عرض مشاركة واحدة
قديم 04-09-03, 02:15 PM   #1

قمر
سفيرة زهرة الشرق

رقم العضوية : 688
تاريخ التسجيل : Jan 2003
عدد المشاركات : 2,823
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ قمر
أغلى سبحه في العالم


[c]مواطن سعودي يمتلك أغلى سبحة في العالم مصنوعة من الزمرد وقميمتها 165 ألف ريال [/c]


[c]99 نوعا من السبح في العالم .... شاع لدى بعض المؤرخين أن أول سبحة في التاريخ كانت من نوع البلح في صدر الأسلام .ولم تكن معروفة في زمن الرسول علية الصلاة والسلام ويتوقف ثمن السبحة على خامتها ودقة صنعها وتصنع من خامات تراب الكهرمان وحشب الصندل والخشب العادي وخشب العود وتنتهي بالزجاج والماس والبلاستيك واللؤلؤ والعقيق واليسر والفيروز والصدف والزبرجد والياقوت وثمنالسبحة أيضا يتوقف على نوع شرابتها والشرابة تصنع من خيوط القطن أو الصوف العادي .


وأحيانا تصنع من خيوط الذهب أو الماس وهذا نهى عنه الأنه يحرم على الرجل استخدام أو لبس الذهب أو التزين به. ويتراوح ثمن السبحة من قروش قليلة وتنتهي بمئات الريالات . وقدقدر ثمن أغلى سبحة في العالم بمبلغ 165 ألف ريال وهي مملوكة لمواطن سعودي ومصنوعة من الزمرد الخاص .


وتصنع السبح في مناطق عديده من العالم وتستورد المملكه أكثر من 3 ملايين سبحة تصنع في اليابان أضافة الى الوجود سبح تصنع في القاهرة وايطاليا والبرازيل وأميركا .



ومن أغلى الهدايا التي يجملها الحجاج معهم وهم عائدون من الأراضي المقدسة السبح المختلفه التي يهدونها الى أقربائهم . ومن أشهر القدامى في أستخدام السبحة أبو العباس الصوفي وقد كان يسبح بسبحة من اللؤلؤ في حين أصحابه كان بعضهم يستخدم أصابعه في التسبيح والبعض الأخر كان يستخدم خيطا رفيعا فيه عقد . كما كان يفعل أبو هريرة الذي كان له خيطا فيه ألف عقدة لاينام كل ليلة حتى يسبح به .


ومن أنواع السبح التي لها صفات خاصة سبحة الكهرمان لها رائجة المستكة كما أنها تضيء في الظلام , أما سبح اليسر فكلما عمرت كلما أرتفع ثمنها لأنها كما يقولون تغير جلدها كل عام وتتفتح وتتكون فيها الشروخ
[/c]


[c] [/c]



[c][/c]




توقيع : قمر
زهرة الشرق
zahrah.com

التعديل الأخير تم بواسطة قمر ; 04-09-03 الساعة 02:21 PM
قمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس