عرض مشاركة واحدة
قديم 22-05-09, 01:22 AM   #10
 
الصورة الرمزية okkamal

okkamal
المشرف العام

رقم العضوية : 2734
تاريخ التسجيل : Apr 2005
عدد المشاركات : 14,840
عدد النقاط : 203

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ okkamal
رد: رؤية للحاضر والمستقبل فى ضوء الفتن والملاحم


إذا ما تتبعنا أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم التي تتحدث عن فترة الخلافة الراشدة الثانية، سنجدها مرتبطة دائما بذكر المهدي. مما يدفعنا دفعا إلى القول بأن الخلافة الراشدة على منهاج النبوة ستعود على يدي المهدي تطبيقا لظاهر الأحاديث، والله تعالى أعلم.

فعن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لبعث الله رجلا منا يملؤها عدلا كما ملئت جورا"

والحديث رواه أبو داود وابن أبي شيبة وأحمد.

والمتأمل للحديث يرى أن هذا الرجل الذي بشر به رسول الله صلى الله عليه وسلم سيملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا. أي أن ذلك الرجل سيأتي والأرض قد ملئت جورا فيملأها عدلا. مما يدفعنا دفعا إلى القول بأن هذا الرجل هو الذي ستعود الخلافة الراشدة على يديه، لأنه كما قلنا، الخلافة الراشدة بعد الملك الجبري. ولا شيء بعد الخلافة الراشدة إلا قيام الساعة.

وعليه نقول، أن المهدي هو الذي سيعيد الخلافة الراشدة لأنه هو المقصود في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم باسم "رجل منا".

وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجل مني أو من أهل بيتي، وفي لفظ، لا تذهب الأيام والليالي حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا"

فالرجل الذي سيملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما هو المهدي الذي هو من نسل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو من أهل بيته كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم. واسمه يواطيء اسم النبي صلى الله عليه وسلم واسم ابيه يواطيء اسم أبي النبي صلى الله عليه وسلم.

والحديث أخرجه ابن أبي شيبة وأحمد وأبو داود والترمذي والحاكم وصححاه.

وأخرج أبو داود وابن ماجة والطبراني والحاكم عن أم سلمة رضي الله عنها: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

"المهدي من عترتي من ولد فاطمة"

وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد وابن ماجة عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة"

إذن، المهدي هو رجل من عترة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهم خاصة آل بيت النبوة، وهو من ولد فاطمة، اسمه يواطيء اسم النبي صلى الله عليه وسلم واسم أبيه يواطيء اسم أبيه، ويملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما، مما يدفعنا إلى القول بأن المهدي، لا غيره، هو من ستعود الخلافة الراشدة على يديه.

وستستمر حالة الجور التي نعيشها، حتى يلي المهدي أمر المسلمين فيملؤها عدلا كما ملئت جورا.

ولو كان غيره يسبقه ممن يقيم الخلافة، فلا يستقيم ذلك، ظاهريا، مع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عودة الخلافة الراشدة بعد الملك الجبري. إذ لا خلافة غير راشدة قبل الخلافة الراشدة، وإنما هي ملك جبري ثم خلافة راشدة.


okkamal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس