عرض مشاركة واحدة
قديم 23-09-08, 06:45 PM   #18
 
الصورة الرمزية حبىالزهرة

حبىالزهرة
المراقب العـام

رقم العضوية : 1295
تاريخ التسجيل : Oct 2003
عدد المشاركات : 29,780
عدد النقاط : 263

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ حبىالزهرة
رد: مذكرة ضبط واحضار بحق الرئيس السوداني عمر البشير




ومتابعة للاخبار

عن البي بي سي

فرنسا تتحدث عن 4 شروط لوقف ملاحقة البشير



تقول مصادر في الرئاسة الفرنسية أنه يمكن لمجلس الامن الدولي تعليق الملاحقة القضائية التي تعتزم المحكمة الجنائية الدولية القيام بها ضد الرئيس السوداني عمر البشير إذا تمكن السودان من تلبية أربعة شروط.

ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر الرئاسية الفرنسية قولها إنه يتوجب على الرئيس البشير اولا "القيام بعدد من الخطوات تجاه المحكمة الجنائية الدولية"، منها اعتماد إجراءات تجاه اثنين من المسؤولين السودانيين الملاحقين من قبل المحكمة لدورهما المفترض في المجازر بحق المدنيين في اقليم دارفور.

كما طالبت المصادر الفرنسية التي فضلت عدم الكشف عن اسمائها أن يتعاون السودان "بشكل اكبر مع الاسرة الدولية وان يسهل فعليا عملية نشر وتحرك القوة المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي" ، في دارفور وان يوافق على "اتفاق سياسي دائم بين الحكومة ومختلف قوى المتمردين" في الإقليم الواقع غربي السودان.

وتشمل الشروط الفرنسية أيضا مطالبة السودان "بالكف عن التدخل في شؤون جيرانه بدءا بتشاد".

واضافت المصادر "بعد تلبية كل هذه الشروط, ربما يمكن ان يفكر مجلس الامن باستعمال المادة 16 من نظام المحكمة الجنائية الدولية".

ويمكن للدول ال15 في مجلس الامن التصويت على قرار يؤجل لمدة 12 شهرا اجراء اي تحقيق او ملاحقة اوصت بها المحكمة الجنائية الدولية ويمكن لمجلس الامن ان يمدد هذه المهلة حسب نفس الشروط.

وتقول الوكالة إن هذه المسألة كانت مثار بحث في أروقة الأمم المتحدة في نيويورك وبين الاثنين في نيويورك بين الرئيس الفرنسي نيكولا ساكوزي والامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون.

وخلال غداء بينهما, اشار الرجلان الى انه "من المهم تذكير القادة الافارقة باهمية المحكمة الجنائية الدولية" وانه "بالنسبة لهذه المسألة فان الاسرة الدولية لا يمكن ان تساوم".

وقال مصادر الرئاسة الفرنسية ان "الامر لا يتعلق باية مساومة" مضيفا بل "باقتراح" للرئيس السوداني. انتهى وسنتابع ودمتم



توقيع : حبىالزهرة

الصدق في أقوالنا أقوى لنا
والكذب في أفعالنا أفعى لنا


زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

حبىالزهرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس