلاق، تجلب الكوارث للأبناء والأطفال الصغار الذين ينطبق عليهم المثل: ( الآباء يأكلون الحصرم والأبناء يضرسون )
ليس تدخل الأهل في اختيار الأبناء لشركاء حياتهم شر كله.. فالقاعدة تحمل استثناءاتها دائما، وقد يكون هذا التدخل حماية من مزالق التسرع، واللهاث وراء المشاعر والانفعالات التي تحكم اختيارات البناء وخصوصا إذا كانوا من صغار السن، وقيلي التجربة في الحياة، ومندفعين بمشاعر عاطفية بحتة، ولهذا يجب استشارة الأهل، واحترام رأيهم، والتفكير بوجهة نظرهم.. لكن كل هذا لا ينبغي أن يخول الأهل فرض آرائهم على أبنائهم فرضا قمعيا، قد ينسجم مع بعض التقاليد الاجتماعية البالية في مجتمعاتنا العربية، لكنه لا ينسجم بالتأكيد مع ما امرنا به الدين الحنيف من استشارة الفتيات في زواجها، ناهيك عن احترام خيار الشاب.. إذا توفر في الفتيات التي اختارها الخلق والدين والنسب الكريم!
الحرية.. ثم الحرية.. ثم الحرية هي شرط بناء حياة أسرية سليمة، وعلينا أن نؤمن أن بالحرية والحوار المقنع نساعد أبناءنا في اختيار شركاء حياتهم.. لا بالقمع والإكراه
قرأته لكم .
وتقديري للجميع


الوليد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-03, 06:05 PM   #2
 
الصورة الرمزية no_one_rose

no_one_rose
جيل الرواد

رقم العضوية : 10
تاريخ التسجيل : Jun 2002
عدد المشاركات : 4,452
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ no_one_rose

عمليه اختيار شريك الحياة او شريكة الحياة عمليه ليست بالسهله ولا تقرر بليله وضحاها

ولا يعتمد الامر على الاهل دون اصحاب الشأن وهم الزوج والزوجه الاثنان الذان سيتشاركان الحياة بحلوها ومرها

فدور الاهل فقط النصح والارشاد لابنائهم دون التحكم بمستقبلهم

فأي شاب لم يكن بقادرا على اصدار القرار بشأن مستقبله

ويعتمد على اختيار اهله .....فهو ليس ناضجا .....وبالتالي عدم زواجه افضل

وكذلك الفتاة

وجب عليها ان تعرف مع من سيكون مستقبلها

وما هي مواصفاته وإلا فكيف سيتفقون في حياتهم

تدخل الاهل واختيارهم دون الاخذ برأي ابنائهم واجبارهم على قراراتهم

احد الاسباب التي تزيد من نسبه الطلاق بالمجتمع

شكرا لك اخي الوليد الموضوع الذي قراته لنا واثرته في صفحاتنا

لك كل تقدير واحترام

اختك روز


توقيع : no_one_rose
[ALIGN=CENTER]
ام خالد
~~~~~~~~
كلما كبرت السنبله انحنت >>>>>> وكلما تعمق العالم تواضع
فلا تخجل مما لا تعرف بل اخجل مما لم تحاول معرفته
..........................................
[/ALIGN]

no_one_rose غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-03, 06:06 PM   #3
 
الصورة الرمزية حياة

حياة
المراقبة العامة

رقم العضوية : 540
تاريخ التسجيل : Dec 2002
عدد المشاركات : 16,592
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حياة

الحرية.. ثم الحرية.. ثم الحرية هي شرط بناء حياة أسرية سليمة، وعلينا أن نؤمن أن بالحرية والحوار المقنع نساعد أبناءنا في اختيار شركاء حياتهم.. لا بالقمع والإكراه


جميل ان تستشير الاهل في اختيارك ولكن فقط اشتشاره ولكن الراي الاول والاخير يكون لك
وهو يتحمل نتيجه اختياره

لك


توقيع : حياة

حياة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-03, 07:30 PM   #4
 
الصورة الرمزية سحر العيون

سحر العيون
مستشارة زهرة الشرق

رقم العضوية : 24
تاريخ التسجيل : Jun 2002
عدد المشاركات : 5,513
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ سحر العيون

شكراً أخي الوليد على الموضوع المهم جدا جدا

أتمنى أن يعمل أهل كل بيت بالكلام المكتوب

فمن حق الفتاة أن تختار و من حق الشاب أن يختار و طبعاً أكيد يكون ذلك بموافقة الأهل

و تقديري


سحر العيون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-03, 01:43 AM   #5

فدك
|| ريم اللواتي ||

رقم العضوية : 165
تاريخ التسجيل : Jul 2002
عدد المشاركات : 5,984
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ فدك

أخي الوليد
طرح جميل


والأجمل أن نستطيع تطبيقه

فدك


فدك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:24 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions Inc.