منتديات زهرة الشرق

منتديات زهرة الشرق (http://www.zahrah.com/vb/index.php)
-   نفحات إيمانية (http://www.zahrah.com/vb/forumdisplay.php?f=6)
-   -   نصيحة في تقليل الكلام إلا من خير (http://www.zahrah.com/vb/showthread.php?t=42845)

نجمة الشرق 28-02-09 02:58 PM

نصيحة في تقليل الكلام إلا من خير
 
نصيحة في تقليل الكلام إلا من خير

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "منْ صَمت نجا"، أكثرُ الناس ما سمعوا بهذا الحديث، وحديث : "أكثرُ خطايا ابنِ ءادمَ من لسانه", ما سمعوا أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان طويل الصمت دائم الأحزان. دائم الأحزان يعني يشعر في قلبه بالحزن لأنه يعلم أمورًا كثيرةً من أمور الآخرة من أهوالها، لذلك قال : "لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيرًا" معناه: كان قلّ ضحككم وكثُر بكاؤكم لو تعلمون ما أعلم أنا من أمور القبر والآخرة.
من أراد السلامةَ يقلّل الكلام، أما مَن أكثرَ الكلام لا بدّ أن يحصل منه إما
معصية وإما كلام فيه تضييع الوقت، إن كان عنده احتراز يكون تضييعًا للوقت، أما أكثر الناس يقعون في المعصية، وكثيرٌ في الكفر من كثرة الكلام.
في صحيح مسلم عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال:"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم طويل الصمتِ قليلَ الضحكِ وضحكُهُ كان تبسُّمًا". المسلم لأجل حسن المعاشرة مع الأصدقاء والغرباء لا بد أن يضحك في بعض الأوقات لإدخال السرور على مَن يخاطبه لكن مع الاحتراز. وكان أحيانًا الرسول يضحك حتى تبين نواجذه أي أضراسُه.

هيام1 28-02-09 08:30 PM

رد: نصيحة في تقليل الكلام إلا من خير
 
[align=center]عليه الصلاة والسلام
رسولنا هو قدوتنا
بارك الله بك وبهذا العطاء النافع
.[/align]

انسام 28-02-09 08:40 PM

رد: نصيحة في تقليل الكلام إلا من خير
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .اللهم صلي وسلم على حبيبي محمد عليه اتم الصلاة والسلام .مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة جدا

امل2005 01-03-09 03:58 PM

رد: نصيحة في تقليل الكلام إلا من خير
 
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ ).
رواه البخاري ومسلم.

فالرسول صلى الله عليه وسلم يرشدنا من خلال الحديث لحفظ اللسان عن الكلام الا فى الخير
ويحذرنا من إطلاق اللسان فيما لا يرضي الله تبارك وتعالى .
لان الانسان محاسب على ما يلفظ به
فلقدسأل سيدنا معاذ النبي صلى الله عليه وسلم :وهل نحن محاسبون بما نقول يا رسول الله ؟
رد عليه المصطفى :ثكلتك أمك يا معاذ و هل يكب الناس على مناخرهم في جهنم إلا حصائد ألسنتهم
و ثبت في البخاري و مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
( إن العبد ليتكلم بالكلمة ينزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب ) .

نسأل الله تعالى أن يعيننا على حفظ السنتنا وأن يجعلها دائما رطبة بذكره تعالى

وجزاكِ الله تعالى كل خير أختى الكريمة

نجمة الشرق 01-03-09 06:38 PM

رد: نصيحة في تقليل الكلام إلا من خير
 
مشكوره هيام على مرورك الرائع

نجمة الشرق 01-03-09 06:39 PM

رد: نصيحة في تقليل الكلام إلا من خير
 
انسام مروووورك مررره اسعدني

تحياتي لكي

نجمة الشرق 01-03-09 06:40 PM

رد: نصيحة في تقليل الكلام إلا من خير
 
مشكوره امل على مرورك الرائع

نور الزهرة 01-03-09 07:09 PM

رد: نصيحة في تقليل الكلام إلا من خير
 
يسلمووووووو وعد

عليه الصلاة والسلام

بتمنالك التوفيق في الدارين

نجمة الشرق 01-03-09 07:26 PM

رد: نصيحة في تقليل الكلام إلا من خير
 
مشكوره نور على مرورك الطيب


الساعة الآن 10:12 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions Inc.