منتديات زهرة الشرق



موقع زهرة الشرق مركز تحميل زهرة الشرق أذكار المسلم مجلة زهرة الشرق دليل المواقع النسائية دليل مواقع سوانح سوفت
العودة   منتديات زهرة الشرق > >{}{ منتديات الزهرة الثقافية }{}< > أوراق ثقافية
التسجيل قوانين المنتدي التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

أوراق ثقافية دروس اللغة العربية - نصوص أدبية - مقالات أدبية - حكم عالمية [أنا البحر في أحشاءه الدر كامن - فهل سألوا الغواص عن صدفاتي]

آخر 10 مشاركات
كيف سقطت صنعاء في قبضة الحوثيين؟ (الكاتـب : حبىالزهرة - مشاركات : 0 - )           »          ويستمر مسلسل الأجرام (الكاتـب : حبىالزهرة - مشاركات : 81 - )           »          ماذا تعرف عن ( داعش ) ؟؟ (الكاتـب : حبىالزهرة - مشاركات : 48 - )           »          غرائب وحوادث كل يوم (الكاتـب : حبىالزهرة - مشاركات : 2706 - )           »          بريال ونصف فقط أفضل مشاريع الصدقة الجارية عن الميت في افضل البقاع وخير الأزمان (صور) (الكاتـب : ساكتون - آخر مشاركة : احمد2 - مشاركات : 1 - )           »          العمل تراقب التأشيرات الموسمية بايفاد244مفتشآفي اعمال حج هذا العام (الكاتـب : مشاعر غامره - مشاركات : 0 - )           »          الهيئة الدولية للتحكيم (الكاتـب : الفاروق - آخر مشاركة : حبىالزهرة - مشاركات : 2 - )           »          وعينهم على البحر الأحمر (الكاتـب : حبىالزهرة - مشاركات : 0 - )           »          نفي وزارة العمل عن انشاء دور سينما (الكاتـب : مشاعر غامره - آخر مشاركة : احمد2 - مشاركات : 2 - )           »          العمل تنفي رفع رسوم تأشيرات العمالةالمنزلية (الكاتـب : مشاعر غامره - مشاركات : 0 - )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12-09-06, 06:27 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 

دليل الدول العربيه



المملكة العربية السعودية
دليل الدول العربيه

دليل الدول العربيه

تحولت المملكة العربية السعودية من بلد صحراوي قليل الموارد إلى واحدة من أغنى الدول في المنطقة بفضل ثروتها النفطية الكبيرة.

وتواجه السعودية تحديات اقتصادية وسياسية مختلفة. ويجعل اعتمادها على موارد النفط التي تشكل ثلاثة أرباع الدخل الوطني، الاقتصاد السعودي رهن تقلبات السوق النفطية، فيما يواجه حكام السعودية ضغوطا متزايدة مطالبة بالاصلاح.

وتحمل المملكة إسم الأسرة المالكة التي جاءت للسلطة للمرة الأولى في القرن الثامن عشر، وتضم المملكة الحجاز مسقط رأس الرسول محمد بن عبد الله ومهد الإسلام،

وتأسست المملكة عام 1932 على يد الملك عبد العزيز آل سعود المعروف بأسد نجد الذي انتزع الحجاز من الهاشميين ووحد البلاد. وخلفه أولاده في الحكم بعد وفاته عام 1953.

وكان دائما من مصلحة أسرة آل سعود الحفاظ على الاستقرار في المنطقة، لذلك رحبت بتمركز قوات أمريكية في البلاد بعد الغزو العراقي للكويت عام 1990.

ولكن أدى رفض القيادة السعودية التسامح مع أي شكل من أشكال المعارضة إلى تشجيع تزايد الجماعات المنشقة مثل القاعدة بقيادة أسامة بن لادن التي استفادت من الامتعاض الشعبي إزاء التواجد الأمريكي في الشرق الأوسط.

وبعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر عام 2001 ، والتي كان أغلب منفذيها سعوديون، حاولت السلطات السعودية الموازنة بين التوجه لتعزيز الاجراءات الأمنية من ناحية والضغوط من أجل زيادة رقعة الديموقراطية.

وفي عام 2003 قتل مفجرون انتحاريون، يشتبه في علاقتهم بالقاعدة، 35 شخصا منهم عدد من الأجانب في العاصمة الرياض.

ومنذ ذلك الحين تزايدت المطالبة بالاصلاح السياسي فيما تزايدت أيضا الهجمات التي استهدف بعضها العاملين الأجانب في المملكة.

وأُجريت انتخابات بلدية عام 2005 حيث تم للمرة الأولى ممارسة الديموقراطية، ولكن الأحزاب السياسية ممنوعة، وكذلك المعارضة من خارج البلاد، ويواجه النشطاء المطالبون بالاصلاح احتمال السجن.

حقائق عن المملكة العربية السعودية
تعداد السكان: 25,6 مليونا (الامم المتحدة 2003)
متوسط الأعمار: 70 عاما للرجال و74 عاما للنساء (الامم المتحدة)
العاصمة: الرياض
اللغة: العربية (اللغة الرسمية)
الدين: الاسلام
نظام الحكم: ملكي
الوحدة النقدية: 1 ريال = 100 هللة
متوسط دخل الفرد سنويا 10,430 دولارا امريكيا (البنك الدولي 2001)
الصادرات الرئيسية: النفط والغاز والحبوب
رمز الإنترنت: sa.
التوقيت: جرينتش+3
مفتاح الهاتف الدولي: 966

القيادة السياسية
دليل الدول العربيه
عاهل المملكة: الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. أحد أبناء مؤسس المملكة، اعتلى العرش بعد وفاة أخيه الملك فهد في أغسطس/آب من عام 2005.

وكان قد تولى ولاية العهد عام 1982 حيث قاد الحرس الوطني وكان حاكما سابقا لمكة ويتولى ابنه متعب منصب قائد الحرس الوطني بالوكالة.

واعتبر الحاكم الفعلي منذ أصيب الملك فهد بعدد من السكتات الدماغية في عام 1995.

ويتمتع عبد الله بالمصداقية حيث ينظر إليه باعتباره محارباً للفساد. كما أنه أيد الاصلاحات التي تتوازن مع العادات السعودية.

وهو يسعى إلى أن تتبوأ بلاده دورا رئيسيا في السياسية العربية، وقدم مبادرة لحل النزاع العربي الإسرائيلي عرفت باسمه، وتتضمن اقتراحا بانسحاب إسرائيل من جميع الأراضي التي احتلتها بعد 1967 مقابل اعتراف عربي كامل.
وقد وجه انتقادات للتأييد الأمريكي لاسرائيل وللاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية.
ويعتقد أن الملك عبد الله من مواليد عام 1924 وتلقى تعليما دينيا تقليديا.

ولي العهد: الأمير سلطان بن عبد العزيز

وزير الخارجية: الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود

وزير الداخلية: الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود
وسائل الإعلام

تمتلك المملكة العربية السعودية إحدى أكثر وسائل الإعلام تطوراً، ولكنها أيضاً الأكثر تقييّداً في الشرق الأوسط.
وعموما، لا يتم التسامح مع انتقاد الحكومة والعائلة المالكة والتشكيك في العقائد الدينية.
ولكن عام 2003 شهد بدء ظهور مؤشرات على انفتاح متزايد، بحيث حصلت بعض المواضيع التي كانت محرمة فيما مضى على تغطية إعلامية وتلفزيونية.
وقيل إن هجمات 11 أيلول/سبتمبر وحوادث الإرهاب الداخلية أدت إلى إعداد تقارير تتسم بقدر أكبر من الجرأة والصراحة.
مؤسسة الإذاعة في السعودية مسؤولة عن جميع أشكال البث في المملكة، وهي خاضعة بصورة مباشرة لوزارة الإعلام.
الصحف
جميع الصحف السعودية تصدر بقرار ملكي. ويسمح بصدور الصحف التي لها اتجاه قومي عربي، لكنها تخضع للرقابة. وتمتلك الحكومة وكالة الأنباء السعودية، التي يُستدل بها لغرض اتخاذ القرار بشأن نشر الأخبار الخاصة بالقضايا الحساسة من عدمه.
ومن بين أبرز الصحف الصادرة في السعودية:
- الوطن
- الرياض
- الشرق الأوسط
- الجزيرة
- سعودي جازيت (بالإنجليزية)
- عكاظ
- آراب نيوز (بالإنجليزية)
وهناك في السعودية وكالة أنباء رسمية هي وكالة الأنباء السعودية "واس".
لا يسمح بإنشاء محطات إذاعية وتلفزيونية خاصة في السعودية، لكن المملكة تعد سوقا رئيسيا للقنوات الفضائية العربية، التي يمول بعضها من قبل مستثمرين سعوديين.


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
قديم 12-09-06, 06:33 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 


تقع دولة الكويت،


تقع دولة الكويت، المحدودة المساحة والسكان والغنية بثروتها النفطية، في شمال الخليج، محاطة بجيران أقوياء هم المملكة العربية السعودية من الجنوب والعراق من الشمال وإيران من الشرق.
وقد بدأ استغلال آبار الكويت النفطية في الثلاثينيات من القرن الماضي. ولا تزال ثروة الكويت النفطية، التي تشكل حوالي 90 بالمئة من صادراتها، هي العصب الرئيسي لاقتصاد البلاد منذ تطور الصناعة النفطية في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وخاصة بعد استقلال هذا البلد عام 1961.
لمحة عامة
وبعد تعرض الكويت للغزو العراقي في عام 1990، أصبحت مسرحا لعمليات عسكرية واسعة النطاق، بقيادة الولايات المتحدة، من أجل تحريرها من الاحتلال العراقي.
وأسفرت عملية عاصفة الصحراء عن هزيمة الجيش العراقي. لكن البنية التحتية في الكويت تعرضت لأضرار كبيرة مما استوجب إعادة بنائها.
وبعد حرب تحرير الكويت بنحو 12 عاما، استضافت الكويت حشدا عسكريا آخر ضم آلاف القوات على مشارف الحدود العراقية، والتي قامت بالحملة التي تزعمتها الولايات المتحدة في عام 2003 لنزع سلاح الزعيم العراقي صدام حسين والإطاحة بحكمه.
وكانت الكويت أول دولة في منطقة الخليج تشهد برلمانا منتخبا .وجرت في الآونة الأخيرة محاولات لتغيير البنية السياسية التي يهيمن عليها الرجال، وذلك من خلال دعوى قضائية أقيمت ضد الحكومة تطالب بمنح النساء حق الاقتراع والترشح للانتخابات وقد توجت هذه الجهود بحصول النساء على حقوقهن السياسية كاملة عام 2005.
وكان أمير البلاد الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح قد أصدر عام 1999 مرسوماً يقضي بمنح كامل الحقوق السياسية للنساء. غير أن هذه الخطوة قوبلت بالمعارضة ورفضت في مجلس الأمة بأغلبية 32 صوتاً مقابل 30.
وشهدت الكويت في الفترة الأخيرة أعمال عنف من قبل متشددين حيث اصطدمت قوات الأمن مع متشددين إسلاميين ويُزعم أن لبعضهم علاقات بتنظيم القاعدة. وتقول السلطات إن الجماعات المتشددة خططت لهجمات ضد أهداف غربية.
وعلى أثر وفاة الأمير جابر الأحمد الصباح في 15 يناير/ كانون الثاني 2006، شهدت الإمارة خلافا بين فرعي الجابر والسالم على خلفية توارث الحكم بين ولي العهد السابق سعد العبد الله الذي بات أميرا بالوراثة ورئيس الوزراء صباح الأحمد، سرعان ما حسمه البرلمان لصالح الشيخ صباح الأحمد الذي أدى القسم أميرا للكويت في 29 يناير/ كانون الثاني 2006.
حقائق عن دولة الكويت
عدد السكان: 2,7 مليون (الامم المتحدة 2005)
متوسط الأعمار 75 عاما للرجال و79 عاما للنساء (الامم المتحدة)
العاصمة: الكويت
اللغات الرئيسية: العربية (اللغة الرسمية)
الدين الرئيسي: الإسلام
النظام السياسي: أميري
الوحدة النقدية: 1 دينار كويتي (دك)= 1000 فلس
متوسط دخل الفرد سنويا: 17,970 دولارا امريكيا (البنك الدولي 2001)
الصادرات الرئيسية: النفط
رمز الإنترنت: kw.
التوقيت: جرينتش+3
مفتاح الهاتف الدولي: 965
القيادة السياسية

أمير الكويت صباح الأحمد الصباح


أمير البلاد: الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي خلف الأمير جابر الأحمد الصباح في يناير/ كانون الثاني 2006، بعد أن تولّى عدة وزارات من الخارجية والداخلية والإعلام (بالوكالة) والمالية والنفط. في عام 1985 عين رئيسا للوزراء بالوكالة وذلك حتى عام 2003 حيث تسلم مهام رئاسة الوزراء.
وكان الشيخ صباح الأحمد يدير امور البلاد بطريقة يومية منذ أن كان رئيسا للوزراء على اعتبار أن ولي العهد حينها الشيخ سعد العبد الله كان قد خضع لعملية جراحية لوقف نزيف في معدته عام 1997 وتدهورت صحته منذ ذك التاريخ.
كما كان الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح قد قام بنقل جزء من صلاحياته إلى الشيخ صباح الأحمد الصباح منذ عام 2004 خاصة ما يتعلق بتمثيل بلاده في المؤتمرات الإقليمية والعربية والدولية.

نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع: الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح

الإعلام

تتمتع الكويت ببعض أكثر الصحف جرأة في العالم العربي، والتي كثيرا ما تقدم تغطية قوية للشئون السياسية المحلية والشئون الخاصة بالحكومة، ولكن الرقابة الذاتية تظل قائمة فيما يتعلق بالقضايا التي تمس الأمير وغيره من كبار الأسرة الحاكمة.

ويحظر قانون الصحافة التجديف في حق الله أو الرسول.وتملك الدولة شركات الإذاعة والتلفزيون وتسيطر عليها. وتنتشرالأطباق الفضائية على نطاق واسع، وبذلك يتمتع الكويتيون بحرية التقاط برامج الكثير من القنوات.

يتطلب إصدار الصحف حصول الناشر على رخصة من وزارة الإعلام. وكذلك الأمر بالنسبة للأفراد الراغبين بنشر مطبوعات بما فيها الكتيبات والملصقات.

وإذاعة بي بي سي العالمية متاحة على اف ام في الكويت.

وأنهت الحكومة الرقابة على المطبوعات قبل نشرها عام 1992.

الصحف


وتراقب الوزارة المواضيع السياسية ولا تمنح رخصاً للمجلات ذات الطابع السياسي. وتقوم المؤسسة العامة للطباعة والنشر والتوزيع بمراقبة طباعة ونشر وتوزيع المواد الإعلامية.

وتتولى الوزارة مراقبة الكتب والأفلام وأشرطة الفيديو والدوريات وكذلك المنشورات الأخرى المستوردة التي قد تحتوي على مضمون يعتبر منافيا للأخلاق.

تبث وكالة الأنباء الكويتية نشرات بالعربية والإنجليزية.

التليفزيون
التليفزيون الكويتي تديره الدولة، وتشغل 3 شبكات وقناة فضائية.

الاذاعة
إذاعة الكويت تديرها الدولة وتبث بالعربية والانجليزية.

الصحف


الوطن : يومية خاصة



القبس : يومية خاصة



الرأي العام : يومية خاصة



كويت تايمز : تصدر بالانجليزية



عرب تايمز : تصدر بالانجليزية


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
قديم 12-09-06, 06:36 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 


جمهورية مصر العربية




في حين أن مصر تشتهر باهراماتها وحضارتها القديمة، فإنها تؤدي دوراً سياسياً رئيسياً على صعيد المنطقة في العصر الحديث.

وبعد ثلاثة حروب خاضتها مصر مع إسرائيل في السنوات 1948 و1967 و1973، عقد البلدان عام 1979 معاهدة سلام أصبحت مصر بعدها ركنا رئيسيا في عملية السلام في الشرق الأوسط واضطلعت بدور فاعل فيها.

لمحة عامة

غير أن الخطوة التاريخية التي أقدم عليها الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات في كامب ديفيد بعقده معاهدة سلام مع إسرائيل أسفرت عن إخراج مصر مؤقتا من جامعة الدول العربية إلى حين عودتها إليها عام 1989.

وفي سنة 1981 اغتيل السادات برصاص إسلاميين متشددين كانوا غاضبين من الإجراءات الصارمة التي اتخذها لكبح نشاطهم.

ورغم أن خليفته، الرئيس محمد حسني مبارك، قد اتخذ موقفاً أقل تشدداً فإن الجماعات الإسلامية واصلت أعمال العنف على نحو متقطع.

وارتفعت أصوات المطالبين بالاصلاح مؤخرا حيث شهدت مصر مظاهرات تحديا لقانون الطوارئ الساري المفعول منذ عام 1981. ويقول النشطاء إن هذا القانون يقيد حرية التعبير.

وتم تغيير الدستور في مصر للسماح للمعارضة بخوض الانتخابات الرئاسية، وكان لابد من انطباق معايير صارمة على المرشحين المحتملين. ولكن استمر الحظر على الأحزاب ذات الطابع الديني.

ونظرا لعراقة تاريخ مصر وكونها من الدول الأولى في المنطقة المنفتحة على الغرب بعد حملة نابليون بونابرت في القرن الثامن عشر فقد تبوأت مركزا حضارياً وثقافياً رائدا في المنطقة.

وتوفرت لها عناصر النفوذ في مجالات عدة من بينها المجال الديني إذ يمثل شيخ الجامع الأزهر أحد السلطات الدينية العليا في المذهب السني.

وتتركز المدن المصرية حول وادي النيل في حين تشغل الصحراء معظم مساحة البلاد.

حقائق عن جمهورية مصر العربية
تعداد السكان: 74,9 مليون(الامم المتحدة 2005)
متوسط العمر: للرجال 67 عاما، للنساء 71 عاما (الامم المتحدة)
العاصمة: القاهرة
اللغة: العربية (اللغة الرسمية)
الدين: الإسلام (الدين الرئيسي) والمسيحية
نظام الحكم: جمهوري
الوحدة النقدية: 1 جنيه مصري = 100 قرش
متوسط دخل الفرد سنويا: 1,390 دولارا امريكيا (البنك الدولي- 2001)
الصادرات الرئيسية: النفط والمنتجات النفطية والقطن
رمز الإنترنت: eg.
التوقيت: جرينتش+2 (+3 في الصيف)
مفتاح الهاتف الدولي: 20


القيادة السياسية


رئيس الجمهورية: محمد حسني مبارك.


الرئيس المصري حسني مبارك
كان الرئيس مبارك قبل توليه المنصب الأعلى في الدولة نائباً للرئيس الراحل محمد أنور السادات، وقائداً للقوات الجوية.

وبعد اغتيال السادات في أكتوبر/تشرين الأول 1981 انتخب مبارك رئيساً وأصبح قائداً للقوات المسلحة. وكان الرئيس مبارك نفسه هدفاً لمحاولة اغتيال في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا في يونيو/حزيران 1995. وقد أعيد انتخابه لفترة رئاسية خامسة عام 2005.


رئيس الوزراء: أحمد نظيف


وزير الخارجية: أحمد أبو الغيط


وزير المالية: يوسف بطرس غالي

الإعلام


تلعب مصر دورا إعلاميا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط. والصحف المصرية من اوسع الصحف العربية انتشارا في العالم العربي وأكثرها تأثيرا. وتزود صناعة التلفزيون والسينما المصرية برامج عديدة للعالم العربي يتم إنتاجها في "مدينة الإنتاج الإعلامي" الواقعة على مقربة من القاهرة. وتعتبر المدينة مشروعا استثماريا تم البدء به بغرض خلق "هوليوود الشرق".

وبالرغم من وجود بعض الرقابة السياسية والقيود على الصحافة، لا يتوفر دليل على أعمال قمع مباشرة يتعرض لها الصحفيون الأفراد.

الصحف ووكالات الأنباء


وكالة أنباء الشرق الأوسط هي الوكالة الرسمية. وتوجد في مصر العديد من الصحف اليومية والمجلات. ولدى بعض تلك الصحف والمجلات مواقع على الإنترنت باللغة العربية. وهناك عدة صحف تصدر باللغة الإنجليزية، ومن الصحف المصرية:


الاهرام
الاهرام إبدو (بالفرنسية)
الاهرام ويكلي (بالانجليزية)
الاخبار
الجمهورية
المساء
الاهالي

التلفزيون


مصر هي الدولة العربية السبّاقة إلى امتلاك قمر صناعي خاص بها أطلقت عليه اسم نايل سات101. وقد غيّر البث التلفزيوني الفضائي وجه الإعلام المصري.

كما أن التلفزيون وصناعة السينما في مصر تزود معظم السوق العربية بالأعمال الفنية التي تنتج في مدينة الإنتاج الإعلامي في القاهرة.

وبعد تدشين منطقة الإعلام الحرة عام 2000، تسعى مصر الآن إلى استقطاب شركات عاملة في الإعلام بمنحها فرصة استخدام منشآتها الإعلامية وتقديم الدعم الحكومي.

هناك قناتان تلفزيونيتان أرضيتان وست محطات محلية. وتخضع اغلبية المحطات التلفزيونية الأرضية والفضائية لسيطرة اتحاد الإذاعة والتلفزيون التابع للحكومة.

وقد بدأ بث اول قناة فضائية مصرية عام 1990، ويضم قطاع الفضائيات الآن المصرية 1 والمصرية 2 وقناة النيل الدولية التي تبث برامجها بالانجليزية والفرنسية والعبرية.

كما بدأ البث التجريبى لقنوات النيل المتخصصة في 31 مايو/أيار 1998 والبث الفعلى أكتوبر /تشرين اول من ذات العام.

وتبث إرسالها على أقمار النايل سات وانتلسات واسيا سات وبنما سات وعددها 12 قناة منها: قنوات النيل للأخبار ـ للدراما ـ للرياضة ـ للثقافة ـ للمنوعات وللتعليم والبحث العلمي.

وفي نوفمبر/تشرين ثاني من عام 2001 بدأ بث اول شبكة فضائية تلفزيونية خاصة في مصر هي دريم، التي تبث على قناتين، كما تشمل حاليا القنوات الخاصة في مصر المحور وتميمة وقناة اخرى سياحية.

وتستقطب قنوات التلفزيون المصري أعدادا كبيرة من المشاهدين في الخارج.

الاذاعة
ولمصر كذلك ثمانية إذاعات محلية تبث برامجها على الموجات المتوسطة والقصيرة وموجة أف أم.

ولدى مصر كذلك إذاعة خارجية هي إذاعة القاهرة التي تبث برامجها على الموجات القصيرة بثلاث وثلاثين لغة. إضافة إلى إذاعة صوت العرب التي تبث بالعربية فقط وتوجه برامجها إلى أوروبا والشرق الأوسط.

وهناك إذاعة نايل اف ام الخاصة التي تقدم موسيقى البوب الغربية، ونجوم اف ام الخاصة التي تقدم الأغاني الشبابية العربية.


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
قديم 12-09-06, 06:43 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 


دولة الإمارات العربية المتحدة


تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر/ كانون الأول 1971 بعد أن نالت الإمارات السبع، التي كانت تعرف آنذاك بالدول المتصالحة، استقلالها من بريطانيا.

وتتمتع كل إمارة من الإمارات السبع وهي أبوظبي ودبي وعجمان والفجيرة ورأس الخيمة والشارقة وأم القيوين بدرجة كبيرة من الاستقلالية، غير أن السلطة العليا للدولة تتركز في أيدي مجلس الحكام الأعلى الذي يعين رؤساء الحكومات والوزراء وقبول استقالاتهم أو إعفائهم من مناصبهم.

يتشكل مجلس الحكام الأعلى من حكام الإمارات السبع المكونة للاتحاد أو من يقوم مقامهم في إماراتهم في حالة غيابهم أو تعذر وجودهم. ولكل منهم صوت واحد في قرارات المجلس.

كان اقتصاد الإمارات قبل اكتشاف النفط في الخمسينات يعتمد على تجارة اللؤلؤ وصيد الأسماك التي أخذت بالتراجع. ولكن ما أن أصبحت أبوظبي عام 1962 أول إمارة تصدر النفط بين الإمارات السبعة، إلا ودخل المجتمع والاقتصاد مرحلة تحولات عميقة.

فقد أدرك الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم أبوظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الراحل، الإمكانيات التي تقدمها الصناعة النفطية، فبدأ في تسخيرها لتنمية جميع الإمارات.

واستثمرت عائدات النفط لتمويل قطاعي الصحة والتربية وتطوير البنية التحتية. وقد جلبت الصناعة النفطية عدداً كبيراً من العمال الأجانب الذين أصبحوا يمثلون حوالي ثلاثة أرباع السكان.

وأدى تنامي قطاع الأعمال وصناعة السياحة إلى ازدهار البناء هناك وهو قطاع يجذب استثمارات بالمليارات.

تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة من بين دول الخليج الأكثر تفتحاً وتسامحاً إزاء الثقافات والمعتقدات الأخرى بوجه عام.

حقائق عن الإمارات العربية المتحدة
تعداد السكان: 3,1 مليون (الامم المتحدة 2005)
متوسط العمر: الرجال 76 عاما، النساء 81 عاما (الامم المتحدة)
العاصمة: أبوظبي
اللغة: العربية (اللغة الرسمية)
الدين: الإسلام
نظام الحكم: اتحادي
الوحدة النقدية: 1 درهم = 100 فلس
الصادرات الرئيسية: النفط والغاز
رمز الإنترنت: ae.
التوقيت: جرينتش+4
مفتاح الهاتف الدولي: 971



القيادة السياسية


الشيخ خليفة خلف والده
رئيس الدولة وحاكم إمارة أبو ظبي: الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان

ويقال إن الشيخ خليفة الذي كان وليا للعهد منذ عام 1969 مؤيد للغرب والحياة العصرية.

وكان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي يشار إليه بلقب بوالد الأمة، قد تولى زمام الأمر كحاكم لإمارة أبو ظبي عام 1966 خلفا لأخيه.

ونتيجة لقيادته القوية والتزامه بتأسيس الاتحاد، اختير الشيخ زايد كأول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971، وأخذ يعاد تعيينه في هذا المنصب كل خمس سنوات منذ ذلك التاريخ.

تميزت سياسات الشيخ زايد بدعم قيم التسامح الديني والمساواة - خاصة بالنسبة للمرأة - مما ساهم كثيراً في دعم الاستقرار في الإمارات العربية المتحدة بصفة عامة.


نائب الرئيس ورئيس الوزراء وحاكم إمارة دبي: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم


حاكم إمارة عجمان: الشيخ حميد بن راشد النعيمي


حاكم إمارة الفجيرة: الشيخ حمد بن محمد بن حمد الشرقي


حاكم إمارة رأس الخيمة: الشيخ صقر بن محمد القاسمي


حاكم إمارة الشارقة: الشيخ سلطان بن محمد القاسمي


حاكم أم القيوين: الشيخ راشد بن أحمد المعلا

وسائل الإعلام


تطمح إمارة دبي أن تكون مركزاً دولياً للتلفزيون والخدمات الإعلامية، حيث تنافس برامج التلفزيون المصرية واللبنانية في السوق الخليجية.

تأسست هيئة المنطقة الإعلامية والتجارة الإلكترونية في شهر فبراير/ شباط عام 2000 لاجتذاب الشركات الإعلامية العربية والإقليمية والدولية.

وتعدّ مدينة دبي الإعلامية إلى جانب مدينة الإنتاج الإعلامي في مصر وشركة المدينة الإعلامية في الأردن، مناطق إعلامية تجريبية توفر مزيتين أساسيتين هما التكاليف المنخفضة وضمان حرية التعبير.

وقد انتقلت إلى دبي بعض عمليات عدد من المؤسسات الإعلامية الكبرى مثل رويترز وسوني وأخبار الشرق الأوسط المالية وغيرها إضافة إلى ناشرين وفنانين وكتاب.

كما قررت محطة تلفزيون الشرق الأوسط (إم بي سي) الانتقال من مقرها في لندن إلى مدينة دبي.

تتمركز عدد من محطات التلفزيون الفضائية العربية المؤثرة في الإمارات، ومن بينها تلفزيون أبو ظبي الذي قدم تغطية مكثفة للحملة العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة في العراق عام 2003

و تجدر الإشارة إلى أن دستور الاتحاد يضمن حرية التعبير غير أن وسائل الإعلام تخضع في الواقع لرقابة سياسية صارمة على محتوى المواد الإعلامية.

وبموجب قانون صدر عام 1988 يتطلب صدور المطبوعات الحصول على رخصة، كما يحدد القانون ما يجوز نشره من تقارير صحفية. ونتيجة لذلك يمارس الصحفيون رقابة ذاتية في مقالاتهم عن سياسة الحكومة والأسر الحاكمة والأمن الوطني والدين والعلاقات مع دول الجوار.

ويستخدم الانترنت بكثافة في الامارات، فبحلول عام 2004 كان هناك أكثر من مليون مستخدم.

الصحف ووكالات الأنباء

تُعتبر معظم الصحف والمجلات مستقلة غير أنها تستفيد من دعم مالي من الحكومة، وتخضع المطبوعات الأجنبية للرقابة قبل توزيعها.

ومن بين الصحف التي تصدر في الإمارات: الاتحاد والبيان والخليج وجالف نيوز وخليج تايمز.

وكالة أنباء الإمارات (وام) هي وكالة الأنباء الرسمية.

الإذاعة والتلفزيون

تملك الدولة معظم المحطات الإذاعية التي تبث برامجها محلياً. كما تبث إحدى المحطات المستقلة - إذاعة آسيا - برامجها باللغات الهندية والأوردو والملايالام.

ولكن بخلاف ذلك توجد الآن محطات فضائية مثل:

تلفزيون العربية الإخباري الذي تديره إم.بي.سي، تلفزيون أبو ظبي، وإم.بي.سي التي تتخذ من دبي مقرا لها.

وتوجد في كل إمارة محطة تلفزيون أرضية كما تتوفر لديها خدمات عن طريق الكابل.

وبالإضافة إلى الخدمات المحلية والبرامج عبر الأقمار الصناعية يمكن للمشاهدين في الإمارات العربية المتحدة التقاط البرامج التي تبثها المحطات المحلية في البلدان المجاورة مثل سلطنة عمان وقطر والمملكة العربية السعودية وكذلك قنوات تلفزيونية آسيوية.

ويمكن استلام بعض المحطات عبر شبكة الإنترنت مثل تلفزيون دبي وتلفزيون عجمان وقناة دبي الرياضيه


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
قديم 12-09-06, 06:48 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 


جمهورية العراق


يتربع العراق المعاصر على أرض ما كان يسمّى ببلاد ما بين النهرين التي كانت مهداً لحضارة إنسانية عريقة. ويمتد العراق على طول نهري دجلة والفرات، ويقع ما بين الخليج جنوباً وسلسلة جبال طوروس الواقعة جنوب تركيا والموازية للبحر الأبيض المتوسط شمالاً.

كان العراق في القرون الوسطى مركز الإمبراطورية الإسلامية، وكانت بغداد عاصمة سياسية وثقافية لمنطقة تمتد من المغرب إلى شبه القارة الهندية. غير أن غزو المغول لها في القرن الثالث عشر حد من نفوذ بغداد وإشعاعها الحضاري، الأمر الذي حدّ من دورها إلى أن نال العراق استقلاله من بريطانيا عام 1932.

وبعد الإطاحة بالنظام الملكي في عام 1958 تحول العراق إلى النظام الجمهوري، ومن ثم شهدت البلاد عددا من الانقلابات العسكرية آخرها الانقلاب الذي جاء بحزب البعث إلى الحكم في 17 يوليو/ تموز 1968.

يعد العراق بلداً غنياً بثروته النفطية، وعندما أصبح صدام حسين رئيساً عام 1979 بحلوله محل الرئيس السابق أحمد حسن البكر، كان النفط يشكل 95 بالمائة من موارد البلاد بالعملة الصعبة. إلاّ أن حرب 1980 - 1988 مع إيران وحرب الخليج التي أعقبت غزو الكويت عام 1990 ومن ثم العقوبات الدولية التي تلتها استنزفت قدرات العراق وأثرت تأثيراً سلبياً بالغاً على الوضع الاقتصادي والاجتماعي.


جلال الطالباني رئيس الجمهورية
في سنة 1991 وصفت الأمم المتحدة العراق بأنه بلد تراجع إلى مرحلة ما قبل الصناعة، وفي وقت لاحق وصف الوضع المعيشي بأنه مزرٍ إلى حد بعيد.

وقد ظل الخلاف قائما بين العراق والأمم المتحدة. وتولت الطائرات الأمريكية والبريطانية مهمة فرض منطقتي حظر للطيران في شمال البلاد وجنوبها، بينما انفرطت سيطرة الحكومة المركزية في بغداد على شمال البلاد وأقام سكان المنطقة من الأكراد إدارة ذاتية.

وفي العشرين من شهر مارس/آذار 2003، قامت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا بغزو العراق تحت ذريعة تجريد البلاد من اسلحة الدمار الشامل وتحرير الشعب العراقي من نير نظام صدام حسين.

وقد تمكنت قوات التحالف من احتلال بغداد وازاحة النظام العراقي عن سدة الحكم في التاسع من شهر ابريل/نيسان 2003. وقد اعقب الاحتلال الانجلوامريكي للعراق اعمال سلب ونهب وتخريب واسعة النطاق.

وقد عين الامريكيون الجنرال المتقاعد جاي جارنر لادارة العراق والاشراف على اعادة اعماره، ولكنهم سرعان ما استبدلوه في اواسط شهر مايو/ايار ببول بريمر الذي تعهد بالعمل حثيثا لاستعادة الامن والنظام.

وقد اختفى صدام حسين وأفراد عائلته وكبار أعوانه قبيل سقوط بغداد في التاسع من ابريل/نيسان 2003، وقامت القوات الأمريكية باعتقال الرئيس العراقي المخلوع في ديسمبر/ كانون الأول 2003 وذلك بعد نحو خمسة أشهر من قتل ابنيه عدي وقصي، كما اعتقل عدد من كبار أركان نظام صدام.


نوري المالكي رئيس الوزراء
وبينما رحب الكثيرون بسقوط نظام صدام حسين، فإن العديد من المشكلات الحيوية والعاجلة ، خصوصا ما يتعلق باستعادة الادارة المدنية والخدمات الرئيسية واقامة حياة سياسية، لاتزال مثار شكاوى من قبل الكثيرين من أفراد الشعب العراقي.

وفي 28 يونيو حزيران انتقلت السلطة إلى حكومة عراقية مؤقتة قبل الموعد المحدد لذلك بيومين.

وبعد 18 شهرا من سقوط صدام حسين انتهى مفتشو الأسلحة إلى أنه لم يكن بحوزة النظام العراقي السابق ترسانات أسلحة دمار شامل.

وكان العراق في ظل نظام صدام حسين قد خاض حربين، الأولى ضد إيران في الثمانينيات والثانية ضد قوات التحالف التي قادتها الولايات المتحدة عام 1991 بعد غزوه الكويت.

وقد أقام الأكراد في الشمال منطقة ذات حكم ذاتي خاصة بهم.

حقائق عن جمهورية العراق
تعداد السكان: 26,5 مليوناً
متوسط العمر: للرجال 57 عاماً، للنساء 60عاما
العاصمة: بغداد
اللغات الرئيسية:العربية (اللغة الرسمية) والكردية
الأديان: الإسلام (الدين الرئيسي) والمسيحية والمندائية واليزيدية
نظام الحكم:جمهوري
الوحدة النقدية: 1 دينار عراقي = 1000 فلس
متوسط دخل الفرد سنويا: 593 دولار امريكي (حسب آخر احصائيات متوافرة، والرقم الحالي غير معروف)
الصادرات الرئيسية: النفط
رمز الإنترنت:iq.
التوقيت: جرينتش+3
مفتاح الهاتف الدولي: 964


القيادة السياسية:





رئيس الجمهورية : جلال طالباني : وهو زعيم كردي انتخبه البرلمان لهذا المنصب الشرفي، وقد أنهى هذا الترشيح أسابيع من الجمود في أعقاب انتخابات يناير كانون الثاني الماضي من أجل تشكيل جمعية وطنية انتقالية.

ويتزعم طالباني الاتحاد الوطني الكردستان، وهو أحد حزبين كرديين رئيسيين في شمال العراق. وهو أول رئيس غير عربي لدولة عربية وقد تعهد بالتعاون مع كل المجموعات العرقية والدينية من أجل إعادة بناء العراق.

ولطالباني نائبان هما عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي.



رئيس الوزراء نوري المالكي: اختار الفريق الرئاسي الجديد الجعفري رئيسا للوزراء في 7 ابريل نيسان 2005.

وقد شكل المالكي، وهو من حزب الدعوة الاسلامي، أول حكومة دائمة تمثل القوى الرئيسية المشاركة في البرلمان، منذ الإطاحة بنظام الرئيس السابق صدام حسين.

وتعهدت حكومة المالكي بفرض سيطرة السلطات على العاصمة بغداد وأنحاء العراق الأخرى، كما تعهدت بحل الميليشيات وإطلاق مبادرة للمصالحة الوطنية.



نائبا رئيس الوزراء : برهم احمد صالح، سلام زكم الزوبعي.



وزير الخارجية : هوشيار زيباري



وزير الداخلية : جواد البولاني

الإعلام


كان حزب البعث والحكومة يحكمان قبضتهما على جميع وسائل الإعلام المطبوعة وكذلك وكالة الأنباء ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة.

أما بعد الحرب وانهيار النظام البعثي فقد عادت الصحف المختلفة للظهور في البلاد، كما غزت محطات الراديو والتلفزيون الخاصة الأثير. ويوجد في العراق الآن نحو 100 صحيفة ومجلة في بغداد وغيرها من المدن كما تبث أيضا محطات إذاعة وتلفزة خاصة.

ولكن ضعف وانقطاع التيار الكهربائي يؤدي الى عرقلة عمل محطات البث التي افتتحتها الجماعات الدينية والعرقية والسياسية المختلفة ضمن سعيها لضمان دور لنفسها في عراق المستقبل.

وقد بدأت عدة حركات سياسية باصدار الصحف الناطقة باسمها، كما بدأت عدة محطات تلفزيونية واذاعية مختلفة بالبث بما فيها بي بي سي التي دشنت مؤخرا بثها على موجة أف أم في بغداد.

كما استغلت الاذاعات وشبكات التلفزة العالمية الفراغ الذي احدثه غياب وسائل الاعلام العراقية الرسمية، فقامت بتكثيف نشاطاتها وتغطيتها للبلاد. ومن هذه الشبكات بي بي سي وراديو مونت كارلو واذاعة سوا الامريكية واذاعة العراق الحر. كما يمكن لسكان بغداد التقاط بث تلفزيون العالم الايراني دون الحاجة الى معدات خاصة.

وقد انتشرت اجهزة استلام البث التلفزيوني الفضائي - التي كانت ممنوعة ابان فترة حكم النظام المخلوع - انتشارا واسعا بين الميسورين في العراق ولكنها لازالت بعيدة المنال بالنسبة للعديدين من العراقيين الفقراء.

في ابريل نيسان 2003 اسست الولايات المتحدة وبريطانيا نظاما للبث التلفزيوني باللغة العربية يسمى نحو الحرية كان يبث من تجهيزات عسكرية ، تبعتها خدمة تلفزيونية فضائية تبث من بغداد.

وفي الشمال العراقي الذي ما لبث يتمتع بالاستقلال الذاتي منذ عام 1991، افتتحت الحركات السياسية المتعددة الناشطة في الاقليم وسائل اعلام خاصة بها. ومن بينها المحطة الفضائية الكردية التابعة للحزب الكردي الديمقراطي، و "كرد سات" التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني.

وقد استمرت وسائل الاعلام العراقية الحكومية في ممارسة نشاطها اثناء المراحل الاولى من الحرب الاخيرة، ولكنها انقطعت عن البث مع دخول القوات الامريكية بغداد.

الصحف

ومن بين الصحف الكثيرة التي تصدر حاليا في العراق:

الزمان تصدر في بغداد والبصرة ومقرها لندن.

الصباح

الصباح الجديد

المدى

الرافدين

الدعوة

بغداد

الدستور

العهد الجديد


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
قديم 12-09-06, 07:00 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 


الجمهورية العربية السورية



تتربع سورية، التي كانت في الماضي مركز الخلافة الأموية، على أرض شهدت، عبر العصور، العديد من غزوات القوى العظمى التي ظهرت في المنطقة بدءا بالرومان والمغول ومروراً بالصليبيين والعثمانيين وانتهاء بالقوى المنتصرة في حروب القرن الماضي.

تتكون جغرافية سورية من سهول خصبة وسلاسل جبال وصحارى، وتعتبر موطناً للعديد من المجموعات العرقية والدينية الطائفية المختلفة، فإضافة إلى العرب هناك الأكراد والأرمن والشركس والتركمان والأشوريون.

حصلت سورية الحديثة على استقلالها من فرنسا عام 1946، لكنها عاشت فترات من عدم الاستقرار السياسي بسبب المصالح المتضاربة للمجموعات المختلفة في المجتمع.

ولفترة وجيزة بين عامي 1958 - 1961، اتحدت سورية مع مصر بقيادة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، لكن سورية استعادت استقلالها عقب انقلاب عسكري عام 1961. وفي عام 1963 وصل حزب البعث العربي الاشتراكي ذو التوجه القومي العربي إلى سدة الحكم، ولا يزال هذا الحزب يحكم سورية حتى يومنا هذا.

احتلت اسرائيل مرتفعات الجولان السورية عام 1967، وقد مكنت ظروف الحرب الأهلية اللبنانية سورية من توسيع نفوذها السياسي والعسكري في المنطقة.

وانسحبت القوات السورية من لبنان عام 2005، وذلك إثر ضغوط كبيرة من المجتمع الدولي بعد اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري.

أما في الداخل فقد تعاملت الحكومة بقسوة مع المعارضة خاصة ما حدث لانتفاضة الإخوان المسلمين في حماه عام 1982 التي يُعتقد أن آلافاً قُتِلوا فيها بعد أن قمعت بصرامة.

ومنذ وفاة الرئيس السابق، حافظ الأسد، شهدت سورية درجة من المرونة السياسية، فقد أطلق سراح العشرات من السجناء السياسيين. ولكن لم تتحقق حريات سياسية حقيقية كما لم يتحسن وضع الاقتصاد الذي تهيمن عليه الدولة.

وعلى المسرح العالمي أصبحت سورية أكثر عزلة وتعرضت لانتقادات بسبب دعمها المزعوم للمسلحين في العراق. وتتهم دمشق الولايات المتحدة بالسعي لقلب نظام الحكم السوري.

حقائق عن الجمهورية العربية السورية
تعداد السكان: 18,6 مليون (الامم المتحدة 2003)
متوسط الأعمار: للرجال 71عاما، وللنساء 75 عاما (الامم المتحدة)
العاصمة: دمشق
اللغة: العربية (اللغة الرسمية)
الدين الرئيسي: الإسلام
نظام الحكم: جمهوري
الوحدة النقدية: 1 ليرة سورية = 100 قرش
متوسط دخل الفرد سنويا 1190دولارا امريكيا
الصادرات الرئيسية: النفط والغاز والمنسوجات والمنتجات الزراعية
رمز الإنترنت: sy.
التوقيت: جرينتش+2
مفتاح الهاتف الدولي: 963


القيادة السياسية



الرئيس السوري بشار الأسد
الرئيس: بشار الأسد

حلّ الرئيس بشّار الأسد محلّ والده الرئيس الراحل حافظ الأسد بعد وفاته يوم 10 يونيو/ حزيران 2000.

وكان بشار قد وجد نفسه في لجّة عالم السياسة عام 1994 بعد وفاة شقيقه الأكبر باسل، الذي كان يجري إعداده لتسلم الرئاسة، في حادث سير. ولقي ميل بشار الأسد إلى التحديث دفعة قوية عندما أوكل إليه الإشراف على حملة داخلية ضد الفساد.

ولد بشار الأسد عام 1965 وهو النجل الثالث للرئيس الراحل حافظ الأسد.

ودرس طب العيون في دمشق ولندن، لكنه التحق بالجيش بعد وفاة شقيقه، وحصل على رتبة عقيد عام 1999. ويضطلع الآن، إلى جانب رئاسة الجمهورية، بزعامة حزب البعث وقيادة الجيش.

وتجاوز أعلب السوريين قضية الخلافة على أمل إعطاء بشار الفرصة للقيام باصلاحات ديموقراطية.

ولكن التغيرات نبهت كلا من الجيش وحزب البعث والأقلية العلوية فلم يعملوا فقط على إبطاء وتيرتها بل وعلى العودة إلى الماضي خشية تأثير التغيير على الاستقرار الداخلي وتهديده لحكمهم.


نائب رئيس الجمهورية: فاروق الشرع


رئيس الوزراء: محمد ناجي العطري


وزير الخارجية: وليد المعلم

وسائل الإعلام


تسيطر الحكومة والحزب الحاكم على جميع القنوات الإعلامية ويحددان اتجاهاتها. كما تخضع للرقابة مواد الصحافة المحلية والأجنبية التي تعتبر مزعجة أو محرجة للحكومة.

ومع ذلك فقد تضمنت مواد عدد من أجهزة الإعلام، ومنها التلفزيون السوري، نقداً لمظاهر الفساد.

ووكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" تبث بالعربية والانجليزية والفرنسية.

الصحف

ضعفت الآمال باتساع حرية الصحافة في عهد الرئيس الجديد، إذ بالرغم من الإعلان عن إمكانية التسامح مع وجود عدد قليل من المنافذ الإعلامية المستقلة، لا تزال القبضة على وسائل الإعلام محكمة.

ومن بين الصحف التي تصدر في سورية صحيفة "البعث" الناطقة باسم الحزب الحاكم و"الثورة" الناطقة باسم الحكومة و"تشرين"، وجميعها تصدر باللغة العربية إضافة إلى صحيفة "سورية تايمز" الصادرة بالإنجليزية.

وقد خفت الرقابة في سورية خلال السنوات القليلة الماضية، ففي أغسطس / آب 1999 ألغت السلطات حظراً دام خمس سنوات على دخول الصحف الأردنية.

الإذاعة والتلفزيون


لا تتدخل الحكومة لمنع برامج البث التلفزيوني الآتية من الخارج. وقد انتشرت أطباق الأقمار الاصطناعية، إذ يقدر أحد الإحصاءات أن 22 بالمئة من السكان في دمشق وحلب لديهم أطباق أقمار صناعية.

وبإمكان السوريين التمتع باختيارات تلفزيونية مختلفة عن طريق التقاط بث الدول المجاورة والقنوات الفضائية.

يضم التلفزيون السوري قناتين تلفزيونيتين أرضيتين وقناة تلفزيونية فضائية تبث برامجها باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

وتبث قناة شبكة الأخبار العربية أيه إن إن، التي يديرها ابن رفعت الأسد - شقيق وغريم الرئيس الراحل حافظ الأسد - من لندن برامجها بواسطة الأقمار الاصطناعية إلى سورية والدول العربية الأخرى.

ويخضع البث الإذاعي، أيضا، بإحكام لسيطرة الحكومة وتشرف عليه الهيئة العامة للاذاعة والتليفزيون.

وتقدم الإذاعة السورية برامج موجهة إلى الخارج باللغات العربية والعبرية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية والتركية.

وسٌمح لاذاعات اف ام الخاصة بالبث مؤخرا ولكنها لا تذيع أخبارا أو مضمونا سياسيا.

وتحظر السلطات مواقع الانترنت المعارضة.

وتبث المعارضة من الخارج "إذاعة سورية الحرة" من يونيو حزيران عام 2004 والتي يديرها حزب الاصلاح السوري الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له.


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
قديم 12-09-06, 07:04 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 


لبنان


يعتبر لبنان من بين أكثر دول المنطقة تعقيداً وتنوعاً، وقد ظل تحت الإنتداب الفرنسي حتى استقلاله عام 1943. ويعكس التركيب السكاني في لبنان مزيجا من الأديان والطوائف نظراً لأنه كان ملجأً للأقليات المضطهدة في المنطقة. فهناك طوائف مسيحية مختلفة وهناك المسلمون الشيعة والسنّة والدروز، إضافة إلى طوائف وأقليات أخرى.

ويتم توزيع شتى المناصب الحكومية الرئيسية في البلاد بين محتلف الطوائف التي يتشكل منها نسيج المجتمع اللبناني.

وقد شهد لبنان هجرات كبرى للاجئين الفلسطينيين الذين لا يزال أغلبهم يتمتع بوضع قانوني محدود.

لمحة عامة

عانى لبنان بين 1975 وأوائل 1990 من حرب أهلية دامية وقد استخدمت بعض القوى أراضيه ميداناً لصراعاتها الخاصة، ودخلت القوات السورية البلاد بعد وقت قصير من اندلاع الحرب الأهلية.

وفي عام 1982 غزت القوات الإسرائيلية لبنان، لكنها انسحبت إلى "الحزام الأمني" الذي أعلنته من طرف واحد في عام 1985، والذي انسحبت بدورها منه في مايو/ أيار 2000.

وفي عام 2005 سحبت دمشق قواتها من لبنان منهية بذلم 29 عاما من الوجود العسكري.

وجاء الانسحاب بعد اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في فبراير شباط الماضي، واتهمت جماعات المعارضة سورية بالتورط في الحادث، وهو الأمر الذي نفته دمشق. وقد اندلعت مظاهرات كبيرة مناوئة لسورية ومؤيدة لها في العاصمة بيروت وقد أدى هذا الوضع إلى سقوط الحكومة والانسحاب السوري.

وبالرغم من أن السلام في لبنان لا يزال هشّاً فإنه ما فتئ يشكل مركزاً تجارياً هاماً في الشرق الأوسط، نظرا لأنه يمتاز بانتشار التعليم والثقافة التجارية التقليدية.

حقائق عن الجمهورية اللبنانية
تعداد السكان: 3.8 ملايين
متوسط العمر: للرجال 70 عاما، للنساء 74 عاما (الأمم المتحدة)
العاصمة: بيروت
اللغة: العربية - اللغة الرسمية
الأديان الرئيسية: الإسلام والمسيحية
نظام الحكم: جمهوري
الوحدة النقدية: 1 ليرة لبنانية = 100 قرش
متوسط دخل الفرد سنويا: 4,980 دولار امريكي
الصادرات الرئيسية: المواد الغذائية والتبغ
رمز الإنترنت: lb.
التوقيت: جرينتش+2
مفتاح الهاتف الدولي: 961


القيادة السياسية

الرئيس اللبناني اميل لحود
الرئيس: إميل لحود


وكان من المقرر انتهاء رئاسته عام 2004، ولكن تم مدها لثلاث سنوات أخرى عندما وافق االبرلمان على تعديل دستوري مثير للجدل يسمح له بالبقاء في منصبه.

ويتمتع لحود بدعم دمشق التي عملت على التمديد له فيما هيمن حلفاؤها على البرلمان اللبناني.

ولكن بعد اغتيال الحريري وتشكيل أغلبية مناوئة لسورية في البرلمان بات لحود تحت ضغوط تطالبه بالتنحي.

ولد العماد إميل لحود في 12 يناير/ كانون الثاني 1936، وهو ابن العماد جميل لحود الذي لعب دورا في تأسيس الجيش اللبناني وفي نضال لبنان من أجل الاستقلال.

التحق إميل لحود بالكلية الحربية في أكتوبر/ تشرين الأول عام 1956 كطالب بحري، وأصبح قائداً للأسطول عام 1968. احتل لحود مناصب مختلفة في الجيش بين 1970 و1983 حين عين مديراً للمكتب العسكري بوزارة الدفاع.

وأعاد لحود بحكم منصبه كرئيس أركان الجيش بين نوفمبر/ تشرين الثاني 1989 ونوفمبر 1998 بناء الجيش كقوة منظمة غير طائفية بعد أن أصابه الضعف جراء الحرب الأهلية الطويلة.

لقي تسلم لحود رئاسة الجمهورية في نوفمبر/ تشرين الثاني 1998 استحساناً عاماً لأنه كان يعتبر وطنياً وعدواً للفساد.


رئيس الوزراء: فؤاد السنيورة


شهدت الانتخابات التي جرت في لبنان في مايو ويونيو تقدم التحالف المناوئ لسورية بزعامة سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، ولأول مرة منذ نحو 15 عاما تكون أغلبية البرلمان اللبناني مناوئة لسورية.

ورشح جميع أعضاء البرلمان، باستثناء اثنين، فؤاد السنيورة وزير المالية السابق وحليف الحريري رئيسا للوزراء.

وتعهد السنيورة بالقيام باصلاحات، وتتكون حكومته بشكل رئيسي من الجماعات المناوئة للتدخل السوري في لبنان كما تضم للمرة الأولى وزيرا من حزب الله.


وزير الخارجية: فوزي صلوخ

وزير المالية: جهاد أزعور

وزير الدفاع: إلياس المر


الإعلام


المشهد الإعلامي اللبناني متطور إلى حد كبير، ويتمتع بالحيوية والتنوع، ما يعكس تنوع البلاد والانقسامات التي تعصف بها.

ويعتبر لبنان أول دولة عربية تسمح لمحطات إذاعة وتلفزيون خاصة بالعمل ضمن حدودها. ومع ذلك تحتفظ الحكومة بحق الموافقة على من تراه مؤهلا لتشغيل محطات البث وما إذا كان في الإمكان إذاعة الأخبار. ويمتلك سياسيون بارزون عدداً من تلك المحطات.

لكن رقابة مشددة تفرض على نشرات الأخبار والبرامج السياسية المعدة للبث على محطات التلفزيون الفضائية الخاصة، و بإمكان جهاز الرقابة إيقاف أي بث يعتقد أنه له انعكاسات سلبية على الأمن.

وترد الكثير من أوجه الانتقاد لمسؤولين ولسياسات معينة في صفحات العشرات من الصحف ومئات الدوريات.

الصحف


يوجد في لبنان عشرات الصحف والمجلات، وتعتبر صحف "النهار" و"السفير" و"الأنوار" و"المستقبل"، التي تصدر باللغة العربية، و"الديلي ستار"، بالانجليزية، و"لوريان لوجور"، بالفرنسية، من أهم الصحف الصادرة في بيروت.

الإذاعة والتلفزيون


لقد جاءت إنطلاقة البث التلفزيوني في لبنان مع بدء محطة تلفزيونية تجارية، هي شركة التلفزيون اللبنانية، نشاطها في عام 1959، وتلتها بعد ذلك شركة تلفزيون الشرق في عام 1962، التي كانت تحظى بدعم من شبكة "إيه بي سي" الأمريكية.

ومعظم المحطات التلفزيونية التي تبث حاليا في البلاد أنشأتها جماعات سياسية وأخرى تمثل شرائح طائفية، بعد انتهاء الحرب الأهلية.

ومن المحطات الخاصة محطة تلفزيون المنار التي تؤيد حزب الله، والتي أثارت جدلا. وقد حظرتها محكمة فرنسية عام 2004 على أرضية معاداة السامية.

ويتم توجيه الانتقادات للمسؤولين وللسياسات يوميا على صفحات الصحف والمجلات.

وكان في لبنان نحو مئة محطة إذاعة غير نظامية خلال الحرب الأهلية. لكن الحكومة حاولت كبح جماح وسائل الإعلام بإصدار قانون خاص بذلك عام 1996. وبدأت بمنح رخص لعدد محدود من المحطات الإذاعية الخاصة.

وتتمتع عدة محطات دولية بشعبية لدى المستمعين في لبنان.


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
قديم 12-09-06, 07:07 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 


المملكة الأردنية الهاشمية



بالرغم من أن الأردن بلد صغير محدود الموارد الطبيعية، فقد أدى دوراً رئيسياً على مدى سنوات في السباق على النفوذ في الشرق الأوسط. وتعود أهمية الأردن إلى موقعه الإستراتيجي كمفترق طرق للأماكن المقدسة للأديان الرئيسية في المنطقة.

وقد ظهرت هذه المملكة الصحراوية إلى الوجود بعد الحرب العالمية الأولى نتيجة لتقاسم منطقة الشرق الأوسط بين بريطانيا وفرنسا.

في البداية كان تركيب سكان المملكة في معظمه من القبائل البدوية الموالية للملك عبدالله، جد الملك الحسين بن طلال الذي ينحدر أصلاً من شبه الجزيرة العربية. لكن اللاجئين الفلسطينيين مما يعرف اليوم بإسرائيل ومن الضفة الغربية فاقوا عدد أبناء هذه القبائل، الذين يعرفون بأردنيي الضفة الشرقية.

وفي فبراير/ شباط عام 1999 تركت وفاة الملك حسين، الذي تربع على عرش المملكة لمدة 47 سنة، الأردن وهو يصارع من أجل البقاء اقتصاديا واجتماعيا وكذلك من أجل تحقيق الأمن في المنطقة.

وأصبح خليفة الملك حسين - ابنه عبد الله الثاني - في مواجهة مهمة الحفاظ على استقرار المملكة إضافة إلى معالجة المطالب المتنامية من أجل الإصلاح السياسي.

وعلى عكس دول المنطقة فانه لا يوجد نفط في الأردن. وتتركز موارده في الفوسفات والمنتجات الزراعية. ويعتمد إقتصاد هذا البلد على نطاق واسع على السياحة والمساعدات الأجنبية التي تقدمها له بشكل رئيسي الولايات المتحدة.

وتعتبر الرعاية الصحية في المملكة من أفضل برامج الرعاية في المنطقة.

حقائق عن المملكة الأردنية
عدد السكان: 5.7 مليون نسمة
متوسط الأعمار: 70 عاما للرجال و73 عاما للنساء
العاصمة: عمان
اللغة: العربية (اللغة الرسمية)
الدين: الإسلام
نظام الحكم: ملكي دستوري
الوحدة النقدية: 1 دينار أردني = 1,000 فلس
< متوسط دخل الفرد سنويا: 2,140 دولارا
الصادرات الرئيسية: الفوسفات، والأسمدة والمنتجات الزراعية
رمز الإنترنت: jo.
المنطقة الزمنية: جرينتش+2
مفتاح الهاتف الدولي: 962


القيادة السياسية



الملك عبد الله بن الحسين

عاهل المملكة: الملك عبدالله الثاني

ولد الملك عبدالله الثاني عام 1962 وهو أكبر أبناء الملك حسين من زوجته الثانية البريطانية المولد، توني جاردنر، التي اعتنقت الإسلام وظلت تحمل لقب ملكة حتى طلاقها من الملك حسين عام 1972.

وقد سمي الملك عبدالله الذي درس في بريطانيا والولايات المتحدة وليا للعهد بعد ولادته بوقت قصير، لكن الملك حسين نقل ولاية العهد إلى أخيه الأمير حسن عام 1965 ثم أعادها إلى عبدالله عام 1999 قبل وفاته بمدة قصيرة.

وخلف الملك عبد الله الثاني والده الملك حسين بعد وفاته في شهر فبراير/ شباط 1999.

وقد أدى عبدالله، الذي كان يشغل منصب قائد وحدة القوات الخاصة في الجيش الأردني، اليمين الدستورية ملكا للأردن بالرغم من أن الدستور الأردني ينص على أن الملك يجب أن يكون من أبوين عربيين ومسلمين بالولادة. إلا أن الدستور عدل واكتفى بكون الوالدين مسلمين شرطا أساسيا.

والملك عبدالله متزوج من فلسطينية، الأمر الذي يعد رصيدا سياسيا مهما نظرا لأن غالبية سكان الأردن من الفلسطينيين أصلا.

ومن هوايات الملك عبد الله سباق السيارات والرياضات المائية وجمع الأسلحة الأثرية.


رئيس الوزراء : معروف البخيت

الإعلام


يعرف الأردن تقليدياً بأنه بلد تخضع فيه وسائل الإعلام لمراقبة الدولة.

وتحاول الحكومة الأردنية حالياً إقناع الفضائيات التجارية العربية لنقل مقارها إلى الأردن. لكن المستثمرين لا يزالون يلتمسون ضمانات في ما يتعلق بالحماية من الرقابة.

وفي أعقاب هجمات 11 أيلول/سبتمبر شددت السلطات الأردنية من القيوداعلى الإعلام و"حذرت أي طرف أيا كان من محاولة المساس بأمن واستقرار المملكة".

والخدمة العربية لبي بي سي وراديو مونت كارلو الشرق الأوسط متاحان على الاف ام في عمان وشمال الأردن. كما أن محطات إذاعية خاصة بالموسيقى ظهرت مؤخرا على الاف ام.

الصحف ووكالات الأنباء


هناك عدد من الصحف التي لها مواقع على الإنترنت بينها صحيفة "الدستور" اليومية باللغة العربية وكذلك صحيفتا "الرأي" و"العرب اليوم"، وصحيفة "جوردان تايمز" وهي يومية سياسية تصدر باللغة الإنجليزية، وصحيفة "ذا ستار" الأسبوعية.

وتدير وزارة الإعلام وكالة الأنباء الأردنية - بترا التي تأسست عام 1969 كمصدر رسمي للأخبار في الأردن.

التلفزيون


بدأ الإرسال التلفزيوني الأردني في أبريل/ نيسان عام 1968، بعد عشر سنوات على انطلاق الإذاعة في رام الله، في الضفة الغربية. وتدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردنية حالياً ثلاث قنوات تليفزيونية أرضية وقناة فضائية.

وبالنسبة للاذاعة، يوجد إذاعة راديو فان وهي محطة ترفيهية يديرها الجيش، ومود اف ام وهي محطة خاصة للموسيقة الشعبية، وبلاي 99,6 وهي محطة خاصة للموسيقى الشعبية أيضا.


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
قديم 12-09-06, 07:17 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 


مملكة البحرين


تتكون دولة البحرين من أرخبيل يضم 30 جزيرة، وقد اعتبرها السومريون القدماء جزيرة الجنة مثوى الحكماء والفرسان بعد الموت إلى عالم الخلود.

لكن معظم مناطقها في الوقت الحاضر صحراوية، نظراً لقسوة المناخ في منطقة الخليج.

ولا تزال البحرين تواصل أداء دورها التاريخي كأحد أهم المراكز التجارية في المنطقة.

كانت البحرين من بين الدول السباقة لاكتشاف النفط في أراضيها وإقامة مصفاة للنفط، وبذلك استفادت من واردات هذه الثروة قبل معظم البلدان المجاورة. لكن قدرتها الإنتاجية ظلت أقل مما عليه الحال في الكويت أو المملكة العربية السعودية مما دفعها إلى تنويع مصادر دخلها.

استمرت أسرة آل خليفة، التي تنتمي لقبيلة بني عُتبة من السنة، تتبوأ السلطة في البحرين منذ عام 1783 بعد إخراج الفرس.

ومنذ توقيع اتفاقية مع بريطانيا عام 1861 ظلت البحرين محمية بريطانية حتى نيل الاستقلال عام 1971.

يعتبر ملك البحرين أعلى سلطة في البلاد، ويشغل باقي أفراد الأسرة الحاكمة أهم المناصب السياسية والعسكرية.

ومنذ حلّ المجلس الوطني (البرلمان) عام 1975 شهدت البحرين حركات شارك فيها أبناء الطائفة الشيعية الذين يشكلون غالبية السكان.

وفي عام 1999 وعد الأمير الجديد حمد بن عيسى آل خليفة بإعادة تنظيم انتخابات بلدية تسمح بمشاركة مختلف الشرائح الاجتماعية، بما فيها النساء، في عملية الاقتراع.

وفي عام 2001 منح البحرينيون تأييدا كاسحا للمشروع الذي قدمه الأمير بتحويل البلاد إلى مملكة دستورية لها برلمانها المنتخب وجهازها القضائي المستقل بحلول عام 2004.

وفي فبراير/ شباط 2002 أعلن أمير دولة البحرين تحول البلاد رسميا إلى مملكة، وذلك ضمن سلسلة من الإجراءات الهادفة إلى تعزيز المسيرة الديمقراطية في البلاد.

كما نصب الشيخ حمد نفسه ملكا على البلاد. ودعا على الفور إلى إجراء انتخابات عامة للمجلس التشريعي في أكتوبر/ تشرين الأول تليها انتخابات محلية في مايو/ أيار ، وهي الأولى في البلاد منذ 27 عاما.

كما تمتعت البلاد بمساحة متزايدة من حرية التعبير، وإن كان اضطهاد صحفي مفوه في كانون الأول /ديسمبر/ 2001 قد ألقى بظلال قاتمة على ذلك.

كما واصلت جماعات المعارضة والنشطاء ضغوطهم من أجل المزيد من الاصلاحات السياسية، ومنها منح المزيد من السلطات للجمعية المنتخبة.

وفي السنوات القليلة الماضية أصبحت البحرين مركزا للسائحين من المنطقة للاستفادة ببيئتها الاجتماعية المنفتحة.

ويتمركز بالبحرين الأسطول الأمريكي الخامس.

حقائق عن دولة البحرين
تعداد السكان: 754,000 (الامم المتحدة 2005)
متوسط الأعمار 73 عاما للرجال و76 عاما للنساء
العاصمة: المنامة
اللغة: العربية (اللغة الرسمية)
الدين: الإسلام
نظام الحكم: ملكي
الوحدة النقدية: 1 دينار بحريني = 1000 فلس
متوسط الدخل السنوي للفرد 12,410 دولارا امريكيا (البنك الدولي 2005)
الصادرات الرئيسية: النفط ومشتقاته والألمنيوم
رمز الإنترنت: bh.
التوقيت: جرينتش+3
مفتاح الهاتف الدولي: 973


القيادة السياسية


الشيخ حمد خلف والده عام 1999
رئيس الدولة:

الملك الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة.

ولد الشيخ حمد في 28 من يناير/ كانون الثاني عام 1950. وقد تلقى الشيخ حمد تعليمه في إحدى المدارس الخاصة بمدينة كمبريدج في إنجلترا ليلتحق بعد ذلك في إحدى المدارس العسكرية في أُلدرشوت جنوب إنجلترا ومن ثم في كلية الأركان والقيادة العسكرية بكنساس في الولايات المتحدة.

في عام 1968 أنشأ الأمير حمد قوة دفاع البحرين، وتولى قيادة أركانها، كما شغل منصب وزير الدفاع من عام 1971 إلى عام 1988 .

عين ولياً للعهد في عام 1964، وبعد وفاة والده الشيخ عيسى في مارس/آذار 1999 أصبح الشيخ حمد أميرا للبحرين وقائدا أعلى لقوة الدفاع فيها.


ولي العهد: الشيخ سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ويشغل كذلك منصب قائد أركان قوة دفاع البحرين

رئيس الوزراء: الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة

وزير الدفاع: الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة

وزير المالية: الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة


وسائل الإعلام


تمتلك الحكومة الإذاعة والتلفزيون، ونظراً للرقابة الذاتية فإن الصحف التي يملكها القطاع الخاص تتجنب نشر أي مواد تنتقد الحكومة أو تخص قضايا حقوق الإنسان، إذ قد تصدر أحكام بالسجن على الصحفيين إذا أقدموا على أشياء منها الإساءة إلى الملك.

تسعى البحرين إلى ترويج نفسها كمركز إعلامي إقليمي، وقد اختارت قناة إم.بي.سي الفضائية العربية من البحرين مركزا لقناة إم.بي.سي-2.

الصحف


من بين الصحف الصادرة في البحرين "الأيام" و"أخبار الخليج" و"بحرين تربيون" بالإنجليزية و"جولف ديلي نيوز" بالإنجليزية.

الإذاعة والتلفزيون


يبث القسم العربي بإذاعة البحرين برامجه على مدار الساعة، وقد أنشئ عام 1982 قسم يبث برامج ثقافية وفنية وموسيقية على مدى 12 ساعة يومياً كما يقوم القسم الرياضي بتغطية شاملة ومباشرة لمجمل الأحداث الرياضية في البحرين ودول الخليج الأخرى.

إضافة إلى ذلك يوجد قسم خاص بالقرآن الكريم يغطي 4 ساعات من البث كل مساء، وقسم إنجليزي يبث برامجه على مدار الساعة.

وتبث هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين برامجها عبر خمس محطات تلفزيونية أرضية وقناة واحدة مشفرة تلتقط بالاشتراكات.

ويمكن التقاط هذه المحطات في شرق المملكة العربية السعودية.

ويضمن قانون الصحافة حقوق الصحفيين في العمل بحرية ونشر المعلومات غير أنهم عرضة للسجن لتهم تتضمن إهانة الملك، وتمارس عملية الرقابة الذاتية.


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
قديم 12-09-06, 07:20 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 


سلطنة عمان


كانت سلطنة عمان أقدم دولة نالت استقلالها في العالم العربي، وهي واحدة من أعرق بلدان الخليج، لكنها كانت حتى وقت قريب من أكثر البلدان عزلة.

تحتل عمان الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويكتسب هذا الموقع أهمية استراتيجية نظرا لوقوعه على بوابة الخليج.

وكانت لعمان في الماضي إمبراطورية تمتد حتى سواحل أفريقيا الشرقية، وكانت تنافس البرتغال وبريطانيا في النفوذ على الخليج والمحيط الهندي.

إلا أن السلطان قابوس فتح، منذ الانقلاب الذي أطاح بوالده سنة 1970، أبواب بلاده للعالم بعد عزلة طويلة.

وكسائر دول الخليج الأخرى يشكل النفط الجزء الرئيسي من واردات الاقتصاد العماني، حيث تبلغ نسبته في الناتج المحلي الإجمالي 40 بالمئة.

وبالرغم من ذلك يعتبر الإنتاج النفطي متواضعاً مقارنة بما تنتجه الدول المجاورة لسلطنة عمان. وتوفر الزراعة والصيد البحري موارد رزق هامة للكثيرين من سكان البلاد.

ينتمي أغلب سكان البلاد للمذهب الإباضي، وهو آخر ما تبقى من الخوارج الذين ظهروا نتيجة لواحدة من أولى الانقسامات في تاريخ الإسلام.

حقائق عن سلطنة عمان
تعداد السكان: 3 مليون (الامم المتحدة 2003)
متوسط العمر: للرجال 73 عاما، للنساء 76 عاما (الامم المتحدة)
العاصمة: مسقط
اللغة:العربية (اللغة الرسمية)
الدين: الإسلام
نظام الحكم: سلطنة
الوحدة النقدية: 1 ريال = 1000 بيازة
متوسط دخل الفرد سنويا: 7,890 دولارا امريكيا
الصادرات الرئيسية: النفط
رمز الإنترنت: om.
التوقيت: جرينتش+4
مفتاح الهاتف الدولي: 968


القيادة السياسية



السلطان قابوس بن سعيد
السلطان: قابوس بن سعيد آل بوسعيد

استولى السلطان قابوس على الحكم إثر انقلاب نفذه ضد أبيه سعيد بن تيمور سنة 1970.

وتتمتع سياسته بالشعبية بالرغم من عدم وجود حكومة ديمقراطية في البلاد. وقد أكد السلطان قابوس على استغلال دخل النفط لتطوير البنية الأساسية للبلاد.

ودأب على تحديث هياكل الحكم تدريجياً بإقامة مجلس استشاري سنة 1981 تم استبداله بمجلس الشورى سنة 1990 ومن ثم مجلس الدولة سنة 1997. لكن السلطان لا يزال يتخذ كل القرارات المهمة بنفسه.

وسائل الإعلام


تفرض الحكومة سيطرتها على دور الإذاعة والتلفزيون، وقد سمح قانون صدر في أغسطس آب 2004 باقامة محاطات بث إذاعية وتليفزيونية خاصة.

وتسمح السلطات باستخدام أطباق التقاط البث الفضائي.

يكفل القانون الأساسي لسنة 1984 حرية الرأي وفق ما يسمح به القانون، لكن قانون الصحافة والنشر لسنة 1984 يسمح للحكومة بمنع صدور المطبوعات إذا كانت تتجاوز على العرف السياسي أو الثقافي أو الاجتماعي.

الصحف


ويوجد أكثر من 20 مطبوعة، منها اليومي والأسبوعي، ومنها :


الوطن (باللغة العربية)
عمان (باللغة العربية)
عمان أوبزرفر (باللغة الإنجليزية)

وكالة الأنباء
وكالة أنباء عمان.


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
قديم 12-09-06, 07:24 AM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 


الجمهورية اليمنية


تقع اليمن، البلد العريق الذي كان يوما ما موطنا لملكة سبأ، في جنوب شبه الجزيرة العربية. وتشترك حدودها الشرقية والشمالية مع سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية، وتحدها من الجنوب والغرب مياه البحر العربي والبحر الأحمر.

احتلت اليمن منذ آلاف السنين موقعاً متميزاً تمر عبره القوافل التجارية الماضية على طريق تجارة البهار.

عرف الرومان اليمن بـالسعيد مقارنة مع منطقة العربية القاحلة إلى الشمال منه، ومازال اليمن يحتفظ حتى اليوم بشخصية متميزة.

ظهرت الجمهورية اليمنية المعاصرة إلى الوجود يوم 22 مايو/ أيار 1990 بعد توحيد الشطر الشمالي والشطر الجنوبي بعد سنوات من النزاعات الحدودية.

ولكن سرعان ما انهار السلم واندلعت حرب أهلية قصيرة سنة 1994 أدت إلى استمرار توحيد اليمن بعد انتصار القوات الشمالية على قوات الجنوب.

ومنذ توحيده واصل اليمن سياسة التحديث والانفتاح على العالم الخارجي، لكن المجتمع لا يزال يحتفظ بالتقاليد القبلية القديمة.

وتظل عادة مضغ نبات القات المخدر قائمة في المجتمع اليمني بالرغم من المحاولات العديدة للحد منها.

ولا تزال اليمن تجتذب أعدادا متزايدة من السياح، ومن حين إلى آخر تتناقل وسائل الإعلام نبأ اختطاف عدد من الأجانب من قبل مجموعات مسلحة هدفها الضغط على السلطات وإجبارها على الاستجابة لمطالب محلية مختلفة.

وقد شهدت اليمن هجمات على سفينة حربية أمريكية وسفينة فرنسية وقد اكتسب اليمن سمعة مفادها أنه ملاذ للمتشددين الاسلاميين. واعتقلت السلطات عناصر يشتبه في انتمائها للقاعدة، فيما أمدت الولايات المتحدة قوات الأمن اليمنية بالمعدات والتدريب على مكافحة الارهاب.

حقائق عن الجمهورية اليمنية
تعداد السكان: 21,5 مليونا (الامم المتحدة 2005)
متوسط العمر: 59 عاما للرجال و62 عاما للنساء (الامم المتحدة)
العاصمة: صنعاء
اللغة: العربية (اللغة الرسمية)
الدين: الإسلام
نظام الحكم: جمهورية
الوحدة النقدية: 1 ريال = 100 فلس
متوسط دخل الفرد سنويا: 570 دولارا أمريكيا (البنك الدولي 2005)
الصادرات الرئيسية: النفط الخام والقطن والبن والأسماك
رمز الإنترنت: ye.
التوقيت: جرينتش+2
مفتاح الهاتف الدولي: 967


القيادة السياسية



الرئيس اليمني علي عبد الله صالح
الرئيس: علي عبد الله صالح

اختير علي عبدالله صالح رئيسا لليمن الموحد عام 1990. وأعيد انتخابه رئيسا لمجلس الرئاسة في اكتوبر/تشرين الأول 1993. وجددت رئاسته في الانتخابات الرئاسية التي جرت في سبتمبر/ ايلول 1999.

وقد فاز صالح في تلك الانتخابات بأكثر من 96 بالمائة من الأصوات ولكن حزب المعارضة الرئيسي، الذي منع من التقدم بمرشح، وصف الانتخابات بأنها كانت زائفة.

تم تمديد فترة تولي الرئاسة في استفتاء في عام 2001 من خمس سنوات إلى سبعة.

أصبح صالح رئيسيا لليمن الجديد الذي نتج عن دمج اليمنين الجنوبي والشمالي في عام 1990، ولكنه كان قبل ذلك رئيسا للجمهورية العربية اليمنية منذ عام 1978.

ورغم أن الدستور يمنح علي صالح الحق في خوض الانتخابات لفترة جديدة إلا أنه أعلن أنه لن يخوض انتخابات عام 2006.


نائب الرئيس: عبد ربه منصور هادي


رئيس الوزراء: عبد القادر عبد الرحمن باجمال


وزير الخارجية: أبو بكر عبد الله القربي


وزير المالية: علوي صالح السلامي

وسائل الإعلام


تخضع الصحافة في اليمن لقواعد صارمة، وتقتضي من الصحف - على سبيل المثال - تجديد رخصها كل سنة وتقديم أدلة تثبت سلامة وضعها المالي.

وتسيطر وزارة الإعلام على كافة أشكال البث الإذاعي والتلفزيوني من خلال هيئة الإذاعة والتلفزيون. كما تشرف الوزارة أيضا على المطابع. وتتولى الدولة أيضا تمويل بعض الصحف. وكثيرا ما تعرضت الصحف للاضطهاد بسبب مقالات سياسية.

و من جهة أخرى، ذكرت "لجنة حماية الصحفيين" المستقلة، التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة، أن التلفزيون والإذاعة يعدان مصدرين حيويين للأخبار في اليمن نظراً لارتفاع نسبة الأمية في هذا البلد.

الصحف ووكالات الأنباء


توجد في اليمن وكالة أنباء وحيدة وهي وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التي تأسست في 22 مايو/ أيار 1990 عقب قيام الجمهورية اليمنية.

وقد انبثقت الوكالة من عملية دمج وكالة سبأ للأنباء، وهي وكالة الأنباء الرسمية لما كان يعرف بالجمهورية العربية اليمنية في الشمال، ووكالة أنباء عدن، وهي الوكالة الرسمية لما كان يعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الجنوب. والوكالة خاضعة لإدارة الدولة.

وتصدر عدة صحف من بينها صحيفة الثورة الرسمية، ويمن تايمز الأسبوعية التي تصدر بالانجليزية، ويمن أوبزرفور الأسبوعية التي تصدر بالانجليزية أيضا، والأيام اليومية الخاصة.

الإذاعة والتلفزيون


تملك اليمن محطة تلفزيون واحدة هي "تلفزيون الجمهورية اليمنية". وللمحطة قناتان وتبث معظم البرامج باللغة العربية ما عدا بعض النشرات الإخبارية باللغة الإنجليزية.

كما يبث التلفزيون اليمني برامجه على القمر الصناعي العربي (عربسات) الذي يمكن التقاط إرساله في معظم مناطق أوروبا والشرق الأوسط.

وفي اليمن محطتا إذاعة رئيسيتان باللغة العربية. الأولى مقرها في صنعاء والثانية في عدن. وتبث محطة صنعاء نشرة إخبارية باللغة الإنجليزية عن طريق الاشتراك، كما توجد محطات محلية في كل من الحديدة والمكلا وتعز.

ويمكن التقاط برامج الإذاعة اليمنية بسهولة في سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
قديم 12-09-06, 07:33 AM   رقم المشاركة : 12
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 


قطر



تحولت قطر من واحدة من أفقر الدول الخليجية التي يعتمد اقتصادها أساساً على صيد اللؤلؤ إلى إحدى دول الخليج الغنية بفضل استغلال حقول النفط والغاز الكبيرة في أربعينيات القرن الماضي. وقد أصبح معدل دخل الفرد فيها من أعلى المعدلات في العالم.

تحكم أسرة آل ثاني دولة قطر منذ حوالي 150 سنة. وكانت هذه البلاد تحت الحماية الانجليزية حتى سنة 1971 حين أعلنت استقلالها، متبعة في ذلك خطى البحرين ورافضة الانضمام إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي عام 1995 عزل ولي العهد حمد بن خليفة آل ثاني أباه من الحكم وأعلن نفسه أميراً للبلاد.

ومنذ ذلك الحين شهدت قطر عددا من الإصلاحات شملت الصحافة التي تمتعت بحرية أكبر.

وفي عام 1999 جرى في قطر أول اقتراع لاختيار مجلس بلدي مؤلف من 29 عضواً، وسمح للمرأة بالمشاركة في الانتخابات وبتولي المناصب، كما وعدت السلطات ببرلمان منتخب في المستقبل.

لا يتجاوز عدد سكان قطر النصف مليون نسمة ونسبتهم أقل من نسبة الأجانب المقيمين في البلاد.

وساعدت إيرادات النفط على جعل قطر بلد يتمتع بالرفاهية حيث العديد من الخدمات مجانية أو مدعومة بإعانات حكومية كبيرة.

وبقطر 15 بالمئة من احتياطيات الغاز المعروفة، مما جعلها تطمح لأن تكون من عمالقة الطاقة في العالم.

ولقطر نزاع طويل الأمد مع جارتها البحرين على مجموعة جزر حوار الغنية بالنفط والغاز التي سيطرت عليها البحرين منذ الثلاثينات.

وقد انتهى هذا النزاع رسميا بين الدولتين في محكمة العدل الدولية في مارس/آذار من عام 2001.

حقائق عن دولة قطر
عدد السكان: 628 آلاف (الامم المتحدة 2003)
متوسط العمر: للرجال 71 عاما، للنساء 76 عاما (الامم المتحدة)
العاصمة: الدوحة
اللغة: العربية (اللغة الرسمية)
الدين: الاسلام
نظام الحكم: إمارة
الوحدة النقدية: 1 ريال = 100 درهم
الصادرات الرئيسية: النفط والغاز
رمز الإنترنت: qa.
التوقيت: جرينتش+3
مفتاح الهاتف الدولي: 974


القيادة السياسية


الشيخ حمد
الأمير : الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني

بعد أن نحى الشيخ حمد الذي كان يشغل منصب وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة، والده الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني الذي كان خارج البلاد آنذاك، وحل محله عام 95، تعرض الأمير الجديد نفسه إلى محاولة انقلاب فاشلة عام 1996.

وحاول الشيخ حمد في أواخر نفس العام إقامة دعوى قضائية ضد والده لإجباره على إرجاع أموال عامة يرى أن والده قد احتفظ بها لنفسه.

لكن الأمير حمد ووالده تصالحا في نهاية العام نفسه وتوصلا إلى تسوية النزاع المالي بينهما دون تدخل المحاكم.

واحتفظ الشيخ حمد بمنصبي القائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع منذ توليه الحكم، وانتهج سياسة تطوير قدرات قطر العسكرية.


ولي العهد: الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني


رئيس الوزراء: الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني


نائب رئيس الوزراء: الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني


وزير الخارجية: الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني

وسائل الإعلام

أضفت قناة الجزيرة منذ نشأتها سنة 1997 سمعة عالمية على التلفزيون القطري، واكتسبت هذه القناة شهرة لتناولها مواضيع تتسم بالحساسية في العالم العربي. غير أن القناة حذرة من بث أي مادة تنتقد دولة قطر.

وأصبحت قناة الجزيرة معروفة على النطاق العالمي بعد أن نالت منفردة حق تغطية الأحداث في أفغانستان قبل الإطاحة بحركة طالبان وكذلك بسبب بثها تصريحات مسجلة لأسامة بن لادن ومساعديه، بعد بدء الهجوم الأمريكي على أفغانستان في 7 أكتوبر 2001.

كما قدمت الجزيرة تغطية اخبارية موسعة للحملة العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة على العراق والتي بدأت في مارس/آذار من عام 2003.

وقد رفعت الحكومة الرقابة رسمياً عن وسائل الإعلام منذ سنة 1995 وزال منذ ذلك الحين، بصورة كبيرة، التدخل الحكومي في ما تورده الصحافة.

وبي بي سي العالمية متاحة على الاف ام في الدوحة.

الصحف

يصدر في قطر العديد من الصحف والمطبوعات. ومن بين تلك الصحف "الراية" و"الوطن" و"الشرق" (وكلها باللغة العربية) و"جالف تايمز" بالإنجليزية. ولهذه الصحف مواقع في شبكة الإنترنت.

الإذاعة والتلفزيون

الإذاعة القطرية هي الإذاعة المحلية الوحيدة التي تبث في قطر. لدى التلفزيون الحكومي ثلاث قنوات هي قناة رئيسية تبث برامجها باللغة العربية وقناة خاصة بالقرآن الكريم وقناة تبث باللغة الإنجليزية. وهناك قناة قطر الفضائية إضافة إلى قناة الجزيرة الفضائية هي الأخرى.


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
قديم 12-09-06, 07:37 AM   رقم المشاركة : 13
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية


يشكل موقع الجزائر، التي تتوسط بلدان شمال أفريقيا وتقع على ساحل البحر المتوسط، ممرا مهما بين قارتي إفريقيا وأوروبا، وقد شهدت الجزائر أعمال عنف خلال الخمسين سنة الماضية>

ولقي أكثر من مليون جزائري حتفهم في القتال من أجل نيل استقلال البلاد عن فرنسا في عام 1962 ومن ثم قتل أكثر من 100,000 شخص في الصراع الذي ما زال دائرا منذ نيف وعقد من الزمن.

لمحة عامة

يحد الجزائر من جهة الغرب كل من المغرب وموريتانيا، ومن الشرق تونس وليبيا، ومن الجنوب مالي والنيجر. ويفصلها البحر المتوسط من الشمال عن كل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا.

تمتد الجزائر على مساحة شاسعة، وهي غنية بالنفط والغاز، ويعيش أغلب سكانها في المدن الواقعة على الساحل الشمالي.

البربر أو الأمازيغ هم سكان الجزائر الأصليون. وقد دخل العرب إلى شمال أفريقيا في القرن السابع بعد الميلاد. وتمكن البربر الذين قطنوا المناطق الجبلية من مقاومة التأثير العربي والاحتفاظ بلغتهم وثقافتهم إلى يومنا هذا. ويشكلون الآن نحو ثلاثين في المئة من مجموع السكان.

بعد الحكمين الأسباني والعثماني احتلت فرنسا الجزائر سنة 1830 واعتبرتها إقليماً فرنسياً. وقد بدأ الكفاح من أجل الاستقلال سنة 1954 بقيادة جبهة التحرير الوطني التي تسلمت الحكم بعد نيل الاستقلال سنة 1962.

وفي أعقاب إلغاء نتائج الانتخابات التشريعية سنة 1991 والتي حققت الجبهة الإسلامية للإنقاذ أغلبية ساحقة فيها، دخلت الجزائر في دوامة مواجهة بين الإسلاميين والنظام العسكري، ذهب ضحيتها عشرات الآلاف من الجزائريين معظمهم من المدنيين العزل.

وأدى عفو عام سنة 1999 إلى أن يلقي العديد من المتمردين أسلحتهم، وتقلصت أعمل العنف غير أن حالة الطوارئ ظلت سارية المفعول.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2001 وافقت الحكومة الجزائرية على مجموعة من مطالب الأقلية الأمازيغية، تضمنت الاعتراف الرسمي باللغة الأمازيغية.

جاء ذلك بعد وقوع ات استمرت شهورا وشارك فيها الشبان الأمازيغ للمطالبة باعتراف سياسي وثقافي أوسع من طرف الحكومة.

حقائق عن الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
تعداد السكان: 32,9 مليونا
متوسط العمر: للرجال 70 عاما، للنساء 72 عاما
العاصمة: الجزائر
اللغات الرئيسية: العربية (اللغة الرسمية)، الفرنسية، الأمازيغية
الدين: الإسلام
نظام الحكم: جمهوري
الوحدة النقدية: 1 دينار جزائري = 100 سنتيم
متوسط دخل الفرد سنويا: 2,280 دولار امريكي
الصادرات الرئيسية: النفط والغاز
رمز الإنترنت: dz.
التوقيت: جرينتش+1
مفتاح الهاتف الدولي: +213


القيادة السياسية


رئيس الجمهورية:عبد العزيز بوتفليقة


الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يسعى للمصالحة
انتخب الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة في أبريل/ نيسان 1999، وقد طرح في برنامجه الرئاسي إعادة الوفاق الوطني ووضع حد لإراقة الدماء التي استمرت سنوات طويلة. وأمر بوتفليقة، الذي شغل في فترة سابقة منصب وزير الخارجية، بإطلاق سراح الآلاف من الإسلاميين المتشددين. وحاز مشروعه في إقامة الوئام المدني على تأييد وطني. وقد عرض عفوا عن المتشددين المسلحين، لكن الجيش، في ظل قيادته، بقي هدفا لانتقادات من جماعات حقوق الإنسان بسبب ما يقال عن تنفيذ إعدامات وإخفاق في وقف المجازر.

ونالت الجزائر في عهد بوتفليقة إشادات غربية لدعمها الحرب التي تشنها الولايات المتحدة ضد الارهاب.

وكان بوتفليقة من المجاهدين في حرب الاستقلال ضد فرنسا وعمل وزيرا لخارجية الجزائر لمدة 16 عاما حتى عام 1979. وكان قد غادر الجزائر في الثمانينيات إثر اتهامات بالفساد وقد أسقطت الاتهامات.

وقد وافق 97 بالمئة من الناخبين الجزائريين مؤخرا على استفتاء المصالحة حيث بدا الجزائريون متطلعين إلى المستقبل، ويريدون طي صفحة الماضي الدموي من خلال عفو جزئي عن المتورطين في أحداث العنف التي شهدتها البلاد في التسعينيات.


رئيس الوزراء: احمد اويحيى


وزير الخارجية: محمد بجاوي

الإعلام
تشرف الحكومة على معظم وسائل الإعلام برغم عدم وجود رقابة علنية. وقد قال الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 1999 إنه ينبغي على وسائل الإعلام أن تكون "في خدمة الدولة في نهاية المطاف".

التلفزيون
وتحتكر الدولة البث التلفزيوني الذي تشرف عليه المؤسسة الوطنية للتلفزة. لكن قانونا للإعلام صدر في سبتمبر/أيلول 1998 مبشرا بإنهاء احتكار الدولة وفتح الطريق أمام إقامة محطات تلفزيونية خاصة.

تمّ، في الجزائر، تعميم استعمال اللغة العربية بموجب قانون دخل حيز التنفيذ في شهر يوليو/ تموز 1998، ومنذ ذلك الحين يجري البث باللغة العربية بينما تدبلج الأفلام الفرنسية وغيرها من الأفلام أو البرامج المنتجة باللغات الأجنبية.

وتستخدم الأطباق الفضائية على نطاق واسع في الجزائر، وبعض القنوات الفضائية التي تتخذ من فرنسا مقرا لها تستهدف الجمهور الجزائري.

وتعتبر الجزائر مكانا خطرا للصحفيين فقد قتل 57 صحفيا هناك خلال الفترة بين عامي 1993 و1997. وألقيت بمسؤولية أغلب أعمال القتل على الجماعات الاسلامية.

الإذاعة
وتبث الإذاعة الجزائرية برامجها باللغات العربية والأمازيغية والفرنسية، وهي مثلها مثل التلفزيون، محتكرة من طرف الدولة رغم وجود قانون الإعلام الذي يسمح بالترخيص للمحطات الإذاعية الخاصة. كما يمكن التقاط المحطات الفرنسية والإسبانية والمغربية.

الصحف ووكالات الانباء
تسيطر الحكومة فعلياً على شركات الطبع واستيراد المطبوعات، و لا توجد أي إشارة إلى إساءة استغلال تلك الصلاحيات لإيقاف نشر الصحف.

لا ترتبط أي جريدة بتحالف سياسي مع الأحزاب الإسلامية بسبب الضغط الحكومي على الصحافة، وتستطيع الأحزاب السياسية التي تنشط في إطار القانون أن تعبر عن رأيها عبر الصحافة الحرة. وتعتبر الإعلانات من وسائل الضغط الحكومي على الصحافة الحرة.

ومن بين الصحف التي تصدر في الجزائر:
- النصر
- الشعب
- اليوم
- الخبر
- المجاهد، باللغة الفرنسية
- الوطن، باللغة الفرنسية
- ليبرتي، باللغة الفرنسية
- لاتربيون، باللغة الفرنسية
- لوماتان، باللغة الفرنسية


** وكالة الانباء الجزائرية "ايه بي إس" (حكومية)

** وكالة الاخبار الجزائرية "آنا" (خاصة) وتقدم خدماتها بالفرنسية والانجليزية.


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
قديم 12-09-06, 07:40 AM   رقم المشاركة : 14
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 


المملكة المغربية


تقع المملكة المغربية في أقصى غرب دول شمال أفريقيا المعروفة ببلدان المغرب العربي.

وتتميز بموقع استراتيجي هام إذ تطل على واجهتين بحريتين هما البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، أما في وسط وشمال البلاد فتمتد سلسة جبال الأطلس وجبال الريف.

واستطاع المغرب عبر عدة قرون أن يحافظ على استقلال حضاري يتميز بثقافة ثرية هي مزيج من مؤثرات عربية وأمازيغية (بربرية) وأوروبية وإفريقية.

لمحة عامة

ظل المغرب تحت الحماية الفرنسية من عام 1912 حتى عام 1956 عندما حصل على الاستقلال حيث تولى السلطان محمد الخامس العرش. وبعد وفاته عام 1961 خلفه ابنه الملك الحسن الثاني ومكث في الحكم مدة 38 عاما.

وقد لعب الملك الحسن دوراً بارزاً في مساعي السلام في الشرق الأوسط لوجود عدد كبير من المواطنين الإسرائيليين الحاليين من أصول مغربية، لكن حكمه تعرض لانتقادات شديدة من قبل منظمات وهيئات حقوق الإنسان بسبب ممارسة القمع ضد المعارضة الداخلية.

وبعد وفاة الملك الحسن في يوليو/تموز 1999 تولى خلفه محمد السادس الحكم وأجرى عدة إصلاحات سياسية بافتراض الوصول إلى نظام الملكية الدستورية.

حاول المغرب مراراً الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر أول شريك تجاري له، لكن مساعيه لم تحظ بموافقة دول الاتحاد.

وفي جنوب البلاد لا تزال قضية الصحراء الغربية مستعصية على الحل بانتظار تنظيم استفتاء تقرير المصير في المنطقة.

وإلى الشمال أثار نزاع مع إسبانيا في تموز /يوليو/ 2002 على جزيرة صخرية صغيرة تدعى بيريخيل/ليلى، قضية السيادة على جيبي سبتة ومليلة على الساحل المغربي على البحر المتوسط واللذين يخضعان للإدارة الإسبانية منذ قرون.

ويتمتع المغرب بوضع الدولة الحليفة من غير أعضاء حلف شمال الأطلسي لواشنطن التي أشادت بدعم الرباط في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الارهاب. وبعد تفجيرات انتحارية مميتة في الدار البيضاء عام 2003 بدأت الرباط حملة قمع ضد المتشددين.

حقائق عن المملكة المغربية
عدد السكان: 31.6 مليونا
متوسط الأعمار: للرجال 67 عاما وللنساء 72 عاما
العاصمة: الرباط
اللغات الرئيسية: العربية (اللغة الرسمية) والأمازيغية والفرنسية والإسبانية
الأديان الرئيسية: الإسلام
نظام الحكم: ملكي
الوحدة النقدية: 1 درهم مغربي = 100 سنتيم
متوسط دخل الفرد سنويا: 1,520 دولارا
الصادرات الرئيسية: المعادن والمنتجات الزراعية والأسماك والنسيج والحمضيات
رمز الإنترنت: ma.
التوقيت: جرينتش
مفتاح الهاتف الدولي: 212


القيادة السياسية


عاهل المملكة: الملك محمد السادس: تولى العرش في 23 يوليو/تموز 1999 إثر وفاة والده الملك الحسن الثاني. ويعين الملك رئيس الوزراء الذي يعين بدوره أعضاء الحكومة.

وفي خطاب تلفزيوني تم بثه عقب وفاة والده أعلن العاهل الجديد التزامه بالملكية الدستورية والتعددية السياسية وتحرير الاقتصاد. كما وعد بالتعامل مع مشكلات الفقر والفساد، وخلق الوظائف وإصلاح سجل المغرب في مجال حقوق الإنسان.

وأشارت البوادر إلى أن الملك الجديد يريد تغيير نبرة الملكيه، فقد اختار عدم العيش في قصر ملكي وباع الكثير من السيارات الملكية الفارهة.

يتمتع محمد السادس بدعم الكثير من المنادين بالإصلاح وكذلك دعم الشباب في بلاده، ولكنه يواجه معارضة الكثير من الإسلاميين المحافظين. غير أن بعض النقاد شككوا في قدرته على التعامل مع مسألة حقوق الإنسان وحرية التعبير.

ولد محمد السادس عام 1963 وتزوج مهندسة كمبيوتر في الرابعة والعشرين تدعى سلمى بناني في عام 2002، ورزقا بولي العهد حسن في عام 2003.


رئيس الوزراء: إدريس جطو


وزير الخارجية: محمد بن عيسى


وزير المالية: فتح الله ولعلو

وسائل الإعلام

تتمتع الصحافة الخاصة في المغرب بحرية في إجراء تحقيقات ومناقشة العديد من المسائل المحرجة، بما في ذلك المشاكل الاجتماعية. ولكن حرية الصحافة لها حدود.

بعد تولي الملك محمد السادس الحكم ظهرت بوادر للتخفيف من القيود التي كانت مفروضة على الصحافة، لكن سرعان ما عادت السلطة لإحكام قبضتها على وسائل الإعلام وخاصة بسبب تغطيتها لملف الصحراء الغربية.

ولا يسمح بانتقاد الإسلام أو العاهل المغربي الذي يعد "أمير المؤمنين".

وفي عام 2005 قالت منظمة "صحفيون بلا حدود" إن هناك بعض القضايا التي لا تستطيع الصحف تناولها، وأشارت إلى أن قضايا مثل الصحراء الغربية والملكية والفساد مازالت الصحف تتعامل معها بحساسية. وقد أدت معالجة بعض الصحف لهذه المسائل إلى إيقاف عدة صحف عن الصدور في السنوات الأخيرة.

وقد تعرضت أعداد بعض الصحف للمصادرة، كما أقيل ثلاثة مدراء في القناة التلفزيونية الثانية بسبب نشر أنباء مقابلة مع زعيم جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء.

ولم تسلم منابر إعلامية أخرى من الرقابة لأسباب تتعلق بما تصفه السلطات بالتشهير وانتهاك مبادئ الأمن العام. لكن القيود على وسائل الإعلام خففت بدرجة كبيرة في عام 2001.

وتعتبر الرقابة الذاتية أمرا شائعا في المغرب.

ويمكن للمغاربة اقتناء الصحون اللاقطة للمحطات الفضائية بتكلفة منخفضة الامر الذي يتيح امكانية واسعة للاطلاع على قنوات أجنبية.

تحد نسبة التعليم المنخفضة من قراءة الصحف في المغرب، وتتنافس المطبوعات منافسة محمومة فيما بينها للحصول على إعلانات.

الصحف ووكالات الأنباء


تمتلك الحكومة وكالة المغرب العربي للأنباء وجريدة "الأنباء" اليومية التي تصدر بالعربية.

وتدعم الحكومة أيضا صحفاً أخرى شبه رسمية مثل "لوماتان" التي تصدر باللغة الفرنسية وجريدة "الصحراء المغربية" باللغة العربية.

كما تقدم الدولة مساعدات مالية لصحف أخرى. ويمكن الإطلاع على عدد من الصحف على شبكة الإنترنت من خلال موقع وزارة الاتصال المغربية.

ومن أبرز الصحف في المغرب:

- الأنباء (صحيفة يومية تملكها الدولة)

- لوماتان (صحيفة يومية شبه رسمية ناطقة بالفرنسية)

_الصباح، يومية خاصة

- الصحراء (صحيفة يومية شبه رسمية)

- لو جورنال: (أسبوعية، خاصة)

وتدير الدولة وكالة أنباء المغرب العربي.

الإذاعة والتلفزيون


تمتلك الحكومة حصصا في شبكتي التلفزيون المغربيتين. وتزمع السماح باستثمارات خاصة في الإذاعات التي تديرها الدولة ووكالة الأنباء الرسمية.

تراقب الحكومة ما تبثه مؤسسة الإذاعة والتلفزة المغربية. وتوجد بمدينة طنجة إذاعة البحر الأبيض المتوسط "ميدي -1" التي تدعمها فرنسا وتبث برامجها إلى المغرب ودول شمال إفريقيا. وعلى الرغم من أنها مستقلة شكلياً إلا أنها تمارس نوعاً من الرقابة الذاتية على غرار معظم وسائل الإعلام المغربية.

ونظراً لعدم وجود رقابة حكومية على اقتناء أطباق الأقمار الصناعية فإنها متوفرة في المغرب بكثرة وبأثمان رخيصة، ويمكن بواسطتها التقاط مجموعة كبيرة من القنوات الأجنبية، كما أن سكان المناطق الشمالية يلتقطون برامج معظم المحطات الإسبانية.

ويعتبر النشاط الإذاعي في المغرب الأكثر تنوعاً في العالم العربي، فبالإضافة إلى المحطات الحكومية توجد إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية. وقد وعدت الحكومة المغربية بتشجيع إنشاء إذاعات خاصة.

الصحراء الغربية


تبث إذاعة "الجمهورية العربية الديمقراطية الصحراوية" برامجها باللغتين العربية والأسبانية، ولها موقع على شبكة الإنترنت، وقد تم إنشاء هذه المحطة عام 1979 وهي تدعم جبهة البوليساريو.


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
قديم 12-09-06, 07:44 AM   رقم المشاركة : 15
معلومات العضو
تقى
هيئة دبلوماسية

إحصائية العضو








تقى غير متواجد حالياً

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
تقى is on a distinguished road

 

 


الجمهورية التونسية


كانت تونس - موطن مدينة قرطاج العريقة - دولة هامة لفترة طويلة في حوض البحر الأبيض المتوسط، و قد ساعدها على ذلك موقعها الذي يتوسط شمال أفريقيا وقربها من خطوط الملاحة الحيوية، و قد أدرك الرومان والعرب والعثمانيون والفرنسيون - كل في عصره - أهميتها الاستراتيجية، و جعلوها مركزا للتحكم في المنطقة.

قاد الحبيب بورقيبة تونس لثلاثة عقود بعد انتهاء الإستعمار الفرنسي عام 1956، و قد أصر على الدفع بالأفكار العلمانية مثل تحرير المرأة و إلغاء تعدد الزوجات و التعليم المجاني الإجباري، و قد أصر بورقيبة - و كانت زوجته الأولى فرنسية - كذلك على خط مناهض للأصولية الإسلامية بالمقام الأول، وأخذ في توسيع صلاحياته حتى صار ديكتاتوراً بالفعل.

تم عزل الحبيب بورقيبة عام 1987 على أساس أنه لم يعد في كامل قواه العقلية، و جاء زين العابدين بن علي إلى الحكم، و واصل سياسة متشددة ضد المتطرفين الإسلاميين، و لكنه ورث بلداً مستقراُ اقتصادياً.

و على الرغم من ادخال حرية صحافة و اطلاق سراح بعض المعتقلين السياسيين فإن جماعات حقوق الإنسان انتقدت معاملة الحكومة لمعارضيها. و يواجه بن علي انتقادات في الداخل و الخارج بسبب نسبة الـ"99,9%" التي يفوز بها حزبه دائماً في الانتخابات.

وقد وصفت المعارضة الخطوات التي قام بها بن علي عام 2002 لتمديد فترة بقائه في المنصب بأنها استبدادية.

حقائق عن الجمهورية التونسية
تعداد السكان: 10 مليون
متوسط العمر: الرجال 71 عاما، والنساء 75 عاما
العاصمة: تونس
اللغات الرئيسية: العربية (اللغة الرسمية)؛ الفرنسية
الأديان الرئيسية: الاسلام
نظام الحكم: جمهورية
الوحدة النقدية: 1 دينار تونسي (دت)= 1,000 مليم
متوسط دخل الفرد سنويا: 2,630 دولارا
الصادرات الرئيسية: المنتجات الزراعية، المنسوجات، زيت الزيتون
رمز الإنترنت: tn.
المنطقة الزمنية: جرينتش+1
مفتاح الهاتف الدولي: 216



الرئيس التونسي زين العابدين بن علي
الرئيس: زين العابدين بن علي
يُنتَخب الرئيس مرة كل خمس سنوات عن طريق تصويت عام، و قد أعيد انتخاب الرئيس زين العابدين بن علي لفترة رئاسية ثالثة في أول انتخابات رئاسية متعددة يوم 24 أكتوبر/ تشرين الأول 1999.

كان من المفترض أن يتقاعد بن علي في عام 2004 ولكن في أيار /مايو/ 2002 حصل على الدعم في استفتاء حول تعديلات للدستور بما يضمن بقاءه لفترتي رئاسة أخرى.

ولد الرئيس زين العابدين بن علي في الثالث من شهر سبتمبر/ أيلول عام 1936 في حمام سوسة، و تخرج من المدرسة العليا متعددة الأسلحة في سان سير و مدرسة المدفعية في شالون سور مارن و المدرسة العليا للبحوث و الأمن بفرنسا، و عمل سفيراً لتونس في وارسو عام 1980 ورئيساً للوزراء عام 1987.

أدى بن علي اليمين ليصبح رئيس تونس الجديد عام 1987 بعد ان أعلن سبعة أطباء أن الرئيس الحبيب بورقيبة غير قادر على الحكم بسبب الشيخوخة.


رئيس الوزراء: محمد الغنوشي
وزير المالية: محمد رشيد
وزير الشؤون الخارجية: عبد الوهاب عبد الله

التليفزيون:

تمتلك الحكومة و تُشَغًّل مؤسسة الإذاعة و التلفزة التونسية التي تنتج 30% من برامجها محلياً، أما بقية البرامج فتأتي من فرنسا و إيطاليا و مصر وسوريا و لبنان و الأردن.

توجد أربع قنوات تليفزيونية محلية، و ُتشَغًّل مؤسسة الإذاعة و التلفزة التونسية القناتين 7 و 21 و هما قناتا خدمة عامة وطنيتان، أما القناة المحلية الثالثة فهي قناة الأفق (أوريزون) و هي بالإشتراك.

تسمح الإتفاقيات الثنائية مع فرنسا و إيطاليا للتونسيين بإستقبال القناة الفرنسية الثانية و قناة راي أونو الإيطالية.

ويستخدم التونسيون الأطباق الفضائية على نطاق واسع، وتجذب القنوات المصرية والعربية الجمهور التونسي الذي يمكن أن يستقبل أيضا قناتين معارضتين تبثان من لندن هما المستقلة والزيتونة.

وكانت الدولة حتى عام 2003 تحتكر البث الاذاعي، ويحرم قانون الصحافة التشهير و التحريض - رغم تعريفهما العام - تحت التهديد بفرض غرامات و المصادرة

وتقول منظمات الدفاع عن الحريات الاعلامية إن ترويع الصحفيين يجري على نطاق واسع. وقد تعرض محرر نشرة على الانترنت للسجن عام 2002 لبثه مواد معارضة.

وتعتبر مناقشة قضايا الفساد وحقوق الانسان من المحرمات في تونس، ودأبت السلطات على مصادرة أعداد من المطبوعات الفرنسية والعربية.

وتوجد العديد من الصحف والمجلات الخاصة.

الإذاعة:



راديو المستقلة : وتديره الدولة



راديو موزاييك : إذاعة اف ام، وهي أول إذاعة خاصة في تونس

وتتواجد الإذاعة التونسية على الإنترنت منذ شهر فبراير / شباط 1998، وتتضمن الخدمات نشرات إخبارية مسجلة باللغتين العربية و الفرنسية وكذلك البث الحي للقناة العربية للإذاعة التونسية.

الصحافة:

توجد عدة صحف و مجلات مستقلة ، و تعتمد الحكومة على طرق مباشرة و غير مباشرة للحد من حرية الصحافة، و تحث على درجة عالية من الرقابة الذاتية.

تلجأ الحكومة لإخضاع المطبوعات للرقابة قبل النشر والسيطرة على ايرادات الإعلانات لإثناء الصحف و المجلات عن نشر أي مواد تعتبرها غير مرغوب فيها، و تقوم بانتظام بمصادرة أي أعداد من الصحف الأجنبية تحتوي على مقالات تعترض عليها.

يجري مراقبة محتوى الإنترنت بالكامل في تونس، ويتم بين الحين والآخر منع المواقع التي تحوي معلومات تنتقد الحكومة.

ومن بين الصحف:



لابرس : يديرها حزب التجمع الدستوري الديموقراطي الحاكم



الحرية : يديرها حزب التجمع الدستوري الديموقراطي الحاكم



نوفيل دو تونيس : يومية



الصباح : يومية



لو كوتيديان : يومية


من مواضيع تقى في زهرة الشرق

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




الساعة الآن 07:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

أناشيد إسلامية   -   الحياة الزوجية   -   صور وغرائب   -   التغذية والصحة   -   ديكورات منزلية   -   العناية بالبشرة   -   أزياء نسائية   -   كمبيوتر   -   أطباق ومأكولات -   ريجيم ورشاقة -   دليل المواقع النسائية -   أذكار المسلم -   مركز تحميل الصور

خريطة المنتدى  

 

>{}{ منتديات الزهرة العامة }{}<| همسات وخواطر| واحة الزهـرة| نفحات إيمانية| >{}{ منتديات الزهرة الترفيهية }{}<| التعارف والترحيب| ملاحظات واقتراحات| الكمبيوتر والتقنية| >{}{ منتديات الزهرة الثقافية }{}<| شخصيات وحكايات| { حواء الزهرة - للنساء فقط }| حواء وآدم| العناية بالبشرة والجسم| مطبخ زهرة الشرق| - الحلويات والمعجنات| الديكورات المنزلية والنباتات| >>{}{ المنتديات الادارية }{}<<| المواضيع المكررة والمخالفة| منتدى المحررين والمشرفين| منتدى التواقيع| التسلية والترفيه| زهرة المدائن| أشعار وقصائد| - الشوربة والسلطات| عالم الطفل والأم| الفروسية والرياضة| أزياء نسائية وموديلات| المكتبة الإسلامية| التغذية والصحة| أوراق ثقافية| الارشيف| صور وغرائب وحوادث| حدائق بابل| - التراث الفلسطيني| العناية بالشعر| الحياة الزوجية| >{}{ منتديات الزهرة المتخصصة }{}<| >{}{ منتديات الزهرة الأسرية }{}<| الملتقى السياسي| الركن الهادئ| ملاحظات شخصية| الريجيم والحمية| منتدى الإدارة العليا| - أفكار وخبرات للمطبخ| الزهرة لتسويق المنتجات| أطباق الحمية| الجوالات والإتصالات| الأعشاب والدواء| رمضان شهر الصوم| أوراق مصرية| أزياء المحجبات|