عرض مشاركة واحدة
قديم 26-04-03, 10:27 AM   #1

أقرب صاحب
محرر في زهرة الشرق

رقم العضوية : 287
تاريخ التسجيل : Aug 2002
عدد المشاركات : 1,248
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ أقرب صاحب
خارطة الطريق بالتفصيل


خطة الطريق" الأمريكية لإقامة دولة فلسطينية

المراحل الكاملة للخطة الأمريكية:

(15-10-2002)



المرحلة (أ): من أكتوبر 2002: مايو 2003 - الانتخابات

أولا: أكتوبر - ديسمبر ‏2002

تقوم المجموعة العربية بصياغة خطة طرق مفصلة، بالتشاور مع الأطراف، وتتم المصادقة عليها في اجتماع اللجنة الرباعية والدول المانحة للفلسطينيين في ديسمبر.

* تعيين حكومة فلسطينية جديدة، وخلق منصب رئيس حكومة فلسطينية، يمتلك الصلاحيات، بما في ذلك ما يتعلق بإجراء التغييرات الدستورية المطلوبة.

- يقوم المجلس التشريعي الفلسطيني بتعيين لجنة لصياغة دستور الدولة الفلسطينية.

- تعين السلطة الفلسطينية لجنة انتخابات مستقلة، ويعد المجلس التشريعي قانون انتخابات جديدا.

* تقدم لجنة الدول المانحة دعما ماليا معنويا.

* تنشر القيادة الفلسطينية بيانا تعترف فيه بشكل لا يقبل التأويل، بحق إسرائيل في العيش بسلام وأمن، وتدعو فوراً إلى وقف الانتفاضة المسلحة، وكل النشاطات العنيفة ضد الإسرائيليين في كل مكان. وتتوقف كل المؤسسات الفلسطينية عن التحريض ضد إسرائيل.

* بالتنسيق مع اللجنة الرباعية، تقوم أمريكا بإعادة بناء وتدريب وخلق خطة للتعاون الأمني بمشاركة لجنة مراقبة خارجية (أمريكا، ومصر والأردن).

* يتم توحيد قوات الأمن الفلسطينية في ثلاثة تنظيمات، تخضع لإمرة وزير داخلية مخول الصلاحيات.

* تبدأ قوات الأمن الفلسطينية التي سيعاد بناؤها وتدريبها، والأجهزة المقابلة لها في الجيش الإسرائيلي، تدريجيا، باستئناف التعاون الأمني، وغير ذلك من المهام، التي حددتها خطة مدير المخابرات المركزية الأمريكية جورج تينت، بما في ذلك اللقاءات على مستويات عالية بمشاركة مسؤولين أمنيين من الولايات المتحدة الأمريكية.

* تسمح الحكومة الإسرائيلية بتحركات الفلسطينيين للمشاركة في جلسات المجلس التشريعي، وتسمح لقوات الأمن الفلسطينية بالمشاركة في التدريبات، تحت إشراف دولي، والتحرك لمعالجة مسائل أخرى دون قيود.

* تطبق إسرائيل "تقرير بريتني" موفدة الأمم المتحدة الخاص بتحسين الظروف الإنسانية للفلسطينيين، بما في ذلك رفع حظر التجول، وتسهيل التحرك بين المناطق الفلسطينية.

* توقف إسرائيل كل الأعمال، التي تمس بالثقة، بما في ذلك الهجمات على المناطق المدنية، ومصادرة وهدم أملاك ومنازل الفلسطينيين وطردهم، سواء كان ذلك كخطوات عقابية أو لأغراض البناء الإسرائيلية.

* تستأنف الحكومة الإسرائيلية، فورا، التحويلات الشهرية لأموال الضرائب، بناء على جهاز رقابة وشفافية يتفق عليهما، وتحول إسرائيل إلى وزارة المالية الفلسطينية كل الأموال المستحقة عليها حتى نهاية ديسمبر 2002، بناء على جدول زمني يتم تحديده.

* تعمل الدول العربية بإصرار من أجل وقف التمويل الشخصي والشعبي للتنظيمات "المتطرفة"، وتقوم بتحويل دعمها للفلسطينيين عبر وزارة المالية الفلسطينية.

* تقوم إسرائيل بتفكيك البؤر الاستيطانية التي أقيمت منذ إقامة الحكومة الحالية، خلافا لخطوطها العريضة.

ثانيا: يناير – مايو 2003

* تتواصل الإصلاحات السياسية لتعزيز المجلس التشريعي ورئيس الحكومة، والحكومة الفلسطينية.

* تقوم اللجنة المستقلة بنشر مسودة الدستور الفلسطيني، على أساس ديمقراطية برلمانية قوية، من أجل تسلم الملاحظات والتعقيبات.

* يتم نقل الصلاحيات إلى السلطات المحلية على أساس قانون بلدي جديد.

* تقيم اللجنة الرباعية جهاز مراقبة.

* يتجاوب الفلسطينيون مع مطالب قوة المهمات الدولية في المجالات القضائية والإدارية والاقتصادية.

* كلما تقدم التعاون الأمني، ينسحب الجيش الإسرائيلي تدريجيا من المناطق التي احتلها منذ 28 سبتمبر 2000. ويتم استكمال الانسحاب قبل الانتخابات الفلسطينية. ويتم نشر قوات الأمن الفلسطينية في المناطق التي سيخليها الجيش الإسرائيلي.

* تسمح حكومة إسرائيل لقوة المهمات الدولية بتقديم المساعدة للتحضير للانتخابات الفلسطينية، وتسجيل الناخبين، وتحرك المرشحين وموظفي الانتخابات.

* تعيد الحكومة الإسرائيلية افتتاح المكتب التجاري الفلسطيني في القدس الشرقية والمؤسسات الاقتصادية الفلسطينية الأخرى في شرقي القدس.

* تستكمل لجنة الدستور الفلسطينية إعداد مسودة الدستور، من أجل مصادقة المجلس التشريعي عليها بعد الانتخابات.

* يستكمل الإسرائيليون والفلسطينيون الاتفاق الأمني الجديد، على أساس خطة تينت، بما في ذلك ما يتعلق بإقامة جهاز أمني فعال، ووقف الإرهاب والعنف والتحريض، بحيث يتم تطبيق ذلك على أيدي الجهاز الأمني الفلسطيني، الذي يعاد بناؤه بشكل فعال.

* تجمد حكومة إسرائيل كل أعمال الاستيطان بناء على تقرير ميتشيل، بما في ذلك ما يتعلق بالزيادة السكانية الطبيعية في المستوطنات.

* يجري الفلسطينيون انتخابات حرة، مفتوحة ونزيهة للمجلس التشريعي.

* الدعم الإقليمي: بعد استكمال الانسحاب الإسرائيلي إلى خطوط 28 سبتمبر 2000، تعيد مصر والأردن سفيريها إلى إسرائيل.

المرحلة (ب): يونيو 2003: ديسمبر 2003

يتم التقدم نحو المرحلة (ب)، حسب قرار اللجنة الرباعية، بمساعدة جهاز إشراف دائم في المناطق، إذا توفرت الظروف الملائمة لإحراز التقدم - آخذة في الاعتبار قيام الأطراف بتنفيذ المهام، تحت إشراف اللجنة الرباعية.

تبدأ المرحلة (ب) بعد الانتخابات الفلسطينية وتنتهي مع الإقامة المحتملة لدولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة حتى نهاية عام 2003.

* تعقد اللجنة الرباعية مؤتمرا دوليا، بموافقة الأطراف المعنية، فور انتهاء الانتخابات الفلسطينية بنجاح، في سبيل دعم إعادة البناء الاقتصادي الفلسطيني، وبدء مفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، حول إمكانية إقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة.

* يكون هذا اللقاء شاملا، بهدف تحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط ( بما في ذلك بين إسرائيل وسوريا ولبنان )، ويعتمد على المبادئ التي تم عرضها في مقدمة هذه الوثيقة.

* تستأنف العلاقات بين العرب وإسرائيل كما كانت عليه قبل الانتفاضة ( كإقامة ممثليات تجارية ).

* تستأنف "المحادثات متعددة الأطراف" (حول مسائل المياه وجودة البيئة والتطوير الاقتصادي واللاجئين ومراقبة الأسلحة الإقليمية).

* يصادق المجلس التشريعي المنتخب على دستور الدولة الفلسطينية المستقلة والديمقراطية.

* يتواصل التعاون الأمني، وتصادر كافة الأسلحة غير القانونية، ويتم تفكيك التنظيمات المسلحة، بما يتفق مع الاتفاق الأمني.

* تجري المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية لإقامة دولة ذات حدود مؤقتة، وتطبق الاتفاقيات السابقة، بهدف ضمان غالبية التواصل الإقليمي.

* تنتهي الاتفاقيات المؤقتة، وتقام دولة فلسطينية داخل حدود مؤقتة حتى نهاية العام 2003، ويتم تعزيز الإشراف الدولي على الانتقال إلى المرحلة القادمة.

* يتم تنفيذ خطوة أخرى في المستوطنات بما يتفق مع إقامة الدولة داخل حدود مؤقتة.

المرحلة ج: 2004 - 2005 - الدولة

* يتم الانتقال إلى المرحلة الثالثة، بناء على قرار اللجنة الرباعية، آخذة في الاعتبار قيام الأطراف بتنفيذ المهام المناطة بها بإشراف اللجنة الرباعية.

* مؤتمر دولي ثان: تعقد اللجنة الرباعية بموافقة الأطراف، في مطلع عام 2004، مؤتمراً دوليا، يتبنى الاتفاق الخاص بإقامة دولة ذات حدود مؤقتة، وتبدأ المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، حول الاتفاق الدائم والنهائي والمتكامل، الذي سيتم تحقيقه في عام 2005، بما في ذلك الاتفاق على الحدود والقدس ومسألة اللاجئين والمستوطنات، ودعم التقدم نحو الاتفاق الشامل في الشرق الأوسط بين إسرائيل ولبنان وسوريا الذي سيستكمل بأسرع ما يمكن.

* يتواصل التقدم الكامل والفعال نحو الإصلاحات، التي ستعرضها قوة المهمات الدولية من أجل إعداد الاتفاق الدائم.

* يتواصل التعاون الأمني المقبول والفعال، حسب الاتفاق الأمني الجديد والاتفاقيات السابقة.

* تحصل الدول العربية على علاقات طبيعية مع إسرائيل، وتحصل كل دول المنطقة على الأمن، بناء على المبادرة العربية التي أقرتها قمة بيروت.

22@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@22

النص الحرفي المعدل لخارطة الطريق (14-11-2002)


الوارد أدناه هو عناصر أداء وخارطة طريق بمراحل وأهداف واضحة تهدف للتقدم في المجالات السياسية، الأمنية، الاقتصادية، الإنسانية وبناء المؤسسات تحت رعاية اللجنة الرباعية.

الهدف هو تسوية شاملة ونهائية للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي في العام 2005 كما جاء في خطاب الرئيس بوش في 24 حزيران (يونيو) الماضي 2002، وتم الترحيب به من قبل الاتحاد الأوروبي، روسيا، والأمم المتحدة في البيانات الوزارية للجنة الرباعية 16 تموز و17 أيلول.

هذه التسوية التي سيتم التفاوض عليها بين الأطراف ستؤدي إلى انبعاث دولة فلسطينية مستقلة وديمقراطية قادرة على الحياة تعيش جنبًا إلى جنب بأمن وسلام مع إسرائيل وجيرانها الآخرين، هذه التسوية ستنهي الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني، وستنهي الاحتلال الذي بدأ في العام 1967 على أساس مرجعية مؤتمر مدريد ومبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات مجلس الأمن 242 و338 و1397 والاتفاقات السابقة المبرمة بين الأطراف، وهذه التسوية ستأخذ أيضًا بالاعتبار الخاص الأهمية المتواصلة للمبادرة العربية السعودية التي تم تبنيها من قبل القمة العربية في بيروت، وهي جزء أساسي للجهود الدولية الهادفة لتحقيق سلام شامل على جميع المسارات بما في ذلك المساران السوري - الإسرائيلي واللبناني - الإسرائيلي.

إن حل الدولتين للصراع الفلسطيني، الإسرائيلي يمكن تحقيقه فقط من خلال إنهاء العنف والإرهاب، وقبول واضح لا يقبل الشك من قبل الطرفين بهدف التسوية للتفاوض عليه المنصوص عليه أعلاه.

اللجنة الرباعية ستساعد وتسهل تطبيق الخطة، بدءاً من المرحلة الأولى بما في ذلك النقاشات المباشرة بين الأطراف كلما استدعى الأمر ذلك.

لقد أنشأت الخطة جدولاً زمنيًّا واقعيًّا للتنفيذ، ولكن التقدم فيها يتطلب ويعتمد على جهود الإيمان الجيد للأطراف والتزامهم بكل واحدة من الالتزامات المنصوص عليها أدناه، ففي حال إذا طبقت الأطراف تعهداتها بسرعة فإن التقدم بين وخلال المراحل قد يأتي أسرع مما هو منصوص عليه في الخطة، والعكس صحيح.

اللجنة الرباعية ستجتمع بشكل متواصل على مستويات عالية من أجل تقييم أداء الأطراف في تنفيذ الخطة في كل مرحلة يتوقع من الأطراف أداء التزاماتها بشكل متوازٍ ما لم ينص عكس ذلك.

المرحلة الأولى: من الآن وحتى آيار (مايو) 2003 إنهاء الإرهاب والعنف:

إعادة الحياة الفلسطينية إلى طبيعتها، بناء المؤسسات الفلسطينية، في المرحلة الأولى يشرع الفلسطينيون فورًا بتطبيق وقف غير مشروط للعنف وفقًا للخطوات المحددة أدناه، يستأنف الفلسطينيون والإسرائيليون التعاون الأمني على أساس خطة تينيت لإنهاء العنف الإرهاب والتحريض من خلال أجهزة أمنية فلسطينية فعَّالة ومعادة الهيكلية.

السلطة الفلسطينية تقوم بعملية إصلاح سياسية شاملة، تحضيرًا للدولة بما في ذلك صياغة الدستور الفلسطيني وانتخابات حرة ونزيهة ومفتوحة على هذه الأسس (الاتحاد الأوروبي طلب شطب عبارة المجلس التشريعي الجديد). إسرائيل تقوم بكل الخطوات المطلوبة من أجل إعادة الحياة الفلسطينية إلى طبيعتها.

إسرائيل تنسحب من المناطق الفلسطينية التي احتلت بعد 28 أيلول (سبتمبر) 2000، والطرفان يعودان إلى الوضع الذي ساد قبل هذا التاريخ في وقت يتقدم فيه الأداء والتعاون الأمني. إسرائيل أيضًا تجمد جميع النشاطات الاستيطانية بما يتوافق وتقرير ميتشيل.

مع انطلاق المرحلة الأولى

تصدر القيادة الفلسطينية بيانًا لا يقبل التأويل يعيد تأكيد حق إسرائيل بالعيش بسلام وأمن، ويدعو لوقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار ووقف النشاطات العسكرية وجميع أشكال العنف ضد الإسرائيليين في كل مكان، توقف كافة المؤسسات الفلسطينية الرسمية التحريض ضد إسرائيل.


توقيع : أقرب صاحب
زهرة الشرق

أقرب صاحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس