عرض مشاركة واحدة
قديم 16-04-07, 12:10 PM   #56
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: مسابقة قسم التغذية والصحة




انت الأذن

وممَ أتكون ؟؟

وتتكونين من ثلاثة أقسام:

وهي الأذن الخارجية، الأذن الوسطى والأذن الداخلية.




جهاز السمع (القوقعة)، وجهاز التوازن (التيه أو الحلزون) هما الجزءان المكونان للأذن الداخلية. القوقعة: عبارة عن قناة طويلة ذات شكل مخروطي دقيق ملتف حول نفسه لفتين ونصف على شكل قوقعة، تحتوى على ثلاث حجيرات أو (قنيات)، تحتوي على السائل اللمفي المحيطي. القنية الوسطى تسمى (القناة الحلزونية) وتحتوي على خلايا خاصة وظيفتها التقاط الذبذبات الحركية إلى إشارات عصبية تنتقل إلى المخ عبر عصب السمع. هذه الخلايا يطلق عليها «عضو كورتي»، ويرقد هذا العضو على غشاء قاعدي يتصل بغشاء التيه (أو الغشاء الدهليزي). وتحتوي القناة الحلزونية على سائل الليمف الداخلي (الإندوليمف). التيه أو الحلزون: ( جهاز التوازن)، عبارة عن ثلاث قنوات هلالية (خارجية وخلفية وعليا)، متصلة ببعضها بعضا بزوايا قائمة بحيث يمكنها تمييز حركات الرأس في جميع الاتجاهات. وتحتوي هذه القنوات على السائل اللمفي الداخلي (الإندوليمف). وتنتهي القنوات الهلالية في أطرافها بحويصلة. وعند التقاء القنوات الهلالية بالحويصلة تنتفخ القنوات الهلالية وتسمى (أمبولا).
في كل أمبولا توجد مجموعة خلايا عصبية، كل خلية تحمل شعيرة حسية طويلة. مجموعة هذه الخلايا تغطى بمادة لزجة تسمى (كوبيولا) وهي كمادة الجلي تتحرك ككتلة واحدة لزجة من جهة لأخرى. حركة الكوبيولا تتسبب في صدور نوع معين من الإشارات العصبية من خلال حركة الشعيرات الحسية الموجودة على سطح الخلايا العصبية. كما تعمل أيضا الكوبيولا على فتح وغلق تجويف القناة الهلالية فتؤثر على حركة الإندوليمف داخل هذه القنوات فيستشعر الإنسان مدى سرعة دوران حركة الرأس.
أما الحويصلة فتحتوي على مناطق حسية خاصة تسمى بقع (ماكيولا)، متصلة ببعضها بزوايا قائمة. تحتوي هذه البقع على خلايا حسية، كل خلية تحمل شعيرة طويلة، انحناءة هذه الشعيرة تصدر إشارة عصبية تنتقل إلى عصب التوازن. هذه البقع مغطاة بمادة لزجة... وأعلى الشعيرات داخل المادة اللزجة تقبع أجسام كلسية تسمى «حصيات». هذه الخلايا الحسية في البقع تمكن المخ من تحديد اتجاه ومصدر الحركة، وأيضا معلومات عن اتجاه وقوة الجاذبية.


وما هى الاصابات التى يمكن أن أتعرض لها؟؟


أسباب عديدة منها ما هو بالأذن و منها ما هو بخارجها:
1 ـ التهابات الأذن المزمنة والحادة: كالعدوى الفيروسية التي تصيب قنوات الاتزان أو عصب الاتزان الدهليزي، وهذه عادة ما تحصل بعد الإصابة بعدوى الإنفلونزا أو العدوى الفيروسية لمجارى الهواء العليا.
2 ـ مرض استسقاء الأذن الداخلية والمعروف بمرض منيرز Meniere"s Disease ، هنا يشتكي المريض بدوار مصاحب بضغط في إحدى الأذنين أو كليهما وبضغط في السمع وطنين، وتأتي على شكل نوبات وعادة ما يكون المريض سليماً بين النوبات.
3 ـ تعاطي بعض العقاقير الطبية التي لها تأثير جانبي مباشر على الأذن مثل مضادات الاماينوجلايكوسايد الحيوية والعقاقير المضادة للتشنجات.
4 ـ ورم العصب السمعي والدهليزي وعادة ما يصيب هذا المرض أذن واحدة أكثر منه الإصابة بالأذنين معاً ويشتكي المريض بالإضافة إلى الدوار من طنين وضعف بالسمع عند الترددات العالية.
5 ـ دوار ما بعد العمليات الجراحية بالأذن وهي قليلة وعادة ما تكون مؤقتة.
6 ـ الدوار الحميد الموضعي المؤقت. وهو أكثر أنواع أمراض اختلال الاتزان شيوعاً. وعادة ما يأتي على شكل دوار حاد لمدة ثوان أو دقائق، ويأتي نتيجة تغيير وضع الجسم أو الرأس من جهة إلى أخرى، مثلاً عند التقلب أثناء النوم أو الجلوس أو النظر إلى أعلى.

وهل يمكن علاجها بالأعشاب ؟؟


الثوم Garlic

نظراً لان الثوم يحتوي على مواد كيميائية مضادة للجراثيم وللفطور والفيروسات، وينصح الطب الصيني باستعمال زيت الثوم لعلاج آلام الاذن والطريقة ان يؤخذ رأس ثوم كامل ويهرس ثم يغمر في نصف كوب زيت ويترك مغطى لمدة اسبوع عند درجة حرارة الغرفة. بعد ذلك يصفى الزيت الناتج من خلال قطعة شاش نظيفة ويوضع الزيت في الثلاجة لحين الحاجة. وعند الاستعمال اخرج الزيت من الثلاجة واتركه خارجها حتى تزول برودته ثم يقطر قطرتين في الاذن المصابة مع ملاحظة عدم استعماله للاشخاص الذين يعانون من ثقب في طبلة الاذن.


البصل Onion

حيث إن البصل يحتوي على مواد كيميائية مضادة للجراثيم فقد استخدم لعلاج تقيح الاذن وذلك بان يقطع الى شرائح مستديرة ويفرم ويسخن فوق النار ثم يوضع كلبخة خلف الاذن لاستدرار الصديد من داخل الاذن وتغطى اللبخة بقطعة قماش صوف وذلك لحفظ الحرارة وتثبت بشريط لاصق وتكرر هذه الطريقة كل 12ساعة. كما يقطر عصير البصل الطازج في الاذن حيث يشفي طنين الاذن الناجم عن التهاب الاذن وكذلك يشفي من ثقل السمع الناتج عن وجود الشمع داخل الاذن والذي يسد مجرى الاذن فيقلل من القدرة على الاستماع بكفاءة وعصارة البصل تساعد على خروج هذا الشمع البني من داخل مجرى الاذن الوسطى الى خارج الاذن فيتحسن السمع.


زيت السمسم Sesam Oil

يقطر زيت السمسم الطازج بمعدل قطرة إلى قطرتين لعلاج طنين الاذن ووشوشته ويكون ذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم عند النوم.



الفجل RADISH

يستعمل عصير الفجل لعلاج آلام الاذن وطنينها وضعف السمع والطريقة ان يعصر الفجل ويقطر منه داخل الاذن قطرتين الى ثلاث قطرات صباحاً ومساء ويكرر ذلك يومياً حتى الشفاء. تحيتي لك


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس