عرض مشاركة واحدة
قديم 20-06-09, 01:34 PM   #2
 
الصورة الرمزية حسين الحمداني

حسين الحمداني
هيئة دبلوماسية

رقم العضوية : 11600
تاريخ التسجيل : Sep 2008
عدد المشاركات : 5,724
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حسين الحمداني
مبتسم رد: فرح اخوكم بينكم -حسين الحمداني



ذهب على اللازورد

مائة قصيدة حب مختارة من الشرق

صدر مؤخرا للمستشرقة الالمانية كلوديا أوت كتاب (ذهب على اللازورد) وهو مجموعة مختارة من قصائد الحب الشرقية لحقب مختلفة . وقد اختارت قصيدة الشاعر العراقي فائز يعقوب الحمداني (صلاة سومرية) نصا افتتاحيا لهذه الانطولوجيا الشعريه. وقد قالت المستشرقة الالمانية عن سبب نشرها لهذه القصائد:
لقد أردت منذ فترة طويلة أن أنشر ما ينقل جمال الشعر، الذي يعتبر غاية في الأهمية في الشرق، وخاصة قصائد الحب، والتي هي في نهاية المطاف، واحدة من المواضيع الجوهرية في جميع الثقافات، وخاصة الشعر في الشرق الأوسط. يستطيع المرء أن يقول تقريباً أن لغة الحب هي لغة الشرق الأوسط.

كما اني كُلّفت بكتابة "ذهب على اللازورد"، أجمل مائة قصيدة حب من الشرق، من قبل الناشر C.H. Beck كجزء من سلسلة "أجمل مائة ...". وتضم السلسلة عناوين مثل "أجمل مائة صلاة إنسانية" و"أكثر مائة قصيدة ألمانية شعبية".

يأتي العنوان، بالمناسبة، من القصيدة العربية الأندلسية التي تصف تلألؤ النجوم في سماء زرقاء داكنة، ويظهر المجاز كذلك في قصائد الحب المصرية القديمة، وأيضاً، بالطبع، في "ألف ليلة وليلة".

وعن الشروط التي استخدمتها لاختيار القصائد الشرقية المائة الاجمل قالت:

يضم كل من الأقسام الأربعة عشر ذات المواضيع مختارات من القصائد من جميع الحقب. الاختيار هو موضوع شخصي بالطبع. أصبحت بعض القصائد هامة بالنسبة لي شخصياً أثناء دراستي، أو خلال السنوات التي قضيتها في الشرق الأوسط، بينما ترتبط القصائد الأخرى بمواجهات وتجارب شخصية. وهناك بعض القصائد موجودة هناك لأنني أحببتها، ببساطة. ثم هناك قصائد كان لا بد من اختيارها لأنها معروفة بشكل أوسع من عدم ضمها لمختارات كهذه.

اخترت قصائد من سبع لغات مختلفة، لذا لم أقم أنا بترجمتها جميعاً. لم أترجم سوى قلة منها، في الواقع. مساهمتي الرئيسية تاريخ قصير للتراجم والاقتباسات من اللغات الشرقية قام بها كتّاب مثل مارتن لوثر ويوهان ولفغانغ فون غوتة وفريدريك روكرت أو آن ماري شيمل، إلى أعمال أكثر عصرية من قبل أمثال الشاعر الكردي عادل كراشولي والشاعر التركي وكاتب المقال ظافر سنوتشاك.




كتاب ذهب على اللازورد





فصيدة صلاة سومرية للشاعر فائز يعقوب





المستشرقة الالمانية كلاوديا اوت


حسين الحمداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس