الموضوع: يحكى أن
عرض مشاركة واحدة
قديم 16-09-08, 11:20 PM   #18
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: يحكى أن



ونتابع

يحكى ان

صلة الرحم

تعرض أعمال الناس عشية كل خميس فلا يقبل عمل قاطع رحم


شكا رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم سوء معاملة أقاربه فأمره بوصل أرحامهم
يُحْكَى أنَّ عبد الله بن عبد الله بن سلول رضي الله عنه, جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فشرب النبي صلى الله عليه وسلم ماءً, فقال له: يا رسول الله, ما أبقيتَ من شرابك فضلة أسقيها أبي, لعل الله يطهر بها قلبه? فأفضل له, فأتاه بها, فقال له عبد الله: ما هذا? فقال: هي فضلة من شراب النبي صلى الله عليه وسلم, جئتُك بها تشربُ بها لعل الله يطهر قلبك بها; فقال له أبوه, لا اريدها, فغضب وجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم, وقال: يا رسول الله, ما أذنتَ لي في قتل أبي? فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "بل ترفق به وتحسنُ إليه"..
قال الله تعالى: "لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادُّون من حادََّ الله ورسوله".

ويحكى أنه وُجِدَ حجر حين حفر إبراهيم الخليل عليه السلام أساس البيت, مكتوب عليه بالعبرانية, أنا الله ذو بكة خلقت الرحم وشققت لها اسماً من أسمائي, فمن وصلها وصلته ومن قطعها بتته, أي قطعته.

عن عطاء بن أبي مروان عن أبيه كعب الأحبار أنه قال: والذي فلق البحر لموسى بن عمران إن في التوراة لمكتوب: يا ابن آدم اتق ربك وبر والديك وصل رحمك, أزد في عمرك, وأيسر لك في يسيرك, وأصرف عنك عسيرك.

وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه, عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " صنائع المعروف تقي مصارع السوء, وصدقة السر تطفئ غضب الرب جل وعلا, وصلة الرحم تزيد في العمر".

قال رجلٌ لرسو ل الله صلى الله عليه وسلم. " يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعونني , وأحسن إليهم ويسيئون إلي. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يزال معك من الله ظهيرٌ ما كنت على ذلك".

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من سره أن يُبسط له في رزقه وأن يُنسأ له في أثره فليصل رحمه".

وقال ابن عابدين الحنفي: صلة الرحم واجبة ولو كانت بسلام, وتحية, وهدية, ومعاونة, ومجالسة, ومكالمة, وتلطف, وإحسان, وإن كان غائباً يصلهم بالمكتوب إليهم, فإن قدر على السير كان أفضل.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أعجل الخير ثواباً صلة الرحم". وقال: صلة الرحم منهاة للولد, مثراة للمال". وقال تعالى: "واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام".

وعن عائشة رضي الله عنها ترفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الرحم شُجْنة من الرحمن, فقال الله: من وصلك وصلته, ومن قطعك قطعته".

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله خلق الخلق, حتى إذا فَرَغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة; قال: نعم, أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك? قالت: بلى يا رب; قال: فهو لك; قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأوا إن شئتم: "فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم".

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من س¯رَّه أن يُبسط له في رزقه, وأن يُنسأ له في أثره فليصل رحم¯ه".

وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم: "صلة الرحم, وحسن الجوار, وحسن الخلق يعمران الديار ويزيدان في الأعمار" .. وعنه أنه قال: "إن الصدقة وصلة الرحم يزيد الله بهما في العمر ويدفع بهما ميتة السوء".

وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله, أخبرني بعمل يدخلني الجنة; فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "تعبد الله لا تشرك به شيئاً, وتقيم الصلاة, وتؤتي الزكاة, وتصل الرحم".
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة, فلا يقبل عمل قاطع رحم".

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم, فقال: يا رسول الله, إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني, وأحسنُ إليهم ويسيئون إليّ, ويجهلون عليّ, وأحلم عنهم; قال: "لئن كان كما تقول كأنما تسفُّهم الملَّ, ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمتَ على ذلك".

قال النووي: (كأنما تطعمهم الرماد الحار, وهو تشبيه لما يلحقهم من الألم بما يلحق آكل الرماد الحار من الألم).
وعندما نزل قوله تعالى: "لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون" قال أبو طلحة رضي الله عنه: إن أحبَّ مالي إليّ بَيْرَحاء, وإنها صدقة لله تعالى, أرجو برها وذخرها عند الله تعالى, فضعها يا رسول الله حيث أراك الله; فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بَخٍ! ذلك مال رابح, ذلك مال رابح, وقد سمعتُ ما قلتَ, وإني أرى أن تجعلها في الأقربين; فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول الله, فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه".

وعن عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه قال: لقيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذت بيده فقلت: يا رسول الله, أخبرني بفواضل الأعمال; فقال: "يا عقبة, صِلْ من قطعك, وأعطِ من حرمك, وأعرض عمن ظلمك".

وجاء في حديث أبي سفيان لهرقل عندما قال له: فما يأمر? قال: "يأمرنا بالصلاة, والصدقة, والعفاف, والصلة". انتهى

ولنا لقاء باذن الله تعالى



توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس