عرض مشاركة واحدة
قديم 04-01-09, 07:51 AM   #26
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: غزة الصمود


ونتابع

نائب رئيس الحزب الحاكم: أولمرت "يستحق زوجاً من الأحذية"

تركيا تعيد النظر في تعاونها العسكري مع إسرائيل إثر العدوان على غزة

انقرة - (أ ش أ): بدأت السلطات التركية بإجراء عملية اعادة نظر وتقييم, لاتفاقيات التعاون العسكري مع اسرائيل بعد تصاعد المطالبات, من جانب الرأي العام بإلغاء اتفاقيات التعاون والتدريب مع اسرائيل لعدوانها الوحشي على غزة وقتلها مئات الابرياء, فيما قال نائب رئيس الحزب الحاكم في تركيا بولنت كديكلي ان رئيس وزراء اسرائيل ايهود اولمرت الذي صم اذنيه عن نداءات العالم الداعية الى وقف العدوان على غزة, "بات يستحق ان ينال زوجا من الاحذية مثل الحذاء الذي ناله الرئيس الاميركي جورج بوش في بغداد.

فقد ذكرت صحيفة "يني شفق" التركية, ان تركيا هي واحدة من اكثر الدول التي تدعم الصناعات الحربية الاسرائيلية من خلال منح الشركات الإسرائيلية كثيرا من المناقصات والتعاون في كثير من المشروعات ومن أهمها صيانة وتحديث دبابات "إم - 60" وطائرات " إف -4" و "إف -5" وصفقة شراء طائرات التجسس الإسرائيلية بدون طيار "هيرون" وقيمتها 182 مليون دولار.

وأضافت أن الأجهزة المعنية في تركيا بدأت تقييم هذا التعاون على أساس التراكمات السلبية التي نتجت عن الكثير من المناقصات التي لم تستفد منها تركيا وإنما استفادت منها الشركات الإسرائيلية, والتي تم إنقاذها من أزمات حادة بالأموال التركية.

وأشارت الصحيفة الى استمرار التعاون والتقارب في مجال التدريب العسكري بين البلدين حيث يتدرب الطيارون الإسرائيليون في قاعدة كونيا الجوية بوسط تركيا ومنهم الطيارون الذين يقومون بقصف غزة حاليا.
وفي سياق متصل انتقد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بولنت كديكلي الحكومة الإسرائيلية.. قائلا إنها لا تعير أدنى اهتمام للاعتبارات الإنسانية. وفي تعليقه على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة المستمر منذ يوم السبت الماضي, قال كديكلي, في تصريح امس, إن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود اولمرت صم أذنيه عن نداءات العالم الداعية إلى وقف العدوان الاسرائيلي على غزة.. موضحا أنه بات يستحق أن ينال زوجا من الاحذية, مثل الحذاء الذي ناله الرئيس الأميركي جورج بوش في بغداد.

وأضاف "نتابع بحزن شديد قيام القوات الإسرائيلية بقتل المدنيين الأبرياء الذين جاوز عددهم المئات, إنها جريمة ضد الإنسانية تستدعي تحرك العالم لوقفها". وتابع "أنه فوق كل ذلك تعرقل السلطات الإسرائيلية وصول معظم المساعدات الإنسانية الى سكان غزة".

ومن جهته دعا مستشار الرئيس التركي لشؤون الشرق الأوسط إرشاد هرمزلو جميع الدول العربية والإسلامية لممارسة كل ما لديها من قوة ديبلوماسية لإنهاء ما يحدث في غزة في جهد موحد ومترابط لتحقيق هذا الهدف.
وقال في تصريحات صحافية "إن الجولة العربية التي يقوم بها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان تعتبر مبادرة لرأب الصدع في العلاقات العربية الثنائية, وصولا إلى إنهاء الخلافات بين السلطة الفلسطينية وحماس".
وأوضح أن أولوية المسعى التركي في هذه المرحلة هو وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل و"حماس", وإنهاء المأساة التي يعاني منها سكان قطاع غزة, ودعم جميع الجهود الرامية إلى ذلك, مشيرا إلى أن المسعى التركي ينطلق من علاقات الأشقاء وحرص كل منهم على الآخر, مؤكدا أن تركيا تنظر إلى هذا التحرك على أنه واجب تجاه الأشقاء.

وحول إسهام تركيا في دعم المواقف العربية من خلال مقعدها المؤقت في مجلس الأمن الذي يمتد إلى سنتين مقبلتين, قال هرمزلو "إن تركيا تدعم إرساء السلام والأمن في المنطقة من خلال موقعها الدولي".
في غضون ذلك تأجلت زيارة وزيرة الخارجية الأميركية كونداليزارايس لتركيا, والتي كان من المقرر لها بعد غد "الإثنين" ولمدة يومين.

وذكرت صحيفة "صباح" التركية امس أن الزيارة تأجلت إلى وقت لاحق, لكنها لم تحدد تاريخا لإتمامها.
وأشارت إلى أن أسباب تأجيل الزيارة غير معلومة, وأنه كان من المقرر أن تكون هذه الزيارة, وداعية لتركيا قبل أن تسلم رايس منصبها إلى وزيرة الخارجية الجديدة هيلاري كلنتون في 20 يناير الجاري.انتهى


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس