عرض مشاركة واحدة
قديم 11-11-03, 04:18 PM   #59

تايه الفكر
في أجازة

رقم العضوية : 244
تاريخ التسجيل : Aug 2002
عدد المشاركات : 1,941
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ تايه الفكر

بعد صيغتي الكوبيه والسيدان من M45 وG35
نيسان تطرح كروسوفر إنفينيتي إف إكس 45 و إف إكس 35







تقطع شركة نيسان خطوة مهمة بطرحها موديلي ماركة إنفينيتي كروسوفرFX45 /FX35 المتسع حتى خمسة ركاب في بنيته الهيكلية المتكاملة «unitary body» في مهمة المنافسة مع الماركات الفخمة سواء اليابانية مثل ليكزس التابعة لتويوتا أو الأمريكية مثل كاديلاك ولينكولن أو الأوروبية مثل جاغوار وساب ومرسيدس بنزوآودي وبي إم دبليو وغيرها.
وكانت نيسان قد أطلقت سيدان M45 وG35 في صيغتي الكوبيه والسيدان. وقامت بتجديد كيو Q45 وستطرح في العام المقبل شاحنتها الترفيهية الرياضية كبيرة الحجم والتي ستشتق عن موديل نيسان باثفايندر أرمادا.
المحرك و العلبة
يتوفر إف إكس بخيارين الأول بمحرك ذو ست أسطوانات V6 سعة 5 ،3 ليتر وذلك في FX35 وتبلغ قوته 280 حصانا. والخيار الثاني محرك FX45 بثماني أسطواناتV8 سعة 5 ،4 ليتر وتبلغ قوته 315 حصانا. وكلا المحركين بقالب وغطاء مصنوعين من الألومينيوم. مع عمودي كامات علويين وأربعة صمامات لتشغيل كل من الأسطوانات. ونظام متبدل باستمرار لتحديد أنسب توقيت لفتح الصمامات وإغلاقها حسب سرعة دوران المحرك والضغط المطلوب منه وحسب الظروف المحيطة مثل الارتفاع عن سطح البحر والحرارة وغيرها. ونظام اتصال إلكترونيdrivebywire بين دواسة الوقود وبين نظام بخ الوقود.
أما علبة التروس فهي أوتوماتيكية بخمس سرعات أمامية قابلة للتشغيل أوتوماتيكيا بشكل كامل أو على نحو شبه يدوي. ويمكن اختيار فئة الأسطوانات الست مع الدفع الخلفي وحده. أو مع الدفع الرباعي باستمرار.
نظام الدفع والتعليق
يتميز إف إكس بديناميكية السيارات خلفية الدفع بحكم اعتماده قاعدة نيسان المسماة FM الخلفية الدفع مع محرك أمامي مركب وراء المحور الأمامي وليس أمامه وذلك لتحسين الثبات ودقة السلوك، وتطلق نيسان على نظام فئات إف إكس الرباعية الدفع AWD أي نظام الهندسة المتقدم للتحكم بالدفع الكلي وتقسيم العزم إلكترونيا حيث يقوم بتوزيع الدفع بين المقدمة و المؤخرة ليبقى الدفع خلفيا في الظروف العادية. ولا ينتقل بعضه الى المحور الأمامي إلا إذا شارفت عجلتا الدفع الخلفيتان على الدوران هوسا بسبب اشتداد نسبة العزم الواصل إليهما. قياسا بقدرات تشبث الإطارين الخلفيين فوق أرضية إنزلاقية مثلا. فينتقل قسم من العزم الى المحور الأمامي.
ويمكن ايصاد العزم ليبقى رباعيا باستمرار Lock AWD فوق أرضية موحلة أو مثلجة مثلا.
أما نظام التعليق فهو مستقل في الجوانب الأربعة ومعظم عناصره مصنوعة من الألومينيوم لتخفيف وزن العناصر غير المعلقة وتحسين دقة السلوك. مع دعامتين في المقدمة وسواعد متعددة في المؤخرة. وعارضة مقاومة للتمايل الجانبي في مقدمة فئة الدفع الخلفي. وواحدة في كل من مقدمة فئات الدفع الرباع

ي ومؤخرها.
القاعدة والأبعاد
يلفت تصميم الموديل توزيع العجلات قرب الزوايا الأربعة. حيث يبلغ طول قاعدةالعجلات (85 ،2 متر) متر وعرض المحور الأمامي 59 ،1 متر وعرض الخلفي 64 ،1 متر.
ويبلغ مقاس العجلات 8x20 بوصة وإطارات P265/50R مع محرك الأسطوانات الثماني. أو 8x 20 بوصة مع إطارات P265/60R في فئة محرك الأسطوانات الست.
الأمن والسلامة
تم تجهيز إنفنيتي إف إكس بمانع الإنزلاق الكبحي ومضاعف الكبح في الطوارئ والموزع الإلكتروني لضغط الكبح وبرنامج التحكم بالدفع والسلوك والذي يشغل المكبح أو المكابح الملائمة مع تخفيف بخ الوقود عند الحاجة لمعالجة بدء شرود الهيكل. ومن عناصر الحماية الساكنة والمركبة ايضا الوسادة الهوائية المواجهة لكل من السائق والراكب الأمامي. وأخرى مجانبة لكل منهما. إضافة الى ستارتين هوائيتين لحماية رؤوس الركاب المجانبين للنوافذ الأربع.
السعر والأنظمة
ينتج إنفنيتي إف إكس في مصنع كاناغاوا في اليابان وتبدأ أسعار إف إكس 45 في الولايات المتحدة من 34745 دولار وفئة إف إكس 35 إبتداء من 44800 دولار. ويتوفر فيها عدد كبير من التجهيزات الفنية الأساسية والإضافية.
التجهيزات الأساسية تتضمن التجهيزات الأساسية لمختلف الفئات إمكانية التحريك الكهربائي لمقعدي السائق والراكب الأمامي والنوافذ الأربعة والمرآتين الخارجيتين. ومكيفا أوتوماتيكيا مع ضبط ثنائي لدرجتي حرارة مختلفتين في المقدمة. والضبط الآلي للسرعة. وتلبيسات ألومينيوم عدة في الكونسول الوسطى والمقود ومحيط مقبض غيارالسرعات. والقفل المركزي مع وحدتي تحكم من بعد. ومقعدا خلفيا قابلا لتعديل إنحناءة الظهر وللطي جزئيا أو كليا. وراديو «كاسيت» سي دي مع ستة مكبرات صوت وخزان لستة أقراص مدمجة. ونظام منع تشغيل المحرك من دون المفتاح الأصيلي ومؤشر الحرارة الخارجية. وشاشة مقياسها5 ،6 بوصة. وإمكان تحريك المقود عمقا وإرتفاعا. ومسندين متحركين لذراعي السائق والراكب الأمامي. وعجلات ألومينيوم قطرها 18 بوصة.
ويضاف الى التجهيزات الأساسية في فئة إف إكس 45 كل من الضبط الرياضي للتعليق والتحمية الكهربائية لإزالة الرطوبة عن المرآتين الخارجيتين. والتلبيس الجلدي للمقاعد مع تحمية داخلية للأماميين. وذاكرة إلكترونية بوضعيتين مختلفتين لمقعد السائق مع تحكم كهربائي بالنتوء وراء النصف السفلي من العمود الفقري. وكهربائية تحريك المقود عمقا وارتفاعا. وعجلات ألومينيوم قطرها 20 بوصة. ودواستي ألومينيوم للبنزين والكبح.
التجهيزات الإضافية

يمكن طلب عدد من التجهيزات الإضافية مثل نظام ترفيهي دي في دي DVD لركاب المقعد الخلفي مع شاشة مقياسها 3 ،6 بوصة تنزل من بطانة السقف. وسماعات لاسلكية مع وحدة تحكم من بعد. ونظام سمعي بوز قوته 300 وات مع 11 مكبرا للصوت. وفتحة سقف كهربائية ونظام الفتح آلي لباب كاراج. والإنارة الأوتوماتيكية للمصابيح الخارجية في العتمة. وأزرار التحكم ببعض وظائف النظام السمعي من المقود. ونظام الملاحة الإلكترونية ورادار ضبط الهامس عن السيارة المتقدمة. وكاميراالرؤية الخلفية وبطاقة الفتح/ الإيصاد الإلكتروني. ونظام رصد ضغط الهواء في الإطارات الأربعة.
نظام التحكم الذكي
من الأنظمة التي يمكن طلبها رادار رصد السير أمام مقدمة السيارة وتسميه نيسان نظام التحكم الذكي بسرعة السيارة والذي يتميز بتفاعله مع نظام الكبح لرفع الضغط الهيدروليكي في الأخير فور رصد تقلص مفاجئ للمسافة الفاصلة عن السيارة المتقدمة. وبرفع الضغط الهيدروليكي في نظام الكبح. وفقا للوظيفة التي تسميهانيسان بالكبح الاستباقي يصبح نظام الكبح أكثر جهوزا. عند ضغط السائق على الدواسة لاستغلال أقصى فاعلية نظام الكبح المتوافر إضافة لتشغيل المكابح أو بخ الوقود للمحافظة على الهامش الذي يحدده السائق فقط.
الكاميرا الخلفية
تنقل الكاميرا الخلفية صورة ما يقع وراء السيارة. الى شاشة الملاحة الإلكترونية في لوحة القيادة. عند تركيب غيار الرجوع.
القفل المركزي
يكفي وضع بطاقة إلكترونية في الجيب أو الحقيبة لفتح باب المقصورة بمجرد لمس موضع محدد في أي من البابين الأماميين أو في غطاء الصندوق الخلفي. ثم تشغيل المحرك من زر كهربائي أيضا. وعند مغادرة السيارة. يكفي إبتعاد البطاقة مع حاملها لتقفل السيارة أوتوماتيكيا. وتسمح الأنظمة المذكورة بتسجيل خيارات عدة حسب تفضيل المستخدم. بما فيها وقف عمل الفتح والقفل الأوتوماتيكيين في بعض الظروف. كما يجيز نظام إف إكس 45 تشغيل المحرك من مفتاح إحتياطي تقليدي.


تايه الفكر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس