عرض مشاركة واحدة
قديم 25-06-11, 06:26 AM   #1819
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: أخبار و صور و غرائب متجددة



قنديل بحر يعطل محطة نووية
كلفة أضرار تسونامي اليابان نحو 150 مليار
يورو وأول إنسان آلي ياباني يدخل مفاعل فوكوشيما
السبت 25 يونيو 2011 طوكيو - وكالات




فني يفحص الروبوت الآلي قبل ادخاله للمحطة النووية



اسفر تسونامي 11 مارس في اليابان عن اضرار مباشرة بقيمة 16900 مليار ين (147 مليار يورو) من دون احتساب اختلال النشاط الاقتصادي وعواقب حادث فوكوشيما النووي، على ما اعلنت الحكومة اليابانية.
ويشمل هذا المبلغ دمار المنازل والشركات والبنى التحتية في منطقة توهوكو (شمال شرق اليابان) التي دكها زلزال بقوة 9 درجات اكتسحها اثره تسونامي هائل ما اسفر عن مقتل وفقدان اكثر من 23 الف شخص.



ويشكل هذا الرقم الاجمالي نحو 3.5% من اجمالي الناتج الداخلي ويتجاوز بكثير تكلفة اضرار زلزال كوبي عام 1995 الذي كان ادى الى مقتل 6400 شخص وبلغت كلفته 9600 مليار ين.



ودمرت كارثة 11 مارس منازل ومكاتب ومراكز تجارية ومنشآت صناعية بقيمة 10400 مليار ين، وطرقات واراض زراعية ومرافئ ومراكب صيد بقيمة 5200 مليار، ومصارف مياه وانابيب غاز وخطوط كهرباء وشبكات اتصالات بقيمة 1300 مليار ين.



الى جانب هذه الاضرار المباشرة الحقت الكارثة اضرارا فادحة بالنشاط الاقتصادي لا في المحافظات الاكثر تضررا اي مياغي وايواتي وفوكوشيما فحسب بل في مجمل انحاء البلاد كذلك.



وادى التسونامي الى حادث نووي خطير في محطة فوكوشيما للطاقة النووية (220 كلم شمال شرق طوكيو).



وانبعثت كميات كبيرة من الاشعاعات في الجو والتربة والبحر ما اجبر اكثر من 85 الف مواطن من سكان السواحل على المغادرة وأدى الى افلاس الكثير من المزارعين وصيادي السمك في المنطقة.



كما تراجع انتاج الكهرباء الى حد كبير نتيجة توقف عمل نحو 15 مفاعلا نوويا في توهوكو بسبب الزلزال وتعليق عمل غيرها في انحاء الارخبيل كاجراء احترازي.



بالتالي ستضطر شركات منطقة طوكيو والشمال الشرقي الى تخفيض استهلاكها للكهرباء صيفا بنسبة 15% عملا باوامر السلطات لتجنب قطع الكهرباء.



كما تراجع بالتالي الانتاج الصناعي لاسيما في قطاع السيارات بسبب نقص في القطع نجم عن الاضرار اللاحقة بالمصانع في توهوكو.



في سياق متصل قالت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية (تيبكو) إنه جرى إرسال إنسان آلي ياباني إلى مبنى مفاعل متضرر في محطة فوكوشيما النووية لأول مرة بغرض تقليل تعرض العاملين بالمحطة للإشعاع.



ودخل الإنسان الآلي «كوينس»، وهو من ابتكار فريق باحثين من معهد شيبا للتكنولوجيا، مبنى المفاعل الثاني في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية لتركيب معدات لقياس مستويات المياه بداخله.



وسمحت الشركة المشغلة بدخول إنسان آلي ياباني إلى المفاعل للمرة الأولى بينما كانت قد سمحت من قبل بدخول أجهزة انسان آلي أميركية.



وحدث تسرب إشعاعي في المفاعل منذ تأثره بالزلزال الذي ضرب اليابان يوم 11 مارس الماضي وما أعقبه من موجات مد بحري عاتية (تسونامي).



وتم استخدام الانسان الآلي داخل المفاعل بعد اكتشاف أن تسعة عمال تعرضوا لجرعات تراكمية من الإشعاع تفوق الحد الرسمي المسموح به ويبلغ 250 زيفرت.



وتعرضت «تيبكو» لانتقادات بسبب تراخي إدارة السلامة فيها.



وفي سياق ذي صلة تسبب قنديل البحر في سد خط تبريد رئيسي بمياه البحر في محطة يابانية للطاقة النووية في غرب البلاد. فقد وجد قنديل البحر ـ الذي يكثر في مياه اليابان خلال موسم الصيف ـ طريقه الى نظام التبريد في احد مفاعلات محطة شيماني اليابانية مما ادى الى خفض طاقتها الانتاجية بنسبة 6%.



توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس