عرض مشاركة واحدة
قديم 13-02-11, 07:40 AM   #68
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: زلازل في عالمنا العربي





مواجهات واعتقالات تطول أحد أبرز المعارضين لبوتفليقة في المظاهرات

الحكومة الجزائرية تُفشل مسيرة للمعارضة بقوة 30 ألف شرطي

الأحد 13 فبراير 2011 الجزائر ـ وكالات


تواصلت عدوى الات الشعبية في الجزائر أمس، فقد أفشلت الحكومة الجزائرية امس المسيرة التي دعت إليها التنسيقية الوطنية من أجل التغيير والديموقراطية للمطالبة بتغيير سياسي جذري بعد أن منعتها بقوة وحشدت لها قرابة 30 ألف شرطي.


وشارك في المسيرة التي انفض جمعها نحو ألف شخص بينما قالت وزارة الداخلية الجزائرية في بيان إن العدد يقدر بـ 250 شخصا، وقد تخللها اعتقال عدد من الشخصيات المعارضة الذين افرج عن بعضهم لاحقا. وقد دارت صدامات بين الشرطة الجزائرية والمتظاهرين وقد أكد شهود أن الشرطة اعتقلت عددا من المتظاهرين.



ومن هؤلاء المعتقلين الناشط السياسي البارز والأستاذ الجامعي فضيل بومالة أحد أكثر المعارضين انتقادا للرئيس عبدالعزيز بوتفليقة ونظامه. وقال مصدر مقرب من بومالة ليونايتد برس انترناشونال ان الشرطة اعتقلته من بين المتظاهرين واقتادته إلى مركز أمني.



ويعد بومالة الصحافي البارز في التلفزيون الجزائري الرسمي سابقا من قادة التنسيقية الوطنية التي دعت الى تنظيم المظاهرة. وقد عرف بمعارضته الشديدة لبوتفليقة قبل سنوات ما كلفه الإبعاد عن الأضواء. ومن بين المعتقلين أيضا، الزعيم الروحي للجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة حاليا والرقم الثاني فيها علي بلحاج بعد مشاركته في المظاهرة.



وقال مصدر ليونايتد برس انترناشونال ان الشرطة اعتقلت بلحاج في ساحة الوئام المدني بوسط العاصمة بعد قيادته لمتظاهرين دعوا إلى إسقاط النظام.



وكان بلحاج الممنوع من النشاط السياسي أطلق سراحه بعد اعتقاله أمس الأول لإلقائه كلمة في جموع المصلين بخصوص الوضع في الجزائر والمنطقة العربية. من ناحية أخرى اصيب شرطي بجراح غير خطيرة خلال المظاهرة. واعتقلت قوات الأمن الجزائرية العشرات من المتظاهرين بينهم أربعة نواب وسط العاصمة الجزائر جاءوا للمشاركة في مسيرة دعت إليها التنسيقية الوطنية من أجل التغيير والديموقراطية للمطالبة بإصلاحات سياسية جذرية.



وقال مصدر مطلع ليونايتد برس انترناشونال ان النواب المعتقلين هم أعضاء في حزب التجمع من أجل الثقافة والديموقراطية حيدر أرزقي ومحسن بلعباس والطاهر بسباس ومعزوز عثمان.



وحضر إلى المظاهرة رئيس التجمع سعيد سعدي والرئيس الشرفي للرابطة الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان علي يحيى عبد النور المعروف بمعارضته الشديدة لنظام الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة بالإضافة إلى نحو 200 متظاهر.



وردد المتظاهرون شعارات معادية للسلطة أبرزها شعار «الشعب يريد تغيير النظام». من جهة أخرى، أفاد مراسل وكالة الأنباء الفرنسية بأن المواجهات اندلعت في ساحة الوئام المدني.



وأكد رئيس الحزب سعيد سعدي اعتقال النائب معزوز، مضيفا ان «الرئيس الشرفي للرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان المحامي علي يحيى عبد النور (90 سنة) تعرض لسوء المعاملة من طرف الشرطة». وأفاد مراسل فرانس برس بأن حوالي 20 شابا يحملون صور الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة وصلوا الى ساحة الوئام المدني مرددين شعار «بوتفليقة ليس حسني مبارك». وانتشر ثلاثون ألف شرطي بالزيين الرسمي والمدني معززين بمئات المدرعات في وسط العاصمة لمنع المسيرة السلمية التي دعت اليها التنسيقية الوطنية للتغيير والديموقراطية. وكانت معلومات قالت إن الأحزاب الإسلامية الجزائرية نأت بنفسها عن المسيرة التي دعت إليها التنسيقية الوطنية من أجل الديموقراطية والتغيير للمطالبة بإصلاحات سياسية جذرية بسبب شعار رفعته يدعو إلى فصل الدين عن الدولة.



وأعلنت هذه الأحزاب التي لها إمكانية حشد اهير لما لها من تأثير وحضور بين أوساط الشعب رفضها المشاركة في هذه المسيرة وهو ما سيقلل من إمكانية نجاحها خاصة أن هذه الأحزاب لم تشارك في مسيرة مماثلة دعا إليها حزب علماني معارض الشهر الماضي والتي سرعان ما انفض جمعها بعد ساعات قليلة.



وأصدرت حركة مجتمع السلم (الإخوان المسلمين) بيانا رفضت فيه المشاركة في المسيرة. وقال المتحدث باسمها محمد جمعة «إننا نختلف مع مطلب فصل الدين عن الدولة الذي يخالف الدستور الجزائري ولن نشارك بالتالي في المسيرة ولا نتحمل المبادرات الفردية مع إقرارنا لحق تنظيم المسيرات دون الإخلال بالنظام العام».



من جهته قال الأمين العام لحركة الإصلاح الوطني جمال بن عبد السلام في بيان صحافي إن الحركة لن تشارك في المسيرة وتدعو بصورة مبدئية إلى الترخيص للمسيرات.



من جهة أخرى، توقع نائب رئيس البرلمان الجزائري الصديق شهاب حدوث تغيير في منظومة الحكم العربي بعد تنحي الرئيس المصري حسني مبارك من الرئاسة. وقال شهاب في تصريح ليونايتد برس إنترناشونال «أعتقد أن نجاح ثورة الشعب المصري سيؤسس لمرحلة جديدة في العالم العربي بحيث يرتقب أن يحدث تحول جذري في منظومة الحكم العربي».



وأعرب القيادي في التجمع الوطني الديموقراطي الذي يقوده رئيس الوزراء أحمد أويحيى عن أمنيته في أن «تتوج الثورة المصرية بانتصار يلبي آمال الشعب المصري والشعوب العربية قاطبة».



ودعا شهاب القيادة الحالية لمصر إلى «اجتياز هذه المرحلة بإنجاح إدارتها والمرور بمصر إلى بر الأمان».


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس