عرض مشاركة واحدة
قديم 17-05-08, 03:51 PM   #54
 
الصورة الرمزية لميس صلاح

لميس صلاح
هيئة دبلوماسية

رقم العضوية : 9320
تاريخ التسجيل : Oct 2007
عدد المشاركات : 4,014
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ لميس صلاح
سهم غازات الإحتباس الحراري عند أعلى معدلاتها في 800 ألف سنة


غازات الاحتباس الحراري عند أعلى معدلاتها في 800 ألف سنة





اوسلو- في دليل جديد على أن الانسان هو المسؤول عن اضطراب المناخ قالت دراسة لجليد القطب الجنوبي يوم الاربعاء ان الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري وصلت الى أعلى مستوياتها في الغلاف الجوي مقارنة بأي فترة على مدى800 ألف سنة على الاقل.
وعثر باحثون على ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان في فقاعات هوائية صغيرة في جليد قديم تحت سطح القطب الجنوبي بمسافة تصل الى حوالي 3200 متر مما يضيف150 ألف سنة من البيانات الى سجلات المناخ التي تعود الى650 ألف سنة تم جمعها من عمليات الحفر في طبقات من الجليد أقل عمقا.
وقال توماس ستوكر أحد معدي التقرير وهو باحث بجامعة بيرن "يمكننا القول بكل تأكيد ان تركيزات ثاني أكسيد الكربون والميثان اليوم أعلى بنسبة 28 في المائة و124 في المائة على الترتيب مما كانت عليه في أي وقت خلال الثمانمائة ألف سنة الماضية".
وقبل الثورة الصناعية كانت معدلات الغازات المسببة للاحتباس الحراري يستدل عليها بشكل اساسي بالتغيرات الطويلة الاجل في مدار الارض حول الشمس التي أدخلت الكوكب عصور الجليد وأعادته اليها مجددا ثماني مرات في الثمانمائة ألف سنة الماضية.
وألقت لجنة المناخ التابعة للأمم المتحدة العام الماضي بالمسؤولية على الانشطة البشرية..وفي مقدمتها حرق الوقود الاحفوري الذي يتسبب في انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري..في ارتفاع درجات الحرارة في العالم في العصر الحديث والذي قد يضر بإمدادات الماء والغذاء بتسببه في موجات جفاف وفيضانات وموجات حارة غير مسبوقة.
وقال ستوكر لرويترز عن الدراسة التي نشرت في دورية نيتشر العلمية وأجراها علماء من سويسرا وفرنسا والمانيا "القوى الدافعة الان مختلفة للغاية عنها في الماضي حين كان هناك الاختلاف الطبيعي فقط".
وأوضح ستوكر ان علماء صينيين واستراليين يبحثون احتمالات الحفر في أجزاء من القارة القطبية ذات طبقات جليد أكثر عمقا يصل سمكها في بعض المناطق الى4500 متر وهو ما قد يتيح سجلات لبيانات الغلاف الجوي ترجع الى5ر1 مليون سنة.
وكشفت الدراسة ايضا عن تغيرات طبيعية كبيرة في مستويات ثاني أكسيد الكربون. وقال ستوكر "وجدنا تذبذبا طبيعيا واضحا للغاية لثاني أكسيد الكربون قبل 77000 سنة يحمل بصمة التغير المناخي المفاجئ أثناء العصور الجليدية".
وتضمن تقرير نيتشر أيضا رقما قياسيا جديدا منخفضا لثاني أكسيد الكربون هو172 جزءا للمليون في الغلاف الجوي قبل حوالي667 ألف سنة وهو ما يقل عشرة اجزاء للمليون عن أدنى رقم معروف من قبل.
وتقدر معدلات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي الان بنحو380 جزءا للمليون.



منقول


توقيع : لميس صلاح
زهرة الشرق
zahrah.com

لميس صلاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس