عرض مشاركة واحدة
قديم 19-06-10, 07:42 AM   #1287
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: أخبار و غرائب متجددة





أسرار الأزرار.. في معرض فرنسي


السبت 19 يونيو 2010 - باريس ـ أ.ف.پ



الحاجة ام الاختراع.. لذا كانت الأزرار. فمنذ القدم عندما كان الإنسان يلتحف بجلد حيوان كان يحتاج الى طريقة ليفتح ويغلق بها لباسه.


يحتفي معرض في باريس بهذا الشيء الصغير الأساسي، الذي لا يقام له اعتبار كبير عادة، عارضا نحو 1500 من أجمل هذه الأزرار وأندرها، جمعها الفرنسي لويك اليو على مدى 20 عاما.



لا احد يعرف تاريخ ظهور اول زر في التاريخ الا انه كان على الأرجح مصنوعا من عظم او قوقعة ربطت بحبل. وقد عثر على ازرار في حقبة ما قبل التاريخ في مصر وايران واليونان.



أقـــدم الأزرار المعروضة صينية مصنوعة من العقيق، عثر عليها في مقابر سلالة هان تعود الى مملكة ديان (602 قبل الميلاد الى 220 بعد الميلاد). ويبدو ان الأزرار تقاوم الزمن اكثر بكثير من الأقمشة التي تكون قد خيطت إليها.



العصر الذهبي للزر كان في القرن الثامن عشر في فرنسا عندما كان يزين السترات الطويلة والقصيرة. في زمن الثورة الفرنسية كان الف عامل يعملون في صناعة الازرار.



أجمل الأزرار كانت تحفة فنية صغيرة رائعة مثل الازرار البيضاء والسوداء او المنقوشة الملونة باليد والمكسوة بالزجاج او الموضوعة في دوائر فولاذية.



كانت مجموعات من الأزرار العالية النوعية التي يصممها وينفذها الصاغة تعتبر هدية عرس مناسبة.بعض هذه الأزرار صمم خصيصا لمناسبات محددة. ففي المعرض امثلة عن ازرار وضعت بمناسبة معينة مثل إطلاق اول منطاد من قبل الاخوين مونغولفيه في العام 1780 وحفل تنصيب جورج واشنطن وإلغاء العبودية والهجوم على الباستيل وهي مصنوعة من الخزف الأبيض والازرق.



بعضها يعكس «إباحية» القرن الثامن عشر مع ازرار عليها رسوم اباحية كان يرتديها «الفاسقون» مخبأة وراء طية صدر السترة او داخل الياقات.



مع حلول القرن التاسع عشر اخذ انتاج الازرار طابعا صناعيا اكبر مع التوقف عن استخدام الخزف الملون باليد لكن مع الاستمرار باستخدام مواد فاخرة مثل القرون وقوقعة السلاحف والفضة والنحاس والعاج.



وعكست الأزرار كذلك التيارات الفنية المسيطرة من «آر نوفو» في تسعينيات القرن التاسع عشر و«آر ديكو» في عشرينيات القرن الماضي عندما بدأت مادة البلاستيك تصبح رائجة.



ظهور دور الأزياء الفاخرة (اوت كوتور) في نهاية القرن التاسع عشر ادى الى طلب كبير على ازرار فريدة من نوعها. وفي أوج هذه الحقبة بين ثلاثينيات وخمسينيات القرن الماضي كانت باريس تعج بأكثر من 80 دار ازياء تصمم 4 مجموعات في السنة وتوفر عملا لنحو 15 مؤسسة متخصصة بالأزرار كانت تصنع ايضا مشابك للأحزمة وللقبعات.





توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس