عرض مشاركة واحدة
قديم 01-11-10, 02:22 AM   #2
 
الصورة الرمزية okkamal

okkamal
المشرف العام

رقم العضوية : 2734
تاريخ التسجيل : Apr 2005
عدد المشاركات : 14,840
عدد النقاط : 203

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ okkamal
رد: الفريق سعد الدين الشاذلى وانصاف التاريخ له


أربع سنوات فى السلك الدبلوماسى
فى كتابه " أربع سنوات فى السلك الدبلوماسى " يعرض علينا الفريق سعد الشاذلى كيف قوبل فى بريطانيا بحملة شرسة من اللوبى الصهيونى موجهين إليه تهمة أنه إبان حرب أكتوبر 73، أمر جنوده بقتل الأسرى اليهود. وهى تهمة باطلة نفاها الفريق الشاذلى فى سلسلة من الظهور الأعلامى فى جميع وسائل الأعلام البريطانى. ورغم ان هدف السادات من تعيين الشاذلى سفيرا فى لندن، هو إبعاده عن مصر، إلا أن صراعه مع اللوبى الصهيونى زادته شهرة. إقرأ المزيد.

فى كتابه " أربع سنوات فى السلك الدبلوماسى " يعرض علينا الفريق سعد الشاذلى كيف قوبل فى بريطانيا بحملة شرسة من اللوبى الصهيونى موجهين إليه تهمة أنه إبان حرب أكتوبر 73، أمر جنوده بقتل الأسرى اليهود. وهى تهمة باطلة نفاها الفريق الشاذلى فى سلسلة من الظهور الأعلامى فى جميع وسائل الأعلام البريطانى.
ورغم ان هدف السادات من تعيين الشاذلى سفيرا فى لندن، هو إبعاده عن مصر، إلا أن صراعه مع اللوبى الصهيونى زادته شهرة.


ويقص الفريق الشاذلى علينا قصصا سياسية واقتصادية واجتماعية. ولعل أطرافها هو الصدام بين إسماعيل فهمى وزير الخارجية المصرى والصحفى عبد الستار أبو طويلة يوم 12 يونيو 1975 فى لقاء مع عدد من أعضاء مجلس العموم البريطانى. (هذه القصة لم تنشر فى وسائل الأعلام المصرية).

ويذكر الشاذلى مشروع هضبة الأهرام الذى كان السادات قد وافق عليه فى 23 سبتمبر 74. ولكن المشروع قويل بمعارضة شديدة فى مجلس الشعب عام 78، مما أضطر السادات إلى إيقاف المناقشات وإيقاف المشروع. ولا يعرف أحد حتى الان التعويضات التى دفعتها الحكومة المصرية بعد إلغاء هذا المشروع وما هو الكم من العمولات التى دخلت فى جيوب الذين كانوا وراء تلك الصفقة المشبوهة .

وفى خلال 3 سنوات قضاها سفيرا فى البرتغال، قام الشاذلى بدراسة كيف تطورت البرتغال من نظام دكتاتوريا إلى نظام ديمقراطى بطريقة سلمية، تعتبر نموذجا رائعا لما يمكن أن تنتهجه الأنظمة المثيلة فى العالم العربى والأسلامى.


التعديل الأخير تم بواسطة zahrah ; 24-01-14 الساعة 01:03 AM
okkamal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس