عرض مشاركة واحدة
قديم 15-06-03, 01:16 PM   #1
 
الصورة الرمزية ابويافا

ابويافا
سفيـر الشـرق

رقم العضوية : 47
تاريخ التسجيل : Jun 2002
عدد المشاركات : 1,031
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ ابويافا
حصار البلابل في رام الله


حصار البلابل في رام الله
ترجمة : ياسر شعبان
كتاب صغيرز (192 صفحة) صدر هذا العام باللغة الإنجليزية ليقدم مشهدا بانوراميا لحصار مدينة 'رام الله' الذي أمتد في الفترة من 28 مارس إلي 21 أبريل .2002
كتاب صغير لمواطن فلسطيني 'رجاء شحاده'، ويحمل عنوانا اسرا 'عندما توقف البلبل عن الغناء: يوميات رام الله تحت الحصار'.
'رام الله' تملك المدينة الصغيرة التي تمتد فوق التلال شمال القدس، بيوتها من الحجر وأشجارها مثمرة، ويبلغ تعداد سكانها حوالي خمسين ألف نسمة من المسيحيين والمسلمين. شيدت 'رام الله' وفقا للنمط الإنجليزي، ففي الوسط منها يوجد ميدان تتفرع عنه خمسة شوارع، وفي أحد هذه الشوارع توجد المنشآت التابعة للسلطة الفلسطينية.
وهذه هي المدينة الصغيرة التي هاجمها الجنود الإسرائيليون، يدمرون كل مايجصادفهم ويبثون الرعب في قلوب الصغار ويحصدون أرواح الكبار. ومن داخل بيته الصغير الذي تحاصره الدبابات يجقدم 'شحاده' إحدي يومياته وهو يحاول تهدئة أمه خلال محادثه تليفونية* بينهما، بينما كان يجمع شظايا الزجاج التي تناثرت في أرجاء المكان ويفتقد زوجته التي يحول حاجز 'قلندية' دونها والوصول إليه.
ويقول 'رجاء شحاده' عن حالة السكون التي أطبقت علي كل شيء وجعلت حتي البلابل تتوقف عن الغناء: (تدفجق المياه، درجة الحرارة، الأضواء، الكمبيوتر، التليفون، وحتي الإيقاع المريح لقراءة الأخبار من محطة ال'بي.بي.سي' جميعها تعلن في تلك الساعة عن وقوع أحداث غير عادية). ويجقدم 'رجاء شحاده' صورة مشرفة لأبناء الطبقة المتوسطة في العالم العربي من صمود طوال سنوات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والتضامن الأسجري والمقاومة والبسالة.
.. كتاب صغير لكنه قادر علي التأثير ليس فقط في الرأي العام الغربي الذي يتوجه له، بل في الرأي العام العربي عند ترجمته إلي العربية.

----
عن مجلة أخبار الأدب


توقيع : ابويافا
.

ابويافا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس