عرض مشاركة واحدة
قديم 13-04-07, 10:42 PM   #46
 
الصورة الرمزية حياة

حياة
المراقبة العامة

رقم العضوية : 540
تاريخ التسجيل : Dec 2002
عدد المشاركات : 16,580
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حياة
رد: مسابقة قسم التغذية والصحة


السمنه
اسباب السمنة : اسباب السمنة متعددة منها :
أ- اسباب وراثية : السبب الاساسي للسمنة هو الوراثة ، حيث ان 80% من الاولاد الذين يعانون من السمنة ، الاب والام ايضا يعانون من السمنة ,40-50% من الاولاد الذين يكون احد الوالدين يعاني من السمنة وخاصة الام سيعانون هم ايضا منها .
ان الوراثة تتحكم ايضا بخلايا الدهن وعددها في الجسم ، فإذا كان الوالدان سمينين ويعانيان من هذه المشكلة ، فعلى الارجح سيعاني الطفل ايضا منها ، وتتكون هذه الخلايا في مراحل النمو السريع لدى الانسان ، اي في جيل الطفولة المبكرة المراهقة وعندما تكون فانها لا تختفي ابدا ، وعندما يزداد وزن الانسان فان خلايا الدهن تتوسع وتخزن في داخلها الدهن وكذلك فان عددها يزداد ! ولذلك فعندما نسمن تزيد الدهنيات وايضا عدد خلايا الدهن .
ب- الرياضة البدنية : إن مجتمعنا الحالي هو مجتمع «كسول» ومعظم الاعمال اليومية التي نقوم بها لا تكلفنا الكثير من الطاقة ، كما انّ معظم الوظائف اليوم تعتمد بالاساس على الجلوس في المكاتب مثل المحاماة المحاسبة ، ولذلك فاننا لا نستهلك الطاقة التي ندخلها الى اجسامنا ، فيقوم الجسم بتخزينها على شكل دهنيات في النسيج الدهني لكي يستغلها وقت الحاجة .
ج- الضغط النفسي : ويكون الضغط النفسي لعدة اسباب منها اكتشاف امراض مزمنة عمليات جراحية اكتئاب ، والكثير من المشاكل الاخرى ، رد الفعل يختلف نتيجة للضغط من فرد لآخر ، فمنهم من يفقد شهيته تماما ، ومنهم على العكس ينقض على الطعام ، وهو يرى فيه الملجأ الوحيد للهروب من مشكلته !
د- عادات تغذية غير سليمة : من الاسباب الاساسية لزيادة الوزن بالاضافة الى ماذكر سابقا ، هو تغذيتنا غير السليمة ، واسلوب الحياة الذي يتميز به هذا القرن اذ اننا نستهلك الاطعمة الغنية بالدهنيات ، والتي تؤدي الى الزيادة بالوزن ، واليكم بعض الاطعمة التي صرنا نستهلكها بانتظام ولا ندري ما يوجد فيها :
بالاضافة الى المسليات مثل المكسرات ، البسلي وجميع المنتجات الاخرى التي تدمر تغذيتنا وخاصة تغذية الاطفال الصغار .
ومن الجدير بالذكر ان الاطعمة العربية والتي اهملناها في تغذيتنا هي الاطعمة الصحية وتزود الجسم بكل ما يحتاجه من يتامينات ومعادن.

يلي:


*تجنب أو قلل من الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون كالزبدة، اللحوم عالية الدهن، الأجبان كاملة الدسم، المكسرات والحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات كالخبز والأرز والمعكرونة والبطاطا مع التركيز على تناول أغذية غنية بالألياف كالخضروات والفواكه، وتناول اللحوم قليلة الدهن، والدجاج المنزوع الجلد وتناول الحليب خالي الدسم بدلا من كامل الدسم. وفي حالة الشعور بالجوع اللجوء الى اطعمة قليلة السعرات الحرارية كالخضروات والفواكه.
*ضرورة الاكثار من شرب الماء بمعدل 1.5 - 2 لتر يوميا مع تخفيف استعمال الملح الى حد معقول حيث أن زيادة الملح عن
الكمية المناسبة تساعد على اختزان الماء في الجسم مما يؤدي الى زيادة الوزن.

*ضرورة ممارسة الرياضة باستمرار أثناء اتباع الحميات الغذائية، وهي الطريقة المثلى لتخفيف الوزن، فممارسة الرياضة تكسب الشخص احساسا بالثقة مما يساعد على الالتزام بالبرنامج الغذائي، بالاضافة الى انها تنقي ذهن الانسان وذاكرته وتهدىء أعصابه ومن أفضل أنواع الرياضة المشي السريع، الجري، تمارين الايروبيك والسباحة.


*تجنب استخدام الأدوية والعقاقير التي تقلل من الشهية لما لها من جوانب سلبية كجفاف في الأغشية المخاطية وحدوث الأرق والتوتر العصبي، وكذلك عدم اللجوء الى انواع الحميات الغير تقليدية كالعصائر المركزة بالفيتامينات أو الحميات التي لا يتم فيها توزيع مجموعات الطعام بشكل متوازن.


وأخيرا يجب أن تعرف أن خطورة البدانة على الصحة مؤكدة، واذا كانت المضاعفات لم تحدث فأسرع وتخلص من بدانتك قبل أن يمهد وزنك الثقيل الى حدوث أمراض أنت في غنى عن متاعبها، وهنا لا ننصح بالمبالغة في الحمية رغبة في الوصول الى الوزن المثالي سريعا بل يجب ألا تزيد كمية النقص عن 5-6 كيلوغرام شهريا حتى لا يصاب الشخص بضعف ومضاعفات صحية مثل فقر الدم والصداع.


حياة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس