عرض مشاركة واحدة
قديم 21-08-09, 07:37 AM   #891
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: أخبار و غرائب العالم




ونتابع معا

حجب صفحتي ناشطين سعوديين في تويتر



شكا ناشطان سعوديان الخميس من حجب صفحتيهما على الموقع الالكتروني تويتر.


وقال المحامي المدافع عن حقوق الانسان وليد عبدالخير ورجل الاعمال خالد الناصر ان صفحتيهما قد حجبتا من قبل السلطات الرسمية المختصة بشؤون المعلوماتية.


وكانت صفحات لمعارضين سعوديين في الخارج قد تعرضت للحجب، غير انه يبدو انها المرة الاولى التي يتم فيها حجب صفحات لناشطين مقيمين في المملكة. وذلك حسب ما قاله المدون احمد العمران الذي كان اول من اشار الى هذا الحجب في مدونته "الجينز السعودي".


وكان ناصر الذي بدأ باستخدام موقع تويتر في 2007 قد تطرق في صفحته الى وضع حقوق الانسان والشؤون العامة وقدم روابط لمواقع مدافعة عن حقوق الانسان.


اما عبد الخير فتناول في صفحته حالات انتهاك حقوق الانسان ومنها قضية احتجاز المحامي سليمان الرشودي سنتين من دون محاكمة. انتهى


تراث عراقي يهودي يتجدد في اسرائيل




المغني الإسرائيلي دودو تاسا يحمل في الأصل اسم جده، داود الكويتي، والذي كان مع أخيه صالح الكويتي من ملحني الصف الأول في عراق الأربعينيات، هكذا أخبرني حين سألته عن معنى اسمه.


هو نفسه الآن موسيقي ومغن راسخ القدمين في اسرائيل، له موسيقاه واغانيه الخاصة، لكنه يبقى مميزا بهذا الخليط الموسيقي بين ألحان جديه العربية، وبين الألحان الحديثة.


ولهذه العلاقة، الفنية، مع جديه قصة.


جداه هاجرا إلى إسرائيل عام 1951 وهما في أوج شهرتهما، لكن حالهما هناك لم يعد كما كان.


فالملحنان اللذان كانا قريبين من البلاط الملكي لم يكونا في اسرائيل اكثر من عازفين مغمورين يعزفان في المقاهي والحفلات والأفراح، ويعيشان بالقرب من سوق شعبي في مدينة تل ابيب.


وبالاضافة الى ذلك، كانت الأسرة التي تعيش في مجتمع جديد عليها، وفي حالة حرب مع الدول العربية المجاورة، تخجل من انتمائها للثقافة العربية، احيانا، يقول دودو "كنت أرى أمي تشغل بعض موسيقى جدي وتبكي الى جوارها".


دودو نفسه لم يكن يستمع إلى موسيقاهما في طفولته، "في الوقت الذي جاءت عائلتي الى هنا كانوا يخجلون من الاستماع الى موسيقى عربية ولذلك أخفوها، أمي كانت حتى تخجل من كونها تتحدث العربية".


لكن دودو، على عكس ما أراد الأهل، بدأ منذ الخامسة عشرة ينقب في موسيقى جده.


ثم أعاد توزيع بعض هذه الأغاني موسيقيا، وغناها بنفسه، رغم انه لا يتحدث العربية على الاطلاق، ويسأل عن معاني ابسط كلماتها كلما التقطت أذنه كلمة أثناء حواري مع المترجم، بل ويسألني عن معاني كلمات مما غناه.


واكثر من ذلك يشترك مع افراد من الأسرة في مشروع لجمع تراث جديه وإحيائه، وهي ليست مهمة يسيرة.


فإذا كان الأخوان الكويتي حين وفاتهما (داود عام 1976 وصالح عام 1986) مغمورين، فإنهما الآن، بالنسبة للأجيال الجديدة، خارج دائرة الذكر.


وظهر هذا بوضوح حين نجحت جهود الأسرة في اقناع بلدية تل ابيب بتسمية شارع صغير في المدينة باسم الأخوين الكويتي، حيث اعترض سكان الحي على تسمية الشارع باسم عربي.


فكانت المهمة التالية للاسرة، بعد اقناع البلدية، هي تعريف السكان بأهمية الأخوين الكويتي.


ثم صور المخرج الإسرائيلي جيلي جاعون فيلما وثائقيا عن الأخوين الكويتي بعنوان "الكبرياء المفقودة".


لكن ما ينقص دودو تاسا الآن هو أن يرى جده، وهو يطلب ممن لديه اشرطة فيديو لداود الكويتي أن يساعده في جمع تراث هذا الفنان العراقي. انتهى



توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس