عرض مشاركة واحدة
قديم 17-02-09, 02:54 AM   #5
 
الصورة الرمزية حسين الحمداني

حسين الحمداني
هيئة دبلوماسية

رقم العضوية : 11600
تاريخ التسجيل : Sep 2008
عدد المشاركات : 5,724
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حسين الحمداني
رد: الشاعرمحمد مهدي الجواهري-متنبي العصرالحديث



الجواهري في المؤتمر الأول لأنصار السلام في العراق



د. صفاء الحافظ *

مع إطلالة الربيع وصل باريس الشاب "خالد السلام" للمشاركة في الاجتماع التأسيسي لحركة السلم العالمية. كان مع الدكتور "يوسف اسماعيل" يمثلان العراق في هذا اللقاء التاريخي الذي تم في باريس وبراغ معاً عام 1949.
رفضت الحكومة الفرنسية ووزير داخليتها الاشتراكي "غي موله" منح سمات الدخول لأكثر من نصف المندوبين القادمين من أنحاء العالم، فاتفقوا على اللقاء في براغ عاصمة الجمهورية التشيكوسلوفاكية... وهكذا تنادى المؤتمرون ان تستمر الجهود وترتفع الأصوات ضد مشاريع الحرب والإبادة، وضد الامبريالية والكولونيالية وكل أشكال التمييز والقهر.
بعد انتهاء المؤتمر وصل باريس أيضاً، قادماً من براغ شاعرنا الكبير "محمد مهدي الجواهري". أول عضو عراقي في رئاسة مجلس السلم العالمي. وفي العاصمة الفرنسية التقى بالعديد من الشخصيات البارزة مثل جوليو كوري، الرئيس الأقدم لمجلس السلم العالمي، وأراغون الشاعر الفرنسي الشهير، وبيكاسو الرسام البارز، وكوزما الموسيقار الهنغاري المعروف، وبول ايلوار شاعر الحب والحرية الفرنسي، ومدام كوتون رئيسة اتحاد النساء العالمي وغيرهم ... عرض أراغون على الجواهري ترجمة قسم من أشعاره الى الفرنسية بمساعدة الدكتور يوسف اسماعيل على أن يقوم هو بنظمها شعراً بالفرنسية. إلا أن ظروفاً معينة لم تسمح مع الأسف الشديد بانجاز ذلك المشروع المهم.



* صحيفة "الفكر الجديد"


بغداد 17/7/1978



حسين الحمداني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس