عرض مشاركة واحدة
قديم 22-05-09, 01:14 AM   #1
 
الصورة الرمزية okkamal

okkamal
المشرف العام

رقم العضوية : 2734
تاريخ التسجيل : Apr 2005
عدد المشاركات : 14,840
عدد النقاط : 203

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ okkamal
رؤية للحاضر والمستقبل فى ضوء الفتن والملاحم


الموضوع بتمامة منقول



روى الإمام مسلم في صحيحه:

عن عِلْبَاء بْنُ أَحْمَرَ. حَدّثَنِي أَبُو زَيْدٍ (يَعْنِي عَمْرو بْنَ أَخْطَبَ) قَالَ:

"صَلّىَ بِنَا رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم الْفَجْرَ. وَصَعِدَ الْمِنْبَرَ فَخَطَبَنَا حَتّىَ حَضَرَتِ الظّهْرُ. فَنَزَلَ فَصَلّىَ. ثُمّ صَعِدَ الْمِنْبَرَ. فَخَطَبَنَا حَتّىَ حَضَرَتِ الْعَصْرُ. ثُمّ نَزَلَ فَصَلّىَ. ثُمّ صَعِدَ الْمِنْبَرَ. فَخَطَبَنَا حَتّىَ غَرَبَتِ الشّمْسُ. فَأَخْبَرَنَا بِمَا كَانَ وَبِمَا هُوَ كَائِنٌ. فَأَعْلَمُنَا أَحْفَظُنَا."

وعَنْ حُذَيْفَةَ أَنّهُ قَالَ:

"أَخْبَرَنِي رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم بِمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَىَ أَنْ تَقُومَ السّاعَةُ. فَمَا مِنْهُ شَيْءٌ إِلاّ قَدْ سَأَلْتُهُ. إِلاّ أَنّي لَمْ أَسْأَلْهُ: مَا يُخْرِجُ أَهْلَ الْمَدِينَةِ مِنَ الْمَدِينَةِ؟"


وكما ترون اخواني الكرام، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخبر بكل ما هو كائن إلى قيام الساعة. وفي يوم من الأيام، صعد صلى الله عليه وسلم المنبر من بعد صلاة الفجر مباشرة وحتى غياب الشمس، وظل في هذا اليوم يحدث الناس عما هو كائن إلى قيام الساعة، ولا ينزل من على المنبر إلا للصلاة.

كما أنه صلى الله عليه وسلم قد خص بعض أصحابه بعلم الفتن التي ستكون من بعده وحتى قيام الساعة، ومنهم سيدنا حذيفة بن اليمان راوي الحديث الثاني الذي ذكرناه هنا، والذي يقول فيه أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل ما هو كائن إلى قيام الساعة. أي عن كل ما سوف يحدث من الفتن ومن أحداث المستقبل المهمة التي ستؤثر في الناس إلى قيام الساعة.

ولذلك نرى أن الأحاديث التي تخبر عن المستقبل والمروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين، هي أحاديث وآثار كثيرة جدا. وذلك لكثرة ما أخبر به صلى الله عليه وسلم عن المستقبل.

وهنا ينبغي الإشارة إلى أن الآثار المروية عن الصحابة، أي التي من كلامهم هم دون أن يقولوا صراحة أنهم سمعوها من رسول الله صلى الله عليه وسلم، حكمها حكم المرفوع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إذ أن الصحابي لا يمكن له أن يعلم المستقبل إلا إذا سمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهنا تجدر الإشارة إلى حقيقة في غاية الأهمية، وهي أن أحاديث المستقبل في الغالب ستكون غير مفهومة في كثير من تفاصيلها بالنسبة للصحابة، لأنها تخبر عن أشياء لم يروها ولم يتخيلوها. فمثلا عندما يصف لهم
يتبع


okkamal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس