عرض مشاركة واحدة
قديم 07-12-08, 02:03 PM   #18

البرق
خطوات واثقة

رقم العضوية : 8869
تاريخ التسجيل : Aug 2007
عدد المشاركات : 164
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ البرق
رد: ((...زيارتي للمناطق الشرقية بليبيا وادعوكم لتعرف إليها..))


وصلنا بحمد الله إلى مدينة شحات الأثرية وقبل الخوض فيها أود أن أقدم لكم نبذة تاريخية مختصرة عن هذه المدينة العظيمة والتي تعتبر من أجمل المدن في ليبيا.


(( نبذة عن المدينة ))

تأسيس المدينة..

أسست في سنة 631 ق. م عن طريق بعض المغامرين الإغريق وكان باتوس أول حاكم للمدينة ولمدة 40 عاماً. وشهدت أوج ازدهارها من نشاط زراعي وتجاري في القرن الرابع قبل الميلاد.

اشتهرت هذه المدينة منذ القرن السابع ق.م بأنها ميناء لمدينة( قورينا ) و سميت بهذا الاسم و استمرت هكذا إلى تم تغيير اسمها في العصر الروماني في القرن الأول ق.م حيث سميت باسم( أبولونيا )، وقد نالت هذه المدينة شهرتها بعد أن أصبحت عاصمة للإقليم في القرن الخامس الميلادي و استمرت في ذلك حتى الفتح الإسلامي ، وقد كانت تعرف خلال هذه الفترة باسم ( سوزوسا ) . و خلال هذه الفترة الطويلة شهدت المدينة أحداث تاريخية مهمة ارتبطت ارتباطاً كبيراً بتاريخ الإقليم فمن الاستيطان الإغريقي إلى الروماني فالبيزنطي...... وهكذا حتى جاء الفتح الإسلامي.


تاريخ المدينة .
قد تبعت أدارياً كل الإمبراطوريات التي تعاقبت على حكم شمال ليبيا من الجمهوريين سنة 414 ق. م إلى لإسكندر الأكبر والحكام الإغريق سنة 332 ق.م إلى الرومان 96 ق م إلى البيزنطيين 324 م إلى الفتح الإسلامي 635 م.
عظمة المدينة .

تتميز المدينة بالحمامات اليونانية ومعبد (زيوس) الفخم ومعبد أبولو وغيره من المعابد والاغورا ومجلس الشورى، وقلعة الاكرابوليس.
وفي العهد الروماني أدخلت بعض التحويرات على المباني اليونانية وشيد الكثير من المباني الجديدة ومنها الحمامات الرومانية والمسرح ورواق هرقل والكثير من المعابد والنصب، والسور الخارجي الذي بني في القرنين الأول والثاني للميلاد، كما يوجد العديد من الكنائس التي تعود للعهد البيزنطي.


أترككم الآن مع مجموعة من أروع الصور لمدينة شحات البديعة






أنظروا إلى منظر هذه الشجرة الجميلة



مناظر خلابة تسحر الناظر لها



هذا مبنى أثري قديم فوق الجبل .. من العهد الروماني



هذه الصورة توضح أحد السجون الرومانية القديمة
وهو الآن مقفل ويمنع الدخول إليه



صورة لحافلة تقل مجموعة من السياح المتجهين نحو شحات





وكما ترون الأبقار التي ترعى على هذه السهول والهضاب الخضراء



يتبـــــــــــــــــع


البرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس