عرض مشاركة واحدة
قديم 27-03-09, 07:02 AM   #49
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: مذكرة ضبط واحضار بحق الرئيس السوداني عمر البشير


ونتابع معا

الخرطوم مستعدة لاستقبال شركاء جدد في دارفور

باريس تحض الدوحة على اعتقال البشير



طرابلس, الدوحة, باريس - ا ف ب, يو بي اي, آكي: حضت باريس الدوحة على المساعدة في تنفيذ مذكرة التوقيف الدولية الصادرة بحق الرئيس السوداني عمر البشير, خلال مشاركته في القمة العربية الاثنين المقبل, فيما أعلنت الخرطوم استعدادها "لسد الفجوة في الوضع الانساني بدارفور, عبر استقبال شركاء جدد حسب الاتفاق بين السودان والامم المتحدة".

واوضحت مصادر ديبلوماسية فرنسية أن باريس تحدثت مع القطريين, وذكرتهم ب¯"الإطار القانوني لمذكرة اعتقال البشير, وقالت لهم إن قرار مجلس الأمن يطلب من قطر البلد غير العضو في نظام المحكمة التعاون مع قرارات المحكمة", مشددة على أن الدوحة "غير ملزمة" بتوقيف الرئيس السوداني وأنه يعود إليها أن تقرر كيف ترغب أن تتعاون مع المحكمة الدولية على ضوء محادثات بين الدوحة والمحكمة, ونوهت بأن هذا التعاون يتعلق بقرار سيادي لدولة قطر.

واضافت المصادر الفرنسية "لم نكن سعداء بزيارة البشير إلى القاهرة", مذكرة بأن قرار مجلس الأمن 1493 يلزم الدول الموقعة على نظام المحكمة بتطبيق قراراتها ويطلب من الدول غير الأعضاء في نظام المحكمة بالتعاون معها, وهي حال مصر, كما أوضحت أن القاهرة "غير ملزمة" باعتقال البشير ولكن القرار يدعوها للتعاون مع المحكمة.

وفي ختام المحادثات بين الزعيم الليبي معمر القذافي والرئيس السوداني, في مدينة سرت شرق طرابلس, خلال زيارة لم يعلن عنها سابقاً, هي الثالثة من نوعها التي يقوم بها البشير منذ إصدار مذكرة التوقيف بحقه, ذكر بيان مشترك أن "الحكومة السودانية أكدت استعدادها لاستقبال شركاء جدد حسب الاتفاق بين السودان والامم المتحدة", مشيرا الى ان القذافي والبشير اتفقا "على ضرورة الاهتمام بالوضع الانساني في دارفور, واتفقا على العمل معا لسد الفجوة حول تقييم البعثة المشتركة بين الامم المتحدة وحكومة السودان".

ولم يوضح البيان الاتفاق المشار اليه بين السودان والامم المتحدة, ولا الدول التي سيسمح لمنظمات تابعة لها بالعمل في دارفور.

وبحث البشير مع القذافي تطورات الأوضاع في اقليم دارفور, ومواصلة الجهود من أجل تحقيق السلام, معربا عن تقديره لمواقف القذافي الداعمة للسودان وشعبه في كل مايتعرض له, وحرصه المتواصل على سلامة واستقرار السودان ووحدة شعبه.

في سياق متصل, أعلن مندوب السودان الدائم لدى الجامعة العربية السفير عبد المنعم , امس, أن هناك موافقة من حيث المبدأ على مشاركة البشير في قمة الدوحة, و"لكن مازال هناك متسع من الوقت وستحدد مشاركته في حينها".

واوضح الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير احمد بن حلي ان القمة ستشدد في بيانها الختامي على موقف عربي موحد متضامن مع الرئيس السوداني, مؤكدا انه سيكون هناك قرار خاص في ما يتعلق بمذكرة اعتقاله.

ونقلت وكالة الانباء القطرية عن مساعد وزير الخارجية القطري سيف مقدم البوعينين قوله ان "هناك مشروع قرار يبحثه الاجتماع حول قرار المحكمة الجنائية الدولية في حق الرئيس البشير يؤكد الدعم العربي للسودان". انتهى


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس