عرض مشاركة واحدة
قديم 17-06-08, 04:53 PM   #196
 
الصورة الرمزية لميس صلاح

لميس صلاح
هيئة دبلوماسية

رقم العضوية : 9320
تاريخ التسجيل : Oct 2007
عدد المشاركات : 4,014
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ لميس صلاح
عند عدم توفر الكهرباء .. الحقيبة المضيئة أفضل كثيرا من البطاريات والشموع






عند عدم توفر الكهرباء.. الحقيبة المضيئة افضل كثيراً من البطاريات والشموع




اذا كانت طبيعة عملك تتطلب تنقلك باستمرار، وبخاصة في اماكن لا تتوفر فيها الكهرباء، فانك ستحتاج الاعتماد دائماً على البطاريات كمصدر للاضاءة. لكن الشركــــــة الاميركيـــــة Kennedy & Violich Architecture ومقرها بوسطن/ ماساشوستس تقدم بديلاً افضل. فالشــركة بالتعــــــــــــاون مـــــــــع شــــــــركـــــــــة Global Solar Energy في توكسوني/ اريزونا، نجحت في تطوير تكنولوجيا رخيصة وعملية ونقالة لالتقاط اشعة الشمس في النهار واطلاقها في الليل على شكل ضوء، وفي الوقت الذي تحتاجها فيه.
التكنولوجيا التي اطلقت عليها الاسم ''الضوء النقال'' تدمج بين الخلايا الشمسية والصمامات الثنائية الباعثة للضوء، والتي يتم دمجها مع النسيج المصنوعة منه الحقائب. وهكذا يمكنك تعريض المكونات الملتقطة لاشعة الشمس الى الضوء طوال النهار ما دمت تحمل الحقيبة معك في تنقلاتك.
في النهار، تولّد الخلايا الشمسية الكهرباء التي تخزن بدورها في بطاريات مدمجة في نسيج هيكل الحقيبة، وفي الليل توفر البطاريات الطاقة للصمامات التي تضيء، وتكون ايضا مدمجة في النسيج.
الخلايــــــــــــا الشمســــــــية مصنوعــة من مــــــــادة تســــــــمـــــــى Copper indium gallium di'selenide وهي مادة ليست بجودة السليكون، وهي المادة التي تصنع منها الخلايا الشمسية عادة، لكنها اقل منها صلابة، ويمكن معالجتها بسهولة اكبر. ومن ذلك امكانية تكوين صفيحة رقيقة جداً منها يمكن ثنيها او لصقها على أي سطح اخر يتصف بالمرونة، مثل قماش الحقائب أو الملابس.
خزن الكهرباء المتولدة من الخلايا الشمسية، يتضمن حياكة بطاريات صغيرة في القماش، اضافة الى وضع اسلاك موصلة مغلّفة بالبلاستيك.. والبطاريات هي من نوع ليثيوم - ايون المستخدمة في الهواتف الخلوية، والقادرة على خزن طاقة كبيرة بالنسبة لوزنها مقارنة بأي نوع اخر من البطاريات، والتي لا تفقد طاقتها سريعاً اذا بقيت دون استخدام لفترة طويلة. وهذه البطاريات توفر الطاقة لمئات الصمامات التي لا يتجاوز عرض الواحد منها مليمترات قليلة، والتي تكون مدمجة ايضاً في النسيج أو القماش، وعلى الوجه الخلفي لذلك الذي توجد الخلايا الشمسية فيه.
وتبعاً لما يقوله المختصون، فإنه حتى وقت قريب، كانت الصمامات مرتفعة الثمن، ولا تشع كفاية من الضوء. لكن تحسنت كثيراً في السنوات الاخيرة، وهي تستخدم الان في مجالات عدة ذات علاقة. وعلى سبيل المثال، فإن قرية ايطالية اصبحت مؤخراً اول قرية تضيء شوارعها بهذه الصمامات. ويقولون ان هذه الصمامات ملائمة كلية لتوفير اضاءة نقالة، لانها متينة خفيفة الوزن، وعلى العكس من المصابيح التقليدية فإنها لا تسخن كثيراً عند اضاءتها بحيث يصعب لمسها.
وحيث ان الشخص الذي يحمل الحقيبة ويتنقل بها، سيكون يعرض وجهاً منها لاشعة الشمس، بينما يكون الاخر في الظل، فقد طوّر المهندسون طريقة لتوجيه الطاقة الى اماكن اختزانها في البطاريات في جميع انحاء نسيج الحقيبة وذلك بالاستفادة من مجسات خاصة تدمج ايضا في النسيج.
وهكذا فإن حقيبة تتوفر فيها التكنولوجيات السابقة، يمكنها التقاط ما يكفي من الطاقة لاصدار ضوء قوي لمدة عشر ساعات بمجرد تعريضها لضوء الشمس لمدة ثلاث ساعات. وعلى العكس من مصادر الضوء التقليدية، فإن نسيجاً كهذا يمكن نشره ليوفر الضوء لجميع انحاء الغرفة مثلا، او لفه ليركز ضوءا قوياً على مكان محدد مثل منضدة. كما يمكن جمع قطع عدة منه لتوفير ضوء لصالة اجتماعات كبيرة مثلا، او حتى لتزويد الهواتف الخلوية بالطاقة.
وتقول الشركة ان شراء حقيبة كهذه بخمسين دولارا فقط سيكون افضل بكثير من انفاق مئات الدولارات سنوياً لشراء البطاريات والشموع لاغراض الاضاءة.

عن الايكومومست




منقول


توقيع : لميس صلاح
زهرة الشرق
zahrah.com

لميس صلاح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس