عرض مشاركة واحدة
قديم 01-06-09, 03:17 PM   #1
 
الصورة الرمزية هيام1

هيام1
مشرفة أقسام المرأة

رقم العضوية : 7290
تاريخ التسجيل : Apr 2007
عدد المشاركات : 15,155
عدد النقاط : 197

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ هيام1
3 مليون مصري يدخنون 80 مليار سيجارة سنويا


قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر ان 13 مليون مدخن يكبدون الاقتصاد المصري 8 مليارات جنيه سنويا حيث يهدر الإنفاق على السجائر نحو 22% من دخل المدخن شهريا، وهو ما يتعاظم أثره وسط تبعات الأزمة المالية.
وأضاف الجهازإن مدخني مصر يستهلكون 80 مليار سيجارة تشكل 4 مليارات علبة سنويا.
وفي أثر سلبي آخر على الاقتصاد، ذكر الجهاز في بيان بمناسبة اليوم العالمي للامتناع عن التدخين أن نسبة المتغيبين عن العمل بسبب التدخين تزيد بنسبة 50% عن غير المدخنين.
ويدق ارتفاع عدد المدخنين من صغار السن ناقوس خطر لمستقبل الاقتصاد، حيث تبلغ أعمار 500 ألف مدخن 15 عاما، بينما يوجد 73 ألفا من المدخنين تحت عمر 10 سنوات، طبقا لتقديرات وزارة الصحة المصرية، وفق الموقع الإلكتروني لإتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري.
وأكد أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز المركز للتعبئة والإحصاء، أن الجهاز يتابع عن كثب تطور أعداد المدخنين عن طريق المسوح الميدانية. وفي إطار محاربة التدخين وقعت مصر على اتفاقيات دولية في هذا الصدد منها الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ التي تبنتها منظمة الصحة العالمية في يونيو 2003.

وعالميا، تجاوز عدد المدخنين في 2008 مليار فرد - وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية - ومن المتوقع أن يتجاوز عددهم مليار و700 مليون بحلول عام 2025.
وتزهق لفافات التبغ حياة 5.4 ملايين شخص سنويا بمعدل حالة وفاة كل 6 ثوان، ومن المتوقع أن ترتفع الوفيات إلى أكثر من 8 ملايين فرد سنويا عام 2030 وتوجد 80 في المائة من هذه الحالات في العالم النامي.
وتحذر المنظمة الدولية من ارتفاع عدد الوفيات بسبب التدخين إلى المليار خلال القرن الحادي والعشرين بعد أن سجلت 100 مليون شخص في القرن العشرين، خاصة وأن نحو نصف أطفال العالم يستنشقون هواء ملوث بدخان التبغ.
ويأتي إهدار التدخين لملايين الجنيهات وإضراره بمستقبل قوة العمل وسط ما يمر به الاقتصاد المصري من تراجع في معدلات النمو وارتفاع نسب البطالة جراء الأزمة المالية العالمية.
.
.


توقيع : هيام1
قطرة الماء تثقب الحجر ، لا بالعنف ولكن بدوام التنقيط.


زهرة الشرق

هيام1 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس