عرض مشاركة واحدة
قديم 29-04-03, 03:45 AM   #1

أحزان ليل
العضوية البرونزية

رقم العضوية : 629
تاريخ التسجيل : Jan 2003
عدد المشاركات : 451
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ أحزان ليل
مفهوم الشعر في كتاب طبقات فحول الشعراء


يعد كتاب (طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي) مصدراً نقدياً مهماً يفيد في دراسة بدايات النقد الأدبي عند العرب، والتأسيس لقضاياه.
وكان مؤلفه: أبو عبدالله محمد بن سلام الجمحي (139هـ - 231هـ) راوية، لغوياً، أديباً، محدَثاً من أسرة تشتغل برواية اللغة والأدب فضلاً على رواية الحديث النبوي الشريف، ولذلك استمد عنوان كتابه الطبقات وهيكل بناءه من مجال علوم الحديث ومعرفة أحوال الرجال، كما عني في كتابه بقضية توثيق المرويات الشعرية، فناقش في مقدمة كتابه قضية الانتحال في الشعر القديم واقترح حلولاً لها. وتحولت تراجمه - في متن الكتاب- إلى دراسة تطبيقية يمحّص فيها ما يروى لكل شاعر، ويشير إلى الصحيح والمنحول من شعره ويعلل ذلك.

وقد قسم ابن سلام كتابه قسمين كبيرين الأول: لفحول الشعراء في الجاهلية، والثاني لفحول شعراء الإسلام مدرجاً في طبقاتهما الشعراء المخضرمين ثم خصص طبقة لشعراء القرى العربية (المدينة ومكة والطائف والبحرين). ومع أنه تحدث عن شعراء المدينة في الطبقة السابقة إلا أنه أفرد طبقة أخرى لشعراء يهودها قائلاً: "وفي يهود المدينة وأكنافها شعر جيد" وخصص كذلك طبقة لشعراء المراثي لم يشغله فيها الحديث عن دوافعه كفن إنساني، وإنما شغل فيها بتفصيل أخبار العرب ووقائعها مما يتفق مع ما أعلنه بقوله في مفتتح كتابه "ذكرنا العرب وأشعارها والمشهورين المعروفين من شعرائها وفرسانها وأشرافها وأيامها، إذ كان لا يحاط بشعر قبيلة واحدة من قبائل العرب وكذلك فرسانها وساداتها، وأيامها، فاقتصرنا من ذلك على ما لا يجهله عالم، ولا يستغني عن علمه ناظر في أمر العرب، فبدأنا بالشعر".
مما يوحي بأن دوافعه للتأليف لم تكن نقدية خالصة بل كانت تشوبها أغراض التاريخ للمجتمع العربي، فقد أعلى ابن سلام من دور الشاعر في المجتمع العربي وعده من طائفة الأبطال، والفرسان، والسادات، والأشراف التي تتشارك في صنع الأحداث التاريخية"الأيام". وكان ابن سلام كذلك مشغولاً بالهموم الثقافية التي سادت عصره كجمع اللغة وتدوين التراث، ولذلك تبنى مقولة "الشعر ديوان العرب"، وربط بين الشعر والحرب والصراع وتوحّد في حسه النقدي الأصيل والجميل.

وسنحاول في هذه الدراسة الموجزة استكشاف مفهوم الشعر في كتاب الطبقات لابن سلام بتحليل المقولات النقدية الواردة فيه.
قدم ابن سلام الجمحي 231هـ في كتابه طبقات حول الشعراء ما يشير على إدراكه لخصوصية الشعر، ويعبر عن تصور لطبيعته، تتمثل عناصره فيما يأتي:



- يتبع


توقيع : أحزان ليل





أحزان ليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس