منتديات زهرة الشرق

منتديات زهرة الشرق (http://www.zahrah.com/vb/index.php)
-   واحة الزهـرة (http://www.zahrah.com/vb/forumdisplay.php?f=4)
-   -   رفض لجنة التحكيم في مسابقة أمير الشعراء (http://www.zahrah.com/vb/showthread.php?t=77548)

هيام1 27-12-19 09:29 PM

رفض لجنة التحكيم في مسابقة أمير الشعراء
 
رفضت لجنة التحكيم في مسابقة أمير الشعراء في أبوظبي ، قصيدة ملحمية للشاعر المصري *مصطفى الجزار* ، وعنوانها :

*كفكف دموعك وانسحب يا عنترة!!*

السبب الذي تعللت به لجنة التحكيم لرفض القصيدة هو *أن موضوعها لا يخدم الشعر الفصيح !!!*

والشاعر بأسلوب رائع صوّر أن الأمّة هي *عبلة* ، وأن *عنترة* هو العربي الغيور على أمته ..

مجلة "المستقبل العربي" قررت نشر القصيدة ، وهذا نصها :-

🍁🍁🍁

*كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة ..*
*فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَة*

*لا ترجُ بسمةَ ثغرِها يوماً فقدْ ..*
*سقطَت مـن العِقدِ الثمينِ الجوهرة*

*قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ ليصفَحوا ..*
*واخفِضْ جَنَاحَ الخِزْيِ وارجُ المعذرة*

*ولْتبتلع أبياتَ فخرِكَ صامتاً ..*
*فالشعرُ في عصرِ القنابلِ ثرثرة*

*والسيفُ في وجهِ البنادقِ عاجزٌ ..*
*فقدَ الهُويّةَ والقُوى والسيطرة*

*فاجمعْ مَفاخِرَكَ القديمةَ كلَّها ..*
*واجعلْ لها مِن قاعِ صدرِكَ مقبرة*

*وابعثْ لعبلةَ في العراقِ تأسُّفاً! ..*
*وابعثْ لها في القدسِ قبلَ الغرغرة*

*اكتبْ لها ما كنتَ تكتبُه لها ..*
*تحتَ الظلالِ وفي الليالي المقمرة*

*يا دارَ عبلةَ بالعراقِ تكلّمي ..*
*هل أصبحَتْ جنّاتُ بابل مقفرة؟*

*هل نَهْرُ عبلةَ تُستباحُ مِياهُهُ ..*
*وكلابُ أمريكا تُدنِّس كوثرَه؟*

*يا فارسَ البيداءِ صِرتَ فريسةً ..*
*عبداً ذليلاً أسوداً ما أحقرَه*

*متطرِّفاً ، متخلِّفاً ومخالِفاً ..*
*نسبوا لكَ الإرهابَ صِرتَ مُعسكَرَه*

*عَبْسٌ تخلّت عنكَ ، هذا دأبُهم ..*
*حُمُرٌ ـ لَعمرُكَ ـ كلُّها مستنفِرَة*

*في الجاهليةِ كنتَ وحدكَ قادراً ..*
*أن تهزِمَ الجيشَ العظيمَ وتأسِرَه*

*لن تستطيعَ الآنَ وحدكَ قهرَهُ ..*
*فالزحفُ موجٌ والقنابلُ ممطرة*

*وحصانُكَ العَرَبيُّ ضاعَ صهيلُهُ ..*
*بينَ الدويِّ وبينَ صرخةِ مُجبرَة*

*هلاّ سألتِ الخيلَ يا ابنةَ مالكٍ ..*
*كيفَ الصمودُ؟ وأينَ أينَ المقدرة!*

*هذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ ..*
*متأهّباتٍ ، والقذائفَ مُشهَرَة*

*لو كانَ يدري ما المحاورةُ اشتكى ..*
*ولَصاحَ في وجهِ القطيعِ وحذَّرَه*

*يا ويحَ عبسٍ أسلَمُوا أعداءَهم ..*
*مفتاحَ خيمتِهم ومَدُّوا القنطرة*

*فأتى العدوُّ مُسلَّحاً بشقاقِهم ..*
*ونفاقِهم ، وأقام فيهم مِنبرَه*

*ذاقوا وَبَالَ ركوعِهم وخُنوعِهم ..*
*فالعيشُ مُرٌّ ، والهزائمُ مُنكَرَة*

https://www.zahrah.com/up/do.php?img=74


الساعة الآن 10:46 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.