منتديات زهرة الشرق



موقع زهرة الشرق مركز تحميل زهرة الشرق أذكار المسلم مجلة زهرة الشرق دليل المواقع النسائية دليل مواقع سوانح سوفت
العودة   منتديات زهرة الشرق > >{}{ منتديات الزهرة الثقافية }{}< > أوراق ثقافية
التسجيل قوانين المنتدي التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أوراق ثقافية دروس اللغة العربية - نصوص أدبية - مقالات أدبية - حكم عالمية [أنا البحر في أحشاءه الدر كامن - فهل سألوا الغواص عن صدفاتي]

آخر 10 مشاركات
العصير الطازج يقاوم السرطان!! (الكاتـب : تـوب لايـن - مشاركات : 0 - )           »          دورة في إعادة هندسة إجراءات العمل - مركز بروكوالا (الكاتـب : أماني نبيل - مشاركات : 0 - )           »          دورة في اعداد كبير مراجعى الايزو 14001/2004 - مركز بروكوالا (الكاتـب : أماني نبيل - مشاركات : 0 - )           »          بريال واحد أدع الى الإسلام ب 17 لغة فرصة نادرة قد لا تتكرر ( صورة ) (الكاتـب : ساكتون - مشاركات : 6 - )           »          أميركا تحقق في إرسال إسرائيل معدات عسكرية لإيران (الكاتـب : حبىالزهرة - مشاركات : 4 - )           »          ماذا تعرف عن ( داعش ) ؟؟ (الكاتـب : حبىالزهرة - مشاركات : 145 - )           »          أخبار طبية متفرقة (الكاتـب : حبىالزهرة - مشاركات : 721 - )           »          اقوى السيرفرات pvp سيرفر دجرى 11 سيرفر الاسطورة ادخل وشوف (الكاتـب : clearsro - مشاركات : 0 - )           »          هل تريد ان تدعو الى الله كل يوم حتى وأنت نائم تدعوا الى الله ( صورة ) (الكاتـب : ساكتون - مشاركات : 4 - )           »          يا عراقي (الكاتـب : حبىالزهرة - مشاركات : 0 - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10-08-11, 12:58 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
حبىالزهرة
المراقب العـام
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة
 

إحصائية العضو








حبىالزهرة غير متواجد حالياً

 

الجنس: ذكر

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 263
حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough

 

 

نساء حكمن






قرأت ولخصت

نساء حكمن

بلقيس


سنتناول جوانب من حياة بلقيس ملكة سبأ، التي كانت
تعد سيدة نساء عصرها، وحكيمة حكماء زمانها.



بلقيس ملكة سبأ



وتستمد قصة الملكة بلقيس أهميتها من ذكر قصتها في الكتاب الحكيم مع النبي سليمان – عليه السلام - في سورة النمل، مما أكسبها شهرة لم تكن للكثير من الملوك من قبلها أو من بعدها، وضمنت بأن يبقى ذكرها خالداً عبر العصور، وعلى مر الدهور؛ وذلك لأن القرآن باقٍ وخالدٌ إلى آخر الزمان كما قال الحق – جل وعلا -: " إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون".


نسب بلقيس و حكمها:

تنسب الملكة بلقيس إلى الهدهاد بن شرحبيل من بني يعفر [1]، و هناك اختلاف كبير بين المراجع التاريخية في تحديد اسم ونسب هذه الملكة الحِمْيَرية اليمانية، كما أنه لا يوجد تأريخ لسنة ولادتها ووفاتها.




حُكمهــــــــــا:


كانت بلقيس سليلة حسبٍ و نسب، فأبوها كان ملكاً، و قد ورثت الملك بولاية منه؛ لأنه على ما يبدو لم يرزق بأبناء بنين. لكن أشراف وعلية قومها استنكروا توليها العرش وقابلوا هذا الأمر بالازدراء و الاستياء، فكيف تتولى زمام الأمور في مملكة مترامية الأطراف مثل مملكتهم امرأة[2]،


أليس منهم رجلٌ رشيد؟ و كان لهذا التشتت بين قوم بلقيس أصداء خارج حدود مملكتها، فقد أثار الطمع في قلوب الطامحين الاستيلاء على مملكة سبأ، ومنهم الملك "عمرو بن أبرهة" الملقب بذي الأذعار. فحشر ذو الأذعار جنده و توجه ناحية مملكة سبأ للاستيلاء عليها و على ملكتها بلقيس،


إلا أن بلقيس علمت بما في نفس ذي الأذعار فخشيت على نفسها، واستخفت في ثياب أعرابي ولاذت بالفرار. و عادت بلقيس بعد أن عم الفساد أرجاء مملكتها فقررت التخلص من ذي الأذعار، فدخلت عليه ذات يوم في قصره و ظلت تسقيه الخمر وهو ظانٌ أنها تسامره وعندما بلغ الخمر منه مبلغه، استلت سكيناً و ذبحته بها[3].



إلا أن رواياتٍ أخرى تشير إلى أن بلقيس أرسلت إلى ذي الأذعار وطلبت منه أن يتزوجها بغية الانتقام منه، وعندما دخلت عليه فعلت فعلتها التي في الرواية الأولى[4].



وهذه الحادثة هي دليلٌ جليّ وواضح على رباطة جأشها وقوة نفسها، وفطنة عقلها وحسن تدبيرها للأمور، وخلصت بذلك أهل سبأ من شر ذي الأذعار وفساده.


وازدهر زمن حكم بلقيس مملكة سبأ أيمّا ازدهار، واستقرت البلاد أيمّا استقرار، وتمتع أهل اليمن بالرخاء و الحضارة والعمران والمدنية.



كما حاربت بلقيس الأعداء ووطدت أركان ملكها بالعدل وساست قومها بالحكمة. ومما أذاع صيتها و حببها إلى الناس قيامها بترميم سد مأرب الذي كان قد نال منه الزمن وأهرم بنيانه وأضعف أوصاله[5].



وبلقيس هي أول ملكة اتخذت من سبأ مقراً لحكمها.




قصة بلقيس في القرآن


ورد ذكر الملكة بلقيس في القرآن الكريم، فهي صاحبة الصرح المُمَرد من قوارير وذات القصة المشهورة مع النبي سليمان بن داود - عليه السلام - في سورة النمل.


وقد كان قوم بلقيس يعبدون الأجرام السماوية والشمس على وجه الخصوص، و كانوا يتقربون إليها بالقرابين، و يسجدون لها من دون الله، و هذا ما لفت انتباه الهدهد الذي كان قد بعثه سليمان - عليه السلام- ليبحث عن موردٍ للماء. و بعد الوعيد الذي كان قد توعده سليمان إياه لتأخره عليه بأن يعذبه إن لم يأت بعذرٍ مقبول عاد الهدهد و عذره معه “أحطت بما لم تحط به و جئتك من سبأ بنبأ يقين”[6]، فقد وجد الهدهد أن أهل سبأ على الرغم مما آتاهم الله من النعم إلا أنهم” يسجدون للشمس من دون الله “[7].


فما كان من سليمان –عليه السلام- المعروف بكمال عقله وسعة حكمته إلا أن يتحرّى صدق كلام الهدهد، فقال: " سننظر أصدقت أم كنت من الكاذبين"[8]، وأرسل إلى بلقيس ملكة سبأ بكتابٍ يتضمن دعوته لهم إلى طاعة الله ورسوله والإنابة والإذعان، وأن يأتوه مسلمين خاضعين لحكمه وسلطانه، ونصه"إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم* ألا تعلوا علي وأتوني مسلمين" [9].



كانت بلقيس حينها جالسة على سرير مملكتها المزخرف بأنواع من الجواهر واللآلئ والذهب مما يسلب الألباب ويذهب بالمنطق والأسباب[10].



ولما عُرف عن بلقيس من رجاحة وركازة العقل فإنها جمعت وزراءها وعلية قومها، و شاورتهم في أمر هذا الكتاب. في ذلك الوقت كانت مملكة سبأ تشهد من القوة ما يجعل الممالك الأخرى تخشاها، و تحسب لها ألف حساب. فكان رأي وزرائها “ نحن أولوا قوةٍ و أولوا بأس شديدٍ “[11] في إشارةٍ منهم إلى اللجوء للحرب والقوة.



إلا أن بلقيس صاحبة العلم والحكمة والبصيرة النافذة ارتأت رأياً مخالفاً لرأيهم، فهي تعلم بخبرتها وتجاربها في الحياة أن “ الملوك إذا دخلوا قريةً أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون”[12].



وبصرت بما لم يبصروا ورأت أن ترسل إلى سليمان بهديةٍ مع علية قومها وقلائهم، عله يلين أو يغير رأيه، منتظرةٌ بما يرجع المرسلون.



ولكن سليمان –عليه السلام- رد عليهم برد قوي منكر صنيعهم ومتوعد إياهم بالوعيد الشديد قائلاً: “أتمدونن بمال فما آتاني الله خير مما آتكم، بل أنتم بهديتكم تفرحون”[13].



عندها أيقنت بلقيس بقوة سليمان وعظمة سلطانه، وأنه لا ريب نبي من عند الله –عز وجل-، فجمعت حرسها وجنودها واتجهت إلى الشام حيث سليمان –عليه السلام-.


وكان عرش بلقيس وهي في طريقها إلى سليمان –عليه السلام- مستقراً عنده، فقد أمر جنوده بأن يجلبوا له عرشها، فأتاه به رجلٌ عنده علم الكتاب قبل أن يرتد إليه طرفه. ومن ثم غّير لها معالم عرشها، ليعلم أهي بالذكاء و الفطنة بما يليق بمقامها و ملكها[14].


ومشت بلقيس على الصرح الممرد من قوارير والذي كان ممتداً على عرشها، إلا أنها حسبته لجةً فكشفت عن ساقيها وكانت مخطئة بذلك عندها عرفت أنها وقومها كانوا ظالمين لأنفسهم بعبادتهم لغير الله –تعالى- وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين.


وتقول المراجع التاريخية أن سليمان –عليه السلام- تزوج من بلقيس، وأنه كان يزورها في سبأ بين الحين والآخر. وأقامت معه سبع سنين وأشهراً، و توفيت فدفنها في تدمر[15].وتعلل المراجع سبب وفاة بلقيس أنها بسبب وفاة ابنها رَحْـبَم بن سليمان[16].


وقد ظهر تابوت بلقيس في عصر الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك و عليه كتابات تشير إلى أنها ماتت لإحدى وعشرين سنة خلت من حكم سليمان. وفتح التابوت فإذا هي غضّة لم يتغير جسمها، فرفع الأمر إلى الخليفة فأمر بترك التابوت مكانه وبنى عليه الصخر[17].



إن بلقيس لم تكن امرأة عادية، أو ملكة حكمت في زمن من الأزمان و مر ذكرها مرور الكرام شأن كثير من الملوك و الأمراء.



و دليل ذلك ورود ذكرها في القرآن. فقد خلد القرآن الكريم بلقيس، و تعرض لها دون أن يمسّها بسوء ، و يكفيها شرفاً أن ورد ذكرها في كتابٍ منزلٍ من لدن حكيم عليم، وهو كتاب لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه، ولم و لن يعتريه أي تحريف أو تبديل على مر الزمان، لأن رب العزة –جل و علا- تكفل بحفظه وصونه “إنا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون"[18].



فذِكر بلقيس في آخر الكتب السماوية و أعظمها و أخلدها هو تقدير للمرأة في كل زمان و مكان، هذه المرأة التي استضعفتها الشعوب والأجناس البشرية وحرمتها من حقوقها، وأنصفها الإسلام و كرمها أعظم تكريم.




· رجاحة عقل بلقيس، و بليغ حكمتها، و حسن مشاورتها


إن الملكة بلقيس ما كان لها هذا الشأن العظيم لولا اتصافها برجاحة العقل و سعة الحكمة و غزارة الفهم.



فحسن التفكير و حزم التدبير أسعفاها في كثيرٍ من المواقف الصعيبة والمحن الشديدة التي تعرضت لها هي ومملكتها؛ و منها قصتها مع الملك ذي الأذعار الذي كان يضمر الشر لها و لمملكتها، ولكن دهاءها وحنكتها خلصاها من براثن ذي الأذعار و خلص قومها من فساده و طغيانه و جبروته.




· ذكاء بلقيس وفطنتها





كانت بلقيس فطينة رزينة، و كانت فطنتها نابعة من أساس كونها امرأة، فالمرأة خلقها الله –عز وجل- وجعلها تتمتع بحاسة تمكنها من التبصر في نتائج الأمور وعواقبها. والشاهد على ذلك أنه كان لبلقيس –كعادة الملوك- عدد كبير من الجواري اللاتي يقمن على خدمتها، فإذا بلغن استدعتهن فرادى، فتحدث كل واحدة عن الرجال فإن رأت أن لونها قد تغير فطنت إلى أن جاريتها راغبة في الزواج، فتُزوجها بلقيس رجلاً من أشراف قومها وتكرم مثواها.



أما إذا لم تضطرب جاريتها ولم تتغير تعابير وجهها، فطنت بلقيس إلى أنها عازفة عن الرجال، وراغبة في البقاء عندها ولم تكن بلقيس لتقصر معها. ومن أمارات فطنتها أيضا أنه لما ألقي عليها كتاب سليمان علمت من ألفاظه أنه ليس ملكاً كسائر الملوك، وأنه لا بد وأن يكون رسول كريم وله شأنٌ عظيم؛ لذلك خالفت وزراءها الرأي عندما أشاروا عليها باللجوء إلى القوة، وارتأت بأن ترسل إلى سليمان بهدية، و كان المراد من وراء هذه الهدية ليس فقط لتغري وتلهي سليمان – عليه السلام - بها، وإنما لتعرف أتغير الهدية رأيه و تخدعه؟ و لتتفقد أحواله و تعرف عن سلطانه و ملكه و جنوده.



ومن علامة ذكائها أيضا أن سليمان – عليه السلام - عندما قال لها متسائلاً “ أهكذا عرشك؟ قالت: كأنه هو"[20]، ولم تؤكد أنه هو لعلمها أنها خلفت عرشها وراءها في سبأ ولم تعلم أن لأحد هذه القدرة العجيبة على جلبه من مملكتها إلى الشام. كما أنها لم تنفِ أن يكون هو؛ لأنه يشبه عرشها لولا التغيير والتنكير الذي كان فيه[21].




إسلام الملكة بلقيس مع سليمان



كثيرةٌ هي القصص المذكورة في القرآن عن أقوامٍ لم يؤمنوا برسل الله و ظلوا على كفرهم على الرغم مما جاءهم من العلم . إلا أن بلقيس وقومها آمنوا برسول الله سليمان –عليه السلام- ولم يتمادوا في الكفر بعدما علموا أن رسالته هي الحق وأن ما كانوا يعبدون من دون الله كان باطلاً. واعترفت بلقيس بأنها كانت ظالمة لنفسها بعبادتها لغير الله “ قالت ربي إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين “[22]


ولنا متابعة مع سيدة اخرى


من مواضيع حبىالزهرة في زهرة الشرق

التوقيع


الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 10-08-11, 01:08 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
حبىالزهرة
المراقب العـام
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة
 

إحصائية العضو








حبىالزهرة غير متواجد حالياً

 

الجنس: ذكر

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 263
حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough

 

 

رد: نساء حكمن





الملكــــــــــــة زنوبيا

ملكـــــــــة تدمر


من الظواهر الطبيعية البارزة والملفتة للنظر بروز شخصيات فذة على فترات متقطعة متباعدة أو متقاربة من الزمن ، ولقد كان بروززنوبيا إحدى تلك الظواهر . برزت وسطع نجمها في أيام بعيدة وسحيقة بالنسبة لنا.لقد كانت مؤهلة لذلك البروز، كانت مؤهلة في ذاتها وشخصها ، وكانت مؤهلة في البيئة التي نشأت فيها ، واكتمل كل ذلك لها بالزواج والتدرب بل التمرس في شؤون الحكم ومسؤولياته. وتبدوزنوبيا كأنها واحدة من الأساطير ، وما أكثر الأساطير القديمة التي توارثها البشر في ذلك الزمان من مختلف الجهات والشعوب ، من الشرق ومن الغرب.




كانت عربية الأصل ، ذات شخصية قوية، تتحلى بتربية عالية ، تجيد اليونانية والآرامية ، وتتكلم بهما بمثل الطلاقة التي تتكلم بها العربية ، ولم تكن تجهل اللاتينية، وله اطلاع على تاريخ الغرب بالإضافة إلى كونها قد دونت لنفسها خلاصة لتاريخ الشرق، مما يدل على سعة اطلاعها .فهي امرأة ليست كالنساء ، عاشت عظيمة وتوارت عظيمة أيضاً، إنها نموذج رائع للبشر يستحق منا الدراسة والبحث



صورة تخيليــــــــــــــه لزنوبيا




'زنوبيا او الزباء ( بنت زباي وتعني بنت المشتري او المحاربة التي تجيد رمي القوس ) وهي ابنة سليماو سالمبن عمرو بن الظرب بن حسان ابن أذينة بن السميدع احد رؤساء عشائر الفرات الاوسط .. واسمه الروماني هو : يوليوس اورليوس رجل له زوجات وابناء كثر.. حين دعا الرب ان يرزقه ابنه بها يصاهر القبائل الاخرى..جاءت الفتاة التي اسماها زينب ( والاسم الاتيني يوليا او جوليا بنت يوليوس اورليوس زنوبيوس ) في وقت عصيب شهدته سوريا .. فالحروب مع الفرس والمناوشات بين القبائل نفسها اشتعلت في آن واحد ! كان قرار الشيخ سليم هو وادها لتجنيبها عار السبي ..لكن الام خباتها عن الاب بعيدا مع الابناء الذكور في الاحراش القريبه من حمص واوغاريت ..



هناك تكبرزنوبيا مع اخوتها الذكور وتتعلم ( القتل للحفاظ على النفس) ومهارات الصيد والقنص من سن مبكرة جدا .. هذا يفسر تمتع زنوبيا مستقبلا بالمهارات الحربية التي اهلتها لقيادة العسكر والعشائر الفراتية .. .. ..زنوبيا شاهدت التدمير والقتل الذي يصيب الشرق جراء التفتت والاحقاد .. فهي تامل ان تنتهي ويعود لامتها مجدها كامه مستقله كبقية الامم . لهم حق الاستقلال دون الرجوع الي الفرس او الروم. قال trebellius pollio المؤرخ: كانت اللغه الام للملكة زنوبيا هي الارامية وادعت بانها من اصل عربي اما والدتها فاغريقيه تنحدر من نسل الملكة المصريه كليوبترا ..



كانت تدمر (بالميرا) أهم مدينة وحاضرة في عصرها ومدينة تجارية تلبس ثوب الثراء والفخامة تقع في وسط سوريا في بادية الشام وقد قامت بها حضارة كبيرة تميزت بفخامة مبانيها ومعابدها حيث ان المدينة نافست روهي من أجمل مدن الشرق القديم ، وتحيط بها الجبال ، وكانت قبل الميلاد محط قوافل التجارة القادمة من الشرق إلى روماوأوروبا وبالعكس ، ومحطه تجارية هامه على طريق الحرير القادم من الصين .



صفــــــــــــات زنوبيـــــــــا


وكانت الملكة زنوبيا العربية قد إشتهرت بجمالها وولعها بالصيد والقنص، قيل عنها: أنها كانت ذات رأي وحكمة وعقل وسياسة ودقة نظر وفروسية وشدة بأس وجمال فائق . كانت امراه حسناء بشرتها قد لوحتها شمس الصحراء يلقبونها بالزباء و سميت كذلك لطول و غزارة شعرها .... عيونها سوداء لامعة كانهما صنعا من مغناطيس تزينهما اهداب سوداء طويله.. على وجهها ابتسامه ودائمة الضحك واسنانها بيضاء اعتقدت نساء روما بانها زرعت اللؤلؤ بدلا عن الاسنان ..صوتها قوي وكلامها ملحن. فعاشت بعظمة ملوكية مقلدة ملوك الأكاسرة، فكانت تضع العمامة على رأسها وتلبس ثوباً أرجوانياً مرصعاً بالجواهر وكثيراً ماكانت تترك ذراعها مكشوفة. تحب القنص والمبارزه بالسيف .. وكذلك شرب النبيذ ..واحاديث الطرفه والعلم .. بامكانها ان تسير حافية تحت الشمس 4مسافة اميال .. تتحدث بخمس لغات وتثقفت بالثقافة الهيلينية، وكانت تتكلم الآرامية ( اللغة السورية القديمه)و اللاتينية (الرومانية) والإغريقية والقبطية . قالت كهنة العرب واليونان بان ( ابوللو منحها السلطه الالهيه المطلقه لتقود شعوب الشرق الي التحرر من نير الفرس والروم.. بالاضافه الي العنصره او المقدره على التحدث بلغات شتى) ان شخصية لامعه ك Cornelius Capitolinus جعله يعلن : انبل نساء الشرق على الاطلاق واجملهن هي الملكة زنوبيا .في عمر مبكر ( 10 -12) سنه ستقوم زنوبيا بانجاز يقرب من الاعجاز : الفت مجمع الشرق الكبير .. ارخت فيه تاريخ الشرق واسيا .. اضافه الي الثقافات واللغات المتنوعه التي يحظى بها.. لن تكتفي زنوبيا بكتابته باليونانية بل ستترجمه لاحقا الي اللاتينية .. وكردة فعل على هذا العمل النفيس فان مؤرخا لامعا ك Kallinikos البترائي سيقوم بتاليف مجلد من 10 اجزاء عن تاريخ الاسكندرية ويهديه الي ( كليوبترا الملكة المتجددة ) التي يقصد بها (حصريا) الملكة زنوبيا .كليوبترا المصرية كانت من اسرة البطالمه الاغريق الذين حكموا مصر قرابة 300 عام وعادة يطلق عليها كليو ( البترائيه) او بياتريس وبترا تعني ( الصخرة) ...


حكمــــــــــــــها لتدمــــــــــر


اغتيال اذينه: اثناء انشغال اذينه الثاني بانشاء مجلس السيناتورات تمهيدا للانفصال عن روما سرا ومتظاهرا بالولاء جهرا ... فان القيصر وعن طريق العيون يعلم بالامر فيقرر اغتياله عن طريق امراء اخرين يكنون الولاء لروما ويرغبون بتسلم حكم تدمر .. كان على راسهم _معن) موينوس ابن اخت الملك اذينه .. في حفلة صاخبه يسقي اذينه وابنه حران الخمره ويدخل معاونيه ليقتلهما عام267م... كونها صاحبة الحضانه فانزنوبيا تتسلم الحكم الانتقالي باسم وهب الات .. وتاسر معن ومن ساعده ولكونها صاحبة اعلى سلطه تحكم عليهم بالاعدام وينفذ .. كانتزنوبيا تصف معن بالبذئ ..

توليزنوبيا للسطه :


تولت المُلك وعمرها 14 عاما بإسم ابنها وهب اللات، واصبحت زنوبيا ملكة الملكات وتولت عرش المملكة وازدهرت تدمر في عهدها ،... مع وجود القاب اخرى ك( الملكه المحاربة) تعتمر زنوبيا خوذه ابوللو حين تحارب مع جيشها.. والعمامه الكسرويه حينما تقابل الوفود في ديوانها الملكي . انتهى

ولنا متابعة مع سيدة اخرى


من مواضيع حبىالزهرة في زهرة الشرق

التوقيع


الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 10-08-11, 01:14 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
حبىالزهرة
المراقب العـام
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة
 

إحصائية العضو








حبىالزهرة غير متواجد حالياً

 

الجنس: ذكر

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 263
حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough

 

 

رد: نساء حكمن




كليوباترا


هي آخر ملوك الأسرة البطلمية في مصر، حرصت على إعادة مجد وقوة تلك الأسرة، واهتمت بتطوير مملكتها ورفع شأنها في مواجهة قوة روما المتزايدة، وبنهاية حكمها انتهى عصر البطالمة في مصر. أول ملكة مصرية من أسرتها تتعلم اللغة المصرية بعد 300 سنة من التعامل باللغة و الحضارة اليونانية.



اسمها يوناني الأصل يعني الإلهة المحبة لأبيها، والطريف أن اسمها هذا حملته قبلها ست أميرات من البطالمة في مصر إلا أن أيا منهن لم يكتب لها ما كتب لتلك المرأة من شهرة ومجد.



ولدت كليوباترا السابعة عام 69 قبل الميلاد، وأصبحت ملكة في سن السابعة عشرة عقب وفاة والدها بطليموس الثاني عشر، بعد كثير من المنازعات العائلية والعديد من الاغتيالات صعدت إلى عرش مصر ابنة بطليموس الثاني عشر التي كانت في السابعة عشرة من العمر وتدعي كليوباترا السابعة.اعتلت كليوباترا العرش علي شريطة أن تتزوج أخاهابطليموس الثالث عشر.


ووافقت علي ذلك ولكن لم يمض وقت طويل حتى حاول أخوها ورجال بلاطة تنحيتها عن العرش.



فهربت كليوباترا إلى سوريا وعادت بجيش أرسل بطليموس جيشا لمواجهتها ولكن لم يشتبك الجيشان.



وفي هذا الوقت وصل يوليوس قيصر في أعقاب عدوه بمومباي الذي جاء يطلب النجدة من بطليموس ولكن بموباي اغتيل واصبح قيصر ألان في موضع الاختيار بين أي من حكام مصر يقدم له الدعم .


واختار كليوباترا. وأصبحت كليوباترا عندئذ حاكمة علي مصر وصديقة لروما ذات القوة الجبارة ومن اجل الحفاظ علي التقاليد المتوارثة حكمت كليوباترا مع شقيقها الأصغر بطليموس الرابع عشر، في أعقاب ذلك أنجبت كليوباترا ابنا أطلقت عليه اسم "قيصرون" أو قيصر الصغير، الذي ادعت أنه ابن يوليوس قيصر، وسافرت كليوباترا في عام 46 قبل الميلاد إلى روما لتعيش هناك بدعوة من يوليوس قيصر، وبعد مرور شهر واحد من زيارتها إلى روما اغتيل قيصر على يد أحد رجاله، لتعود كليوباترا إلى الإسكندرية سرا.



أصبحت مصر رهنا للنضال في سبيل القوة بين ورثة قيصر وهم اوكتافيان ومارك أنطونيو وانحازت كليوباترا إلى الجانب مارك أنطونيو الذي عشقته. ويقال إنها أنجبت منه ولدين توأم وابنة.



عندها استدعى أنطونيو كليوباترا وأعلن زواجه منها واعترف بأبوته لتوأم أنجبتهما منه. وعاد من حملته منتصرا وأقام احتفالات بالإسكندرية. وأقلق الرومان أن أنطونيو أراد أن يجعل الإسكندرية عاصمة للإمبراطورية الرومانية. وسرعان ما أعلنت كليوباترا "ملكة الملكات"، ووزعت الولايات الشرقية للإمبراطورية الرومانية بينها وبين طفليها من أنطونيو.




ورأت كليوباترا نفسها إمبراطورة للمرة الثانية؛ وكل ما تبقى لتحقيق ذلك، هو أن يطيح أنطونيو بأوغسطس. ولكن أنطونيو هزم في عام 31 ق.م. وفر الاثنان إلى الإسكندرية.



انتصر القائد أوكتافيوس في حربه ضد عدوه أنطونيوس، ليقوم الأخير بالانتحار، وتسمع بذلك كليوباترا فتنتحر هي الأخرى بسم إحدى الحيات عام 30 قبل الميلاد.



وبوفاة كليوباترا، يقوم أوكتافيوس بقتل قيصر الصغير، حتى لا يبقي أحدا من خلفاء يوليوس قيصر، ويصدر قراراً من خمس كلمات يعلن فيه ضم مصر إلى المملكة الرومانية، وانتهاء عصر البطالمة في مصر.


ولنا متابعة مع سيدة اخرى


من مواضيع حبىالزهرة في زهرة الشرق

التوقيع


الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 10-08-11, 01:24 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
حبىالزهرة
المراقب العـام
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة
 

إحصائية العضو








حبىالزهرة غير متواجد حالياً

 

الجنس: ذكر

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 263
حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough

 

 

رد: نساء حكمن


شجرة الدر


السلطانة التي أصبحت حاكمة مصر الأيبوبية لمدة 80 يوما، بعد أبت الخضوع لحدود التي خطتها لها بيئة عصرها بعد وفاة زوجها نجم الدين أيوب، فاختطت لنفسها مساراً قفزت به علي تقاليد المجتمع التي ترفض تولي امرأة الحكم.



اختلف في أصلها، فقيل أنها تركية، وقيل أرمينية تم إهدائها إلي بلاط السلطان، وبعد وفاة زوجها ظهرت علي السطح مطامعها السياسية التي أفسح لها المجال مقتل توران شاه ابن نجم الدين ايوب بعد قليل من وفاة زوجها، فخلا لها الأمر لمدة 80 يوما إلا أن نصحها المماليك بالنزول من علي العرش حفاظا علي الأمن بعد اعتراض الخلافة العباسية علي توليها السلطة بمصر.



وتم تزويجها من الأتابك عز الدين أيبك التركماني وتنازلها له عن السلطنة مكرهة حيث شكل ذلك بداية الحكم المملوكي في مصر، ولكن علاقتهما ساءت، فتآمرت على قتله.



وكان ختام حياة شجرة الدر مصداقاً لمقولة : (كما تدين تدان) حيث ذاقت كأس المنون قتلا التي سبق وأن سقتها لغيرها بعد أن انتهى بها المطاف سجينة في قلعة الجبل ومن ثم قرار قتلها من قبل علي ابن المعز، وقيل أن قتلها كان بطريقة الضرب بالقباقيب حتى الموت.


من مواضيع حبىالزهرة في زهرة الشرق

التوقيع


الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 11-08-11, 12:57 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
حبىالزهرة
المراقب العـام
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة
 

إحصائية العضو








حبىالزهرة غير متواجد حالياً

 

الجنس: ذكر

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 263
حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough

 

 

رد: نساء حكمن





شميرام


يثير بعض المؤرخين الشكوك في حقيقة وجود الملكة الآشورية شميرام، إلا أن علماء أثار ألمان عثروا في عام 1909على تمثال لها. ولما كان لاسمها ارتباط بأعمال تاريخية تستحق الذكر، كارتباطه بقصة نينوى وبناء مدينة بابل العظيمة، لم يبق مجال لتجاهل أعمالها .


ويقال أنها ولدت في مدينة عسقلان من أعمال سورية، ولما ترعرعت اشتهرت بجمالها وذكائها، وشاهدها يوما الملك نينيب وهي خارجة مع زوجها حنون الى الحرب فأخذها من زوجها وشاركها معه في الملك .


كان نينيب قبل ذلك بـ 17 عاما ، قد اخضع جميع امم اسيا ما عدا الهنود، وشيد مدينة نينوى، على شاطئ نهر دجلة، ومات بعد حكم 52 عاما، وأوصى لزوجته بالملك من بعده لان ابنه نيناس كان صغيرا ، ويقول بعض المؤرخين انه لبى رجاء زوجته الفتية في التخلي لها عن سلطانه في طول البلاد لمدة خمسة ايام ،


فصدرت الاوامر الى اطراف المملكة بالاذعان لاوامرها واحترامها ، ولبست خاتم الملك وجلست على العرش ولما استتب لها السلطان المطلق استعملت سلطتها شر استعمال فأمرت بسجن زوجها ثم بقتله.


بدأت بأعمار مدينة بابل العظيمة، وبنت برج بابل، ووسعت مملكة نينيب، وسيرت ماء الأنهار لإخصاب الاراضي التي كانت من قبل قاحلة، ومهدت الطرق بالحديد في الجبال الوعرة.


وكانت شميرام متيقظة جريئة في ادارة حكومتها ، يروى انه ذات صباح وهي تستكمل زينتها جاءها نبأ فتنة وقعت بين فريق من الاهالي ، فأندفعت في الحال وشعرها مبعثر وواجهت جمهور المشاغبين بشجاعتها، فأطفأ حضورها غضبهم بسرعة، ومن ثم عادت واتمت زينتها بهدوء .


وقد اعتزمت في النهاية اخضاع الهند ، فأعدت المعدات لهذه الحملة. ولما كان الهنود مشهورين بعدد فيلتهم الكثير التي يستخدمونها في الحرب، سعت في التغلب على هذه العقبة بحيلة حربية فأمرت بتغطية مائة الف جمل بجلود الثيران السوداء لتقلد بها الفيلة.


من ناحيته، جهز ملك الهند قوة كبرى لملاقاتها وبعث اليها عند اقترابها من حدود مملكته يسألها: لماذا اعلنت عليه الحرب ومن تكون هي حتى تتجرأ على مهاجمة مملكته، فقالت ملكة اشور للرسول: اذهب الى ملكك وابلغه اني سأخبره بنفسي من اكون ولماذا جئت الى هنا .


وكانت شميرام موفقة في اول المعركة ، وأسرت مائة الف أسير ودمرت الف مركب هندي ، فتظاهر ملك الهند بالهرب، وتتبعت الهنود المتقهقرين بفيلتها الزائفة، فخاف الهنود في اول الامر، ولكن عند اكتشاف تلك الحيلة عاد ملك الهند وهاجم شميرام بفيلته الحقيقية، ففرت جيوشها من امامه، وعبرت نهر الهندوس، وبعد ذلك تم الصلح بينهما على تبادل الاسرى وعادت شميرام الى اشور.


ولما بلغت حدود مملكتها علمت ان ابنها قد تأمر عليها، فتذكرت النبوءة التي تقول أنه عندما يتامر ابنها ضدها فستختفي من بين الهالكين وتستقبل بين الخالدين، فتنازلت له عن العرش ويقال انها قتلت نفسها لترفع الى الالهة، ويقول اخرين انها تحولت الى حمامة وطارت من القصر مع سرب الحمام، ولذلك يعتبر الاشوريون شميرام خالدة والحمام مقدسا، وكانت قد حكمت اثنين وأربعون عاما .

ولنا متابعة ان شاء الله تعالى


من مواضيع حبىالزهرة في زهرة الشرق

التوقيع


الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 15-08-11, 09:27 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
حبىالزهرة
المراقب العـام
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة
 

إحصائية العضو








حبىالزهرة غير متواجد حالياً

 

الجنس: ذكر

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 263
حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough

 

 

رد: نساء حكمن





شجرة الدر




السلطانة التي أصبحت حاكمة مصر الأيبوبية لمدة 80 يوما، بعد أبت الخضوع لحدود التي خطتها لها بيئة عصرها بعد وفاة زوجها نجم الدين أيوب، فاختطت لنفسها مساراً قفزت به علي تقاليد المجتمع التي ترفض تولي امرأة الحكم.




اختلف في أصلها، فقيل أنها تركية، وقيل أرمينية تم إهدائها إلي بلاط السلطان، وبعد وفاة زوجها ظهرت علي السطح مطامعها السياسية التي أفسح لها المجال مقتل توران شاه ابن نجم الدين ايوب بعد قليل من وفاة زوجها، فخلا لها الأمر لمدة 80 يوما إلا أن نصحها المماليك بالنزول من علي العرش حفاظا علي الأمن بعد اعتراض الخلافة العباسية علي توليها السلطة بمصر.




وتم تزويجها من الأتابك عز الدين أيبك التركماني وتنازلها له عن السلطنة مكرهة حيث شكل ذلك بداية الحكم المملوكي في مصر، ولكن علاقتهما ساءت، فتآمرت على قتله.




وكان ختام حياة شجرة الدر مصداقاً لمقولة : (كما تدين تدان) حيث ذاقت كأس المنون قتلا التي سبق وأن سقتها لغيرها بعد أن انتهى بها المطاف سجينة في قلعة الجبل ومن ثم قرار قتلها من قبل علي ابن المعز، وقيل أن قتلها كان بطريقة الضرب بالقباقيب حتى الموت.



ولنا متابعة مع سيدة أخرى

ان شاء الله تعالى



من مواضيع حبىالزهرة في زهرة الشرق

التوقيع


الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 15-08-11, 09:33 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
حبىالزهرة
المراقب العـام
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة
 

إحصائية العضو








حبىالزهرة غير متواجد حالياً

 

الجنس: ذكر

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 263
حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough

 

 

رد: نساء حكمن






ماري أنطوانيت



هي أخر ملكة تتربع على عرش‏ فرنسا قبل أن تقوم الثورة الفرنسية التي ألغيت من بعدها الملكية في فرنسا، وهي ذات أصل نمساوي تم ترتيب زواجها بالأمير لويس السادس عشر ولي عهد فرنسا حينها والذي كان يبلغ من العمر خمسة عشر عاما بينما كانت ماري في الرابعة عشر من العمر .




كانت ذكية وجذابة بينما كان زوجها بطيئاً في تفكيره وفي حركته على عكسها، إذ عُرف عنها سرعتها ونشاطها وحيويتها، لذلك لعبت دوراً هاماً في قضايا الإمبراطورية في وقت كانت فرنسا تعج بالاضطرابات.




وفي ذلك الوقت كان التفاوت الطبيعي في فرنسا في أشده، فالغني غني، والفقير فقير



ولجهل ماري انطوانيت بحال الفقراء فقد عُرف عنها أنها كانت امرأة مسرفة ومتطرفة، كما أن كثير من الناس فقدوا الثقة بها لكونها نمساوية الأصل.



وماتت ميتة بشعة خلّدت أسمها وجعلتها واحدة من أشهر الملكات في التاريخ بعد أن اتهمها قادة الثورة الفرنسية بالخيانة، وحكموا عليها بالإعدام، وقطعت رقبتا تحت المقصلة.



ومن المشهور عن ماري انطوانيت أنها عندما كانت صغيرة سألت حاشية قصرها:


- لماذا يتظاهر الناس امام قصر الامبراطور ؟


- أجابوها ( الحاشية) : ان الناس لا تجد الخبز لتأكل ؟


فقالت ماري انطوانيت للحاشية : ليأكلوا بسكويت ... أين المشكلة ؟


من مواضيع حبىالزهرة في زهرة الشرق

التوقيع


الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 15-08-11, 11:45 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
حبىالزهرة
المراقب العـام
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة
 

إحصائية العضو








حبىالزهرة غير متواجد حالياً

 

الجنس: ذكر

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 263
حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough

 

 

رد: نساء حكمن







إنديرا غاندي


عاشت إنديرا غاندي، أول سيدة تصبح رئيسة وزراء للهند، الحياة السياسية بكل ألوانها، فكانت على رأس السلطة تحكم واحدة من أكبر دول العالم تارة، وحبيسة جدران السجون والمعتقلات بعد هزيمة حزبها تارة أخرى.



ولدت إنديرا في 19 نوفمبر بمدينة الله آباد في عائلة سياسية حيث كان والدها جواهر لال نهرو أول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال 1947 و شارك مع المهاتما غاندي في الحصول علي استقلال وطنهم من بريطانيا.



تأثرت إنديرا بالزعيم الهندي ألمهاتما غاندي وبخاصة فيما يتعلق بالعمل على الخلاص من الاستعمار والاعتماد على النفس في سد احتياجات الشعب والحفاظ على وحدة الهند ورفض الاقتتال الطائفي.



ومن شدة تأثرها بغاندي باتت تنسب إليه وأصبح يطلق عليها إنديرا غاندي ولبست الرداء الهندي المصنوع يدويا من القطن.



اشتغلت إنديرا بالعمل السياسي منذ وقت مبكر من حياتها، ففي عام 1942 اعتقلت هي وزوجها بتهمة مناهضة الاستعمار، وبعد تولي والدها رئاسة الوزراء أصبحت إنديرا المساعد الرئيسي له، وفي عام 1962 كلفت إنديرا بالإشراف على إستراتيجية الدفاع الوطني عندما تصاعدت حدة الخلافات من جديد بين الهند وباكستان على كشمير.



تولت وزارة الإعلام في عام 1964، ثم رئاسة الوزارة عام 1966 بعد وفاة رئيس الوزراء شاستري، وحظيت بشعبية جارفة بسبب انحيازها للفقراء.



وتهاوت شعبيتها بسبب فرضها حالة الطوارئ عام 1977 وخسرت منصبها الذي استعادته 1980 بمعاونة ابنها سنجاي، ولكن لم يهنأ الأخير كثيرا بذلك إذ لقى حتفه في حادث طائرة شراعية، ليحل محله ولدها الأكبر راجيف تمهيدا لخلافتها.



وأثارت غضب بعض المتشددين السيخ بعد أن أمرت بمهاجمة معبد يعتصم فيه عدد من زعمائهم المعارضين لها.


وفي هذه الأثناء رفضت إنديرا تغيير حرسها الشخصي المكون من الضباط السيخ معتبرة أنه يجب أن لا يؤخذ الأبرياء بجريرة المذنبين على حد وصفها، لكن التعصب الطائفي للحرس غلب على الواجب القومي فسقطت إنديرا صريعة برصاصاتهم القاتلة صبيحة يوم 31 أكتوبر 1984 فودعت الحياة السياسية عن عمر يناهز 67 عاما.


ولنا متابعة باذن الله تعالى


من مواضيع حبىالزهرة في زهرة الشرق

التوقيع


الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 17-08-11, 01:35 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
حبىالزهرة
المراقب العـام
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة
 

إحصائية العضو








حبىالزهرة غير متواجد حالياً

 

الجنس: ذكر

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 263
حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough

 

 

رد: نساء حكمن







بينظير بوتو




كما ورثت السلطة عن والدها رئيس وزراء باكستان السابق ذو الفقار بوتو، ورثت رئيسة الوزراء الراحلة بنظير بوتو أيضا قدر الموت اغتيالا.




فقد أعدم والدها عام 1979 بعد الانقلاب عليه، وعُثر علي أخيها شاهنواز ميتا في شقته بالريفيرا الفرنسية، أما شقيقها الأكبر مرتضى فقتل بالرصاص عقب عودته من منفاه وكان لكلاهما نشاطه السياسي، حتى جاء دورها لتلقى حتفها في تفجير انتحاري الخميس 27 ديسمبر 2007.




ولدت بوتو عام 1953، وتخرجت في جامعة أكسفورد البريطانية عام 1978، كما درست بجامعة هارفارد الأمريكية. وتزوجت من السياسي علي آصف زرداري وأنجبت منه ثلاثة أطفال.




استمدت بوتو طموحها السياسي من تاريخ والدها، وهو الطموح الذي تضاعف بعد إعدامه 1979 بعد انقلاب الجنرال ضياء الحق عليه، حتى أصبحت حين كان عمرها 35 عاما أول رئيسة وزراء مسلمة، وأصغر رئيسة رئيسة وزراء في العالم ولمرتين عامي 1988 و1994.




كانت بوتو الشابة سياسية محنكة، لكنها اثارت ايضا الكثير من الجدل. كانت تعتبر نفسها معتدلة ديموقراطية، مما جلب لها ثناء الغرب. وكما ارتبط اسمها بالتحديث والديمقراطية، ارتبط أيضاً بالفساد والثروة الفاحشة، وهو ما تسبب في إقالتها في المرتين اللتين رأست فيهما الحكومة بسبب اتهامات بالفساد لم تدان بشيء منها أمام القضاء.




وفي 1999 رحلت إلى منفى اختياري بدبي، لتعود في أكتوبر 2007 كمنافس قوي للرئيس برويز مشرف، مستغلة مروره بأسوأ أزماته السياسية بسبب نقمة الشعب علي سياساته الخاصة بمكافحة "الإرهاب"، وبدأت التمهيد لخوض الانتخابات التشريعية القادمة أملا في رئاسة الحكومة للمرة الثالثة. ونجت من محاولة اغتيال في 18 أكتوبر.




كانت تنتظر بوتو أن تقلب المعادلة السياسية في باكستان رأسا علي عقب خاصة بعد الاستقبال الشعبي الحاشد لها، إلا أن تفجير انتحاري في الخميس 27-12-2007 أطاح بطموحاتها وسط تجمع من أنصارها، لترحل المرأة الحديدية، تاركة ورائها علامات استفهام كبيرة على مستقبل باكستان


من مواضيع حبىالزهرة في زهرة الشرق

التوقيع


الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 18-08-11, 11:18 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
حبىالزهرة
المراقب العـام
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة
 

إحصائية العضو








حبىالزهرة غير متواجد حالياً

 

الجنس: ذكر

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 263
حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough

 

 

رد: نساء حكمن






إميلدا ماركوس..


الفراشة الحديدية للفلبين بعد سقوط نظام زوجها، فرديناند ماركوس، في الفلبين سنة 1986، تندّر الكثيرون على إميلدا ماركوس بلقب «سيدة الأحذية الأولى»، بعد أن عُثِر داخل خزانة ملابسها في القصر الرئاسي «ملكانيانغ» على ثلاثة آلاف (3000) زوج أحذية من أرقى العلامات الفاخرة، إضافة إلى 200 معطف فرو وعدد من المقتنيات الثمينة.



ولدت إميليدا رومالديز لأسرة متواضعة سنة 1929، وعندما بلغت مرحلة الصبا، لم تجد سوى جمالها الذي توجها بعد عدة ألقاب محلية، منها «وردة تاكلوبان»، «ميس ليت»، بملكة جمال الفلبين في سن الـ18 عشر من عمرها، لتدخل دائرة الضوء وتصبح عارضة أزياء ومغنية.



تعرفت على زوجها السياسي الشاب فرديناند ماركوس، المنتمي إلى الحزب الوطني، سنة 1953 في سهرة، وتزوجا في نفس السنة، في حفل حضره رئيس البلاد آنذاك رامون ماغسياس، الذي قبِل أن ينظم حفل استقبال الزوجين في حديقة القصر الرئاسي، لتضع إميلدا نصب عينيها أن تكون سيدته الأولى يوما ما.



استطاعت إميلدا أن تستغل جمالها وحضورها الطاغي وتأثيره القوي وعلاقاتها الواسعة في تلميع صورة زوجها فرديناند وتدفع به إلى الأمام، ليتوج مجهودها حين تقدم إلى الانتخابات الرئاسية الفلبينية سنة 1965 ليصبح الرئيس العاشرَ للفلبين وتصبح هي «السيدة الأولى»... وبعد انتهاء ولايته الأولى، تقدم مرة أخرى -وبتشجيع منها- إلى الانتخابات سنة 1969، ليعاد انتخابه ويكون أولَ رئيس فلبيني يعاد انتخابه مرتين.


وفي سنة 1972، أعلن فرديناند -بإيعاز من إميلدا، الحاكم الفعلي للفلبين- عن فرض الأحكام العرفية، للحفاظ على منصبه، وتولت هي منصبي وزير الإسكان وسفير فوق العادة لمانيلا.


عاشت إميلدا إلى جوار زوجها حياة من النوع الذي لا يعيشه أغلب الناس، سوى في الأحلام وامتلكت المال والنفوذ الذي يترافق معه.


كانت تدور في العالم باعتبارها المبعوثةَ الشخصية لزوجها.. وقابلت الملوك والرؤساء: استقبلها جونسون ونيكسون وكارتر وريغان، رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية، والعقيد معمر القذافي، صدام حسين، ماو تسي تونغ والملك الحسن الثاني وغيرهم.


كما أنها رقصت وغنت مع نجوم السينما والتلفزيون العالميين.


بدأ غليان الشعب ضد إميلدا حين تناهى إلى علمهم إنفاقها 5 ملايين دولار على «الشوبينغ» في نيويورك وشرائها شقة فاخرة في مانهاتن ولوحات وتحفا ومجوهرات باهظة الثمن، كما أنفقت ملايين الدولارات لاستضافة مسابقة ملكة الجمال سنة 1974 وخصصت مليارات الدولارات لاحتضان مهرجان سينمائي.



جعلت هذه النفقات الوضع الاقتصادي في الفلبين يتدهور وبدأت الضغوط تتزايد على فرديناند ماركوس، المريض بالسرطان والفشل الكلوي سنة 1984، لكن هذا الأخير أراد أن يثبت للجميع أنه ما يزال الرجلَ القوي، ولكنْ، هذه المرة، لم يواجه ماركوس معارضة مشتتة كالعادة وإنما معارضة ملتحمة موحدة تحت زعامة كورازون أكينو، زوجة الزعيم الراحل بنينو أكينو، الذي كان على خلاف حاد مع إميلدا ماركوس، التي كانت تكرهه وتحقد عليه، لكشفه اختلاساتها من أموال الحكومة، واغتيل بعد نفيه، على سلم الطائرة، وهو عائد إلى مانيلا...


رن جرس الهاتف في قصر «ملكانيانغ» في مانيلا.


كان على الطرف الآخر الرئيس الأمريكي رونالد ريغان، الذي نصح فرديناند بمغادرة الفلبين فورا، ليخرج الرئيس و«السيدة الأولى» نحو منفاهما في هاواي، حيث ستخلفه على كرسي رئاسة الفلبين كورازن أكينو سنة 1986، ويموت الرئيس المخلوع سنة 1989، وتخوض زوجته «الفراشة الحديدية»، كما لقبها الشعب الفلبيني، معركة إثبات براءتها من تهمة فساد وتهريب أموال كسبتها سنة 1992 بفضل جيش من المحامين، لتعود إلى الفلبين وتخوض معركة رئاسية خاسرة. ومازالت إميلدا تعيش في مانيلا في شقة مع صور وذكريات زمن كان لها وأصبح عليها...


من مواضيع حبىالزهرة في زهرة الشرق

التوقيع


الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 20-08-11, 09:49 PM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
حبىالزهرة
المراقب العـام
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة
 

إحصائية العضو








حبىالزهرة غير متواجد حالياً

 

الجنس: ذكر

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 263
حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough

 

 

رد: نساء حكمن




سهى


زواجها من عرفات كان زواج



مصلحــــة ومنفعـــــــة




دخلت مكتب عرفات موظفة وخرجت زوجة مليونيرة


بيروت- هاجمت شبكة التراسل الالكتروني 'فلسطيننا' سهى عرفات ارملة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات واعتبرت انها تمارس تربحا غير شرعي باستخدام اسم الزعيم الراحل.



وذكرت الشبكة "كأنما لا تكفي الفلسطينيين مآسي الاحتلال والحرب الأهلية والانشقاقات. فقد شاء القدر أن يتحملوا أيضا أفعال سهى الطويل وهذا البعض من حكايتها."


واشارت الشبكة التي توزع ارسالها من خلال مجموعة منابر غوغل العالمية "لم تكن مآسي الفلسطينيين ضمن طموحات سهى الطالبة الفاشلة في باريس التي قدر لها أن تدخل مكتب عرفات مع أمها ريموندا الطويل لتوقيع فواتير النفقات العائلية. كان أبو عمار بحاجة إلى سكرتيرة واعتقد أن سهى الشابة (الطالبة) قادرة على ذلك.


لكن مع الممارسة اكتشف أن سهى كانت قادرة فقط على إدخال طلبات الموظفين إليه بهدف الحصول على المساعدات.


وكانت سهى منذ ذلك الوقت تخطط مع جهات معينة للاستيلاء على عرفات.


وبعد أن ملأت قصة علاقتها مع عرفات أعمدة الصحف وانتشرت في سائر الأوساط الفلسطينية تم التخطيط لإجبار أبو عمار على الاعتراف بزواجه منها. وتلك قصة لها تفاصيلها التي سوف تروى في يوم من الأيام.


ومنذ ذلك الزواج بدأ نهب عرفات واسم عرفات.


كانت سهى تجري الاتصالات مع رجال الأعمال والشركات لتدعوهم إلى مقابلة عرفات خاصة بعد اتفاق أوسلو وبعد أن قرر عرفات العودة إلى غزة. كان عرفات يفاجأ بوجوه لا يعرفها وشركات لم يسمع بها من قبل.


وسرعان ما انكشفت هشاشة هذا الزواج الذي كان زواج منفعة وليس علاقة إنسانية بالمعنى الحقيقي للكلمة.


وخير دليل على ذلك تخلي سهى عرفات عن عرفات وهو في قلب الحصار وبقاؤها في باريس لمتابعة أعمالها التجارية مع شركاء لبنانيين كانت تدعي أنهم أصدقاء للرئيس وأنها تعمل ما تعمله لصالحه وبأوامر منه.


وهذه الادعاءات لم تكن بالطبع صحيحة. فالرجل كان مشغولا بالقضية والحصار. أما هي فكانت في باريس تملك شقة في الدائرة الثامنة مؤلفة من ثلاثة غرف لاستقبال الفلسطينيين وأصدقاء الثورة الفلسطينية حيث كانت تحاول إيهام الجميع بالبساطة والتواضع.


وفي المساء كانت تستقبل رجال الأعمال في قصرها في الدائرة السادسة في باريس قريبا من غابة بولونيا Boulogne Billon-Court. وتواصل ذلك حتى حصلت فضيحة المليون دولار التي حملها لها أحد مرافقي عرفات في حقيبة وحجزتها الجمارك الفرنسية.


واتّهمت سهى عندئذ من قبل الصحافة بأنها تعمل على تبييض الأموال باعتبار أن المليون دولار غير معروفة المصدر. وتدخل شيراك شخصيا ليمنع أن تحال القضية على المحكمة.


وهكذا تركت سهى باريس وذهبت إلى تونس فاختفت أخبارها إلى أن برزت فجأة في اللحظات الأخيرة من حياة عرفات قبل نقله إلى باريس للعلاج."


واعتبرت 'فلسطيننا' ان سهى عرفات لعبت دورا سلبيا اثناء فترة وجود الرئيس الراحل في المستشفى وانها منعت أيا من القيادات الفلسطينية من زيارته مستغلة القانون الفرنسي الذي يعطي لعائلة المريض هذا الحق.


ونقلت الشبكة عن أحد المرافقين "أن فاروق قدومي أقرب الناس لياسر عرفات جلس ثلاثة أيام في الفندق قبل أن تسمح له بالمجيء إلى المستشفى ورؤية عرفات عبر الزجاج العازل، ولم تسمح للأطباء بإطلاعه على التقارير الطبية.



وبعد تصريحها المشهور "للجزيرة" الذي كاد يشق الصف الفلسطيني، وبعد حضور القيادة وبعض أفراد عائلة عرفات إلى باريس، اكتشف أن قضيتها الأساسية كان محاولة الدفاع عن نصيبها في إرث عرفات.


وكان هناك في الصحافة ودوائر الاستخبارات الأجنبية جدل حول تقدير هذه الثروة. غير أن سهى استطاعت إبرام صفقة مالية في باريس بواسطة التهديد ثم كان على هذا الأساس صمتها بعد ذلك."


واتهمتها بـ"جملة العناصر التي تضمنتها الصفقة التي أبرمتها سهى امتناع السلطة عن التحقيق في صفقة الكهرباء الوهمية التي كان من عائداتها 12 مليون دولار تقاسمها ذلك الصديق مع سهى. هذا جزء معلوم ولكن ما خفي كان أكثر من هذا بكثير وسوف نعود إليه في مناسبات أخرى."


واعتبرت ان ثروتها "بدأت تتناسل وتتكشف يوما بعد يوم، وكان يشرف على إدارتها صديق لبناني لها كان مسؤولا عن أموال حزب الكتائب. وقد تدرب في إسرائيل أثناء الحرب الأهلية."



وكالت الشبكة انتقاداتها لسهى عرفات واعتبرت ان حساباتها البنكية تتوزع على كل عواصم العالم تهربا من الضرائب الفرنسية "كما أن لا أحد اليوم من الصحافيين ورجال الأعمال يجهل ثمن اللوحات الفنية الأصلية لرسامين مشهورين والتي اقتنتها بواسطة المزاد العلني الفرنسي "دروو" (Drouot)."



واعتبرت الشبكة ان سهى عرفات تستغل "ببراءة ابنة عرفات وتتاجر بها مما يجعل من هذه الطفلة البريئة ضحية تصرفات أمها... لم تعرف الطفلة أباها فقد حجبته عنها سهى في أواخر حياته، وحتى حين كانت تكلمه على الهاتف (وهي لا تعرف اللغة العربية) كانت سهى تلقنها ما ستقوله لأبيها ذلك الرمز الذي لم يكن يفرق بين ابنته وأطفال فلسطين الآخرين."



ونقلت الشبكة عن الرئيس الفلسطيني الراحل قوله لأحد أصدقائه عن زواجه "إنني ارتكبت أكبر خطيئة في تاريخي وحياتي وحياة الثورة الفلسطينية، وإنني لأتمنى أن يسامحني الشعب الفلسطيني على ذلك الزواج".



وتساءلت "هل تستطيع سهى الراكضة من عاصمة إلى عاصمة من أجل المال أن تزور قبر ياسر عرفات في رام الله؟ لا أعتقد ذلك فهي تندم على كونها ولدت في فلسطين بدليل أنه في الوقت الذي كانت تلد فيه النساء الفلسطينيات على الحواجز والمعابر والمخيمات دون أدنى مساعدة طبية قررت سهى الطويل أن تلد أول طفل لزعيم الثورة خارج فلسطين وليس في أي بلد عربي (والأردن لم تكن بعيدة) بل كان ذلك في المستشفى الأمريكي بباريس."



واعتبرت ان زواجها بياسر عرفات كان مشروعا استثماريا فخما "دُعم من قبل أعداء عرفات." وختمت "حقا أنه زمن رديء... إنه زمن سهى الطويل."


عن احد المنتديات


من مواضيع حبىالزهرة في زهرة الشرق

التوقيع


الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 24-08-11, 03:27 AM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
حبىالزهرة
المراقب العـام
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة
 

إحصائية العضو








حبىالزهرة غير متواجد حالياً

 

الجنس: ذكر

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 263
حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough

 

 

رد: نساء حكمن





أحبتي الكرام



تونس: «الطرابلسية» التي حكمت رجلاً كان يحكم بلداً

الأحد 10 يوليو 2011 الأنباء





?صورة أرشيفية لبن علي وزوجته ليلى?




الثورة التونسية لم تكشف فقط الفساد والديكتاتورية في حكم زين العابدين بن علي، بل كشفت ايضا ان بن علي كان رجلا ضعيفا ورئيس ظل لامراة قوية اسمها ليلى الطرابلسي اقل ما يقال انها هي من ادت بزين العابدين بن علي الى ان يكون لاجئا في السعودية،



هذه المرأة تجبرت وتملكت فوزعت الثروات والمغانم على اخوتها واقاربها الذين عاشوا في نعيم بينما الشعب التونسي عاش في العوز، ليلى كانت الآمرة الناهية فكانت تقصي وتعين تقرر لمن العقاب ولمن الثواب، يخشاها الجميع ويكرهها ضباط الجيش،



لذلك قام ضباط الجيش وامن بن علي بتأمين رحيله ولم يدافعوا عنه لان ارتكابات ليلى بن علي لا يمكن الغفران لها او مسامحتها عليها، كانت ليلى الطرابلسي سكرتيرة وعملت في عدة مجالات مختلفة قبل ان تصبح سيدة تونس الاولى ولدت ليلى في 1957 لاب كان يعمل بائع بقول جافة ثم تابعت تعليما مهنيا لتصبح سكرتيرة كما عملت بشكل هامشي بائعة ورود في باريس. واطلق عليها لقب «ليلى جين» لما عرفت به من خفة وحب للحفلات.



وبعد زواج دام ثلاث سنوات مع مدير محلي لشركة تأجير سيارات، ارتبطت بعلاقتين كانتا محددتين في وصولها الى قصر قرطاج.



فقد اقامت علاقة مع فريد مختار الصناعي القوي وصهر رئيس الوزراء الاسبق محمد مزالي، ما فتح امامها المجال للاختلاط مع الاسر النافذة في العاصمة.


لكن العلاقة الاهم كانت في اواسط ثمانينيات القرن الماضي حيث اصبحت عشيقة الجنرال زين العابدين بن علي الذي يكبرها بـ 21 عاما وكان يتولى حينها منصب وزير الداخلية، قبل ان يتزوج بها بعد ان طلق زوجته الاولى.



واصبحت الشابة التي تتحدر من حي شعبي في العاصمة التونسية «حاكمة» قرطاج كما اطلق عليها نيكولا بو وكاترين غراسييه في كتابهما «حاكمة قرطاج»، كما نقلت جريدة «الديار» اللبنانية الشهر الماضي.



ووصف هذا الكتاب ليلى بن علي باعتبارها «محتالة من الدرجة الاولى» تمكنت من وضع يدها مع باقي افراد اسرتها على قطاعات كاملة من الاقتصاد التونسي.



وجاء في برقية ديبلوماسية اميركية نقلها موقع ويكيليكس ان «ليلى بن علي واسرتها الموسعة (الطرابلسية) يثيرون غضب التونسيين.



وعلاوة على العديد من المزاعم بشأن تورطهم في الفساد فان الطرابلسية كثيرا ما يستهدفون بالتجريح بسبب نقص في التربية ووضعهم الاجتماعي المتدني ونهمهم الاستهلاكي» وجاء في برقية اخرى «انها اكثر امرأة مكروهة في تونس».



وبعد ثلاثة ايام من الاطاحة ببن علي كشف محمد الغنوشي آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع انه كان لديه «انطباع» بان ليلى هي التي تدير البلاد في الفترة الاخيرة. وكانت ليلى بن علي تشغل منصب «رئيسة» منظمة المرأة العربية منذ مارس 2009. وفي 2004 كانت ألقت خطاب اختتام الحملة الانتخابية لزوجها المرشح لخلافة نفسه من قبل حزب التجمع الدستوري الديموقراطي الحاكم.



وصفق لها بن علي وهي تلقي الخطاب غير ان موظفا ساميا في جهاز الامن الرئاسي نبيل عديل الذي حز في نفسه رؤية ليلى تجهز نفسها للرئاسة قال حينها «انتهت الجمهورية»، ليلقى به في السجن بحسب كتاب «حاكمة قرطاج».



وفي نوفمبر 2007 دفعت سهى عرفات ارملة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات والصديقة الحميمة سابقا لليلى، بدورها ثمن تصريحات ادلت بها للسفير الاميركي في تونس.




وكانت قالت ان بن علي «الذي اوهنه سرطان يفعل كل ما تمليه عليه زوجته» بحسب برقية كشفها ويكيليكس. والنتيجة كانت سحب الجنسية التونسية عن سهى عرفات وطردها من البلاد.

ولنا لقاء مع سيدة أخرى ان شاء ا لله تعالى



من مواضيع حبىالزهرة في زهرة الشرق

التوقيع


الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 27-08-11, 05:30 PM   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
حبىالزهرة
المراقب العـام
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة
 

إحصائية العضو








حبىالزهرة غير متواجد حالياً

 

الجنس: ذكر

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 263
حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough

 

 

رد: نساء حكمن




نساء حول الرئيس المخلوع.. سوزان ثابت..

سيدة القصر التي حكمت مصر.. نفوذها وصل

السلطة التشريعية.. وعطلت تعيين نائب للرئيس

الشعب

الشعب : 12 - 02 - 2011




الاسم: سوزان صالح ثابت


الشهرة: الهانم


المهنة: ملكة مصر


لم تكن ملكة عادية وإنما ملكة استثنائية في زمن كل ما فيه استثنائي.. فهي ملكة في زمن الجمهورية.. تأمر وتنهي.. "تشخط" و"تُتنر" وأستغفر الله تحيي وتميت.



في موكبها يخر الوزراء لها سجدا.. وفي كل حكومة تختار عددا من الوزراء، ووصل بها الحالي الي أنها حاولت توريث مصر لابنها الأكبر جمال مبارك.



عملت في شبابها معلمة بمدرسة ابتدائية وبعد أن اختار الرئيس السادات الفريق طيار حسني مبارك ليكون نائبا له، تغيرت دنيا سوزان ثابت، بعد أن صارت "سوزان مبارك.



ففي فترة وجيزة حصلت علي شهادة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية وكان عمرها آنذاك 36 عاما وعندما صارت سيدة مصر الأولي دخلت علي خط السياسة والبيزنس فصارت ملكة علي العرش وكونت ثروة تتراوح ما بين 3 و5 مليارات دولار.



مدرسة ب11 جنيها


ولدت سوزان مبارك في 28 فبراير 1941 بمدينة مطاي التابعة لمحافظة المنيا لأب مصري عمل طبيبا وأم بريطانية تعمل ممرضة.



كان والدها يدرس الطب في جامعة كارويف الانجليزية وهناك تعرف علي ممرضة اسمها ليلي ماي بالمرن وأسفر زواجهما عن طفلة أسمياها سوزان، وطفل أطلقوا عليه اسم منير.



التحقت سوزان في طفولتها بمدرسة سانت كليو بمصر الجديدة، حصلت علي شهادة الثانوية بالقاهرة والتحقت بالجامعة الأمريكية ووقتها التقت بطيار شاب بالقوات الجوية اسمه حسني مبارك كان معلما علي سرية تضم شقيق سوزان وبسرعة تطورت العلاقة بين الطيار الشاب والفتاة سوزان ثابت وتزوجا عام 1959 وكانت سوزان وقتها لم تتجاوز الثامنة عشرة من عمرها.



عاش العروسان حياة عادية جدا أقاما في شقة متواضعة ولم يشتريا سيارة خاصة إلا بعد 4 سنوات من الزواج.



وفي حواراتها التليفزيونية روت سوزان مبارك سنوات زواجها الأولي ووصفتها بأنها كانت صعبة وقالت: إنها كانت وحدها المسئولة عن تربية ابنيها علاء وجمال، لأن زوجها الطيار حسني مبارك كان وقتها مشغولا كأي فرد من القوات المسلحة بالحرب مع الصهاينة.



وعقب فترة قصيرة من زواجها عملت سوزان مبارك معلمة بمدرسة ابتدائية براتب 11 جنيها، وانقطعت عن الجامعة ولكنها عادت مرة أخري والتحقت بالجامعة الأمريكية وحصلت علي بكالوريوس العلوم السياسية عام 1977 وكان عمرها آنذاك 36 عاما.



وواصلت دراستها الجامعية وحصلت علي درجة الماجستير عام 1982 في علم الاجتماع وكانت تدور حول "دراسة حالة في رفع مستوي المدرسة الابتدائية في بولاق عام 1982."



وكان أستاذها هو المعارض الكبير حالياً د. سعد الدين إبراهيم الذي روي في إحدي مقالاته ان مبارك كان يسخر من حرص زوجته علي مواصلة التعليم وكان يردد بين الحين والآخر "انت لسه بتذاكري!".



إقالة الجنزوري


وعاماً بعد آخر اختارت سوزان مبارك لنفسها طريقاً جديداً ولم يكن ذلك الطريق سوي المشاركة في حكم مصر!



وكانت البداية بإقناع الرئيس مبارك بعزل مسئولين ووزراء حتي إنها كانت السبب الرئيسي في إقالة رئيس الوزراء كمال الجنزوري عندما شرع في تقليص ميزانية رئاسة الجمهورية.



لم تكتف سوزان مبارك بعزل وزير أو محافظ لكنها راحت تختار بنفسها عدداً من الوزراء والمحافظين، حتي صار لها وزراء تابعون لها شخصياً وبعض هؤلاء مازالوا ضمن الحكومة الحالية وفي مقدمتهم وزير الإعلام أنس الفقي الذي طلب تعيينه وزيراً للشباب في مطلع الألفية الحالية بعد أن تعرفت عليه من خلال عمله في مجال تسويق الموسوعات الأجنبية وتوطدت علاقتهما بعد أن تبرع بمبلغ 25 ألف جنيه لأحد الأعمال الخيرية التي تبنتها سوزان مبارك، وكان هذا التبرع فاتحة خير علي الفقي الذي تم تعيينه رئيساً للهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2002 ثم صار وزيراً للشباب عام 2004 ووزيراً للإعلام منذ عام 2005 حتي الآن.



عائشة عبدالهادي وزيرة القوي العاملة هي أيضاً إحدي الوزراء التي اختارتها سوزان مبارك واستمرت وزيرة منذ عام 2006 حتي الآن، ولا ننسي أبداً مشهداً جمع الوزيرة وزوجة الرئيس حيث سارعت الوزير عائشة عبدالهادي إلي سوزان مبارك وانحنت أمامها وبسرعة البرق التقطت يدها وطبعت عليها قٌبلة بينما وقفت سوزان مبارك راضية بما حدث في مشهد يكاد يقترب مما يفعله الرعايا بملكتهم!.



وقائمة الوزراء الذين اختارتهم سوزان مبارك طويلة وتضم وزراء كان لهم "شنة ورنة" كما يقولون، وآخرين ضربوا أرقاماً قياسية في البقاء علي كرسي الوزارة وعلي رأس هؤلاء: محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان والتعمير الأسبق الذي تحوم حوله عشرات الاتهامات بالفساد والتربح وإهدار أراضي الدولة، ووزير الثقافة فاروق حسني الذي خرج من الوزارة قبل أيام بعد 24 عاماً قضاها وزيراً للثقافة.



الوزراء بمزاج الهانم


وقائمة وزراء سوزان مبارك تضم أيضاً د. حسين كامل بهاء الدين وزير التعليم الأسبق وعبدالرحيم شحاتة وزير التنمية المحلية الأسبق الذي تولي محافظا للقاهرة والجيزة لسنوات طويلة.. وغيرهم وغيرهم.



ولم تكتف سوزان مبارك باختيار عدد من الوزراء وإنما تدخلت أيضاً في اختيار المحافظين، وكان لها مع المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية الحالي حكايات وحكايات.. فالمستشار كان وزيراً للمنوفية وحدث صراع عنيف بينه وبين كمال الشاذلي الرجل القوي في الحزب الوطني علي مدي ربع قرن..


وكاد الشاذلي أن ينهي علي المستشار عدلي حسين، إلا أن سوزان مبارك أو "الهانم" كما يلقبها كبار المسئولين انحازت لحسين فأنقذته من مقصلة الشاذلي وظل حسين محافظاً للمنوفية رغم أنف الشاذلي وهو الموقف الذي خلق ما يشبه "التار البايت" بين الشاذلي وحسين وكان الأخير مرشحاً دائماً للخروج من دنيا المحافظين ولكنه ظل محافظاً حتي الآن بفضل دعم "الهانم" ومساندتها، وهو الأمر الذي قابله عدلي حسين بالانضمام علي طول الخط إلي "الهانم" حتي إنه لا يترك اجتماعاً عاماً تحضره "الهانم".



وكان المستشار عدلي حسين أول الحاضرين، كما أنه كان أكثر المتبرعين لجمعية الهلال الأحمر التي ترأسها سوزان مبارك، والتي أغرق عليها بالتبرعات من صندوق الخدمات بمحافظة القليوبية!



وكان طبيعيا فيمن استطاعت تعيين وزراء ومحافظين أن تتدخل في كل مجالات الحياة بمصر حتي انها وجهت كلمات قاسية جداً للمسئولين عن جريدة الأهرام والسبب انهم نشروا بباب حدث في مثل هذا اليوم يوم 28 فبراير انه في مثل هذا اليوم عام 1941 ولدت السيدة الفاضلة سوزان مبارك وفي الصباح نال رئيس تحرير الأهرام فاصلا من التوبيخ علي ما اعتبرته سوزان مبارك تجاوزا في حقها وربما لهذا السبب ألغت الهيئة العامة للاستعلامات تاريخ ميلاد سوزان مبارك من الصحفة التي تحكي قصة حياة السيدة الأولي!.



نفس الأمر كان يتكرر مع رئيس تحرير أيه صحيفة حكومية تنشر صوراً لسوزان مبارك لا ترضي عنها الهانم!



وفي الصحافة صار لها جيش من التابعين مهتهم الأساسية التسبيح بحمدها وبإنجازاتها وأعمالها الخيرية وأياديها البيضاء!



ووصل الأمر ببعضهم إلي أن ينتقد القائمين علي منح جائزة نوبل ويقول: كيف تجاهلوا السيدة الفاضلة سوزان مبارك التي تستحق عشر جوائز نوبل!!



ولم يقتصر نفوذ "الهانم" علي الصحافة بل تعاملت كل المؤسسات والجهات في مصر مع سوزان مبارك كأنها ملكة .. فإذا كانت موجودة في أي مكان فلا أحد يتحدث إلا .. بإذنها ولا أحد يجرؤ علي أن يمشي أمامها أو حتي إلي جوارها فهي دائما أمام الجميع والكل بدءا من رئيس الوزراء حتي أصغر مسئول يجلس أمامها "مربع إيديه وظهره لورا" تماما كالتلاميذ في الفصل.



ملكة علي عرش مصر



وشيئا فشيئا صارت سوزان مبارك ملكة علي عرش مصر تسير في موكب مهيب رئاسي ووسط حراس أشداء خصصت لها رئاسة الجمهورية طائرة لاستخدامها في تنقلاتها مثلها يفعل الرئيس مبارك نفسه.



وعبر أكثر من 10 جمعيات أهلية رأستها جميعا انهالت علي سوزان مبارك معونات وتبرعات ومساعدات وهبات من الداخل والخارج ومعظم هذه الأموال تحكمت فيها »"الهانم" وحدها.



وأخيرا اكتشفنا أن سوزان مبارك الذي بدأت حياتها مدرسة تحصل علي 11 جنيها شهريا صارت واحدة من المليارديرات.



وأكدت مصادر غربية ان سوزان مبارك دخلت نادي المليارديرات منذ عام 2000 وقالت وكالة n.b.c ان ثروة زوجة الرئيس مبارك تتراوح الآن بين 3 مليارات دولار و5 مليارات دولار أي ان ثروتها تتراوح بين 18 مليار جنيه و30 مليار جنيه.



ولانها ملكة مصر سارعت جهات داخلية وخارجية إلي منحها جوائز ونياشين وأوسمة ، ووصل إجمالي هذه الجوائز والشهادات أكثر من 40 جائزة ووساما حتي جامعة القاهرة منحتها قبل شهور قليلة درجة الدكتوراة الفخرية وتم تكريمها في أعرق جامعات مصر وسط تصفيق من كل مسئولي مصر!


يتبع


من مواضيع حبىالزهرة في زهرة الشرق

التوقيع


الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 27-08-11, 05:31 PM   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
حبىالزهرة
المراقب العـام
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة
 

إحصائية العضو








حبىالزهرة غير متواجد حالياً

 

الجنس: ذكر

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 263
حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough حبىالزهرة is a jewel in the rough

 

 

رد: نساء حكمن



ومع بدء ثورة مصر في 25 يناير الماضي اختفت سوزان مبارك من مسرح الأحداث وترددت أنباء أنها سافرت إلي لندن لتظل بعيدة عن الأحداث الساخنة في مصر.



ورغم اختفائها نالت سوزان مبارك هتافات حادة من الثوار الذين اتهموها بأنها أحد أسباب خراب مصر.



نفوذها وصل السلطة التشريعية



وأصدر مبارك قراراً جمهورياً بإنشاء المجلس القومي للمرأة القرار 90 لسنة 2000 في 8 فبراير لتتولي رئاسته سوزان مبارك وأعطي لها صلاحيات تعيين الأمين العام واعتماد مشروع الموازنة العامة والحساب الختامي وتتكون موارده حسب المادة السادسة من الاعتمادات التي تخصصها الدولة في الموازنة العامة والتبرعات والمعونات التطوعية التي يقرر المجلس قبولها وفرضت تلك المادة بالتحديد علي أجهزة الدولة "تزويد المجلس وأمينه العام بما يطلبه من بيانات وإحصائيات تتصل باختصاصاته



«"، وتولت سوزان مبارك رئاسة اللجان القومية العليا لمهرجان القراءة للجميع ومكتبة الأسرة عام 2003، وأمرت خلال رئاستها لهذه اللجان بتشكيل عدد من اللجان التي رأست إحداها "اللجنة القومية العليا" وتضم في عضويتها أحد المقربين إليها ومنفذي سياستها أنس الفقي، وزير الإعلام الحالي، والذي كان رئيساً للهيئة العامة لقصور الثقافة في ذلك الوقت، بالإضافة إلي الدكتور علي الدين هلال، وزير الشباب الأسبق، وصفوت الشريف، رئيس مجلس الشوري، وفاروق حسني، وزير الثقافة، ومصطفي عبدالقادر، وزير التنمية المحلية الأسبق، وسمير سرحان، رئيس الهيئة العامة للكتاب.



لم يقتصر نفوذ السيدة الأولي علي إصدار الأوامر إلي الوزراء والحكومة بكامل تشكيلها بل امتد إلي التأثير في إصدار قوانين بعينها بل تدخلت لتحديد كوتة نسائية للسيدات في مجلس الشعب واستغلت السيدة سوزان مبارك المجلس القومي للمرأة كممر سري تسير من خلاله مشروعات القوانين التي تساندها السيدة الأولي.



أهم القوانين التي صدرت في عهد سوزان مبارك كان قانون الأحوال الشخصية الذي يوفر للنساء حق الخلع الذي يجيز للمرأة الطلاق بإرادتها المنفردة دون حاجة لإثبات سوء معاملتها من قبل الزوج، كما ألغت المحاكم المصرية القوانين التي تمنع النساء من الحصول علي جوازات سفر أو السفر خارج البلاد دون موافقة آبائهن أو أزواجهن



وقد قامت في ذلك الوقت اللجنة التشريعية بالاعتراض علي مشروع تقدمت به وزارة الداخلية يشترط موافقة الزوج علي استخراج جواز السفر للزوجة وحقه في سحب هذه الموافقة واعترض المجلس القومي للمرأة استناداً إلي أن الزوجة يجب أن تلتزم بتقديم موافقة زوجها عند استخراج جواز السفر والحصول علي موافقة الزوج وبدا نفوذ سوزان مبارك واضحاً عندما اعترض المجلس القومي للمرأة الذي ترأسه علي حذف مادة من قانون إجراءات التقاضي وعلي الرغم من صدور القانون إلا أن المجلس اعترض وطالب بإعادة النص الذي يقرر قاعدة الدفع أو الحبس واستجاب وزير العدل لتوصية المجلس وأعد مشروع قانون بإضافة المادة المحذوفة وقد ألغي القانون إجبار الزوجة علي العودة إلي منزل الزوجية وهذا القانون قد أثار مشاكل في عهد السيدة جيهان السادات حال دون صدوره لكنه في عهد سوزان مبارك قرر أنه إذا امتنعت الزوجة عن طاعة الزوج دون حق توقف نفقة الزوجة من تاريخ الامتناع وعلي الرغم من معارضة شيخ الأزهر والبابا شنودة لإصدار قانون تنظيم الأسرة في مارس 2004 فقد تم تمرير القانون كما كان للمجلس القومي للمرأة دور في تعيين القاضيات في 28 ديسمبر 2010 التقت سوزان مبارك بالنائبات الفائزات بمجلس الشعب.



القوانين التي صدرت في عهد السادات سميت بقوانين جيهان وسميت في عصرنا بمسميات كثيرة مثل قوانين محكمة الأسرة وقانون الخلع وقد حكم فيما بعدم دستورية ما يسمي بقوانين جيهان في مايو 1985، حيث صدر حكم من المحكمة الدستورية العليا ببطلان القانون رقم 44 لسنة 1979 لأنه صدر بقرار جمهوري خلال عطلة مجلس الشعب ولم يعرض بعد الانعقاد للتصديق عليه طبقاً للدستور.



وتقول السيدة سوزان عن تحبيذها للقب السيدة الأولي "عندي حساسية من لقب السيدة الأولي فهو لقب مستورد وغريب عن مجتمعاتنا العربية وأفضل اسمي أو عقيلة الرئيس وخلاص اللقب لا يشعرني بالراحة وتعترف سوزان مبارك بدور مبارك في فتح جميع الأبواب المغلقة"، فتح لي اسم مبارك أبواباً كثيرة ساعدتني في القيام بواجباتي وإطلاق مشاريع اجتماعية بزخم أكبر، وفي الواقع أنني عرفت كيف أستغل اسم مبارك.



وكما أطلقت السيدة جيهان أو أطلق عليها لقب أم المصريين نجد أن السيدة سوزان تقول "أكثر لقب اعتز به هو ماما سوزان" فأنا بحكم وظيفتي أم للمصريين جميعاً، فهكذا تفرض علينا أمهاتنا من مؤسسة الرئاسة.



وعلي الرغم من الدور الكبير الذي قام به جمال مبارك في قانون الجنسية تنفي سوزان مبارك أن يكون ابنها جمال قد لعب دوراً مهماً في إقرار مشروع قانون الجنسية المصرية لأبناء المتزوجة من غير مصري، وتقول "لا أستطيع القول إن لجمال الدور الأهم في قانون الجنسية المصرية لأبناء الأم المتزوجة من غير المصري هذا المشروع موجود علي أجندة العمل منذ 20 عاماً إلي أن تبناه الحزب وعمل علي الإسراع في إقراره والحزب ليس جمال وحده كما أن جمال ليس الحزب".



لجأت سوزان مبارك إلي الرئيس وهي لا تخفي ذلك بل تعترف به "طبعاً ألجأ إليه وأنقل له رأي المجلس فأقول له هناك مشكلة معينة أرجو منك أن تتابعها من أجلنا وهو في حالة اقتناعه بطلبي يحاول أن يجري الاتصال اللازم وإذا لم يقتنع يقول خلاص انسيه".



وكما ترأست جيهان السادات جمعية الوفاء والأمل تراست سوزان مبارك جمعية مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر وجمعية الرعاية المتكاملة، وترأس المركز القومي للطفولة والأمومة وترأس اللجنة القومية للمرأة، كما سيطرت علي معظم الأنشطة الثقافية في مصر كما أنها تعد الرئيس الفخري لأندية الروتاري في مصر وشقيقها اللواء منير ثابت كان محافظاً لمنطقة الروتاري 2450، وهي أندية تضم الطبقة الأرستقراطية من الأغنياء وتجمعهم مصالح مشتركة، أما آخر القوانين التي حاول المجلس القومي للمرأة تمريرها فهو قانون منع تعدد الزوجات لكن هذه المحاولات باءت بالفشل.



أخطر وثيقة عن دولة سوزان مبارك


وأخطر ما كشفت عنه الوثائق لنفوذ السيدة الأولى هو ما قام موقع "ويكيليكس" عن كون سوزان مبارك تدفع بنجلها الأصغر لخلافة والده، وهذه الوثيقة مرفوعة من السفارة الأمريكية بالقاهرة ومؤرخة في 3-4-2006 وتم تصنيفها بواسطة نائب رئىس البعثة ويدعى "ستوارت جونز" وتم ارسالها الى وزارة الخارجية الامريكية بواشنطن.



أما عنوان الوثيقة فجاء تحت عنوان "جمال مبارك.. الأفعال أقوى من الكلمات" هذه الوثيقة التي كتب عليها "top secrt" سري للغاية تناولت نفوذ السيدة الأولى وكيف أنها تسعى لتوريثه وتقديمه لجميع الأوساط، بل أخطر ما في تلك الوثيقة هو منعها تسمية نائب للرئيس بل ورفضت بشدة قرار مبارك بضرورة اتخاذ نائب له.. والوثيقة التي نتحدث عنها عبارة عن تقرير "مطول" مرفوع للبيت الأبيض، ويكشف فيه العواقب التي تواجه عملية التوريث سواء من المعارضين المصريين او من المؤسسة العسكرية التي وصفت بأنها "حجر عثرة" في طريق تولي جمال سدة الحكم، خلفاً لوالده مبارك ووصفت الوثيقة سوزان بأنها "الراعي السياسي الأقوى" لجمال.



ونص الوثيقة يبدأ بفقرة تحت عنوان "الملخص" الذي جاء فيه في الشهور الأخيرة تم تصعيد الصورة العامة لجمال مبارك الابن الرئاسي والنجم الصاعد في الحزب الحاكم، كان ظهوره في نهاية مارس على برنامج توك شو وزيارته المصحوبة بدعاية كبيرة لإحدى المناطق العشوائية بالقاهرة مشيراً للتوقعات بأن هناك جهوداً متسارعة لتقديمه كخلف لوالده، تظل احتمالية تصعيد جمال مبارك ليخلف والده لا تحظى بالرضا الشعبي في الشارع وهو شعور عبر عنه المعلقون في الصحافة المعارضة، أنكر جمال ان لديه أي طموح رئاسي لكن الكثير يعتقدون ان سلوكياته اقوى من كلماته.



السياسة داخل الاسرة فيما يخص تنصيب جمال مبارك غير واضحة المنطق يقول بأن سوزان مبارك هي الداعم الأساسي لترشيح ابنها الأصغر كما ان فرص جمال تتحسن لأنه لا يوجد بديل واضح لمنصب الرئاسة.


من مواضيع حبىالزهرة في زهرة الشرق

التوقيع


الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا

 

   

رد مع اقتباس
قديم 22-09-11, 09:58 PM   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
رهام الأمل
عضوية جديدة
 
الصورة الرمزية رهام الأمل
 

إحصائية العضو







رهام الأمل غير متواجد حالياً

 

الجنس: أنثى

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
رهام الأمل is on a distinguished road

 

 

رد: نساء حكمن


اضغط على الصورة لعرض أكبر الاســـم:	02_115ae7ccd0a61.gif المشاهدات:	1 الحجـــم:	35.6 كيلوبايت الرقم:	3836


من مواضيع رهام الأمل في زهرة الشرق

نصائح مهمة: 1- أفحص الملف المرفق بأي برنامج مضاد للفيروسات
2- قم بمراسلة المراقب عن أي مرفق يوجد به فيروس
3- المنتدى غير مسؤول عن ما يحتويه المرفق من بيانات

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
يكمن , نساء

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخنسـاء بنت عمـــرو- نساء خالدات حسين الحمداني أوراق ثقافية 6 26-10-13 02:50 PM
كيد بعض الرجال أشد من كيد عشر نساء سلام العبيدى شخصيات وحكايات 6 27-08-11 09:48 PM
نساء حكمن العالم حبىالزهرة أوراق ثقافية 3 08-08-11 01:06 PM
وسام جبل النار- لياسمين شملاوي فلسطين حسين الحمداني شخصيات وحكايات 4 09-10-09 01:23 AM
خمس نساء يغتصبن رجال تايه الفكر واحة الزهـرة 10 18-09-02 07:21 AM




الساعة الآن 07:28 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

أناشيد إسلامية   -   الحياة الزوجية   -   صور وغرائب   -   التغذية والصحة   -   ديكورات منزلية   -   العناية بالبشرة   -   أزياء نسائية   -   كمبيوتر   -   أطباق ومأكولات -   ريجيم ورشاقة -   دليل المواقع النسائية -   أذكار المسلم -   مركز تحميل الصور

خريطة المنتدى  

 

>{}{ منتديات الزهرة العامة }{}<| همسات وخواطر| واحة الزهـرة| نفحات إيمانية| >{}{ منتديات الزهرة الترفيهية }{}<| التعارف والترحيب| ملاحظات واقتراحات| الكمبيوتر والتقنية| >{}{ منتديات الزهرة الثقافية }{}<| شخصيات وحكايات| { حواء الزهرة - للنساء فقط }| حواء وآدم| العناية بالبشرة والجسم| مطبخ زهرة الشرق| - الحلويات والمعجنات| الديكورات المنزلية والنباتات| >>{}{ المنتديات الادارية }{}<<| المواضيع المكررة والمخالفة| منتدى المحررين والمشرفين| منتدى التواقيع| التسلية والترفيه| زهرة المدائن| أشعار وقصائد| - الشوربة والسلطات| عالم الطفل والأم| الفروسية والرياضة| أزياء نسائية وموديلات| المكتبة الإسلامية| التغذية والصحة| أوراق ثقافية| الارشيف| صور وغرائب وحوادث| حدائق بابل| - التراث الفلسطيني| العناية بالشعر| الحياة الزوجية| >{}{ منتديات الزهرة المتخصصة }{}<| >{}{ منتديات الزهرة الأسرية }{}<| الملتقى السياسي| الركن الهادئ| ملاحظات شخصية| الريجيم والحمية| منتدى الإدارة العليا| - أفكار وخبرات للمطبخ| الزهرة لتسويق المنتجات| أطباق الحمية| الجوالات والإتصالات| الأعشاب والدواء| رمضان شهر الصوم| أوراق مصرية| أزياء المحجبات|