عرض مشاركة واحدة
قديم 02-01-09, 06:50 AM   #14
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: غزة الصمود




ونتابع

محللون: الهجوم الإسرائيلي يساعد إيران ويصعّب مهمة أوباما

واشنطن -ا ف ب: يرى محللون ان الهجوم الاسرائيلي على حركة حماس دعم حتى الان الجبهة الايرانية ووضع تحديات اضافية امام الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما.

وقبل سنة تقريبا احيا الرئيس الامريكي جورج بوش الامال في تحجيم نفوذ ايران في المنطقة عبر احياء عملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية خلال مؤتمر انابوليس في الولايات المتحدة.

لكن الهجوم الاسرائيلي المستمر منذ ستة ايام عزز الموقف السياسي لحماس الموالية لايران واضعف موقف السلطة الفلسطينية التي تلقى دعم الامريكيين وتتفاوض مع اسرائيل، على ما يرى محللون.

ويشدد هؤلاء كذلك على وجود خاسرين اخرين في المنطقة.

وتجد مصر والاردن وهما حليفان للولايات المتحدة والدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان ابرمتا السلام مع اسرائيل، نفسيهما في موقع دفاعي بسبب الحملات التي تتعرضان لها من قبل دول عربية اخرى ومجموعات متشددة والرأي العام الذي يتهمهما بعدم التحرك لوقف اسرائيل أو حتى الموافقة ضمنيا على الهجوم.

المزيد من النفوذ

وقال عمرو حمزاوي المحلل لدى "كارنيغي اندوامنت اوف انترناشونال بيس" ان "المعسكر المتمحور حول ايران سورية وحزب الله وحماس لديه المزيد من النفوذ حاليا بسبب ما يحصل في الشارع العربي".

لكن حمزاوي الذي كان يتحدث في لقاء مع صحافيين عبر الهاتف اضاف ان مصر وتركيا حليفة الولايات المتحدة كذلك لا يزال بامكانهما تغيير هذا الميل في حال نجحتا في التوصل الى وقف اطلاق نار "دائم" وهو امر تدعمه الولايات المتحدة. واشار حمزاوي الى ان حركة حماس لم ترفض وقف اطلاق النار.

وشدد على ان المنطقة مقسمة بشكل واضح مجددا الى معسكر موال لايران وآخر موال للولايات المتحدة مع اتهام مصر والاردن والمملكة العربية السعودية لحماس بخدمة مصالح ايران الشيعية والدولة غير العربية.

نصر إسرائيل

اما ناتان براون الذي تحدث خلال المؤتمر ذاته عبر الهاتف مع زملائه في مؤسسة كارنغي فقال ان اعلان اسرائيل للنصر سيكون اسهل عليها مقارنة بالحرب مع حزب الله في لبنان العام 2006 لانها حددت اهدافا ادنى بالنسبة للعملية الحالية.

واعلنت اسرائيل رسميا انها تريد وقف اطلاق الصواريخ من قبل حماس على الاراضي الاسرائيلية وليس الاطاحة بحماس التي سيطرت على قطاع غزة بالقوة في يونيو 2007.

وفي الاطار ذاته يقول براون انه سيكون من الصعب على حركة حماس القول انها "صدت" الهجوم الاسرائيلي.

وقال ديفيد شينكر من مؤسسة "واشنطن ايسنتيتوت فور نير ايست بيس" انه يتوقع ان تطلب ايران من حزب الله الامتناع عن خوض حرب جديدة مع اسرائيل كما حصل في 2006 اقله طالما لم تبدأ اسرائيل بهجوم بري على قطاع غزة.

دول متواطئة

وكتب في مقال نشره موقع المؤسسة الالكتروني ان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله "سيستمر في انتقاد دول عربية مقربة من الغرب مثل الاردن ومصر واحراجها ويقول انها متواطئة لفرض شروط الاستسلام على المقاومين للمشروع الامريكي-الصهيوني".

واضاف شينكر "من خلال اثارة الاضطرابات المدنية في هذه الدول يحشد نصر الله الدعم لحماس ويقوض حلفاء واشنطن ويؤكد دوره الاقليمي الكبير". تاريخ النشر 02/01/2009


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس