عرض مشاركة واحدة
قديم 03-01-12, 01:34 PM   #1
 
الصورة الرمزية amina1

amina1
خطوات واثقة

رقم العضوية : 16613
تاريخ التسجيل : Dec 2011
عدد المشاركات : 73
عدد النقاط : 93

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ amina1
مشاركة اكثر خمسة اغذية ضررا لصحتك


ما لفرق بين وجبة فطور تتكون من الكعك و الفلافل و بين وجبة أخرى تتكون من بيضة، زيت زيتون، خبز مح كامل، بندورة و خيار و فلفل حلو؟ بينما تحتوي الوجبة الاولى على كميات عالية من الدهون الضارة و الملح و نسبة قليلة من جدا من الفيتامينات و الاملاح المعدنية و الالياف الغذائية، و تعتبر الوجبة الثانية للفطور صحية جدا لانها تحتوي على بروتين ذات قيمة بيولوجية عالية -البيض بالاضافة الى انها غنية نسبيا بالفيتامينات و الاملاح المعدنية و الالياف الغذائية و من هذا المنطق فان الاطعمة تتفاوت كثيرا في قيمتها الغذائية و في تأثيرها على صحة الانسان، و بعض الاطعمة لها خصائص وقائية أو علاجية بينما اخرى تعتبر ضارة لصحة الانسان.

و فيما يلي أكثر خمس أطعمة ضررا لصحة الانسان :

1- البطاطا المقلية: تحتوي البطاطا المقلية على مستوى عالي من السعرات الحرارية و الدهون حيث تحتوي 1 غرام من البطاطا المقلية على أكثر من من 3 سعر حراري و أكثر من 51 من الدهون اضافة الى ذلك فان تعريض البطاطا لدرجات حرارة عالية لدى قليها يؤدي الى تكوين مركبات* الاكرلاميد* فيها و التي تعتبر مركبات مسرطنة للحيوانات و على الاغلب للانسان ايضا و عند اضافة الملح للبطاطا المقلية فانها تصبح ضارة ايضا لمن يعاني من ضغط دم مرتفع، و يعتقد ان شرحة من البطاطا قد تكون أكثر ضررا من سيجارة واحدة.

2- المشروبات الغازية: تعتبر المشروبات الغازية غير صحية و ذات قيمة غذائية منخفضة لاسباب عديدة فالاضافة ألى أنها تحتوي على كميات عالية من الكافيين فهي تحتوي على كمية كبيرة من السكر. ان علبة واحدة من المشروبات الغازية* لايت* خالية من السكر و السعرات الحرارية الا انها تحتوي على محليات اصطناعية غير صحية اذا تم استهلاكها بكميات عالية ، ومن جهة أخرى تحتوي المشروبات الغازية على كميات كبيرة من الفوسفور و الذي يؤثر سلبيا على توازن الكاليسيوم في الجسم ، و بهذا يرفع من الاحتمالات باصابة الشخص بمرض هشاشة العظام. و قد ربطت دراسات كثيرة استهلاك المشروبات الغازية برفع احتمالات الاصابة بكسور في العظام و كذلك بمرض السكري من النوع الثاني.

3-الاطعمة التي تحتوي على اصباغ اصطناعية مع أن الالوان الطبيعية في الخضار و الفواكه هي عبارة عن مركبات لها خصائص مضادة للسرطان ، الا ان الاصباغ الاصطناعية الموجودة في العصير الملون المصاص الملبس، البوظة الملونة هي في معظم الاحيان مركبات كيمياوية لها اضرار صحية جسيمة تتراوح بين التسبب بالاورام السرطانية و بين الصعوبة في التركيز، الحساسيات المختلفة، و خلل في الغدة الدرقية.

4- الاعضاء الداخلية مثل* الكبد ،الطحال ،الكلى، اللسان، الكرشات*

ان العاضاء الداخلية لجميع الحيوانات تحتوي على كميات عالية جدا من الكولسترول مما يساهم في تصلب الشرايين و تضييقها ، ينصح باستهلاك الاعضاء الداخلية في فترات متباعدة لا تتجاور الاربع مرات في السنة، اما الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع في مستوى الكولسترول فينصحون بتجنب أكل الاعضاء الداخلية.

5-الدهون الصلبة في درجة حرارة الغرفة مثل السمنة النباتية و الحيوانية و الزبدة و المارجرين:

ان هذه الانواع الصلبة من الدهون ترفع من مستوى الكولسترول الضار، و بهذا فهي تساهم في تصلب و تضييق الشرايين، ينصح بالامتناع عن استهلاك هذه الدهون و تجنب الاطعمة التي تحتويها مثل معظم الحيوانات الشرقية و الغربية، ومن جانب اخر ينصح باستبدال الدهون الصلبة بالدهون السائلة مثل سائر الزيوت النباتية خاصة زيت الزيتون الذي يعتبر أفضلها.

و فيما يتعلق بالمرجرين و السمنة النباتية فعلى الرغم من أنها خالية من الكولسترول لانها نباتية الا أنها لا تقل ضررا عن الزبدة ، و ذلك لان تركيبها الدهني سيبب تصلب الشرايين ، اضافة الى ذلك اوجدت العديد من الدراسات علاقة بين استهلاك الدهون الصلبة و بين احتمالات اعلى للاصابة بمرض السكي من النوع



توقيع : amina1





التعديل الأخير تم بواسطة amina1 ; 05-01-12 الساعة 07:01 PM سبب آخر: خطا مطبعي
amina1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس