عرض مشاركة واحدة
قديم 13-04-05, 06:10 PM   #8
 
الصورة الرمزية أم متعـMـب

أم متعـMـب
مراقبة الأقسام الأسرية

رقم العضوية : 555
تاريخ التسجيل : Dec 2002
عدد المشاركات : 17,938
عدد النقاط : 10

أوسمة العضو
لاتوجد أوسمة لـ أم متعـMـب

[ALIGN=CENTER]

..::.. بعد الولادة تصاب المثانة بالاحتقان والتورم ..::..

تشققات ما بعد الحمل هل تصبح أبدية!!

النفاس
هو الدور الذي يلي الولادة وينتهي بعودة الأعضاء التناسلية تشريحياً الى حالتها الطبيعية خارج أوقات الحمل وعودة التبويض في حالة غياب الرضاعة وتستمر مرحلة النفاس ستة اسابيع تقريباً وتدعي المرأة في هذه الفترة بالنفساء ويطرأ على اجهزة النفساء تبدلات مختلفة الهدف منها عودة الاجهزة الى وضعها السابق للحمل.


التبدلات التشريحية الحادثة في دور النفاس:
بعد الولادة مباشرة وخروج المشيمة يصبح الرحم على شكل كتلة يصل قعرها الى منتصف المسافة بين السرة والعانة او اعلى بقليل ويصبح حجم الرحم حوالي 1 كيلوغرام ويتألف من جدارين أمامي وخلفي وتبلغ سماكة كل منهما 4 - 5 سم ويظهر الرحم عيانياً شاحب اللون بسبب فقر الدم الموضعي الحادث بسبب انضغاط الأوعية الدموية فيها نتيجة انقباض الألياف العضلية ويبقى الرحم على هذا الوضع لمدة يومين يبدأ بعدها بالضمور تدريجياً الى ان يصبح في اليوم الرابع عشر بعد الولادة عضواً داخل الحوض لا يمكن احساسه عن طريق البطن. ويتراجع حجم الوزن تدريجياً الى ان يصل الى حجمه الطبيعي قبل الولادة حوالي 100 غرام وذلك خلال اربع اسابيع بعد الولادة ويسمى هذا التطور التراجعي الانطمار وهو لا يتم على حساب تناقص عدد الالياف العضلية بل بعودتها الى مقاييسها السابقة للحمل كما يتراجع النسيج الضام ايضاً.

يميز الغشاء الساقط بعد الولادة بيومين او ثلاثة طبقتان هما: الطبقة السطحية وهي بقايا الطبقة الاسفنجية وتتنخر لتسقط مع الهلابة (دم النفاس)، والطبقة القاعدية العميقة وهي تحتوي على غدد باطن الرحم وتبقى ملتصقة بالعضلة الرحمية لتتكاثر وتقوم بترميم غشاء باطن الرحم الذي يصبح كاملاً في نهاية الأسبوع الثالث من الولادة، تنقبض منطقة المشيمة بعد الولادة لتصبح بمساحة راحة اليد ويكون سطحها غير منتظم ومتعدد الحدبات الا انها تنطمر بسرعة كما تتشكل داخل أوعيتها خثرات لا تلبث ان تختفي اما الطبقة السطحية النخرة تترمم من جديد دون أن تترك مكانها أي ندبة.

يكون عنق الرحم والقطعة السفلية بعد الولادة رقيقين ومترهلين وتكون فوهة عنق الرحم الظاهرة ممزقة بعض الشيء خاصة في الجانبين ويعود عنق الرحم ليأخذ شكل القناة بسرعة حتى ان لا يسمح بدخول الاصبع في نهاية الاسبوع الأول كما تعود غدده للافراز على انه لا يعود الى شكله السابق بل تبقى فوهته الظاهرة اوسع.. اما القطعة السفلى من الرحم فتنقبض وتتراجع ولكن ليس بسرعة جسم الرحم وتعود لتشكل مضيق الرحم.

يكون المهبل بعد الولادة واسعاً ومترهلاً الا انه لا يلبث ان يستعيد قوته وذلك في الاسبوع الثالث من النفاس ولكن بدرجة اقل من شكله في حالات البكر او قبل الحمل. وتتراجع معه الأوعية الدموية الموجودة خارج الرحم بعد الولادة لتعود الى حالتها السابقة للحمل اما الاوعية الدموية التي تشكلت اثناء الحمل فتنسد لمعتها نتيجة التبدلت الهيالينية الحادثة فيها.

يبقى جدار البطن بعد الولادة رخوا ليعود الى وضع قريب من الطبيعي بعد ستة اسابيع تقريبا الا في حالات خاصة الا انه يبقى متهدلاً بصورة دائمة. اما التشققات الحملية فتصبح ابدية لكنها تأخذ لوناً صدفياً. تصاب المثانة بالوذمة والاحتقان كما تتناقص حساسيتها للضغط الداخلي مما قد يؤدي الى احتباس البول وشرط تمددها وزيادة تعرضها للالتهابات ويعود الحالبان والحويضان الكلويتان الى وضعهما الطبيعي.


..::.. د. محمد بن حسن عدار..::..

(`'•.¸(` '•. ¸ * ¸.•'´)¸.•'´)
«´¨`.¸.* مع التحية : أم متعـMـب *. ¸.´¨`»
(¸. •'´(¸.•'´ * `'•.¸)`'•.¸ )
[/ALIGN]


توقيع : أم متعـMـب
زهرة الشرق .. أكبر تجمع عائلي

أم متعـMـب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس