عرض مشاركة واحدة
قديم 22-02-12, 10:45 AM   #595
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: أخبار طبية متفرقة



الغذاء الغني بالبروتين يقتل النمل مبكراً

وقد يسبب الشيء نفسه للنحل


الأربعاء 22 فبراير 2012 واشنطن ـ د.ب.أ







رجح علماء من فرنسا وأستراليا أن الغذاء الغني بالبروتين يجعل النمل يموت مبكرا. وقال العلماء تحت إشراف اودري دوسوتور من جامعة بول ساباتيي بمدينة ولوز وستيفان سيمبسون من جامعة سيدني الأسترالية.


إن التجارب التي أجروها أظهرت أن تناول النمل غذاء غنيا بالبروتين يقصر من معدل عمره بشكل واضح وإن تناول غذاء غنيا بالبروتين يوما واحدا يقصر عمر أفراد النمل على المستوى الفردي للنمل وعلى مستوى المستعمرة كلها حسبما ذكر العلماء في مجلة «بروسيدنجز» التابعة للجمعية الملكية للعلوم في بريطانيا.


ويرجح الباحثون أن يكون ارتفاع نسبة البروتين في غذاء النحل أيضا سببا في نفوق مستعمراته.



جلب العلماء 12 مستعمرة نمل من الطبيعة إلى المختبر وقسموها هناك إلى 128 مستعمرة تجارب تعيش في كل منها نحو 200 نملة بدون ملكة وتم إطعام النمل بمحاليل غذائية تختلف كل منها في نسبة البروتين إلى الكربوهيدرات ثم حصروا عدد النمل النافق في المستعمرة يوميا إلى أن نفق جميع النمل.



وقال العلماء إن التجارب أظهرت أن ارتفاع نسبة البروتين وانخفاض الكربوهيدرات يضر بالنمل حيث نفق النمل العامل مبكرا بشكل واضح عندما تناول غذاء غنيا بالبروتين في حين كانت عاملات النمل اللاتي تناولن غذاء نسبة البروتين فيه إلى نسبة الكربوهيدرات واحد إلى خمسة الأطول عمرا.



وعندما وفر العلماء للنمل إناءين من الغذاء ووضعوا في أحدهما غذاء غنيا جدا بالبروتين وفي الآخر غذاء غنيا بالكربوهيدرات تناول النمل جزءا من الطعام من كل من الإناءين مما رفع متوسط عمره إلى الدرجة القصوى.



ثم برهن العلماء نهاية التجارب على أن تناول النمل لغذاء غني بالبروتين ليوم واحد فقط يكفي لخفض متوسط عمر المستعمرة بكاملها بنسبة 20%.



ولا يعرف العلماء على وجه التحديد بعد السبب وراء الضرر الذي يلحق بالنمل جراء تناوله غذاء غنيا بالبروتين غير أنهم يرجحون عدم قدرة النمل على هضم هذا الغذاء لنقص الإنزيمات المطلوبة لهضمه في معدته الوسطى أو أن النمل يعاني من مشكلة في التخلص من ناتج عملية الأيض عند ارتفاع نسبة البروتين في الغذاء المهضوم.



ولم يستبعد العلماء أن يلعب الغذاء الغني بالبروتين دورا في نفوق أعداد كبيرة من النحل في أميركا الشمالية وأوروبا وقالوا إنه من المحتمل أن تكون أساليب التغذية هناك القائمة على إعطاء النحل غذاء إضافيا غنيا بالبروتين وراء هذا النفوق اللافت للنظر.



وهناك نقاش بين العلماء في الوقت الحالي بشأن أسباب هذا النفوق حيث يعزو بعضهم هذه الظاهرة إلى الجراثيم ويعزوه آخرون إلى عوامل بيئية واستخدام المبيدات.


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس