منتديات زهرة الشرق

منتديات زهرة الشرق (http://www.zahrah.com/vb/index.php)
-   همسات وخواطر (http://www.zahrah.com/vb/forumdisplay.php?f=3)
-   -   مثل عمودين من الملح-حسن سلامه (http://www.zahrah.com/vb/showthread.php?t=46578)

حسين الحمداني 18-11-09 03:38 AM

مثل عمودين من الملح-حسن سلامه
 
مثل عمودين من المـلح ..!

--------------------------------------------------------------------------------


مثـلُ عمودينِ من المـلحِ..!



[ 1 ]

أنـا .. أنت / شبيهان
بنكهةِ الإسمنتِ صرنـا أبيضينْ /
مثـلُ عمودينِ من المـلحِ /
يطوقنـا رداءُ الغـُبارِ /
خط ُ سوادْ.
هـا أنـت .. أنـا /
من بـابٍ إلى بـابْ /
وجـدارٍجدارْ /
نبحثُ عن رائحةِ الطينِ /
مـا الطين قـيلْ /
وقيلَ /
استواءُ الحياةِ : منهُ إليـهِ .. /
فيه تنهضُ أشجـارُ الشُخوصِ /
وفيه يقطـرُ دمُّ الغيابِ وشوقُ الإيـابْ ..


أنت أنـا ..
يـُنهكـُنا الغُبـار بنكهةِ الرمـل /
فيوصـدُ عنـا الجفـافُ أبوابَ الندى /
نستسقي هذا النهار بيـاضَ الغمـام /
أينَ المـاء ؟ نصـرخُ /
لم نسألُ من قبل أين المـاءْ /
حقـاً ، أين المـاءْ / قـيل /
إنـا خُـدعنـأ منذُعقود /
فالمـاءُ معـنا / يدخلُ الحربَ معنـا /
مثلـُنا على الأرض يجري /
وخلف السد / لكن من يفتح أبوابَ النوايـا لتسريب الميـاه .؟ /
من يغمر القلبَ ..؟ /
من يرشدالوجهَ والوجدَ في التيه الجديد /
لتنمو أعشابُ الأزقـةِ ثانيةً .؟ /
لكـنْ /
لاتريـدُ النـوايـا للبراعمِ أن تـُخَضــبَ باللونِ والرائـحة /
لا الزرعُ زرعٌ /
لا /
لا الزرّاعُ زرّاعٌ /
ولا الأرض ُ أرضٌ تعتريهـا شهوةُ الإنـجابِ /
لا /
لم ينفلقْ طينـُها عن حبةٍ /
سُنبلة / تستوي على عودهـا /
لتعطي غداً سبـعَ سنابلْ ..
قـيل / كيفَ يـا صـاحِ نخرجُ من سبعٍ عِجـافْ .؟!

[ 2 ]

قـيل /
لماذا تركنـا الحمـارَ وحيداً /
على قارعةِ التـيهِ /
للتيه .؟
أينَ البـابَ /
والخـيلُ أينَ هي الآنْ .؟ /
والليل أينْ .؟ /
وقيـل أن الحمـارَ وحيـداً مشى /
وقيـلَ / أن الحمـارَ أكثرُ جرأةً /
فهو الشجـاعُ الذي / لا يخـاف العتمة َ /
أوأجهزةَ الأمنِ مثل الخـيلِ /
وليسَ خفيفاً جموحـاً كما الخيل /
وليسَ لجوجـاً كمـا الخيل : يمضي إذا ترجلَ صاحبه /
لا يلوي كمـا الخيل .!
كمـا قيل /
أن الحمارَ أكثر فـائدةً في زمن العولمة /
أكثر فـائدة من الجاتْ /
من القرطـاس والقـلم /
وقيلَ أنه أكثر ُ اشتهاءً للدروب الوعـرةِ /
فهو الذي يرصدُ ذبذباتَ الخوفِ /
ورائحةَ البارود /
عندَ الحدودِ الحديديـةِ /
بأذنينِ عجيبتينِ /
تتصلان بالقمراللبنيّ /
يسيرُ على مهلٍ / يَـبْـتـَعُ /
وعلى ظهرهِ مؤونةُ السـكرِ المهرّب /
والطحين ُ المهرب / عبر الرصاص الحدودي /
ليقتات المعدمون على الجانبينِ / وينشدوا عند الفجـر /
المجدُ للحمير العابرة ..!!

[ 3 ]

أنـا .. أنت /
مـابعد الحداثـةِ /
في العولمـةِ الحديثةِ /
نشتغلُ في الذي لا يفيـدْ /
نشتغلُ بصدأ الحديدْ /
فيدهمنا الخارجُ من صفـنا الأمامي /
يدهشنا /
فهو يضعُ رأسَ إبرةٍ في سـُمِ أبرة .!
إلى أين تذهب يـا صـاح بهذا الوهمِ .؟ / أين راح َ الخيطُ .؟ / أين الثوبُ .؟ / أين النقوش التي تشبهنـا ..؟!

[ 4 ]

أنـا .. أنت / ينهكُنـا الغُبـارُ بنكهة الكذبِ / ..
و( زربابلُ ) لا يزال يأتي من السبي مع بنيأمهِ / يشهدُ له المسبيون /
قيل أنه قتل ثلاثةَ آلافٍ من كنعان أهل الأرض /
دفعةً واحدةً /
ويقولون أن قورشَ أعادهم / لبناء الهيكلِ /
أو ليحطوا الرحال على أبواب صيدا /
أو على حبال المخيمات العتيقة ..
قيل .. وقيل /
وما زلنا نصدقُ تلك الغمامةِ /
نسألُ قورش عن أهل يبوس /
فلا نجد إلا جداراً وحيداً /
مثقلاً بالأجوبةِ المميتةِ /
تحاصره النجمة السداسية ..!!
قيل / لماذا تركنا الجدار وحيداً مع الأسئلة ..؟
وقيل /
جلُّ الحديث بين ذهب الهيكل وفضته / ..
والخيار /
خيارٌ بين الصمتِ /
وبين الكلام ْ ..!!

الهيتي 19-11-09 03:30 PM

رد: مثل عمودين من الملح-حسن سلامه
 
حسين الحمداني
شكرا لاختيارك الجميل
دمت راقي عنا

حسين الحمداني 20-11-09 12:48 AM

رد: مثل عمودين من الملح-حسن سلامه
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهيتي (المشاركة 464017)
حسين الحمداني
شكرا لاختيارك الجميل
دمت راقي عنا

تحيه الف تحيه لكم ولردكم الراقي

هيام1 20-11-09 02:25 PM

رد: مثل عمودين من الملح-حسن سلامه
 
[align=center]شكراااا لاينتهي مزدان براحة العنبر والمسك
لشخصك الكريم

.[/align]

حسين الحمداني 21-11-09 12:24 AM

رد: مثل عمودين من الملح-حسن سلامه
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيام1 (المشاركة 464104)
[align=center]شكراااا لاينتهي مزدان براحة العنبر والمسك
لشخصك الكريم

.[/align]

تحيه وتقدير شكر الف شكر للزميله هيام تحيه الورد وبهاء الرد

حسين الحمداني 26-11-10 02:24 AM

رد: مثل عمودين من الملح-حسن سلامه
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهيتي (المشاركة 464017)
حسين الحمداني
شكرا لاختيارك الجميل
دمت راقي عنا

دائماا انت فينا ومعنا الصوت العراق الكريم الحر

سوسنة الشرق 29-11-10 01:16 AM

رد: مثل عمودين من الملح-حسن سلامه
 
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

حسين الحمداني 30-11-10 03:34 AM

رد: مثل عمودين من الملح-حسن سلامه
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سوسنة الشرق (المشاركة 487076)
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

ندعوا الله بالتوفيق ونشكر ردكم العطر

حسين الحمداني 02-12-10 07:40 PM

رد: مثل عمودين من الملح-حسن سلامه
 
مثل عمودين من المـلح ..!
!

[B][/Bقـيل /
لماذا تركنـا الحمـارَ وحيداً /
على قارعةِ التـيهِ /
للتيه .؟
أينَ البـابَ /
والخـيلُ أينَ هي الآنْ .؟ /
والليل أينْ .؟ /
وقيـل أن الحمـارَ وحيـداً مشى /
وقيـلَ / أن الحمـارَ أكثرُ جرأةً /
فهو الشجـاعُ الذي / لا يخـاف العتمة َ /
أوأجهزةَ الأمنِ مثل الخـيلِ /
وليسَ خفيفاً جموحـاً كما الخيل /
وليسَ لجوجـاً كمـا الخيل : يمضي إذا ترجلَ صاحبه /
لا يلوي كمـا الخيل .!
كمـا قيل /
أن الحمارَ أكثر فـائدةً في زمن العولمة /
أكثر فـائدة من الجاتْ /
من القرطـاس والقـلم /
وقيلَ أنه أكثر ُ اشتهاءً للدروب الوعـرةِ /
فهو الذي يرصدُ ذبذباتَ الخوفِ /
ورائحةَ البارود /
عندَ الحدودِ الحديديـةِ /
بأذنينِ عجيبتينِ /
تتصلان بالقمراللبنيّ /
يسيرُ على مهلٍ / يَـبْـتـَعُ /
وعلى ظهرهِ مؤونةُ السـكرِ المهرّب /
والطحين ُ المهرب / عبر الرصاص الحدودي /
ليقتات المعدمون على الجانبينِ / وينشدوا عند الفجـر /
المجدُ للحمير العابرة ..!!

[ 3 ]

أنـا .. أنت /
مـابعد الحداثـةِ /
في العولمـةِ الحديثةِ /
نشتغلُ في الذي لا يفيـدْ /
نشتغلُ بصدأ الحديدْ /
فيدهمنا الخارجُ من صفـنا الأمامي /
يدهشنا /
فهو يضعُ رأسَ إبرةٍ في سـُمِ أبرة .!
إلى أين تذهب يـا صـاح بهذا الوهمِ .؟ / أين راح َ الخيطُ .؟ / أين الثوبُ .؟ / أين النقوش التي تشبهنـا ..؟!

[ 4 ]

أنـا .. أنت / ينهكُنـا الغُبـارُ بنكهة الكذبِ / ..
و( زربابلُ ) لا يزال يأتي من السبي مع بنيأمهِ / يشهدُ له المسبيون /
قيل أنه قتل ثلاثةَ آلافٍ من كنعان أهل الأرض /
دفعةً واحدةً /
ويقولون أن قورشَ أعادهم / لبناء الهيكلِ /
أو ليحطوا الرحال على أبواب صيدا /
أو على حبال المخيمات العتيقة ..
قيل .. وقيل /
وما زلنا نصدقُ تلك الغمامةِ /
نسألُ قورش عن أهل يبوس /
فلا نجد إلا جداراً وحيداً /
مثقلاً بالأجوبةِ المميتةِ /
تحاصره النجمة السداسية ..!!
قيل / لماذا تركنا الجدار وحيداً مع الأسئلة ..؟
وقيل /
جلُّ الحديث بين ذهب الهيكل وفضته / ..
والخيار /
خيارٌ بين الصمتِ /
وبين الكلام ْ ..!!

حسين الحمداني 05-10-14 01:04 PM

رد: مثل عمودين من الملح-حسن سلامه
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهيتي (المشاركة 464017)
حسين الحمداني
شكرا لاختيارك الجميل
دمت راقي عنا

في ذكرى الزميل الراحل الهيتي رحمه الله الفاتحه لروحه الطاهره

احمداحمد 07-10-14 07:32 PM

رد: مثل عمودين من الملح-حسن سلامه
 
أن الحمارَ أكثر فـائدةً في زمن العولمة /
المحد للحمير العابره

*********

في هذا الزمن يكثر الحمير
فالمجد قد بدا في زمرة ليست كالبعير
فان كان لها سمتها ومايميزها
فيكفي انها من زمرة الحمير

مع اعتذاري للحمير التي تتقمص جسد الإنسان
وهي أقرب ماتكون للحيوان

الف شكر اخي حسين

حسين الحمداني 20-08-24 06:59 PM

رد: مثل عمودين من الملح-حسن سلامه
 
قـيل /
لماذا تركنـا الحمـارَ وحيداً /
على قارعةِ التـيهِ /
للتيه .؟
أينَ البـابَ /
والخـيلُ أينَ هي الآنْ .؟ /
والليل أينْ .؟ /
وقيـل أن الحمـارَ وحيـداً مشى /
وقيـلَ / أن الحمـارَ أكثرُ جرأةً /
فهو الشجـاعُ الذي / لا يخـاف العتمة َ /
أوأجهزةَ الأمنِ مثل الخـيلِ /
وليسَ خفيفاً جموحـاً كما الخيل /
وليسَ لجوجـاً كمـا الخيل : يمضي إذا ترجلَ صاحبه /
لا يلوي كمـا الخيل .!
كمـا قيل /
أن الحمارَ أكثر فـائدةً في زمن العولمة /
أكثر فـائدة من الجاتْ /
من القرطـاس والقـلم /
وقيلَ أنه أكثر ُ اشتهاءً للدروب الوعـرةِ /
فهو الذي يرصدُ ذبذباتَ الخوفِ /
ورائحةَ البارود /
عندَ الحدودِ الحديديـةِ /
بأذنينِ عجيبتينِ /
تتصلان بالقمراللبنيّ /
يسيرُ على مهلٍ / يَـبْـتـَعُ /
وعلى ظهرهِ مؤونةُ السـكرِ المهرّب /
والطحين ُ المهرب / عبر الرصاص الحدودي /
ليقتات المعدمون على الجانبينِ / وينشدوا عند الفجـر /
المجدُ للحمير العابرة ..!!

حسين الحمداني 20-08-24 07:01 PM

رد: مثل عمودين من الملح-حسن سلامه
 
1 مرفق
قـيل /
لماذا تركنـا الحمـارَ وحيداً /
على قارعةِ التـيهِ /
للتيه .؟
أينَ البـابَ /
والخـيلُ أينَ هي الآنْ .؟ /
والليل أينْ .؟ /
وقيـل أن الحمـارَ وحيـداً مشى /
وقيـلَ / أن الحمـارَ أكثرُ جرأةً /
فهو الشجـاعُ الذي / لا يخـاف العتمة َ /
أوأجهزةَ الأمنِ مثل الخـيلِ /
وليسَ خفيفاً جموحـاً كما الخيل /
وليسَ لجوجـاً كمـا الخيل : يمضي إذا ترجلَ صاحبه /
لا يلوي كمـا الخيل .!
كمـا قيل /
أن الحمارَ أكثر فـائدةً في زمن العولمة /
أكثر فـائدة من الجاتْ /
من القرطـاس والقـلم /
وقيلَ أنه أكثر ُ اشتهاءً للدروب الوعـرةِ /
فهو الذي يرصدُ ذبذباتَ الخوفِ /
ورائحةَ البارود /
عندَ الحدودِ الحديديـةِ /
بأذنينِ عجيبتينِ /
تتصلان بالقمراللبنيّ /
يسيرُ على مهلٍ / يَـبْـتـَعُ /
وعلى ظهرهِ مؤونةُ السـكرِ المهرّب /
والطحين ُ المهرب / عبر الرصاص الحدودي /
ليقتات المعدمون على الجانبينِ / وينشدوا عند الفجـر /
المجدُ للحمير العابرة ..!!


الساعة الآن 02:56 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.