عرض مشاركة واحدة
قديم 06-08-14, 05:50 AM   #40
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: يوميات الحرب على غـزة الصمود


مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في محيط القدس الشرقية
هدنة غزة تدخل «فترة اختبار» .. وإسرائيل تسحب قواتها «بعد تدمير الأنفاق»

[BIMG]http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2014/08/488889-339119.jpg?width=300[/BIMG]

أعلن الجيش الاسرائيلي انه سحب كل قواته البرية الموجودة في قطاع غزة، مع بدء سريان هدنة لمدة 72 ساعة في القطاع، وافقت عليها اسرائيل والمقاومة الفلسطينية برعاية مصرية، بما يسمح باجراء مفاوضات في القاهرة بشأن وقف أكثر صمودا للاعمال القتالية، غير ان تل ابيب شددت على ان الهدف الرئيسي بالنسبة لها هو نزع سلاح حماس.
فقد اعلن المتحدث العسكري الاسرائيلي اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر عن انسحاب القوات البرية الاسرائيلية بعد ان «استكملت مهمتها الرئيسية وهي تدمير أنفاق التسلل عبر الحدود».

وفي إشارة إلى استعداد إسرائيل لاستئناف القتال إذا تعرضت للهجوم، قال ليرنر إن القوات «سيعاد نشرها في مواقع دفاعية خارج غزة (في اسرائيل) وستحتفظ بتلك المواقع الدفاعية»، محذرا من ان الجيش سيرد على اي هجوم انطلاقا من القطاع.

واشار الى ان جيش الاحتلال دمر ليل اول من امس آخر مجموعة من بين 32 نفقا حدد مواقعهم في غزة حفرتهم «حماس» لشن هجمات عبر الحدود بتكلفة قدرت بمائة مليون دولار، وتابع «لقد انتهينا من القضاء على هذا التهديد.»

ونقل «راديو إسرائيل» عن المتحدث باسم جيش الاحتلال البريغادير موتي ألموز قوله «ان قضية احتمال بقاء أنفاق لم تدمر ستحل بفضل المعلومات الاستخبارية المتميزة لدى الجيش»، معتبرا أن الأيام المقبلة ستمثل فترة اختبار فيما يتعلق بصمود اتفاق وقف إطلاق النار المعلن، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي سيجري التحقيقات اللازمة عقب انتهاء العملية العسكرية، وهو ما اكده ايضا المتحدث العسكري الاسرائيلي للاعلام العربي افيخاسي ادرعي في تغريدات له على «تويتر».

وكان مصدر عسكري إسرائيلي كبير أعلن، في وقت سابق، أن القوات العسكرية لاتزال في حالة من الاستعداد ولن يتم تسريح وحدات الاحتياط إلى أن تستقر الأوضاع وتتضح الصورة حول وقف دائم لإطلاق النار.

وبحسب الجيش الإسرائيلي فإنه استهدف 4800 هدف داخل قطاع غزة خلال عدوانه الذي تواصل منذ السابع من يوليو الماضي.

وكانت الحكومة الأمنية المصغرة في إسرائيل قد وافقت على اقتراح مصري بهدنة في القطاع، وجاءت الموافقة الاسرائيلية بعد بضع ساعات من موافقة الوفد الفلسطيني الموحد الموجودة في القاهرة عليه.

وقال مارك ريجيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو «ستتقيد إسرائيل بدءا من الساعة الثامنة صباحا بوقف إطلاق النار الذي تمت الموافقة عليه وجرى التفاوض عليه من خلال المصريين. سنرقب حماس عن كثب. وإذا خرقت حماس الهدنة فإن إسرائيل ستكون مستعدة للرد».

وشدد على انه «بالنسبة لإسرائيل فإن المهم هو قضية نزع السلاح. يجب أن نمنع حماس من اعادة التسلح ويجب أن ننزع سلاح قطاع غزة».

وقال وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي يوفال شتاينتز لاذاعة الجيش الإسرائيلي امس «لا توجد اتفاقات. كما قلنا الهدوء سيرد عليه بالهدوء».

في المقابل، قال سامي ابو زهري المتحدث باسم «حماس» ان الحركة أبلغت مصر «قبولها فترة تهدئة مدتها 72 ساعة»، مضيفا انه «بناء على هذا القبول ينبغي انسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلي لخارج الحدود».

وفي تصريح منفصل، قال ابو زهري في تصريح لوكالة «فرانس برس»: «التهدئة دخلت حيز التنفيذ، والفصائل الفلسطينية تؤكد التزامها وندعو الاحتلال للالتزام وعدم العودة لخرقها».

وكان رئيس الوفد الفلسطيني إلى القاهرة عزام الأحمد صرح بأن الوفد أبلغ القيادة المصرية بالموافقة على دعوتها لهدنة. وأضاف الأحمد أنه يتم خلال الهدنة بدء المفاوضات غير المباشرة بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي من أجل تثبيت وقف إطلاق النار وتحقيق المطالب الفلسطينية، بما يؤمن وقف العدوان الإسرائيلي.

وفي واشنطن أشادت وزارة الخارجية الأميركية بالهدنة وحثت الاطراف على «احترامها بشكل كامل». وقال مساعد مستشار الامن القومي توني بلينكن لشبكة «سي ان ان» الاميركية، «انها فرصة حقيقية. اننا ندعم المبادرة بقوة». واعتبر في المقابل ان الكرة الآن في ملعب حركة حماس التي يتعين عليها ان «تبرهن على انها ستحترم وقف اطلاق النار».

من جهته، اكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن القاهرة تجري الاتصالات الضرورية لضمان تثبيت التهدئة في قطاع غزة وبدء المفاوضات بين الاطراف المعنية.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان امس أن ذلك جاء خلال اتصال هاتفي تلقاه شكري من نظيره الأميركي جون كيري للتشاور حول المستجدات الأخيرة بالنسبة للأوضاع في قطاع غزة واستعراض التطورات الاقليمية.

ميدانيا، ساد الهدوء مختلف مناطق قطاع غزة في اعقاب بدء سريان الهدنة. وبدا عشرات الآلاف من المواطنين من مختلف مناطق قطاع غزة بالعودة لتفقد الدمار الذي حصل في منازلهم وممتلكاتهم جراء قصف الاحتلال الذي استمر 29 يوما.

وكان الاحتلال الاسرائيلي قد استبق بدء الهدنة بقصف عدد من المنازل والاراضي الزراعية في العديد من مناطق قطاع غزة بالصواريخ والقذائف.

[BIMG]http://www.alanba.com.kw/articlefiles/2014/08/488889-2.jpg?width=300[/BIMG]

واشارت مصادر فلسطينية الى انه تم انتشال شهيدين متحللين من حقل زراعي في بلدة الشوكة شرق رفح جنوب قطاع غزة.

وفي المقابل، أغلقت اسرائيل المجال الجوي المدني فوق تل أبيب تحسبا لاطلاق صواريخ من غزة كما تم تأجيل اقلاع وهبوط طائرات في مطار بن غوريون، بينما اعلنت كتائب عز الدين القسام انها اطلقت قبل الساعة الثامنة من صباح امس بعشر دقائق خمسة صواريخ نحو مدينة بئر السبع في جنوب اسرائيل.

كما تبنت الكتائب في بيان لها المسؤولية عن اطلاق اربعة صواريخ نحو القدس المحتلة وخمسة صواريخ نحو تل ابيب.

في غضون ذلك، ، اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين في مناطق متفرقة من سلوان وبلدات قضاء القدس استمرت حتى ساعات فجر امس، جرى خلالها اعتقال 27 مقدسيا، ليرتفع عدد المعتقلين منذ بدء العدوان على قطاع غزة الى 457 مقدسيا.

وواصلت قوات الاحتلال محاصرة المسجد الاقصى وفرض التضييق على المرابطين والمعتكفين ومنع من تقل اعمارهم عن الخمسين عاما من الدخول والصلاة بالمسجد، وذلك في ظل دعوات لاقتحامات «الأقصى» من قبل مستوطنين وجماعات يهودية، بالتزامن مع ما يطلق عليه الاحتلال «ذكرى خراب الهيكل» المزعوم.

الى ذلك، أعلنت الشرطة الإسرائيلية أن عربيا طعن حارس أمن إسرائيليا في مدخل مستوطنة معاليه ادوميم، شرق القدس، بعد ظهر امس.

وقال ميكي روزنفيلد، المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية «طعن عربي حارس أمن في مدخل مدينة معاليه أدوميم بالقرب من القدس».

وأضاف في تغريدة على «تويتر»: «نقل ضابط الأمن إلى المستشفى وهو في حالة متوسطة».


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس