عرض مشاركة واحدة
قديم 13-12-02, 10:10 PM   #15

الأطلال-جيت
يا هلا نورت المنتدى

رقم العضوية : 553
تاريخ التسجيل : Dec 2002
عدد المشاركات : 10
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ الأطلال-جيت

[c]ما هكذا يا لونلي تورد الإبل ! [/c]

العزيز لونلي ...

كل عام و أنتم بخير

كنت أظن أننا توصلنا الى هدنة غير أن دونكيشوتية الرد الثاني استثارت حفيظتي من جديد و يبدوا أن بشاعة الجريمة التي تم ارتكابها بحقي بدم بارد و بحق المنتدى مع سبق الاصرار و التصميم قد تبدت لعينيك فجأ فبدأت تخبط خبط عشواء بدليل أنك تعيد نفس الخطأ الاسكوتلاندياردي الذي ارتكبته و اعلنت مسامحتي على ما وقع حبا في الزهرة و ها أنتذا تهاجم من جديد طواحين الهواء حاملا سيفك الخشبي مطلقا صيحاتك هنا و هناك مطاردا عدوا تعرف جيدا أنه من بنات أفكارك و لا وجود له على أرض الواقع و يبدو أنه أسلوب مبتكر لطلب المساعدة و لجذب الاهتمام و التعاطف.

ألست معي أن حوارنا بدأ يميل للطرشنة و أن حوار الطرشان أمر باعث على الضيق و المملل في نفوس أعضاء المنتدى و مشرفيه و أرجوا أن لا يوصل تكرارك الممل لما أقول و تقول أحد أعضاء المنتدى أن يقول لنا ... صمتاً و عندها سنخجل و لن يستطيع أحد منا الرد.

النقد الأدبي يا لونلي ليس حقدا جامحا و لا يمكن أن يكون الحقد دافعا و محركا للنقد لأن النقد الأدبي يتطلب تحسسا دقيقا لمواطن الجمال و القباحة في النص باستخدام مقاييس أدبية واضحة و دقيقة تواضع عليها الناس عبر مئات السنين.

اسمح لي أن أخالف دعوتك للكتابة من أجل الكتابة دون زعل الكتابة وسيلة و ليست غاية الا بمفهومها النخبوي الضيق نكتب لنفهم و نفهم و نفيد و نستفيد و هذا ما سأفعله في دراستي النقدية التي أشعر أنك تحاول تضييق الخناق عليها بطريقة ظلامية بائسة.

أليست الكتابة من أجل الكتابة ترفا فكريا بعيدا عن مفهوم الالتزام الوطني و الديني !! ؟

و الذي تأخذه العزة بالاثم هو من يريد أن يثبت أن ما يراه عنزة و لو طارت !! ؟

أما عن مسألة الاستفزازات و الدلائل المضحكة التي تسوقها لاهثا لابطال حجج دامغة بتشكيك مسكين خجول فهو أمر يدعو الى البهجة و لو كنت مكانك لفتشت عن سؤال أخر أهم لماذا تأخرت عن تحريك الجو النقدي للمنتدى ما دمت ترى الأمية النقدية فاشية فيه ؟

و ربما سيذهلك اكتشاف ... أن كثيرا من اعضاء المنتدى لهم دراية بأصول و منهجية النقد و أن ما تنثره هنا و هناك من عبارات المجاملة و الثناء ليس لها رصيد أدبي اطلاقا و لا قيمة فنية لها و الكثير منهم يعرف ذلك تماما و يتقبله كمحض تشجيع.

صدقني يا لونلي العزيز لو فتحت كل الدفاتر العتيقة و الجديدة و لو نشرت ألفا من مشاركاتي السابقة و القادمة لن يزيدك ذلك الا تخبطا و عشوائية و سيجعل هذه المناورات تبدو أكثر سذاجة.

أليس رائعا أن يكتشف الانسان ما ينقصه فعلا دون حاجة لأن يتعظ بنفسه أو يمر بتجربة قاسية تعلمه ؟

تخيل الفائدة التي يمكن أن يحققها المنتدى لو ذيلت الدراسة بتعليقات الأعضاء تأيدا و معارضة أليس في ذلك تفعيل للنقد الحقيقي في المنتدى ؟ أليس ذلك ارتقاء بالذوق الجمالي للأعضاء ؟ أظن أنهم يستحقون أكثر من ذلك .

لونلي العزيز ما زالت ردودك تعاني من توتر و عصبية و ثورة غضب فمصداقية الرد و افلاس الحجج و بث السموم تحتاج الى عقل يتقن المحاورة جيدا و قلم يتميز باللباقة و القدرة على التعبير الصحيح و أنا واثق بقدرة من يقرأ على تمييز المصداقية و الافلاس في موطن تواجدهما و المثل الشعبي عندنا يقول (( عندما يفلس التاجر يفتح الدفاتر العتيقة )) و ما أظن أنني تعمدت فتح واحد منها أما عن مسألة الجهل بالكمبيوتر فأذكرك عاتبا مسامحا ألم أكن مشرفا في قسم الكمبيوتر و الانترنت في الزهرة ؟ !! ؟ ألم تكن أول من يصدح بعبارات الشكر و الثناء على ما اقدمه بالعامية لشهور طويلة ؟ ألم أتفق أنا و أنت عبر الماسنجر على أسلوب تطوير العمل التقني في الزهرة ؟ ألم نناقش موضوع اضافة القسم الجديد بمنتدى التقنية ؟ ألم أقترح عليك اضافة قسم الهواتف المتحركة و طلبت مهلة حتى يزداد عدد الأعضاء ؟ !! ؟

ما الذي تغير الأن !! ؟ حتى أصبح الحاقد و العدو الخفي الذي يريد النيل من الزهرة و أنت تعرف لو أردت لاخترقته حتى أقرأ اعتذاراً مكتوباً عن الاساءة لشخصي و لمشاركتي المقنبلة (( النقد الفني لحكاية ذكريات من عمر الحياة )) .

لقد أصابني ردك الثاني بالذهول هل يعقل أن نتعامل مع الأعضاء بطريقة استخباراتية بدائية بهذا الشكل المسيء و الفاضح و هل ستبقى الثقة قائمة بينك و بين أعضاء المنتدى بعد (( الأطلال جيت )) و ردودك المفحمة ؟ هل تريد تأديب كل من تسول له نفسه أن يقدم جديدا دون أن تكون أستاذه و ملهم فكرته ؟ أليس هذا أسلوبا منفرا و مفزعا في معاملة الأعضاء !!؟
أليس من حق العضو أن يعد حتى المليون قبل أن يقدم لنا مشاركة مثل (( اطردوا هذا الحمار بره )) المنقولة و التي تمنيت فيها أن يتعلم العرب من ذلك الحمار أو اياك تخلصي لرجل لأننا سنواجهه بلغتها أو مخالفة محتواها للأخلاق و الدين الحنيف .

أما عن سؤالك للمرة الثالثة و أشكرك على تكراره ألف مرة فاسمح لي دون غضب و عصبية ... لو أعدته مئة ألف مرة لجاءك الجواب واحدا أنا لست دعيا و لا أفاقا أكتب فيما أعرف و ما لا أعرف أنا انسان بسيط اكتب بحدود معرفتي و لا اتجاوزها أبدا و هذا هو المنطق و صوت العقل فما من عاقل على وجه البسيطة يدعي أنه يلم بكل شيء من كل شيء لأن ذلك من صفات الخالق وحده و لن أبخل على أي قسم أستطيع بمعرفتي المحدودة أن أقدم فيه مادة ممتعة مفيدة جاذبة للاهتمام هل أصبح الأمر واضحا !!؟ أم أنه افلاس و ...... أم أن الشاعر صدق في وصف حالة كحالتنا حين قال :

و عين الرضى عن كل عيب كليلة ___ و لكن عين السخط تبدي المساويا

و يبدو أن النفوس صافية فعلا بدليل أننا نناقش مادة أدبية بعيدا عن الاتهامات المبنية على الأوهام و الوساوس و اظهار المساوئ و الامتعاضات و التشنجات.

بربك يا لونلي العزيز ما الذي ينفر الأعضاء أن تحسن توجيههم بما تمتلك أو تستطيع من علم و أدب يكشف جوانب الرداءة و الاسفاف في اعمالهم و يوضح اشراقات الفن و الابداع الحقيقي فيها أم اللجوء الى الفضائحية و سلاح الفيش و التشبيه في اتهامهم و الضغط عليهم !! ؟

ماذا سيقول الأعضاء الجدد و هم يرون تنكرك لخدمات الاطلال و هجومك المستميت على صديق الأمس الذي حولته بأوهامك الى عدو لتوهم الجميع أن هناك عدوا يتربص بالمنتدى و يريد به و بأعضائه السوء في لعبة مكشوفة لطلب اسناد أو طوق نجاة من تلاميذك أو مريديك فأنت لم تكن أبدا بمستوى لائق بالحوار.

ما الذي يضمن لكل منهم أنهم لن يتعرض الى (( ......... جيت )) أخرى و أنك لن تعود الى الفيش و التشبيه للبحث عن ورقة صفراء أو ورقة تقرأ قراءة صفراء للضغط عليه ! ؟ أو تشويه حقيقته .

لن أرد على تقززك و لن أبحث عن اسبابه ... فهذا شأنك ... لكل طبيعته التي فطره الله عليها فالجرذان مثلا تتقزز من عبق الزهور و تدفن رؤوسها في المجاري لا هذه ترفع و لا تلك تحط لكل شأنه أنعيب الشمس لأنها مسرطنة للجلد ببعض اشعاعها و ننسى ان الأحياء تعيش على بقية ذاك الاشعاع ؟ !!

أشكرك على تذكيري بالحكاية التي سبق أن وصلتني على البريد الالكتروني (( الايميل )) و أعدك أقدم عنها دراسة ترضيك و تليق بمستواها .

أما عن نزاهة التحاور و حضاريته فاسمح لي أن أسألك ما الذي بنى على باطل نقد أدبي لحكاية ما زال ركام صفحاتها يثقل صدر ثقافة المنتدى و النقد حقائق مبنية على هذه الحقيقة الموجودة بين أيدي الجميع أم الحديث عن احقاد و سموم و عدو موهوم لطلب النجدة واستقطاب الجماهير لمواجهة الغول الجديد هل هي تهمة تريد الصاقها بالأطلال لدفعه أن يكون أطلال جيت و أبو مزمار بعد ذلك و الحاقد و ربك يدري الى اين تصل الأمور شاء ذلك أم أبى ؟ أيهما يبنى على وهم و باطل البناء على الحقائق أم البناء على الأوهام و الظنون و ضعف الحسابات و التقديرات الخاطئة هل من نزاهة التحاور أن نحاول سحب البساط من تحت الحديث في النقد الأدبي لحكاية دارك مان و نقفز بطريقة بهلوانية بالمعركة و المقاتلين الى هامش خارج أرض المعركة ؟ هل من العدل أن نغرق و نُغرق في معارك مفتعلة الله أعلم بمقاصدها و بما ستؤول اليه ؟ !! هل من نزاهة التحاور أن نجند صلاحياتنا للتأليب على الأخرين و التشكيك في ما يقدمون و هل من نزاهة التحاور أن نقتحم حوارا ساخنا على أننا لاعب رئي فيه و المفترض أن نكون فيه قضاة عادلين ؟ و هل من نزاهة التحاور أن نتهم ضمائر الأخرين و قدراتهم
دون ان نقرأ حرفا واحدا مما كتبوا في النقد الأدبي فقط لأن مستواهم تجاوز الحد المسموح به ؟ و هل من نزاهة التحاور أن نثير حمية قبلية فكرية الله وحده يعلم ما الذي ستجره على المنتدى من تشاذمات.

أخي لونلي أرجو أن يتسع صدرك لما قدمته لك على أنه مني دون استعراض لمهاراتك الاسكوتلاندياردية فقد سلمنا بها و دون أن تقفز بالحديث بطريقة بهلوانية خارج أرض المعركة الثانية ترى من يكتب الأطلال أم الاطلال سابقا أم أبو مزمار أم الحاقد أم المقزز أم الاطلال جيت حاليا لتجعل من هذه النقطة محورا أكبر للنقاش فالمحور أهم من هذا بكثير كيف نرتقي بالمنتدى الى المستوى الذي يشرف الجميع و يجعل أعضاءه في تزايد.

و ما دام أحدا لم يزعم أنه يكتب عني فتقبل المادة على انها مني و هذه نصيحة لأنه لو تعرض كل منا لمشاركات الأخر بالفيش و التشبيه فسنخسر كثيرا الان على الأقل و ما دامت مرحلة الغربلة قادمة فستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا.

و رغم ظنونك و ظنون من اتهمني أحب أن أطمئنك انني ما زلت و سأبقى واحدا من أبناء الزهرة الذين سيعملون للارتقاء بها رغم سوء الفهم و سوء التقدير و الترقب و الحذر و التهميش التي أعامل بها و لو أنني استشعرت خطرا ما يهدد الزهرة فثق أنني سأكون أول المتصدين لذلك الخطر و رغم كل السهام التي اطلقتها الى صدري أقولها لك مرة ثالثة و من قدرة مسموح فأنت أخي في الزهرة و أرجو أن لا تسيء فهم العبارة و ما دامت النفوس صافية كما تفضلت فلا مساحة للحقد و التكاره بين الزهور .


ملحوظة : سأبدأ تقديم دراسة ما قدم من حكاية ذكريات من عمر الحياة في العطلة الانتصافية لأنني سأكون مشغولا قبل ذلك بالدراسة .

و اسمح لي بذلك فقد وجدت لزاما علي أن اعيد المعركة الى ساحتها المغيبة عمدا ذكريات من عمر الحياة .



الاطلال - جيت حاليا - الأطلال سابقا - الكاتب باسم الأطلال - أبو مزمار - الحاقد


توقيع : الأطلال-جيت

كُلُ الذي أدريهِ أنَّ تَجَرّعي ____ كأسَ المَذَلةِ ليسَ في إمكاني


الاطلال - جيت

لأي مساعدة في مجال الكمبيوتر لا تتردد و راسلني
Talal_malek@msn.com

الأطلال-جيت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس