الموضوع: تحقيق الذات..
عرض مشاركة واحدة
قديم 25-04-07, 10:49 PM   #1
 
الصورة الرمزية فرح..

فرح..
مشرفة

رقم العضوية : 5759
تاريخ التسجيل : Nov 2006
عدد المشاركات : 8,222
عدد النقاط : 97

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ فرح..
تحقيق الذات..


وصايا مهمة من اجل تحقيق الذات


خمسة وصايا تستطيع ان تحقق ذاتك من خلالها اقرأ بتركيز فهي الطريق السهل لتحقيق الذات .
1_ على الفرد ان لايعزل نفسه عن مجتمعه بل يجب عليه ان يأخذ قسطه مع كل مايمكن أن يقدمه المجتمع له كما عليه بالمقابل ان يقدم للمجتمع كل مايستطيع.
2_ ان اختيار المهنة يلعب دوراً اساسياً في تحقيق الذات، إذ ان اختيار المهنة والمهنة نفسها مرتبطان مباشرة بالحرية والواجب والمسؤولية.
3_ على الفرد ان يشعر بقوة انه لامجال امامه للخيار بين ذاته والاخر وبين امته والامم الاخرى.
4_ من اجل تنمية الذات لابد من وجود نوع من (معاكسة الظروف) لان السهولة عدو لدود لكل إبداع وكل تقدم اذ ان المشكلة ليست في عدم وجود التحديات بل في طريقة الاحساس بها. ان نعمة التكيف جعلت بني البشر يتلاءمون مع الصعوبات التي تواجههم تلاؤماً سلبياً.
5_ البيئة الملائمة لها اثر كبير في تحقيق الذات لأن البيئة الضاغطة التي تقيد الفرد بالقواعد والضوابط سوف تعمل على عدم تحقيق المسار الطبيعي لتحقيق الذات.





امور ضارة بهدف تحقيق الذات واخرى مفيدة

كي يصل الانسان الى هدف تحقيق الذات عليه أن يتحاشى أمرين اثنين:
1ـ عبادة الذات وهي عقدة نفسية تعزل الفرد عن بيئته.
2ـ انسحاق الذات، الذي يمكن أن يؤدي الى فقدان المرء هويته وشخصيته عن طريق انصياعه الكلي لمعايير مجتمعه وتقاليده التي كثيراً ماتكون قد اصبحت من مخلفات الماضي السحيق.
وعليه فاذا كان الفرد يريد فعلاً أن يتمتع بشخصية قوية بكل ابعاد الكلمة ومعانيها يجب عليه ان يتحرر لا من الوقائع المادية فحسب بل من الخضوع التام للمجتمع ايضاً. أي ان تحرر الانسان ينبغي ان يكون:
1ـ من ضغط القوى الجسدية.
2ـ من الهرب من مواجهة الحياة، اذ عليه ان يتقبل وجود الالام والمشقات من الحياة البشرية فتكون لديه الشجاعة في مواجهة ظروف حياته.
3ـ عليه ان يستخدم القوى الفكرية والروحية مصدراً للألهام والابداع.
4ـ عليه ان يقهر أشد ميوله خطراً: الغرور والاعتداد بالنفس (الزهو الفارغ) والطموح الاعمى وعشق الذات. واما عشق الذات فتؤدي بصاحبها الى التمسك بأنانية بغيضة.


توقيع : فرح..
أبي .. ستبقى قصة يحكيها دعائي كل حين ..*


زهرة الشرق
zahrah.com

فرح.. غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس