عرض مشاركة واحدة
قديم 23-09-07, 10:11 AM   #8

أبو الطيب
عضوية متميزة

رقم العضوية : 179
تاريخ التسجيل : Jul 2002
عدد المشاركات : 346
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ أبو الطيب
رد: أحمد منصور يكشف خبايا معركة الفلوجة وهزيمة أمريكا في العراق


نكمل


كانت ترتيباتنا في قناة الجزيرة لتغطية يوم التاسع من نيسان/أبريل 2004 والذي يصادف ذكري مرور عام علي الاحتلال الأمريكي للعراق هي تكوين أربع فرق تلفزيونية تتواجد في أربع مناطق رئيسية تغطي أنحاء العراق، علي رأس كل فرقة أحد مقدمي الأخبار أو البرامج المميزين.
الفريق الأول يكون مقره في بغداد وعلي رأسه الزميل محمد كريشان، والفريق الثاني في أربيل شمال العراق وكان مقرراً أن يكون الزميل غسان بن جدو علي رأسه، لكن مهمة هذا الفريق لم تتم ولم يأت غسان لأسباب لم أعرفها ولم أسأل عنها. أما الفريق الثالث فقد كان مقرراً أن يتواجد في كربلاء والنجف وأن يكون علي رأسه الزميل عبد القادر عياض الذي رافقني من الدوحة وقام بتقديم بعض حلقات برنامج المشهد العراقي، لكن عبد القادر بقي بعد ذلك في بغداد لمشاركة محمد كريشان في تقديم أحداث التاسع من نيسان/أبريل، أما الفريق الرابع فقد تقرر أن يكون مقره مدينة الفلوجة وكلفت أنا أحمد منصور أن أكون علي رأسه، علاوة علي ذلك كان لديَّ مهام أخري عديدة، منها تقديم عدة حلقات من برنامجي بلا حدود مع بعض القادة العسكريين الذين عايشوا معركة بغداد الأخيرة في العام 2003 وتقديم جانب من الصورة الخفية لهذه الحرب وخفاياها.

وقدمت حلقتين بالفعل من برنامج بلا حدود آنذاك مع خمسة من كبار العسكريين العراقيين الذين تيسَّر لي لقاؤهم أو الذين قبلوا الحديث معي حيث ان الأمر لم يكن سهلاً في ظل تجريم سلطات الاحتلال ومجلس الحكم آنذاك لمعظم العراقيين الذين عملوا مع النظام السابق. الأمر الآخر هو البحث عن ضيوف لبرنامجي الآخر شاهد علي العصر من صناع القرار والمسؤولين العراقيين السابقين، لذلك حينما جلسنا في مكتب قناة الجزيرة نتدوال في أمر الفلوجة بعدما أبلغنا وضاح خنفر بحصارها ليل الأحد الرابع من نيسان/أبريل انتهينا في نقاشنا الذي امتد إلي قرابة الثانية بعد منتصف الليل إلي أن أتحرك صباح الاثنين الخامس من نيسان/أبريل مع فريق العمل الذي كان من المقرر أن يصحبني يوم التاسع من نيسان/أبريل إلي الفلوجة، وأن ندخل إلي المدينة ونبقي بها إلي التاسع من نيسان/أبريل.

هكذا كان تصورنا، فالصورة لم تكن واضحة لدينا بعد، ولم نكن نعلم أن المدينة قد حوصرت من كافة الطرق والجوانب، حتي الطرق الفرعية أغلقتها القوات الأمريكية، ولم يعد هناك أي مجال للدخول، ولأن الإرهاق قد بلغ بي مبلغه وكذلك الزملاء الذين كانوا معي فقد قررنا أن نخلد إلي النوم ولو قليلاً حتي نتمكن في الصباح من القيام بمهمتنا الشاقة التي لم نكن نعلم أي شيء عن تفاصيلها.
ولكن قبل أن نبدأ طريقنا إلي الفلوجة لنتعرف أولاً عن وضع العراق قبل معركة الفلوجة الأولي وتحديداً بعد عام من الاحتلال الأمريكي؟


توقيع : أبو الطيب
مشـــــيناها خطـــــــــى كتبــــت عليـــــــــــــنا

أبو الطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس