عرض مشاركة واحدة
قديم 30-08-03, 11:13 PM   #1

الكوبرا
محرر في زهرة الشرق

رقم العضوية : 1164
تاريخ التسجيل : Aug 2003
عدد المشاركات : 1,542
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ الكوبرا
إستفسار اغتيال باقر الحكيم في انفجار سيارة مفخخة بالنجف


[c]


النجف، بغداد، القاهرة، برلين - عبدالوهاب القيسي، وكالات الأنباء:

اعلن محسن الحكيم ابن شقيق محمد باقر الحكيم زعيم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية مقتل هذا الاخير في انفجار سيارة مفخخة امس الجمعة امام ضريح الامام علي في مدينة النجف الشيعية التي تبعد 175كيلومترا جنوب بغداد، كما ادى الانفجار الى مقتل 85شخصا على الاقل وجرح نحو 234آخرين.
وقع الانفجار عند انتهاء صلاة الجمعة ووضعت السيارة المفخخة عند المدخل الجنوبي للضريح وانفجرت عند بدء المصلين مغادرة المكان. وانهار المدخل المبني من الطوب على المصلين وتم انتشال 17جثة لكن الكثير من الجثث لا تزال عالقة تحت الانقاض.
من جهة اخرى انهار سقف مطعم يقع قبالة الضريح ولا يزال زبائنه عالقين تحت الانقاض.
وقد دمر الانفجار خمس سيارات وقذف بإحداها اكثر من مئة متر وتحاول الشرطة العراقية اخراج الجثث من بين الانقاض.
وكان قددبث عبر مكبرات الصوت في المسجد ان رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق آية الله محمد باقر الحكيم الذي كان يفترض ان يسلك المخرج المستهدف لم يصب بأذى قبل تأكد مقتله.
وقد عاد محمد باقر الحكيم ( 64عاما) الى العراق في أيار/ مايو الماضي بعد 23سنة امضاها في المنفى.
من جانب آخر، اعلنت القيادة الاميركية الوسطى ان جنديا اميركيا قتل واصيب ثلاثة آخرون بجروح في هجوم بالصواريخ المضادة للدبابات (ار بي جي) امس الجمعة في العراق.
وقالت القيادة الاميركية الوسطى في بيان ان "جنديا في فرقة المشاة الرابعة قتل واصيب ثلاثة بجروح في هجوم بالصواريخ المضادة للدبابات والاسلحة الخفيفة على بعد كيلومتر شمال السعيدات اليوم عند قرابة الساعة 9.15بالتوقيت المحلي ( 5.15تغ)".
وتقع السعيدات قرب مدينة بعقوبة ( 66كلم شمال شرق بغداد) التي تشهد هجمات ضد الاميركيين.
وفي وقت سابق قال شاهد عيان (حسين صدر) لوكالة فرانس برس ان اربعة جنود اميركيين اصيبوا بجروح في هجوم بالقذائف المضادة للدبابات على قافلة صباح اليوم الجمعة شرق بعقوبة.
كما تعرضت دورية امريكية صباح امس لكمين في منطقة الرمادي غربي العاصمة العراقية وادى الهجوم الى تدمير سيارة جيب عسكرية امريكية وفقا لمراسل محطة القناة الاخبارية العربية.
وأشارت المحطة التي تتخذ من دبي مقرا لها الى انه لم يعرف بعد ان كان الهجوم اسفر عن خسائر بشرية.
وذكرت القناة العربية نقلا عن مراسلها في بغداد ان اشتباكات وقعت بين القوات الامريكية وعناصر مجهولة في منطقة زهرة عند ضواحي مدينة بعقوبة الى الشمال الشرقي من بغداد وقد طوقت القوات الامريكية المنطقة ولم يعرف حتى الآن حجم الخسائر.
على صعيد آخر، صرح خادم مرقد السيد مسعود جمال الدين لوكالة فرانس برس امس الجمعة ان انفجارا ادى ليل الخميس الجمعة الى تدمير بعض اجزاء الضريح الذي يبعد 85كيلومترا غرب بغداد.
وقال عبد الستار محمد حسين خادم المرقد انه كان في بيت قريب من الضريح عندما سمع دوي انفجار ليلا. واضاف عندما ذهبت الى هناك وجدت ان المرقد تعرض لانفجار ادى الى تهشم اجزاء منه وتحطم زجاج المسجد الملحق به. وافاد مراسل وكالة فرانس برس ان مئات الناس الغاضبين حضروا للتعبير عن استنكارهم للاعتداء، الى مرقد حفيد الامام موسى الكاظم الذي يزوره المئات من جميع انحاء العراق يوميا. ورأى سلمان خضير عودي ( 60عاما) ان الانفجار اعتداء جبان وعمل طائفي يراد منه احداث الفرقة والتفرقة والعداء بين ابناء البلد. واضاف ان الذين قاموا بهذا العمل بعيدون كل البعد عن الاسلام ويجب التحري عنهم لينالوا جزاءهم العادل.
من ناحية اخرى، اعلنت وزارة الدفاع البلغارية في صوفيا ان قاعدة عسكرية بلغارية قرب كربلاء ( 80كلم جنوب بغداد) تعرضت لرمايات بالقذائف المضادة للدروع امس الجمعة لم توقع اصابات او اضرارا.
وقالت الوزارة في بيان ان عمليات البحث عن المهاجيمن بدأت بالتعاون مع الجنود الاميركيين والبولنديين والشرطة المحلية.
وكانت صوفيا ارسلت سرية من المشاة من 470عنصرا الى العراق انتشرت في كربلاء تحت قيادة بولندية. وسلم الجيش الاميركي مسؤولية الامن في كربلاء الى القوات البلغارية الثلاثاء الماضي وبدأت هذه القوات تسيير دوريات في المدينة التي تنعم بهدوء نسبي منذ سقوط نظام صدام حسين في التاسع من نيسان/ابريل الماضي.


المصدر
جريده الرياض ،، السبت 02 رجب 1424العدد 12853 السنة

اسير القلم

[/c]


الكوبرا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس