عرض مشاركة واحدة
قديم 12-02-12, 06:12 AM   #5
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: ظاهرة غريبه في الكويت؟؟؟؟؟؟؟؟ النفط في خطر


الأحد 12 فبراير 2012 الأنباء


هاشم هاشم متحدثا إلى الزميل أحمد مغربي 


1.7 مليون برميل إنتاج حقل برقان حاليا

تحديث وتطوير لمنشآت حقل برقان

الكبير للحفاظ على معدلات الإنتاج الحالية

تراجع نسبة حرق الغاز إلى أقل من 1%



الطاقة الإنتاجية لحقل برقان من النفط تبلغ يومياً 1.7 مليون برميل ومن الغاز حوالي 750 مليون قدم مكعبة
مشروع حقن المياه في مكمن وارة يعتبر من المشاريع الكبرى في حقل برقان الكبير وتبلغ قيمته أكثر من 150 مليون دينار


حوار: أحمد مغربي


قدر نائب العضو المنتدب لجنوب وشرق الكويت في شركة نفط الكويت هاشم هاشم حجم المشاريع التي تنفذها الشركة حاليا في حقل برقان بما يفوق المليار دينار بين مشاريع قيد التنفيذ وأخر مستقبلية، مشيرا الى أن تكلفة المشاريع قيد التنفيذ في الحقل حاليا تبلغ 530 مليون دينار تقريبا.


وأوضح هاشم في حوار خاص مع «الأنباء» أن مشروع حقن المياه في مكمن وارة يعتبر من المشاريع الكبرى في الحقل وتبلغ قيمته أكثر من 150 مليون دينار وهو قيد الإنشاء، مبينا أن المديرية ستقوم خلال عام 2012/2013 بحفر 98 بئرا تطويرية. وبين هاشم أن الطاقة الإنتاجية لمنطقة جنوب وشرق الكويت (حقل برقان الكبير) من النفط يوميا يبلغ 1.7 مليون برميل ومن الغاز حوالي 750 مليون قدم مكعبة، مبينا أن إنتاج حقل برقان الكبير يمثل حاليا 55% من الطاقة الإنتاجية لشركة نفط الكويت البالغة حاليا 3 ملايين برميل.


وأشار هاشم الى أن مكمن وارة ينتج حاليا حوالي 80 ألف برميل يوميا، وبعد الانتهاء من تنفيذ مشروع حقن المياه والمتوقع انجازه بحلول عام 2014/2015، سيرتفع معدل الإنتاج بالمكمن تدريجيا ليصل الى 350 ألف برميل يوميا، وتهدف الشركة من خلال إنجاز المشاريع الكبرى في المكامن التابعة لحقل برقان الكبير الى الحفاظ على الطاقة الإنتاجية للنفط في مديرية جنوب وشرق الكويت، وفيما يلي التفاصيل:



ما أهم المشاريع في حقل برقان الكبير؟ وما معدل الإنتاج اليومي في الحقل؟ والخطة الإستراتيجية الموضوعة من قبل «نفط الكويت» لتطوير الحقل؟



٭ تطوير حقل برقان مرتبط بخطة الكويت الإستراتيجية لإنتاج 3 ملايين برميل يوميا في عام 2010 وإنتاج وطاقة إنتاجية 4 ملايين برميل يوميا في عام 2020 والاستمرار بهذا المعدل الإنتاجي حتى عام 2030، فحصة شركة نفط الكويت من الطاقة الإنتاجية واضحة، وهي إنتاج 2.7 مليون برميل في عام 2010 ومن ثم زيادة الطاقة الإنتاجية الى 3.150 ملايين برميل في عام 2015، الى أن تصل الطاقة الإنتاجية الى 3.650 ملايين برميل بحلول عام 2020، وحصة حقل برقان الكبير من هذه الإستراتيجية هي الوصول لطاقة إنتاجية 1.7 مليون برميل يوميا، كما تهدف الخطة الموضوعة الى الحفاظ على هذا المعدل الإنتاجي لأطول فترة ممكنة.



ويعتبر حقل برقان من الحقول الإستراتيجية سواء للكويت أو العالم، فإنتاج الحقل مهم ومؤثر للغاية على الإنتاج الكويتي للنفط، وفي الحقيقة لا يقتصر اهتمام شركة نفط الكويت على حقل برقان الكبير فقط، وإنما تضع الشركة أولوياتها لتطوير حقول الشمال والغرب لما تحويه من احتياطيات نفطية إستراتيجية وكبيرة.



فمنطقة غرب الكويت تنتج حاليا 500 ألف برميل يوميا، وذلك بعد تطويرها، حيث كانت هذه الحقول تنتج في السابق 200 ألف برميل يوميا، كما تم تطوير حقول شمال الكويت، حيث تم رفع الإنتاج من 450 ألف برميل يوميا الى 730 ألف برميل يوميا عام 2010.



ويجب هنا أن أؤكد أن إنتاج حقل برقان مرن للغاية، فعندما يحدث نقص في إنتاج أي مديرية من مديريات الشركة يتم تعويض هذا النقص من خلال زيادة إنتاج حقل برقان الكبير القادر على الوصول لطاقة إنتاجية 1.7 مليون برميل يوميا، وبالعكس فعندما يزيد الإنتاج من الحقول في المديريات الأخرى يتم تخفيض الإنتاج من الحقل للالتزام بإنتاج الحصة المقررة للكويت في OPEC.



وخير مثال على إنتاج حقل برقان الكبير المرن هو عندما قرر أعضاء من دول الخليج العربي من منظمة الدول المصدرة للبترول (OPEC) بزيادة إنتاجها حسب طلب الأسواق العالمية في شهر أغسطس 2011 حيث كان الطلب كبيرا على النفط، وقامت الكويت والمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة بزيادة الإنتاج لما لديها من قدرة إنتاجية فائضة تزيد عن الحصة المقدرة من قبل «أوپيك»، حيث كانت حصة الكويت 2.3 مليون برميل يوميا.


ووجود الطاقة الإنتاجية المرنة يعطي قدرة لتزويد السوق العالمي المتعطش لإمدادات النفط، وكذلك الاستفادة من مبيعاته في تحقيق فوائض مالية جيدة في ميزانية السنة المالية الحالية 2011/ 2012. منقول بتصرف



وما جاء بطرح ينافي الحقيقة عندما ذكرت بأن لكويت تواجه كارثة نضوب نفط
*حقل برقان بذهول : 65% من نفط الكويت نضب وانتهى في ظاهرة غريبة

همسة

عليك التأكد مما تطرح
والخبر الصحيح حتما مفيد


توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس