عرض مشاركة واحدة
قديم 15-04-07, 07:42 PM   #54
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: مسابقة قسم التغذية والصحة




ما هو مرض البوليو


يعد مرض البوليوميليتيس, أو الذي يطلق عليه شلل الأطفال, أحد أوخم الأمراض على مدى الأزمنة, ولا يصيب سوى الإنسان. وينجم عن عدوى تصيب الجهاز العصبي للأطفال حتى سن العاشرة, ويصيب الكبار أحيانًا.


أعراضه

يهاجم الخلايا ويسري مع الدم إلى الدماغ عن طريق الألياف العصبية, أو ينقله الدم إلى الجهاز العصبي المركزي, ثم يدخل في الخلية العصبية, ويتكاثر بسرعة حتى تتهتك الخلية أو تموت. وينشأ الشلل فقط عند تهتك خلايا عدة وتلفها, حيث تتعطل وظائفها التي تتحكم بالعضلات, مما يقود إلى عدم القدرة على الحركة. وإذا نتج عن الفيروس مجرد انتفاخ في الخلايا العصبية الحركية, والأنسجة المحيطة بها, فإن الشلل لا يحدث حيث يستعيد المصاب عافيته بعد فترة.


طرق العلاج والوقاية منه


توحدت الجهود خلال المبادرة العالمية لاستئصال المرض بالتطعيم الواسع كأفضل طرق الوقاية. ويوجد لقاحان لهذا الغرض: لقاح (سولك): وهو طعم معطَّل ويحتوي على فيروس ميت للمرض ويتم تعاطيه عن طريق الحقن. ولقاح (سابين): وهو طعم الفيروس الموهَن والذي يحتوي على فيروس مُضعف ويتعاطى بالفم في شكل قطرات قليلة, وقد تم إنتاجه العام 1961 وبدأ استخدامه في معظم دول الشرق الأوسط العام 1963, وهو أكثر اللقاحات فاعلية واستخدامًا في البرنامج العالمي لاستئصال المرض. ويتم تطعيم الطفل وفقا لنظم صحية كتعليمات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال. وهناك بعض الفروق بين الدول وفي الفترات الزمنية للتطعيم. ففي دولة الكويت مثلا يتم التطعيم الأساسي للمرض باستخدام الطعم الفموي (نقطتان) كجرعات ثلاثية الفصائل ثم جرعات تنشيطية, خلال ثماني مرات معلومة التوقيت, بدءًا من اليوم الأول للولادة حتى عمر أربع سنوات ونصف السنة, ووفق ما يراه الطبيب في حالة الطفل الصحية.

وبخلاف التطعيم, وعدم المخالطة المباشرة البديهية للمريض, وجب اتخاذ كل سبل الوقاية العامة الأخرى, فعندما تكون الأم في المستشفى مثلا ويؤتى إليها بطفلها لترضعه, عليها أن تمنع كثرة التحركات من حوله وانتقاله من يد إلى يد, وتمنع أحدًا من تقبيله. وقبل أن ترضعه عليها التأكد من كونها غسلت يديها وصدرها أو حلمة الرضاعة الصناعية بالصابون المعقّم. وحال انتشار المرض, يتوجب تعقيم الماء والحليب بغليهما جيدًا وعدم تناول الأطعمة غير المطبوخة وغسل الفواكه والخضراوات جيدًا وعدم إجهاد الجسم ليظل بحيوية تامة تساعده على المقاومة. وهناك ضرورة لأخذ اللقاح للبالغين أينما ينتشر الفيروس, وللمسافرين للدول النامية والعاملين في المختبرات وفي القطاع الصحي والمتصلين بالمرض.وتعد الراحة التامة أهم علاج لهذا الداء. ويستخدم الأطباء العصائب الساخنة الرطبة لتخفيف الألم, وإذا اختفت الحمى, فيساعد أخصائيو العلاج الطبيعي المريض في تحريك الأطراف لمنع حدوث التشوهات والتيبس المؤلم في العضلات. وتساعد التمرينات المركزة على تقوية العضلات وإعادة تدريبها. تحيتي لك


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس