منتديات زهرة الشرق

منتديات زهرة الشرق (http://www.zahrah.com/vb/index.php)
-   التغذية والصحة (http://www.zahrah.com/vb/forumdisplay.php?f=45)
-   -   التهاب الخشاء (http://www.zahrah.com/vb/showthread.php?t=5280)

أبو حميد 21-01-03 06:42 PM

التهاب الخشاء
 
بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف:

الخشاء وهو جزء ناتئ من الأجزاء الخمسة في العظم الصدغي في الجمجمة. ويقع على جانب ا

لجمجمة خلف الأذن مباشرة . وهذه العظمة الناتئة يمكن أن يشعر بها المرء في المنطقة الصلبة

خلف الأذن وتحتها مباشرة

وعظمة الخشاء الناتئة عظمة مسامية، مثل الاسفنج وتسمى هذه المسام أو الأماكن المجوفة ب

خلايا الخشاء، وهي تختلف اختلافا كبيرا في الحجم والعدد من شخص الى آخر. وهي تتصل ب

تجويف أكبر وغير منتظم الشكل يسمى التجويف الطبلي أو التجويف. ويفتح هذا التجويف في ا

لأذن الوسطى . ويمتد الغشاء المخاطي للأذن الوسطى في التجويف الطبلي وخلايا الخشاء.

وتنتشر اصابات مرض خلايا الخشاء بالعدوى ، ويطلق الأطباء على هذه العدوى التهاب الخشاء

المسببات ممكن أن يحدث الالتهاب الخشائي من التمخط بطريقة خاطئة . فاذا جعل الانسان

فتحتي الأنف مغلقتين عند التمخط ، فقد تدفع الميكروبات بقوة من الحلق الى داخل القنوات

السمعية وهذه القنوات تصل الجزء الخلفي من الأنف بالأذن الوسطى

الأعراض :

يمكن أن يكون التهاب الخشاء خطيرا ، وذلك لأن خلايا الخشاء قريبة من أعضاء السمع ومن

أعصاب مهمة ومن لحاء المخ ومن الوريد الوداجي . فإصابة الخشاء بالعدوى يمكن أن تنتقل

الى هذه الأعضاء أيضا

وسائل العلاج:

يمكن أن يتم الشفاء من التهاب الخشاء بالمضادات الحيوية. ولكن الحالات الخطيرة قد تحتاج الى

جراحة

والسلام أمان

حياة 21-01-03 06:44 PM

مشكور على موضوعك اخي الكريم


مع اني في الاول لم اعرف ماهو الخشاء لكن الان عرفته


تحياتي

أبو حميد 21-01-03 06:48 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

يا حياكي الله
والسلام أمان

no_one_rose 22-01-03 01:26 AM

شكرا لك اخي موضوعك

فانا اول مرة اعرف اسم هذه العظمه

بارك الله فيك

ولك تحياتي

حلم الخيال 22-01-03 02:32 AM

[c]يسلمو اخوي بوحميد

معلومات جديه علي اول مره اعرفها

تسلم على اهدائها لنا

اختك وهج
[/c]

أبو حميد 22-01-03 11:30 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

يا هلا بالمراقبة العامة ولك جزيل الشكر على هذا المرور الطيب

واللام أمان

أبو حميد 22-01-03 11:31 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

يا حياكي الله أختي في الله وهج ولك جزيل الشكر

والسلام أمان

جهاد زيات 16-03-08 02:05 PM

رد: التهاب الخشاء
 
الأخ العزيز شكرا على المقال
و تعبك مشكور إن شاء الله
أنا جديد في استخدام الأنترنت
وعندي ابنة /ساره/تعاني من هذا المرض عافى الله كل مريض
يوم الخميس القادم ستخضع لعملية جراحية20/3/2008
و احاول بشتى الوسائل الحصول على معلومات عن هذه العملية و مدى خطورتها
على اعتبار ان الإلتهاب عندها كبير جدا يصل للعصب الوجهي و يصل للسحايا
و الحمد لله لهذه اللحظة لم تعاني من أي الآم أو أية عوارض
إذا كان بالإمكان شرح مفصل عن العمليات
و العواقب لا سمح الله
ولك ولكل من يساهم الشكر الجزيل
اخوكم جهاد زيات

حبىالزهرة 16-03-08 11:14 PM

رد: التهاب الخشاء
 
[align=center]اهلا بك جهاد زيات

الاموضوع قديم جدا وتاريخه

21-01- 2003

يعني قبل خمس سنوات تقريبا

وصاحبه غير متواجد حاليا ليجيبك

على استفسارك وهو يدرس بالخارج

مع تمنياتي ان يتكرم احد الاعضاء

من لديه معلومة ليرد على استفسارك

مع تمنياتنا الشفاء لابنتك . تحيتي لك
[/align]


الساعة الآن 10:07 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.