عرض مشاركة واحدة
قديم 26-07-09, 01:38 PM   #1
 
الصورة الرمزية هيام1

هيام1
مشرفة أقسام المرأة

رقم العضوية : 7290
تاريخ التسجيل : Apr 2007
عدد المشاركات : 15,155
عدد النقاط : 197

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ هيام1
سوريا تتباهى بكنوزهاالمخفية بعد انفتاحها على السياحة









يؤدي ايرانيون الصلاة الى جوار مصلين عرب في المسجد الأموي الذي يرجع تاريخ إنشائه الى القرن الثامن وهو أحد الآثار الإسلامية المهمة وفي آخر زقاق قريب يتابع سياح اوروبيون أعمال الترميم في قصر يرجع الى الحقبة العثمانية يجري تحويله الى فندق.

وتقول السائحة الألمانية انا كوبولا وهي تشاهد أعمالا فنية سورية معروضة بمعرض في العاصمة دمشق "لم يسبق لي قط أن شاهدت مثل هذا التناقض بين الصورة والواقع... سوريا تجسد في الغرب على أنها مركز للإرهاب لكنها هادئة وعصرية."

وفي حين يسافر السياح منذ زمن بعيد لمشاهدة الأهرامات في مصر جعلت العلاقات المتوترة مع الغرب من سوريا مكانا لا يمكن الذهاب اليه لعقود.

ولم يسمع كثيرون بالأطلال الرائعة في (دورا اوروبوس) وهي مدينة ترجع الى العصر الروماني اليوناني أطلق عليها اسم بومباي الصحراء او قلعة الحصن (كراك دي شيفالييه) وهي من بين أعظم القلاع الصليبية في العالم.

لكن التقارب مع الغرب والتحرير التدريجي للاقتصاد الذي تجنب الاستثمارات الأجنبية لفترة طويلة يساعدان سوريا على التخلص من صورتها كدولة مارقة. ووجهت سوريا هذا الشهر دعوة للرئيس الامريكي باراك أوباما لزيارة دمشق لإجراء محادثات.

ويقول انطوان مامارباتشي الذي يعمل في تنظيم الرحلات السياحية عن الرئيس الفرنسي "زيارة نيكولا ساركوزي العام الماضي أعطت دفعة...لم تعد سوريا غير مرحب بها."

وارتفعت أعداد السائحين بنسبة 15 في المئة العام الماضي ويتوقع سعد الله اغا القلعة وزير السياحة السوري أن يصبح هناك 40 الف سرير جديد بالفنادق في الاعوام الثلاثة القادمة. ويبلغ عدد الأسرة المتاحة حاليا 48 الفا.

وقال إن الطلب زاد بسرعة وإن السياحة في سوريا قد لا تتأثر بالأزمة المالية العالمية التي ألحقت أضرارا بهذا القطاع على مستوى العالم. وتمثل السياحة بالفعل 13 في المئة من اجمالي الناتج المحلي لسوريا وستصبح اكثر أهمية مع انخفاض إنتاج البلاد المتناقص من النفط.


وحتى الآن استقطبت سوريا زوارا من مناطق أخرى من الشرق الأوسط لانهم أقل قلقا من صورتها واكثر اهتماما بمنتجعاتها الساحلية. ومثل السياح العرب ثلثي زوار سوريا العام الماضي لكن الحملات الترويجية التي قامت بها الدولة وشركات السياحة على مدار العام الماضي استهدفت الاوروبيين الأثرياء.
ولأنها ملتقى الطرق بين الشرق والغرب في العالم القديم أصبحت سوريا مركزا تجاريا لعقود واستقطبت مغامرين اوروبيين من لورانس العرب الى فريا ستارك.

وفي دورا اوروبوس مدينة الاطلال المحاطة بسور الواقعة على ضفاف نهر الفرات أمثلة مبكرة للفن اليهودي والمسيحي.

وجعلت الأسرة الاموية الحاكمة من دمشق عاصمة لامبراطورية اسلامية امتدت حتى اسبانيا.
ويتردد أن هناك رأسين مدفونين أسفل المسجد الأموي هما رأسا يوحنا المعمدان والإمام الحسين حفيد النبي محمد.

لكن تاريخ سوريا الحديث هيمن عليه صراعها مع اسرائيل والسياسات التي اتبعتها على غرار السياسات السوفيتية منذ الانقلاب الذي قام به حزب البعث عام 1963 والذي جعلها مهمشة اقتصاديا.
وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات على سوريا عام 2004 وتواجه الحكومة تحقيقين من جانب الأمم المتحدة غير أن حدة التوترات خفت في الاشهر الأخيرة وقالت واشنطن في يونيو حزيران إنها ستعين سفيرا في دمشق بعد انقطاع دام أربع سنوات.

ويقول جهاد يازجي رئيس تحرير رسالة (سيريا ريبورت) الاخبارية على الانترنت إن مناخ العمل في سوريا لا يزال أسوأ من جيرانها لكنها سوق بكر ومجيء الكثير من المستثمرين يظهر أن المسألة تستحق المجازفة.

ولم تخفف سوريا القيود على الصرف الاجنبي والبنوك وتسمح للشركات بتحويل الأرباح للخارج الا في العقد المنصرم. غير أن دراسة للمنتدى الاقتصادي العالمي قالت إنها لا تزال من اصعب الاماكن التي يمكن ممارسة الاعمال فيها على مستوى العالم.

ولا تتمتع المحاكم السورية بالحماية من التدخل السياسي كما لا تتمتع القوة العاملة بالمهارات اللغوية والتدريب. غير أن المخاطر لم تثن المستثمرين من الخليج المصدر للنفط.



أماكن سياحية في سوريا


هيام1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس