عرض مشاركة واحدة
قديم 19-08-10, 09:07 PM   #233
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: أخبار طبية متفرقة





دراسة: خبطات الرأس الشديدة يمكن أن تقتل بعد سنوات


الخميس 19 أغسطس 2010 - واشنطن ـ رويترز


قال باحثون أميركيون انهم توصلوا الى بعض الأدلة هي الأفضل حتى الآن لتعزيز نظريات قديمة تقول ان الخبطات المتكررة للرأس يمكن ان تسبب أمراضا عصبية مثل مرض الزهايمر الذي يفقد المخ وظائفه.


وأظهرت عمليات التشريح لجثث 12 لاعبا رياضيا توفوا بأمراض في المخ او أمراض عصبية نمطا واضحا للضرر الواقع على الجهاز العصبي وتوصلوا الى بعض الاسباب المحتملة.



فكل اللاعبين تعرضوا لخبطات شديدة ومتكررة في الرأس خلال حياتهم الرياضية. وشخصت حالة ثلاثة من الرجال على انهم مصابون بمرض التصلب الضموري الجانبي او (ايه.ال.اس) المعروف ايضا باسم مرض لو جيريج نسبة الى نجم البيسبول الأميركي الذي مات به.



وقال خبراء في اصابات المخ ان الدراسة التي نشرت في دورية علم الأمراض العصبية وعلم الأعصاب التجريبي كشفت عن مجالات جديدة للبحث وطرق ممكنة لمنع حدوث أضرار طويلة المدى ناجمة عن الارتجاج.



وقال د.جيفري بازاريان من مركز روتشستر الطبي في نيويورك خلال اتصال هاتفي «اذا تمكنت من اعطاء شخص عقارا ما يمكن ان تمنع الاصابة بمرض التصلب الضموري الجانبي».



وذكر خبراء ان الدراسة أشارت الى الحاجة الملحة الى مراقبة مقاتلين قدماء حاربوا في العراق وأفغانستان ومن بينهم كثيرون تعرضوا لاصابات في الرأس نجمت عن انفجارات او حوادث او خبطات للرأس من أسباب أخرى.



وكتبت د.آن مكيي من كلية الطب بجامعة بوسطن وزملاء لها في التقرير «هذا أول دليل لعلم الأمراض على ان الصدمات المتكررة للرأس التي تحدث في الرياضات الصدامية يمكن ان يكون لها علاقة بالاصابة بمرض العصب المحرك».



وفحص فريق مكيي الأمخاخ والنخاع الشوكي التي تبرع بها 11 لاعبا محترفا لكرة القدم الأميركية او الملاكمة بالاضافة الى لاعب هوكي.



وكلهم عانوا من مرض شخص حديثا اسمه مرض الاعتلال الدماغي المزمن او «سي.تي.إي» حيث يصاب الشخص بالعته بعد سنوات من خبطات ارتجاجية متكررة في الرأس.



توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس